آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

رياح ثورة ملونة في جنوب اليمن
بقلم/ د. حسن زيد بن عقيل
نشر منذ: 4 سنوات و 10 أشهر و 28 يوماً
الأحد 21 إبريل-نيسان 2019 04:17 م
 

يستلهم المتظاهرون المدعومون من المجلس الانتقالي الجنوبي النجاحات الاولى 2011 – 2012 و يداعبهم الأمل الإماراتي في حدوث تغييرات في المجال السياسي و الاقتصادي . للأسف لا يشعر المجلس الانتقالي الجنوبي باليد القوية لابوظبي " التي بيدها المليشيات و النخب المسلحة " .

تحشد الامارات العربية المتحدة الجماهير ضد الحكومة الافتراضية للرئيس عبدربه منصور هادي في جنوب اليمن .الهدف الرئيسي للامارات العربية المتحدة هو السيطرة على المنافذ و المواني و السواحل و مضيق باب المندب اليمنية و توزيع الموارد الطبيعية . و هنا نؤكد للاخوة في المجلس الانتقالي الجنوبي ان الامارات العربية المتحدة لن تعمل خيرا لكم و لا لليمن ، و لن تسمح باستقلال الجنوب اليمني .

نقدم نصيحة للسيد عيدروس الزبيدي ان يطلب من حلفائه الإماراتيين مساعدته اولا في توحيد الميليشيات و النخب المسلحة الموزعة في كل المحافظات و الجزر اليمنية و توحيدهم مع ما تبقى من القوات المسلحة الجنوبية و منهم يتم تشكيل جيش وطني جنوبي ، تحت قيادة وطنية موحدة ، و توجه من العاصمة عدن .

و هذا العمل مشروع ، كل دولة من حقها تأسيس قوة عسكرية – امنية تحمي السيادة الوطنية و حقوق المواطنين . أعتقد ان الاماراتيين يعرفون جيدا ان الكراهية لهم تتزايد يوميا وسط الجنوبيين لما قاموا به من جرائم بشعة و سطو على السيادة الوطنية ( سقطرى ) .

من الان أؤكد لسعادة السيد عيدروس الزبيدي لن توافق الامارات العربية على ذلك . هي تريدكم ان تكون مثل بندول الساعة تتحرك جيئة و ذهابا ، و معلق في النهاية بخيط او سلك يسمى " النخب أو الميليشيات المسلحة – مثل النخبة الشبوانية أو الحزام الامني .. الخ " .

لتكون دائما طيع و تلبي احتياجاتهم . الله يرحمه و يغفر له العاهل الاردني الحسين بن طلال بعد الاستقلال عام 1946 وقعت بريطانيا اتفاقية مع الأردن تقضي بسيطرة الأنجليز على المناصب العليا في الجيش . في خمسينيات القرن الماضي زاد التوتر بين العاهل الاردني الحسين بن طلال و غلوب باشا .

في الاول من مارس أتخذ الملك حسين قراره التاريخي بتعريب قيادة الجيش العربي من الوجود الاجنبي و أصدر أمره السامي إلى أعضاء تنظيم الضباط الاحرار لتنفيذ مغادرة غلوب باشا البلاد فورا .

مذالك تسلم الضباط الأردنيون كافة مواقع الجيش العربي الأردني . أيضا نستشهد بالنصيحة التي قدمها مولود حمروش السياسي الجزائري ( رئيس وزراء الجزائر 1989 – 1991 ) للسيد أحمد قايد صالح رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الجزائري ، قال مولود حمروش أؤكد لكم على دور الجيش الجزائري في كل تحول سياسي في البلاد و من دونه لن يتحقق أي شيي ، ثم يستدرك مولود حمروش ويقول انا لا ادعوا الى الانقلاب ، الا انه لا مفر من دور الجيش .

هنا نستشهد ايضا بما كتبته " الإتحاد الاماراتية " في مايو 2008 عن الشيخ محمد بن زايد قوله " إن بناء القوات المسلحة ينطلق من خطة استراتيجية متكاملة الاركان و الابعاد تقوم على حتمية التلازم بين بناء القوة العسكرية ودعم و توسيع مجالات التنمية باعتبار أنهما يمثلان الضمانة الحقيقية لتوازن مسيرة النهضة الشاملة وتحقيق التنمية المستدامة " .

من الأخطاء التي ارتكبها الرئيس هادي انه اراد ان يقود دولة بواسطة ريموت كنترول من مدينة الرياض هذا التطبيق جديد لا تعرفه البشرية من قبل .

ثانيا : لا يملك سلطة فعلية على الجيش . ثالثا : خروجه من بلاده ، المثل الشعبي يقول من خرج من داره قل مقداره . وننصح السيد عيدروس الزبيدي اولا ان يمسك الجيش بيد و الاخرى يحقق بها التنمية المستدامة .