الفنانات المحجبات في رمضان
بقلم/ إسلام أون لاين
نشر منذ: 9 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام
السبت 15 أغسطس-آب 2009 05:52 م
 
 

أمام كثرة المسلسلات التي تنتج لشهر رمضان المبارك تحضر بقوة "دراما المحجبات" وهو تعبير غير معبر تماما، إلا أنه يدلل على ظاهرة تواجد الفنانات المحجبات في الدراما التلفزيونية، والتي يأتي جزء منها لمغازلة الجمهور في رمضان.

الظاهرة التي كانت تقتصر على ال دراما المصرية يبدو أنها امتدت للدراما الجزائرية أيضا، ولن نلجأ لتقييم هذه الدراما في هذه العجالة؛ كون ذلك يحتاج للمشاهدة الوافية، إنما نقدم في هذا التقرير حصرا لأهم الأعمال التي تتسيدها المحجبات، والتي ستكون على موائد المشاهدين في الشهر الفضيل.

صابرين

كانت الفنانة صابرين قد شاركت في رمضان العام الماضي بمسلسلين وهما: "الفنار" للمخرج خالد بهجت والمؤلف مجدي صابر، والمسلسل الآخر بعنوان: "كشكول لكل مواطن" تأليف فداء الشندويلي وإخراج دكتور خالد بهجت.

وهي تحضر هذا العام أيضا بمسلسلين، الأول بعنوان: "العمدة هانم" وتؤدي فيه دور أول عمدة امرأة في مصر، والمسلسل من تأليف مجدي الجلاد

وإخراج أحمد يحيى.

والمسلسل الثاني بعنوان: "دنيا أونطة" وهو من تأليف محمود بربر وإخراج دكتور سعيد الرشيدي، وتدور أحداثه حول البحث عن المال بأسهل الوسائل، إضافة إلى المشكلات التي تنتج عن ذلك، ومدى تأثيره على المجتمع.

وكانت قد ترددت أنباء عن أن صابرين قد تغني تترات مقدمة مسلسل "العمدة هانم" إلا أن الموضوع حسم مؤخرا؛ حيث قررت الشركة المنتجة أن تغني مقدمة المسلسل

المطربة الشعبية أمينة.

يعرض "العمدة هانم" على قناة النيل للدراما.

 

حنان ترك

 

تعود حنان ترك إلى رمضان هذا العام بعد

غياب ثلاث سنوات منذ تقديمها مسلسل "أولاد الشوارع"، وفي رمضان الحالي تعود بمسلسل جديد بعنوان: "هانم بنت باشا".

تدور أحداث المسلسل حول شخصية هانم "حنان ترك" التي تعيش بمنطقة "زنقة الستات بالإسكندرية، وتجد نفسها مسئولة عن شقيقاتها بعد وفاة والدها، وتجد الكثير من الصعوبات في الاحتفاظ بعمل ثابت بسبب طمع الجميع فيها، فتقرر ترك الإسكندرية والإقامة في القاهرة.

والمسلسل من تأليف ياسر عبد الرحمن وإخراج سعيد حامد، وبلغت ميزانية العمل 17 مليون جنيه منهم 2 مليون جنيه أجر حنان ترك.

يعرض "هانم بنت باشا" على بانوراما دراما، ونايل لايف، و art .

منى عبد الغني

أما المطربة والممثلة "منى عبد الغني" فتشترك في رمضان هذا العام بمسلسل "متخافوش" مع النجم نور الشريف، وكانا قد قدما معا من قبل مسلسل "عيش أيامك".

وتؤدي منى في "متخافوش" دور زوجة "مكرم" (نور الشريف)، وتدور قصة المسلسل حول مكرم (نور الشريف) الذي يعمل مذيعا ويقرر إنشاء قناة فضائية، ومن ثم يقدم برنامجا سياسيا يكشف فيه عن أوضاع سلبية في المجتمع المصري والعربي، والمسلسل من تأليف أحمد عبد الرحمن وإخراج يوسف شرف الدين.

يعرض المسلسل على قنوات: "الحياة"، وشبكة الأوربت، وشبكة ART .

ميار الببلاوي

كانت آخر أعمال ميار هو مسلسل "رد قلبي" في عام 1998، أما هذا العام فتشترك بمسلسلين، الأول بعنوان: "أيام السراب" وهو مسلسل خليجي؛ حيث يشترك فيه عدد كبير من نجوم الخليج منهم: خرية خميس، وعبد العزيز السكيرين، وتركي اليوسف، ومشعل المطيري، وإبراهيم الزدجالي.

والمسلسل من تأليف خالد البدري وإخراج رائد الهواري، إلى جانب مساندة عدد من المخرجين العرب منهم المخرج محمد العلمي، وماجد ربيعان، ورائد عودة.

يعرض "أيام السراب" على شاشة MBC .

والمسلسل الثاني بعنوان: "نعيم في نعيم" وهو من إخراج حمدي النبوي، وتؤدي ميار فيه شخصية فتاة متزوجة حديثا وتعيش مع زوجها مشاكل كثيرة.

ظاهرة الفنانات المحجبات كانت قد انتقلت أيضا للوسط الفني الجزائري؛ حيث تشارك الفنانة الجزائرية "انتصار الشراح" في مسلسل كوميدي بعنوان: "العقيد شمه" وهو مسلسل كوميدي مأخوذ من قصة عادل المسيليم وتأليف سمير القلاف، وهو يتناول وجود شرطة نسائية في أحد المجتمعات بمفارقات كوميدية مرحة.

والمسلسل من بطولة مجموعة كبيرة من الممثلين مثل: محمد جابر، وعبد الإمام عبد الله، وهبة الدري، وهدى الخطيب، وسعاد علي، ولطيفة المجرن، وعبير الخضر.

الغائبات

تغيب عفاف هذا العام عن الشاشة

تغيب هذا العام عن الدراما الرمضانية كل من سهير البابلي التي كانت قد شاركت بالفعل في مسلسل بعنوان "يا أنا يا هما" إلا أن ظروف التسويق حالت دون ظهوره على خريطة الأعمال المذاعة في شهر رمضان.

يذكر أن آخر أعمال سهير البابلي كان مسلسل بعنوان "قلب حبيبة" والذي أنتج عام 2006.

كذلك تغيب الفنانة "سهير رمزي" عن دراما رمضان هذا الشهر؛ لعدم اشتراكها في أي من الأعمال التي تحضر للشهر الفضيل، رغم كونها كانت مرشحة لبطولة مسلسل "قوت القلوب" أمام النجمة "لبنى عبد العزيز".

كما تغيب الممثلة عفاف شعيب التي تستعد لتصوير مسلسل "عائلة نجفة" أمام حسين فهمي وأحمد بدير ورانيا فريد شوقي وإخراج حمدي الإبراشي، وتؤدي فيه شخصية سيدة بسيطة لها مشاكل يومية وقضايا اجتماعية شائكة.

كما يغيب هذا العام عن الدراما العربية عدد كبير من الفنانات المحجبات العربيات خاصة الفنانات الجزائريات مثل الفنانة التي اتجهت إلى الحجاب مؤخرا "مليكة يوسف" والتي كان آخر أعمالها مسلسل بعنوان "الشمس تشرق أيضا" مع المخرج محمد الخليدي.

وكذلك الفنانة "شافية بوذراع" التي تشارك حاليا في فيلم بعنوان "الخارجون عن القانون" من إخراج رشيد بوشارب وتدور قصته حول الأعمال الوحشية التي ارتكبتها القوات الفرنسية في الجزائر خلال فترة الاحتلال.

كذلك الحال بالنسبة للمغنية والممثلة الشابة "أسماء جرمون" التي تغيب عن الساحة الدرامية هذا العام، إلا أنه في نفس الوقت انتهت من تسجيل آخر ألبوماتها الغنائية الذي يحمل عنوان: "يا درا".