آخر الاخبار

في تطور خطير - الحكومة اليمنية تكشف عن دول خدعت الشرعية وانقلبت على مواقف سابقة لها مواطن عماني يضع الحكومة الشرعية في حرج كبير فضيحة مدوية للأمم المتحدة وتؤاطو مكشوف مع الحوثي وضد الشرعية - الحكومة تكشف عن تجاوز خطير وقع فيه المبعوث وتوجه أقوى تهديد عاجل - بعد الاطاحة بالفاسد زمام - تراجع كبير في أسعار الصرف والريال اليمني يرتفع مدير مكتب البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن بمحافظة «مأرب» يلتقي اللواء «العرادة» ويتفقد مشروع «المطار» «سلاح يوم القيامة».. سلاح روسي جديد يثير رعب أمريكا.. ماهي مواصفاته؟ البيضاء.. مواجهات عنيفة بين الحوثيين وقبليين ومصادر تكشف اسباب وحصيلة المواجهات قائد القوات المشتركة للتحالف يظهر في أهم جبهة مشتعلة أرعبت «عبد الملك»ويتحدث عن موعد انتهاء مهمة التحالف في «اليمـن»-شاهد دولة خليجية تكشف مفاجآت جديدة حول تملك الأجانب والإقامة الدائمة على أراضيها ”واشنطن“ تبعث برسالة لـ”محمد بن سلمان“ بخصوص الحرب في اليمن

صرواح حكاية لغم وكابوس
بقلم/ أحمد ربيع
نشر منذ: شهرين و 12 يوماً
الإثنين 07 يناير-كانون الثاني 2019 05:04 م
 

قضية الألغام ملف شائك ومأساة متجدده .. ويجمع الكل على خطورة الوضع إذا لم يتم تطهير المناطق المشبوهة وتوقع حصول مآسي في أي لحظة. ..

وكما يعرف الجميع بأن محافظة مأرب وخاصة مديرياتها الغربية تعرضت لزراعة عشرات آلاف الألغام والعبوات ومخلفات الحرب المتفجرة وتسببت في وفاة العشرات وجرح واعاقة المئات جلهم من المدنيين (نساء _ أطفال _ رعاة_ حيوانات....إلخ)..

في ظل ذلك تم إطلاق مشروع مسام بالشراكة مع البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بتكلفة اوليه 40 مليون دولار. وبرغم أهيمة المشروع الا ان الكثير يرى بأن العمل عشوائي ومستعجل، ويهمهم أرقام فقط بعيداً عن تصفية وتطهير الأرض وضمانها. وتسليمها للسلطات المحلية في المديريات والمحافظات. ..

ومؤخراً خلال الثلاثة الأسابيع الماضية تم سحب حوالي 5 فرق من محافظة مأرب وتحويلها لمناطق أخرى في الجوف واليتمه...إلخ. قبل أن يتم تسليم المواقع والحقول التي اشتغلوها للسلطة المحلية. وقبل أيضاً إستكمال تصفية المواقع المشبوهة في إطار مديريات صرواح ومدغل ومجزر....إلخ.

برغم أهمية ذلك. .. الإمكانات كبيرة جداً. وهي في الأساس لتطهير الأرض من الألغام وليست النفقات الباهظة للشركات الأجنبية. والتقارير الإعلامية المبالغ فيها. ..

المنحة السعودية الضخمة تعتبر فرصة كبيرة لليمن بشكل عام ولمارب بشكل خاص ليتم تطهيرها تماماً من الألغام. ويجب ألا يتم التفريط بهذه الفرصة.

ويجب أيضاً أن تتدخل السلطة المحلية وتضبط مسار العمل والإنفاق. لأن المشروع محسوب أنه نفذ في مأرب والمحافظات المجاورة (الجوف _ شبوة )والحقيقة أنه تنفيذ جزئي وغير مكتمل.

نأمل سرعة التجاوب من البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بضبط آلية ومعايير العمل وتصفية الحقول والمناطق المشبوهة بشكل تام وتسليمها بخرائطها ليتمكن المواطنون من ممارسة حياتهم الطبيعية في أرضهم. مديرية صرواح حصدت الرقم القياسي في سقوط الضحايا المدنيين وكميات الألغام المزروعة.

وصرواح تعتبر مسرح العمليات العسكرية الأعنف طوال ست سنوات منذ 2014 للآن. والميليشيات فخخت كل مكان في المديرية الطرقات والشعاب والجبال والبيوت والمزارع. .. واغلب المناطق المشبوهة المحرره تتركز في مناطق الجفينة والطلعة الحمراء وخط البيب وايدات الراء والعطيف ونخلا والسحيل والمخدرة والضيق والزور والروضة والصوابين والسد وكوفل...إلخ ويؤسفنا أنه مر عمل الفرق الهندسية في هذه المناطق مرور الكرام ولم تستلم السلطة المحلية أي موقع.

ضحايا الألغام ومخلفات الحرب المتفجرة في صرواح بلغت أرقام قياسية أكثر من غيرها من مناطق اليمن. عشرات الشهداء والمعاقين. أغلبهم مدنيين ونساء وأطفال.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د.كمال بن محمد البعدانيخولان وغزوة حُبيش الكبرى
د.كمال بن محمد البعداني
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
سيف الحاضري
رسائل صالح الثلاث
سيف الحاضري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
جهاد الخازن
ترامب وحروبه الاقتصادية
جهاد الخازن
كتابات
مشاهدة المزيد