آخر الاخبار

اعلان مُحبِط من وزير المالية.. عجز وتحديات تشكيل غرفة عمليات واجتماع حاسم بحضور قائد التحالف بمأرب.. وزير الدفاع يعلن عن خوض ”معركة مصيرية“ بدعم سعودي و”العرادة“ يستعرض ”خطة“ مقتل واصابة 3 من ضباط الارتباط برصاص قناص حوثي في الحديدة الحكومة اليمنية تعلن تمسكها بشرط واحد للذهاب الى مشاورات جديدة بريطانية متخصصة في شئون ”القاعدة“ تفضح الامارات وتدافع عن ”الاصلاح“ وتكشف حقيقة تسجيل يتوعد ”الزبيدي“ بالتصفية الانتقالي يفشل اتفاق جدة بشروط جديدة وتعديلات على المسودة السعودية والمشاورات تنتقل الى مدينة اخرى .. ماهي الشروط وما موقف الشرعية؟ السعودية تعلن موقفا من الحرب مع ايران وتتوعد برد جاهز توجيهات عسكرية من الفريق علي محسن واشادة بانتصارات الجبهة الشرقية احراز تقدم مهم في «اتفاق الحديدة» وضباط الارتباط يصلون «حوش البقر» ثروة يمنية مهمة قيمة صادراتها عبر منفذ واحد فقط تجاوزت 40 مليون دولار وتصل الى 34 دولة ابرزها السعودية

اليدومي للامارات لقد طفح الكيل يا هؤلاء
بقلم/ د.كمال البعداني
نشر منذ: شهر و 7 أيام
الجمعة 13 سبتمبر-أيلول 2019 06:58 م
 

منذ ان قرات في مواقع التواصل الاجتماعي عن كلمة مرتقبة للاستاذ محمد اليدومي رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للاصلاح بمناسبة الذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس الاصلا ح .

اخذت اسأل نفسي هل سيخرج كلام الاستاذ اليدومي عن الخطاب التقليدي المعروف في مثل هكذا مناسبات . وبمعنى اوضح هل سيتطرق الى قصف الطيران الاماراتي للجيش اليمني في عدن وابين وعن انقلاب مليشيات الامارات في عدن ؟ وهل وهل .. وماذاك الا لأن حزبه الاصلاح يتعرض لحملة شديدة ضده وجودية وسياسية واعلامية تتزعمها الامارات . والتي قامت بالسيطرة على موانئ البلاد ومطاراتها وجزرها وثرواتها تحت اسم محاربة الاصلاح .حتى الانقلاب الذي حصل مؤخرا من مليشياتها في عدن وبدعم منها اعلن رجلها في عدن هاني بن بريك ما اسماه النفير العام والتوجه الى المعاشيق لاخراج عناصر حزب (الاصلاح الاصلاحي) من هناك، وقد كان كلام بن بريك محل سخرية عند الجميع فالذي كان في المعاشيق هو وزير الداخلية البطل احمد الميسري وهو قيادي كبير في المؤتمر الشعبي العام ومن ابناء محافظة ابين ومعه كذلك الشجاع صالح الجبواني وزير النقل ابن محافظة شبوة وهو من قادة الحراك سابقاً .

يعني لم يكن هناك اليدومي او الانسي او السعدي او اي احد من الاصلاح . حتى قدر الطبخ الكبير الذي تم نهبه من المعاشيق كان يتبع الرئيس هادي وهو من المؤتمر الشعبي .. لكنها نفس الاسطوانة المشروخة والتي ظنوا انها ستنطلي على ابناء اليمن وكأنهم يتخاطبون مع اطفال وليس شعب يعقد جلسات برلمانية كل يوم يناقش فيها الاوضاع السياسية في اليمن والمنطقة والعالم وحتى في الفضاء الخارجي . تلك البرلمانات تتمثل يوميا في مجالس القات .

 ما دفعني الى وضع تلك التساؤلات قبل كلمة اليدومي هي حملات الترهيب والتخوين والتشكيك التي تطال الاصلاح من الاعلام الاماراتي الرسمي ومن دار في فلكه هنا او هناك والتي جعلت الاصلاح في موقف الدفاع دائما ومحاولا تجنب الصدام مع الامارات بكل الطرق بل والثناء عليها في بعض الاوقات ولعل هذا الموقف من الاصلاح قد زاد الامارات غرورا وعنجهية . فقلت في نفسي ربما لن يتطرق اليدومي في كلمته الى ما ذكرت في بداية المنشور واذا تكلم عن قصف الطيران وما تبعه فسيكون كلام عائم مثلما اراد البركاني وبعض اعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب ان يكون بيانهم بهذا الخصوص كما قال زميلهم عبد العزيز جباري في مقابلته مع قناة سهيل .

 رجحت ذلك فاليدومي وحزبه ليسوا بحاجة الى استعداء الامارات اكثر مما هي عليه . لكني الحقيقة فوجئت بكلام قوي جدا من اليدومي بهذا الخصوص .

فقد كان بوسعه مثلا التحدث عن قصف الجيش من دون التوضيح اكثر . لكنه اعلن ادانة الاصلاح وبشدة لقصف الطيران الاماراتي للجيش اليمني في عدن وابين وما نتج عنه من سقوط شهداء وجرحى . ولم يكتفي بذلك بل تحدث عن التمرد الذي حدث في عدن وعن السجون السرية والاغتيالات وتكوين المليشيات المسلحة وكلها تقف خلفها الامارات كما هو واضح للجميع ..

لقد احسن اليدومي بمصارحة الامارات بعد صمت طويل حتى لا تستمر بالعبث في البلاد تحت ذريعة محاربة الاصلاح ..

كلام اليدومي الليلة كرئيس لحزب بحجم الاصلاح له حضوره الفعال والكبير في طول البلاد وعرضها ومن قلب الرياض لا شك ان له دلالة خاصة، و يعتبر من وجهة نظري مفترق طرق وسيكون له ما بعده، ولا اظنه الا خيرا لليمن باذن الله وكبحاً لجماح الامارات والتي ستراجع حساباتها من وجهة نظري من باب (حساب الربح والخسارة) ..

اليدومي المعروف بحصافته في الكلام والحرص على اختيار الكمات بدقة وفي بعض الاحيان تكون بعض كلماته حمالة اوجه عند الكثير . مما جعلهم يطلقون على بعض كتاباته انها نوع من الطلاسم وانا اولهم . لكن كلامه الليلة كان واضحا لا لبس فيه واضحا وضوح الشمس التي هي شعارا لحزبه .لقد اراد ان يقول لهم لقد طفح الكيل يا هؤلاء فلم نعد نحتمل اكثر من هذا ..

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ياسين التميمي
لماذا تأخر التوقيع على اتفاق جدة؟ 
ياسين التميمي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د.عارف عبدالرزاق دحوان
العقد الإجتماعي..الطريق إلى حل الأزمة اليمنية
د.عارف عبدالرزاق دحوان
كتابات
ياسين الزكريالوطن اللغم
ياسين الزكري
عبدالخالق عطشانمارب.. الطريق للجمهورية
عبدالخالق عطشان
مشاهدة المزيد