بشير المصباحي
الحديث عن ثلاثة عشر مليار .. وتجاهُل ألفان وستمائة ملياراً؟؟؟
بشير المصباحي
نشر منذ : 5 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً | الجمعة 04 مايو 2012 07:25 م

ثلاثة عشر مليار مُخصصة لصغار المشائخ في الميزانية.

مائتان مليون ريال مُخصصة لبناء مسجد في جامعة الإيمان.

قامت الدنيا لأجلها ولم تقعُد!!!

شئٌ طيب أن يعرف المواطن أين تذهب عائدات الضرائب والنفط والأسماك والذهب ومحصلات خزينة دولة لم يعرف المواطن منها سوى سندات الجباية المتعددة والمتنوعة!!!

ولكن:

هل يُعقل أن تلك هي إجمالي ما كانت تصرفه الحكومات السابقة من ميزانية الدولة كترضيات لهذا الطرف أو ذاك؟؟؟

إذا كانت الحكومة من خلال إثارة الموضوع بهذه الطريقة تُريد أن تثبت نظرية ما ... فأنا أرى أنها قد منحت بطريقة أو بأخرى حكومات ثلاثة وثلاثون عاماً شهادة إعتراف بنزاهتها وحفاظها على المال العام.. وعدم التبذير من الخزينة العامه.

ما أريد قوله من خلال تلك المقدمة أن هذا المبلغ لا يستحق أن يُذكر مقابل ما يتم نهبه بالفعل من أموال اليمنيين ؟؟؟

فقُوى النفوذ وحيتان المصالح تُسيطر على أكثر من نصف موازنة الدولة تحت مسميات وظيفية وهمية بمئات المليارات وتحت بنود مواجهة تعويض العجز والفاقد بمئات المليارات الأخرى التي لم نسمع عنها في أي موازنه إقتصادية عامه في العالم إلا إذا كان المقصود عجز أو فاقد الكهرباء ولا أظن ذلك سيأتي ضمن الأولويات حتى يُعد له باباً كاملاً في الموازنه.

والمطلوب بدلاً عن ذلك أن تقوم الحكومة بكشف تفاصيل أوجه الصرف للموازنه العامه للدولة والسماح لرجال الإقتصاد والإعلاميين والخُبراء والعامة بالإطلاع على أبوابها وفصولها المختلفة ..

وعندئذٍ يُحدد الشعب ما يُقره وما يرفضه من مبلغ خيالي يتجاوز أثنين تريليون وستمائة مليار ريال تُعادل أكثر من ثلاثة عشر مليار دولار ناهيك عن الميزانيات الأخرى الملحقة وميزانيات الصناديق.

وبحسب إعتقادي أن ذلك أهم بكثير من تلهية الشعب بالحديث عن مبلغ لا يتجاوز ستون مليون دولار تم إخراجه كطُعم للتغطية على عظائم الأمور من قبل قيادات النفوذ والتسلُط والفساد التي تسيطر على موارد الدولة السيادية وقطاعاتها الإنتاجية المختلفة منذ أكثر من ثلاثة عقود ونيف من الزمن !!!

وبعد ذلك يأتي الحديث عن المخالفات الصغيره في سياق واحد ومتصل بما ينتمي إليه من فساد ليس له حدود أو سقف يمنع تمدده على كل قطاعات الدولة المختلفة.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1)
      ذماري صدقت فالمبلغ مابيستاهل مقارنة بالهبر بالمليارات من ةالدولارات هم بيحاولو يظهرو افسهم شرفاء اين مليارات الضرائب المنهوبة وابار النفط نص ميزاني الدولة منهوبة ويجو يقلك 60مليون دولار
      5 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 2) » الرياض
      محمدالعسلي لن يكون هناك اي مردود للثوره اليمنيه ودماء الشهداء والمصابين ولن تقوم لليمن قائمه الامئة سنه قادمه مادام هنك سرطان اسمه المشايخ تسرق وتنهب وتقتل وتستلم مخصصات من دول خارجيه وتئكل الاخضر واليابس ولا هم لهم سوى جمع الاموال وتنويع المصادرحتى لو علا حساب انهيار الدوله وتقسيم اليمن الا اقاليم ضعيفه ومنهاره وشعب ركيك وضعيف ويتسول علا ارصفة الدول المجاوره من الاخر لن تقوم لنا قائمه مدام هذ المرض اللذي انتشر في الجسد اليمني طيلة 33عام نقول رحمك الله ايوها الطبيب المداوي لهذ المرض الخبيث(ابراهيم الحمدي)
      5 سنوات و 5 أشهر و 14 يوماً    
    • 3) » دودة المشيخه نخر الميزانيه وتضعف الهيبه
      امين اه من المسائخ بدو ن نقاط احسن اي دوله في العالم متخلفه اعرف ان فيها شيخ شخة عليهم الكلاب اعزكم الله ايها الشرفاء القراء الاعزاء انا واعوذوا من كلمة انا من قبيلة الحميري من ضفاركنا عبر التاريخ ملوك اليمن والعرش يشهد حتى الساعه الشيخ هوا من يخدم الناس لا من يسرقهم ويستخف بهم الان احنا في القرن الواحد والعشرين ونحن ما زلنا نفكر كيف نتقدم حتى نصف خطوه الى الامام والسبب هو السيخ يجب على اي شيخ حر ونزيه ووطني ماهو وطني من حق البنك المركزي ان يتنازل عن المشيخه اويبحث له عن مكان غير اليمن بعدعفاش
      5 سنوات و 5 أشهر    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية