تصورات ما بعد الثورة
بقلم/ محمد العدني
نشر منذ: 9 سنوات و 5 أشهر و يوم واحد
الجمعة 29 إبريل-نيسان 2011 07:49 م

لاشك ونحن نرى عجلة الاحداث تتسارع في وطننا واصبحنا قاب قوسين أو ادنى من رحيل طاغوت اليمن علي عبد الله صالح لابد علينا أن نجتهد لطرح تصورات لم بعيد رحيل الصالح الغير صالح وأتقدم اليكم بجملة من التصوارت والقرار لله ثم لشباب الثورة الأشاوس:

أولا :علينا ان نعلم جيدا ان الطالح ترك لنا تركة ثقيلة جدا من المشاكل فقد اوغر قلوب أبناء الشعب الواحد بالجنوب والشمال على بعضهم مستخدما الطائفية والعصبية والالفاظ العنصرية ايضا عمل على تهميش فئات من الشعب وخصوصا بالجنوب حيث انه انقلب على مواثيق الوحدة همش اهل تعز اصحاب الشهادات أهمل صعدة والحديدة وهمش الشرفاء والكفاءات في سائر المحفظات وأستهان بكرامة المواطن اليمني . ثانيا: علينا ان نعلم ان حل تلكم المشاكل سوف يستغرق عمل جاد يتطلب الصبر والمثابرة واعلمو ان كل المشاكل تنحل بين عشية وضحها فمصباح علاء الدين لا وجود له.

ثالثا: تلك المشاكل لا يحلها إلا جميع شرائح الشعب من رجال دين وعلم والمتخصصين بالسياسة والاقتصاد وغيرها من المجالات الاخرى كل حسب أختصاصه .

رابعا: اعلمو انكم قمت بالثورة لكي تنتفضو على كل ما هو قبيح وسيئ في عهد الصالح فبتالي قولو لا للقات لا للعادات القبيلة السيئة نعم للتعليم نعم للقانون والالتزام بالاخلاق نعم للاحتكام للوسطية في ديننا الحنيف فلا افراط و لا تفريط.

خامسا: عليكم بتفعيل الدستور اليمني فهو دستور رائع ولكنه لم يفعل وان اردتم إعادة صياغته فالله الله في المادتين 3,2 منه فلا تفرطو بهما وتتذكرو قول عمر رضي الله عنه : نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله .

سادسا: اعلمو ان سياسة الهروب من الواقع والاقصاء والتهميش هي سبب البلاءعلينا فعليكم حل جميع المشاكل الذي قام بها الصالح وذلك عن طريق إعادة صياغة اتفاقيات الوحدة والتواصل مع الجنوبين وهنا انوه عن ضرورة تشكيل قيادة مدنية مكونة من رجال سياسة ونخبة مثقفة بالاظافة لعلماء الدين من الجنوب للتفاوض معهم وعمل استفتاء نزيه على بقاء أو عدم الوحدة وشكل الوحدة أن تم التصويت لها بالشكل الذي لا يجني على حقوق أي طرف من الأطراف فهناك العديد و العديد من الأراء ولن تحسم إلا بالاستفتاء سواء بالوحدة أو الفدرالية أو فك الارتباط مع الحفاظ على علاقات متميزة بين الجارين بعد الفك ايضا عليكم بالتواصل مع الحوثين ومعرفة مطالبهم.

سابعا: مراجعة جميع الاتفاقات الذي ابرمت بعهد الطالح فما كان بمصلحة الوطن بقي وما كان ضده ألغي وعلى رأس الاتفاقيات التي سوف تلغي هي اتفاقيات الغاز مع كوريا الجنوبية وإتفاقية بيع الأراضي اليمنية و المسماة بإتفاقية الطائف.

ثامنا: عليكم بالابتعاد عن النظام المركزي الذي ارهق اليمن واخر عجلة التطور بها والألتجاء إلى ألا مركزية و عليكم بإعاده حصر ثروات البلد والتنقيب عنها فمعلوم ان اليمن تمتلك ثروات يخفيها النظام الغير شرعي لعلي عبد الله وان تكون عجلة التنمية في المحافظات التي تتركز فيها الثروات سريعة.

تاسعا: عليكم إيلاء اهتمام كبير بعملية إعادة هيكلة الجيش على اسس اخلاقية وعلمية بعيدا عن التحزبات والعصبويات والحسابات القبلية والمناطقية والطائفية الضيقة.

عاشرا: عليكم باعادة النظر في علاقاتكم الدولية وتحسين سمعة اليمن التي هزها الظالم علي عبد الله وبذلك يرفع اليمني راسه كما كان الحال في عهد المناضل القائد الشهيد الحمدي .

خاتمة:

وفيها تلخيص لم تم كتابته عليكم بإرجاع الحقوق لأصحابها و الصبر والمصابرة لبناء دولة العدل والقانون المستمدة تشريعها من الدين واعلمو ان بالدين وبالعلم سوف ترتقو انبذو العادات السيئة توكلو على الله استجيبو لصوت العقل دوما راقبو انفسكم قبل ان تراقبو غيركم واعلمو ان الله يسمع وير ى واحرصو على تكوين لجان شعبية تحسبا واحترازا من البلاطجة الذي قد يطلقهم الصالح بعد رحيله حاسبو الفاسدين واعملو على ارجاع ثروات الشعب المنهوبة ومن تاب اعفو عنه لكن بعد ان ترجعوا ماسلبه من الشعب إلى الشعب. وان اخر دعونا الحمدلله رب العالمين واصلح اللهم ياربنا احوال المسلمين وانصر كلمتي الحق والدينوصلى اللهم على محمد وعلى اله وصحبهم اجميعن ومن اتبعهم باحسان إلى يوم الدين

*محمد العدني مدير منتديات عدن المحبة والوئام.