آخر الاخبار

واتس آب تعلن عن إجراء حاسم بعد جائحة كورونا الميسري: لن نقبل باستمرار الحكومة ولا رئيسها في هذا المنعطف التاريخي الهام شاهد: أغرب احتفال فنانة خليجية بعيد ميلاد ابنها عاجل .. الحوثي يستهدف مأرب بصاروخ باليستي.. عقب ساعات من اعلان التحالف العربي وقف هدنة في اليمن ”غريفيث“ ينقذ الحوثي.. التحالف العربي يعلن وقف الحرب في اليمن منتصف الليلة والحوثيون يعلنون رسميا عن ”فترة انتقالية جديدة“ ”الانتقالي الجنوبي“ يتهم السعودية بإفشال ”اتفاق الرياض“ ودعم سلطات ”الشرعية“ بشبوة توتر الأوضاع في ”سقطرى“.. مواجهات مسلحة في ”حديبو“ وقوات مدعومة من الامارات تهاجم منزل المحافظ ”رمزي محروس" بعد ساعات من اختطافها لمسؤول أمني رفيع بعد اسبوع من تدفق التعزيزات السعودية.. انطلاق عملية عسكرية واسعة لتحرير ”مكيراس“ وانتصارات كبيرة في البيضاء قائد العسكرية السادسة اللواء ”أمين الوائلي“ يعلن انتصارات 12 ساعة من عملية ”تحرير الجوف“ وأسماء المناطق المحررة ويؤكد ”مستمرون حتى نصل صعدة“ اللواء أمين الوائلي يبشر بما سيحدث خلال الأيام القادمة ويعلن عن عمليات عسكرية بدأت اليوم (فيديو)

تجزئة اليمن مصيره الفشل
بقلم/ أ د منصور عزيز الزنداني
نشر منذ: 6 أشهر و 27 يوماً
الأربعاء 11 سبتمبر-أيلول 2019 05:58 م
 

إن كل ما يجري في الساحة اليمنية من تحركات عبثية سياسية وعسكرية وهستريا إعلامية وبدعم إقليمي تعمل على تدمير مقومات الدولة اليمنية بهدف الوصول إلى تجزئة الوطن، سيكون مصيرها جميعا الفشل ليس لأن ذلك يتصادم مع إرادة الشعب اليمني الوحدوية بل أيضا يتعارض مع الإرادة الدولية ممثلة بمجلس الأمن والذي يؤكد في كل قراراته الخاصة بالحالة اليمنية بأن من مهام المجتمع الدولي هو:

الحفاظ على وحدة اليمن وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه.

ورغم أن اليمن يخضع للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والذي يجيز لمجلس الأمن اتخاذ أية تدابير يراها ضرورية لحفظ السلم والأمن الدوليين إلا أنه ووفقا لقراره رقم ( 2140 ) فبراير 2014م الذي وضع اليمن تحت طائلة الفصل السابع قد أكد وفي نص القرار:

( التزامه الشديد بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية )..

ولهذا نقول لمن يقامرون بمصالح الوطن العليا، إنهم يضعون أنفسهم ليس فقط في مواجهة الشعب اليمني، بل وفي مواجهة الأمة العربية والإسلامية وكل دول العالم وإنهم يضعون أنفسهم من حيث لا يعلمون تحت طائلة الفصل السابع الذي يجيز أيضاً للحكومة اليمنية أن تطلب من مجلس الأمن ووفقا لنفس القرار الدولي اتخاذ الإجراءات..

الضرورية اللازمة لإيقاف كل تصرفاتهم المسيئة لسلامة الأراضي اليمنية والتعدي على سيادة الوطن وتهديد أمنه واستقراره.

* برلماني وأستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
ابو الحسنين محسن معيضلاءات عدن الجديدة  
ابو الحسنين محسن معيض
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
يحي الثلايا
وداعا ايها الملهم الراحل
يحي الثلايا
كتابات
عبدالخالق عطشانمارب.. الطريق للجمهورية
عبدالخالق عطشان
ياسين الزكريالوطن اللغم
ياسين الزكري
د.كمال  البعدانيمباراة جمعت اليمن
د.كمال البعداني
مشاهدة المزيد