آخر الاخبار

اللواء سلطان العرادة يدعو إلى ضرورة تصحيح المسار السياسي والتزام الجميع بميثاق شرف وطني يؤسس لمستقبل آمن وعادل للجميع مأرب: مسيرة حاشدة لعدد من قيادات المقاومة الشعبية بمحافظتي إب ومأرب لزيارة ضريح قائد ثورة سبتمبر. التحالف الوطني يجدد العهد بمواصلة النضال للدفاع عن الجمهورية السفارة اليمنية بسلطنة عُمان تحتفل بثورتي 26 سبتمبر و 14اكتوبر المجيدتين  توكل كرمان: نفتقر اليوم لقيادة وطنية شجاعة وشعبنا قادر على قلب المعادلة وسيفعلها في الوقت المناسب في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع إيران تتوسط في صفقة صواريخ .. تعرف على الدوافع التي تدعو موسكو إلى تسليح مليشيا إيران في اليمن الإعلام تنعي الصحفي الكبير حسن عبدالوارث وتصف رحيله بالفاجعة برأس مال يبلغ 20 مليار ريال وفرص عمل لعدد 100 موظف.. العرادة وبن مبارك يفتتحان ثاني بنك أهلي بمحافظة مأرب دون الإشارة الى الحوثيين.. أحمد علي يتحدث عن منع اليمنيين من الإحتفال بثورة 26 سبتمبر ويوجه دعوة لكافة القوى الوطنية

من أجل تغيير حقيقي !!
بقلم/ أحمد الزرقة
نشر منذ: 12 سنة و أسبوع و 5 أيام
الجمعة 14 سبتمبر-أيلول 2012 12:51 ص

1

فقدت الكثير من الأطراف السياسية والقوى الاجتماعية قدرتها على الفعل الايجابي والإسهام في تقديم رؤى وأفكار سياسية واجتماعية وثقافية تخلق فكرة التغيير، والبناء والتنمية، وإخراج البلد من دوامة العنف التي تتسع دائرتها، وتتعدد أشكالها،محاولة ابتلاع كل شيء له علاقة بالاتزان والعقل والمنطق.

2

القديم مازال ممسكا بتلابيب اليوم ويتشبث بالأمس كي ينقله للغد، عبر استنساخ نفس طرق الأداء والأدوات ذاتها التي أسهمت في إيصال الأوضاع لهذا المستوى الشديد من الانحدار، لم تتغير الوجوه كثيرا ولم تخسر القوى التقليدية الكثير بعد من نفوذها وتواجدها في مفاصل صنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ومازالت كل القوى تتصارع على الهامش فقط، ولم تصل للعمق الذي هو في أدنى صوره استجابة لمطالب التغيير التي ضحى لأجلها شباب الثورة بأرواحهم.

3

يفهم البعض فكرة التغيير على أنها عملية إحلال وتبديل أشخاص واستبدال مناطق جغرافية بأخرى في وسط نخب معينة ومحدودة تخوض صراعاً سياسيا بأدوات عسكرية وأخرى اجتماعية، تحتكر تلك القوى السلطة والصراع على النفوذ من حوالي خمسة عقود، فشلت خلالها في تقديم مشروع وطني جامع لكل الأطراف،يخرج البلاد من ضيق المشاريع الشخصية إلى رحاب المستقبل وفضاء العصر الحديث.

4

اتضح جليا أن المجتمع اليمني هو مجتمع أبوي إلى حد كبير وهي صفة تتقاسمها شعوب المنطقة بشكل عام منذ الآلاف السنين، تقبل الاستبداد وتقدس الآباء الطغاة، وتبحث عن الرمز المخلص، وهذا ما نراه واضحا من خلال انقسام الشارع ،والتفاف النخب السياسية والمثقفة حول شخصيات قد لاتمتلك أي من مؤهلات الزعامة والقيادة، بقدر امتلاكها لوسائل الهيمنة والسطوة والتلاعب بالقدرات والعقول وتقديم وعود زائفة وأكاذيب لا يمكن لأي عاقل تصديقها، وتلك الزعامات تم تجريبها في مراحل كثيرة وفشلت في تلك التجارب، بل وساهمت في جلب الدمار والخراب للبلاد، الرهان دوما يكون على النخب السياسية والتكتلات الحزبية الكبيرة والمؤثرة في تغيير أساليب التفكير وأدوات الفعل التوعوي الذي يتمكن من تنمية قدرات الجماعات والمجتمعات وإحداث تغيير جذري في طريقة التفكير والأداء، لكن يبدو ان هذه القوى والنخب تعاني من أمراض مزمنة هي نتاج لعوامل كثيرة تحكمت في ظروف نشأتها وبناءها الهيكلي والسياسي، فهي نخب وتكتلات تعاني من داء الاستبداد والاستعباد وهيمنة الأشخاص المؤسسين الذين كثيرا ما يتحدثوا عن التغيير كضرورة كونية، لكنها تتعطل وتتحول لشر مطلق حين تقترب تلك العملية من مراكزهم أو مواقعهم القيادية سواء الحزبية او الاجتماعية.

5

وبالتالي ما لم تؤمن جميع تلك النخب بحتمية وضرورة التغيير التام، وتبدأ في التخلي عن مواقعها القيادية في هرم الفعل السياسي والاجتماعي والثقافي، للجيل الجديد، لن تتعافى البلاد ولن تخرج من المتاهة التي تسير فيها منذ عقود طويلة.

ALZORQA11@HOTMAIL.COM