أيها السادة ... لا تدسوا السم في خوابي الفضول
بقلم/ عبدالقادر محمد القاضي
نشر منذ: 11 سنة و 9 أشهر و 27 يوماً
الثلاثاء 07 يوليو-تموز 2009 01:52 م

تحجرت عيناي وجف ماؤها وأنا اقرأ مقالاً في احد الصحف الأسبوعية المستقلة الصادرة في 16/6/2009م والمذيلة باسم كاتبه الأخ / أمين العفيف تناول فيه آخرون موضوع الخلاف بين قناة السعيدة الفضائية من جهة وبين الكاتب والمؤلف محيي الدين علي سعيد صاحب كتاب ( الضماء العاطفي والهم الوطني في شعر الفضول )

من جهة أخرى الان مقاله كان مختلفا بعض الشيء من حيث (منح الألقاب) واختزال مجد وعظمة الراحل الكبير (الفضول) وتعبئته بعبوة عائلية بحتة ولا اقصد ان اجرح احد او ان أعلن الهجوم على احد ولكن استفزني وآثار دهشتي هول ما قرأت ولي بعض التعليقات الهامة والتي لا يجب تجاهلها مطلقاً .

أولاً :- فيما يخص اللقب الممنوح من الكاتب ولقب ( صاحب الحب الكبير ) فأقول للكاتب الكريم بان عبد الله عبد الوهاب نعمان( الفضول ) ليس له حب كبير وحب صغير فالفضول كبيراً بحبه وعشقه وشعره وادبه .. وكبير بمواقفه السياسية... (فلا يسع الكبير الا ان يكون كبيرا ) والفضول لايعرف سوى الكبير من الحب ولا يجيد تفصيل الحب بالمقاسات والأحجام..ولا ادري من أوحى لك بهذا اللقب وعلى أي اساس أطلقته في مقالك الذي قولب حب وعاطفة الفضول بقالب بسيط لا يتناسب مع قامة الفضول .

ثانياً:- وفيما يخص أنسابك لمجد وابداع الفضول ( لشخص بعينه ) اياً كان..فانك بذلك تكون قد أخطأت في حق الفضول وحق التاريخ .. فمجد وإبداع الفضول ليس له ( أم ) سوى المعاناة التي عاشها منذ نشأته وفتيته ومحفزاتها القهر والظلم الذي عاناة الشعب آنذاك ... وحتى إشعاره العاطفية كانت مستمدة من حبه للجمال ..

للنقاء للشمس في البكور .. للروابي الخضر وللشحارير الملونة فوق الغصون .. من حبه لقطر الندى فوق أوراق الشجر.

يا سيدي الفاضل انه عبد الله عبدالوهاب نعمان( الفضول ) احد أعمدة وركائز الشعر والأدب اليمني ورائد القصيدة السياسية والعاطفية انه مدرسة شعرية بحد ذاته ..انه ( يا سماوات بلادي ) انه ( رددي ايتها الدنيا نشيدي ) انه ( يا من رحلت الى بعيد ) .. انه ( الفرسك الاخضر الحالي ) .. انه ( ململم الريش في العصف الشديد ). فكيف لكم ان تبنوا حول شعره وحبه المطلق أسوارا من الالقاب التي لا تغني ولا تسمن من جوع .. بل تسئ ( وبشكل غير مباشر) لهذا العملاق .

وفي الأخير.. لي كلمة للاخ / محيى الدين علي سعيد .. هل قرأت واخذت بالملاحظات الموضوعة من قبل الأخ السفير (مروان عبد الله عبد الوهاب نعمان ) حول جملة الأخطاء الفادحة في طبعتك الأولى والتي تجاهلتها للأسف وقمت بإعادة طبعها مرة ثانية وثالثة بنفس الأخطاء .

وخلال العشرين عاماً من بحثك وتنقيبك عن حياة الفضول لماذا لم تكلف نفسك بالتواصل مع ابناء الشاعر الراحل أو بناته او زوجاته الأخريات ؟ والذين تم تجاهلهم وهم أولى الناس وأدقهم بسرد حقائق تفاصيل حياة الفضول .

فمن أبجديات البحث الفكري التواصل مع جميع الأطراف المعنية .. تماما كما قامت قناة السعيدة باستقاء المعلومات من جيمع الاطراف وليس من طرف واحد وهناك مخالفات حقوقيه وأدبية واستخدامات خاطئة في كتابك ليس من حق احد محاسبتك عليها سوى ورثة واسرة الفضول .

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
محمد مصطفى العمراني
مواقف وطرائف مع الشيخ عمر أحمد سيف
محمد مصطفى العمراني
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
د . عادل الشجاع
رئيس الوزراء يقول للعالم مأرب قبلتنا ومفتاح السلام
د . عادل الشجاع
كتابات
فيصل الخليفيالعاطلون في اليمن
فيصل الخليفي
محمد بن ناصر الحزميدعاة على أبواب الجنة
محمد بن ناصر الحزمي
نبيل عبدالرب العواضيالعاصمة عدن
نبيل عبدالرب العواضي
مشاهدة المزيد