متابعات
تزوج من مذهب أخر واحصل على 2000 دولار
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 7 أيام | الأحد 09 أغسطس-آب 2009 04:36 م

"لكل عراقي سني.. تزوج شيعية واحصل على منحة حكومية 2000 دولار، ولكل شيعي.. تزوج سنية واحصل على منحة مماثلة".. هذه وسيلة وضعتها الحكومة العراقية في محاولة لتعزيز التزواج بين السنة والشيعة لوأد العنف والطائفية، وتعزيز التوافق والانسجام، بعد سنوات من التناحر كلفت العراق الكثير من الأرواح.

وفي عددها الصادر اليوم السبت تحدثت صحيفة "ذا ديلي تليجراف" البريطانية عن العديد من حالات الزواج المختلطة بين السنة والشيعة في العراق، مشيرة إلى أن هذا الزواج كان موجودًا بالفعل، لكن الحكومة رأت تعزيزه ودعمه لما له من آثار طيبة في عملية وأد الطائفية والقضاء على الصراع، خاصة بعد تراجع معدله طيلة سنوات الحرب.

ومن آخر الحالات، بحسب "ذا ديلي تليجراف"، "الشاب السني مُهند طالب والذي تزوج فتاة شيعية، أعلن اختيارها لأنها تناسبه ورأى فيها مواصفات شريكة حياته"، مشيرًا إلى أنه في الوقت ذاته "استفاد من المنحة الحكومية المُعلن عنها لكل زوج سني وشيعي".

وأضافت الصحيفة أن "مُهند ليس الوحيد الذي استفاد من تلك المكافأة، بل إن هناك ألفا و700 زوج استلموا هذا المبلغ ضمن برنامج تشجيع التزاوج بين أبناء وبنات الطائفتين السنية الشيعية من قبل حكومة بغداد".

كما أقامت الحكومة 15 حفل زفاف جماعي على مستوى العراق، والتي كان آخرها نهاية شهر يوليو الماضي داخل أحد النوادي غربي بغداد.

وللحصول على هذه المنحة يقوم العروسان بتقديم طلب إلى مكتب طارق الهاشمي، نائب رئيس الجمهورية، مرفق به عقد الزواج الموثق ويتم بعدها تسليمهم المبلغ في مظروف أثناء حفل الزفاف الجماعي.

انحسار ثم ارتفاع

وأفاد علماء وناشطون سنة وشيعة أن الزواج المختلط بدأ يشهد ارتفاعا ملفتا للنظر في الأشهر الأخيرة بعد أن شهد انحسارا كبيرا.

وصرح السيد أحمد الياسري، أحد رجال الدين الشيعة في مدينة الصدر، أن "هذا النوع من الزيجات شهد انحسارا في السنوات الماضية بسبب وجود أناس متشددين في كلا الطائفتين"، مضيفا: "عقدت قران حوالي 50 سنيًا على فتيات شيعيات خلال الشهرين الماضيين فقط".

واتفق معه في الرأي الشيخ عمر عبد الرحمن رشيد -إمام وخطيب مسجد الرحمن في الأعظمية– مضيفا أن والده المأذون الشرعي أكد له أن "هذا النوع من الزيجات المختلطة بدأ يشهد ارتفاعا ملفتا للنظر في الأشهر الأخيرة".

هند خلف –ناشطة عراقية– قالت إن "الزواج المختلط بين السنة والشيعة لم يختفِ تماما من المجتمع، لكنه تراجع بشدة خلال سنوات العنف"، معللة بأن "العائلات كانت تخشى على أبنائها إذا تزوجوا من طائفة أخرى.. الأمور بدأت تعود لنصابها الطبيعي".

وبحسب التليجراف التي استندت لتقارير عراقية رسمية، فإن المجتمع العراقي يشهد ازديادا ملحوظا في عدد الزيجات بشكل عام، خاصة بعد التحسن النسبي الذي طرأ على الوضع الأمني وتراجع معدلات العنف.

واستشهدت الصحيفة، التي أكدت على أهمية الحالة الأمنية واستقرارها في العراق، بالبيانات الصادرة عن مجلس القضاء الأعلى، والتي تشير إلى أن 274 ألفا عقدوا قرانهم عام 2007، وقفز الرقم إلى نحو 358 ألفا العام الماضي، وتم تسجيل نحو 63 ألف زيجة خلال الربع الأول من العام الجاري في العراق فيما لم يشمل الإحصاء أيا من المحافظات الشمالية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 8
    • 1) » ونعم الخطة
      عدنان العزب ونعم الخطة وان شاء الله تكون موفقة وناجحة لكي تودي الئ المحبة وزيادة قوئ التأخي بين اخواننا في العراق الشقيقة الحبيبة ونسأل الله لنا ولهم التوفيق الئ طريق الحق و الخير و السداد وششششششششكككككككرررررررررر
      8 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 2) » لا حول ولا قوة
      أم بكري مدهبا هل السني مثل الشيعي؟ قبل أن يفتي أحدنا وتغلب علينا عواطفناعلينا أولا أن نتعمق في قرأة المداهب وان كان أغلبنا سني متمسك بسنة حبيبنا المصطفى عليه الصلاة والسلام من منا لا يريد أمن وسلامة العراق؟ والمؤاخاة بينهم؟ ولكن المعالجة لاتتم هكدا وان حدث مثل هدا ادا يتزوج الرجل 2000 دولار وليس امرأة عراقية أيا كان مدهبهاالله الله اللي يبدأ غلط نهايته دائما غلط
      8 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 3) » واليمن
      عازب يفترض ان يطبق هذا على اليمن لكل جنوبي يتزوج شماليه يحصل على خمسة الف دولار وكل شمالي يتزوج من جنوبية تحصل اسرة الجنوبية على خمسة الف دولار 0 مع العلم ان تعريف الجنوبي ليس من زور بطاقة شخصية ز
      8 سنوات و شهر و 22 يوماً    
    • 4) » بلد طايحة وشعب ينتفض
      الدماني من يتزوج ارملة قتل زوجها بصعده سيمنح وضيفة بجمرك البقع او حارس مع مهدي مقوله او بالسوق الحرة بعدن .
      8 سنوات و شهر و 20 يوماً    
    • 5) » طلب تقديم
      نورماجدالخفاجي مساءالخيرانانورشيعيه وتم عقدقراني على رجل سني وتم العقدفي تاريخ2009/27/4وتم العقدفي الموصل واسأل الله واسألكم هل يوجدمكافئه ان استحق ان ناخذهاوزجي ايمن علاءعبدالرحمن القبع اي منارجوالردعلى ايميلي المدون عندكم وارجوالاجابه على سؤالي

      مع جزيل الشكر
      نورماجدالخفاجي
      7 سنوات و 11 شهراً و يوم واحد    
    • 6) » ام بكري
      احمد ام بكري تمسلت

      استحي على نفسج

      الناس تدعو للاخوة وطالعه هاي الوهابية ام لحية تفرق وتفضل الناس بكيفها
      7 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » لا للشيعة
      ميمي مش لما يبدا الشيعة مسلمين اسلام صحيح شنو الغرائب في معتقداتهم والنواح والعياط والهبال الزايد ؟
      هذا اسلام ؟
      عيب عليكم الدين واضح ومش محتاج هذا التخلف ؟

      قال شيعة قال بلا تخلف شوفوا محطاتكم التافهة الهايفة ؟
      شوفوا تصوريكم لانبياء الله ؟ مش حرام ؟ انتوا ما تخافوا ربي ؟

      وتوا تبيعوا في بناتكم برالخص 2000 ؟

      لا والله ببلاش ما ناخذوهم شغالات مش زوجات
      توبوا الي الله واستغفروه وصححوا معتقداكم الخاااااااااااطئة

      وصلي الله علي سيدنا وسيدكم وسيد الخلق جميعا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي آله ةوصحبه آجمعين الي يوم الدين
      اللهم صلي وسلم وبارك علي سيد محمد خاتم النبين رغم انوف الحاقدين والكارهين

      صلي الله عليه وسلم

      يا حبيبي يا رسول الله يا سيد خلق الله عليك الف سلم وصلاة الي يوم الدين عدد رضا رب العالمين
      7 سنوات و 3 أشهر و 29 يوماً    
    • 8) » شيعيه
      شيعيه ميمي

      لا تفرق بين سني و شيعي كلنا اخوان و بعدين له الشرف السني وله السنيه تناسب شيعه روح تفلسف بعيد عنا و يوم بتتكلم تكلم بحترام لكل الجهتين و استح على وجهك
      6 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية