وفاءً للتضحيات العظيمة !!
بقلم/ د.رياض الغيلي
نشر منذ: 6 سنوات و 11 شهراً و 22 يوماً
الثلاثاء 25 سبتمبر-أيلول 2012 08:05 م

الشهداء والجرحى والمعتقلين والمخفيين قسراً أثناء الثورة الشبابية التي أطاحت بنظام صالح لهم حقوق كبيرة على الشعب والوطن ، ويجب ألا ننسى في أي لحظة من لحظات النشوة أن لهؤلاء جميعاً ولتضحياتهم وتضحيات أسرهم الفضل الأكبر بعد الله في إزاحة صالح عن سدة الحكم وإنهاء مشروع التوريث إلى الأبد ، ولهم الفضل أيضا بعد الله في وصول المشير / هادي إلى كرسي الرئاسة ووصول باسندوة إلى رئاسة الوزراء ووصول وزراء الوفاق إلى كراسي الوزارات ووصول المحافظين إلى كراسي المحافظات ، ولهم الفضل أيضاً بعد الله في أن يصبح اللواء /محمد ناصر وزير دفاع ملء السمع والبصر بعد أن كان وزير سكرتارية في نظام صالح .

ومادام للشهداء والجرحى والمعتقلين والمخفيين قسراً كل هذا الفضل فلا ينبغي أن ينسى كل هؤلاء هذا الفضل ، وأن يكونوا أصحاب معروف تجاه التضحيات العظيمة التي أوصلتهم إلى ما هم فيه ، لا يكفي الشهداء أن تخرج مسيرة لإحياء ذكرى مجزرة من مجازر النظام في حق الثوار ، ولا يكفي أن يقتصر علاج الجرحى على بعض الأدوية ، ولا يكفي كتابة مقال أو مطالبة في جزء من خطبة جمعة بإطلاق المعتقلين وإظهار المخفيين ، يجب أن يتعدى الأمر كل هذه الممارسات إلى وفاء حقيقي يمكن أن يتلخص في العناصر التالية :

حقوق الشهداء

1.إقامة نصب تذكاري في ميادين الثورة لشهداء الثورة الشبابية يضم أسماء وصور وتواريخ استشهاد كل الشهداء في كل محافظة على حدة .

2.إنشاء نوط (وسام) خاص بشهداء ثورة الربيع العربي من الدرجة الأولى وتقليد الشهداء جميعاً هذا الوسام في احتفائية خاصة يرعاها رئيس الجمهورية .

3.إصدار تعميم من وزارة الأوقاف بالدعاء للشهداء في خطبة الجمعة .

4.اعتماد رواتب مجزية لأسر الشهداء تضمن لهم عيشة كريمة عزيزة ، وإعطاؤهم الأولوية في الضمان الصحي ، والرعاية الاجتماعية ، والتعليم ، والمنح التعليمية الخارجية ، والتوظيف .

5.ملاحقة المجرمين الذين باشروا القتل أو ساعدوا عليه أو ساهموا فيه أو أمروا به بشكل مباشر أو غير مباشر ، وتقديمهم للمحاكمات العادلة لينالوا جزاءهم العادل .

حقوق الجرحى

1. علاجهم في أرقى المستشفيات العالمية وجبر كسرهم وتعويضهم مادياً ومعنوياً .

2. إنشاء نوط (وسام) خاص بجرحى ثورة الربيع العربي من الدرجة الثانية وتقليد الجرحى جميعاً هذا الوسام في احتفائية خاصة يرعاها رئيس الوزراء .

3.اعتماد رواتب مجزية للجرحى تضمن لهم عيشة كريمة عزيزة ، وإعطاؤهم أولوية في الضمان الصحي ، والرعاية الاجتماعية ، والتعليم ، والمنح التعليمية الخارجية ، والتوظيف.

حقوق المعتقلين والمخفيين

1.تنظيم اعتصامات مستمرة أمام مقرات الأمن القومي والأمن السياسي للمطالبة بإطلاق المعتقلين وإظهار المخفيين على ذمة الثورة الشبابية ، وعدم رفع هذه الاعتصامات حتى إطلاق آخر معتقل من سجون الظلمة ، فمن العار أن نسقط صالح ويظل شباب الثورة في سجون أتباعه وبقاياه حتى اليوم .

2. رعاية أسرهم رعاية كريمة ومواساتهم حتى يعود إليهم أبناؤهم معززين مكرمين.

3. تعويضهم مادياً ومعنوياً عن الضرر الذي لحق بهم ، وإدراجهم ضمن قائمة المناضلين.

4.تقديم من تسبب أو أمر أو باشر اعتقالهم أو إخفاءهم وكل من آذاهم جسدياً أو معنوياً للمحاكمة العادلة .

5.إلغاء جهازي الأمن القومي والسياسي وتحويلهما إلى جهاز للأمن العام كما حثث في مصر .

6.تقديم رئيس جهاز الأمن السياسي الحالي ورئيس الأمن القومي السابق ومدير البحث الجنائي للمحاكمة العادلة باعتبارهم جميعاً مجرمين بحق الإنسانية والحريات العامة .