خارطة طريق حكومة السلم والشراكة ..ولاً: رئيس الوزراء
بقلم/ عبدالرحمن علي الزبيب
نشر منذ: 6 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام
الخميس 27 نوفمبر-تشرين الثاني 2014 11:04 ص


الخريطة في اللغة العربية بمعنى :( وعاءٌ من جلد أَو نحوه يُشَدُّ على ما فيه)
وفي معاني اخرى بمعنى الوصف او التوضيح او البيان او الدليل.
وخارطة طريق Roadmap)) حكومة السلم والشراكة نقصد بها : اليات عمل حكومة السلم والشراكة ومراحل تنفيذها.
واهمية تحديد خارطة طريق لحكومة السلم والشراكة تنبع من تشابك الطرق واختلاف الاولويات لجميع الاطراف في اليمن كلاً حسب مصلحته ورغبته وهذا مايستوجب اعداد خارطة طريق وطنية لحكومة السلم والشراكة لكي لاتدخل الحكومة المتاهة فتدخل الوطن والشعب في متاهة لاخروج منها.
وخارطة الطريق يجب ان تكون ملبية لتطلعات الشعب وليس الاطراف الساياسية وان تكون شوكة العدالة بين جميع الاطراف تعمل للوطن والوطن فقط بحيث لايكون هناك أي مجال للاطراف السياسية للتنصل من واجباتها تجاه حكومة السلم والشراكة.
ومن هذا المنطلق فانني رايت ان اقوم بكتابة ورسم خارطة طريق لحكومة السلم والشراكة لعلها تكون بداية الطريق لتقوم الحكومة برسم وكتابة خارطة طريقها بشكل جميل وواضح وشفاف بشكل وطن كامل لايقصي احد ولايسيطر احد على احد فقط الوطن هو المسيطر ومصالحة هي خطوط وحدود رسم الخارطة
ولتحديد خارطة طريق حكومة السلم والشراكة يجب ان نعود الى ماقبل تشكيلها لتكون دليل ومفاتيح لتوضيح ورسم خارطة طريق حكومة السلم والشراكة بشفافية ووضوح دون اخفاء او تشفير.
في تاريخ 21/سبتمبر/2014م توقيع اتفاق السلم والشراكة الوطنية من قبل جميع الأطياف والمكونات السياسية.
وكان جوهر اتفاق السلم والشراكة هو تغيير حكومة الوفاق الوطني وتشكيل حكومة جديدة تنبثق من اتفاق السلم والشراكة الوطنية وتراعي التغييرات الكبيرة التي تمت في الوطن الحبيب اليمن قبل وبعد 21/سبتمبر/2014م .
وتم النص في البند الأول من بنود اتفاق السلم والشراكة على تشكيل حكومة كفاءات وشراكة وطنية.
كما تم النص في البند الثاني على تعيين رئيس للحكومة يتمتع بالنزاهة والكفاءة الوطنية شخصية محايدة غير حزبية ويتمتع بدعم سياسي واسع.
وبالفعل في تاريخ 13/أكتوبر /2014م تم تزكية الاستاذ/ خالد محفوظ بحاح وبالإجماع رئيساً لحكومة السلم والشراكة من قبل المكونات السياسية.
والذي كان مندوباً دائماً لليمن في الأمم المتحدة اي انه تم اختيار شخص دبلوماسي لقيادة حكومة السلم والشراكة بدبلوماسية وفهم واسع للمتغيرات الداخلية والدولية.
ويعتبر رئيس حكومة السلم والشراكة هو اهم عناصر نجاح او فشل الحكومة نعم انه مثل المايسترو الذي يوزع المهام ليحقق أجمل المقطوعات الموسيقية المنضبطة وهي اغنية الوطن.
وقد رأيت ان ابدأ رسم خارطة طريق حكومة السلم والشراكة ابتداءً برئيس الوزراء الاستاذ/ خالد محفوظ بحاح.
يعتبر منصب رئيس حكومة السلم والشراكة في هذا الوقت الصعب الذي يمر به وطننا الحبيب اليمن هو اصعب عمل يثقل كاهل الجميع ويتهرب من حملة الكثير ولكن قبول الاستاذ/ خالد بحاح برئاسة الحكومة يعتبر نقطة ايجابية تحسب له رغم علمة المسبق بانه سيستلم دولة منهارة وموازنة خالية من الاموال ومشاكل متشابكة يصعب حلها .
ومن هنا نبدأ الرسم لخريطة الطريق بالرغم من ايجابية موافقة الاستاذ/ خالد بحاح لرئاسة الحكومة الاان ذلك لايكفي لكي نحكم بنجاحها بل الاعمال التالية هي التي تحكم ذلك.
لذلك يستوجب على رئيس الحكومة ان يقوم وبسرعة بانجاز الاعمال على خطين:
الخط الأول:
اعداد وتنفيذ خطة تكتيكية قصيرة المدى متمثله في تحقيق الاستقرار الامني والعسكري والاقتصادي والخدمات وبخطط سريعة وشفافه وخالية من الفساد وبما يؤدي الى انفراج الازمات وبما يؤدي ذلك الى ملامسة المواطن الحقيقي لثمار تلك الخطة.
الخط الثاني:
خطة استراتيجية متوسطة المدى تعمل بالتوازي مع الخط التكتيكي دون ان تتعارض معه وتتمثل تلك الخطة الاستراتيجية في التجهيز والاعداد لاعادة بناء الدولة باجهزتها ومرافقها ومهامها واختصاصتها وبسلطاتها الثلاث ويكون ذلك بالتالي:
1- سرعة انجاز مسودة الدستور وفقاً لمخرجات الحوار الوطني
وتنفيذ حوار شعبي مجتمعي حوله وبما يؤدي الى اصلاح مايتعرض مع رغبة الشعب واقصد انها بالشعب الشعب اليمني واعداد التجهيزات اللازمة لتنفيذ الاستفتاء الشعبي للدستور الجديد بشفافية ونزاهة وبما يؤسس لدولة ديمقراطية حقيقية .
2- الاعداد والتجهيز للانتخابات الرئاسية والبرلمانية :
والذي ستكون حكومة السلم والشراكة هي المشرفه والمنفذه لذلك العرس الديمقراطي الذي سينقل اليمن من الوضع الاستثنائي الطاريء الى الوضع الطبيعي وهنا يجب ان يبدأ الاعداد والتجهيز من الان وعدم الترحيل.
3- الاصلاح العاجل والحقيقي للسلطة القضائية:
لايمكن بناء دولة مدنية ديمقراطية حقيقية دون وجود سلطة قضائية مستقلة وقوية تكون هي صمام الامان للوطن شعباً وحكومةًًً.
ونقصد هنا بعملية الاصلاح للسلطة القضائية هو القيام بعملية جراحية واسعة في السلطة القضائية لازالة مكامن الفساد وتحقيق العدالة داخل اجهزة العدالة بين جميع العاملين في السلطة القضائية من قضاه وموظفين اداريين وبما يحقق العدالة داخل اجهزة العدالة بعدذلك بالامكان تحقيق العدالة للاخر.
وبما يتواكب ذلك من تعديلات تشريعية ولائحية عاجلة لقانون السلطة القضائية وقانون النيابة العامة الذي عفى عليه الزمن فمازال قانون النيابة العامة هو قانون 1978م وهذا ماعرقل عمل النيابة العامة ويستوجب سرعة اعداد وتنفيذ قانون جديد متوافق مع مخرجات الحوار الوطني.
وهنا أؤكد على سرعة تعديل واعداد قوانين السلطة القضائية في اقرب وقت وبما يؤدي الى تفعيل عمل السلطة القضائية.
بالاضافة الى ماسبق من خطوط عريضه تعتبر هي حدود او برواز خارطة طريق حكومة السلم والشراكة فنوضح هنا اهم العناصر الذي يستوجب على رئيس الحكومة التحلي بها:
1- الحيادية:
يؤكد اتفاق السلم والشراكة على حيادية رئيس الحكومة وهذا مايجب ان يتحقق في جميع اعمال رئيس الحكومة الرسمية والخاصة وبما يحقق الحيادية ويقطع الطريق على اي شخص او طرف لعرقلة عمل الحكومة .
2- الشفافية :
تعتبر الشفافية من اهم الواجبات على حكومة السلم والشراكة لكي يتحقق الجميع من اعمالها ويعزز من الرقابة الشعبية على اعمال الحكومة وهنا يجب ان يتم سرعة اعداد برنامج الحكومة وتزمينه وكذلك خارطة طريق عملها ليتحقق اهم انواع الرقابة الشعبية وهي الرقابة المسبقة على عمل الحكومة عبر مطالعه برنامجها.
كما يجب ان يتم نشر محاضر مجلس الوزراء وكل مايدور داخل اجتماع مجلس الوزراء يالتفصيل لاطلاع العامة بمايتم بالتفصيل وبما يحقق الرقابة الشعبية المصاحبة لعمل الحكومة
كما يجب ان يتم توزيع برنامج الحكومة على مراحل وفي كل مرحلة يتم نشر ماتم تحقيقة ومالم يتم ليتحقق بذلك الرقابة الشعبية اللاحقة لعمل الحكومة.
وبصريح العبارة يجب ان تستبق الحكومة اي تسريبات اعلامية وتوضح للجميع كل شيء دون استثناء.
3- النزاهة ومكافحة الفساد :
يستوجب ان تتحقق النزاهة ومكافحة الفساد داخل حكومة السلم والشراكة لكي تتحقق لخارجها ومحيطها .
ويتحقق مكافحة الفساد باعادة النظر في جميع مصروفات الحكومة وعمل تقشف حكومي حقيقي يزيل مكامن الفساد الذي تستوطن في النفقات الحكومية الخاصة.
وفي الأخير:
اتمنى ان يتحقق حلمي بان يكون لنا حكومة حقيقية نزيهه وعادلة وقوية ولايمكن ان يتم ذلك الابرئيس حكومة قوي وعادل ونزيه يستطيع بقوته ان يحقق الانجاز وبعدالته يحقق الانصاف وبنزاهته يكافح الفساد وما اوردته سالفاً هي من مهام رئيس حكومة السلم والشراكة حصراً لانه من يدير الحكومة ومن يوزع المهام لانه كما ذكرت سابقاً هو المايسترو الذي يوازن ايقاع عمل الحكومة ويحقق لنا اغنية جميله اسمها الوطن
والله الموفق للجميع,,