آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

حشود الخراب ..!!
بقلم/ جمال انعم
نشر منذ: 9 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً
الجمعة 22 أغسطس-آب 2014 11:24 ص

يوما بعد آخر يتكشف لنا هذا المسار عن مخاطر جمة وخيبات تفوق احتمالات الأمن والرجاء وبحساب المكسب والخسارة .

نحن نخسر كل يوم نخسر الحضور والقوة والجماهير ونخسر المعارضة والسلطة والدولة ولا نكسب غير مزيد من المخاوف والأوهام والشرور المحدقة .

الحوثيون والقوى المنتقمة من وراءهم استثمروا المساحات الفارغة التي تركناها وراءنا لصالح الانضمام الي الخديعة المرعية من الخارج والتي لم تفعل شيئا سوى حشر القوى السياسية في مربع الخسران خسران المشروع والقوة والوحدة والثقة .

الحوثي لا عب مدفوع خدمه فشل اللاعبين الكبار لا اكثر .

وكما اخليت أمامه المواقع العسكرية والمدائن وجد الساحة السياسية خلاء مفتوحا للحضوربدا كل شي معه وضد جميع الساسة ولا ح اليأس العام نصيرا وظهيرا .

كان من السهل عليه بعد صعدة وعمران والتربص بالجوف أن يبسط على المعارضة والشعب وأن يعلن عن نفسه ممثلا له بالقوة .

في مواجهة كل المحشورين داخل سجن المبادرة والذين بدوا كمن خسر وا البلاد والعباد ولم يكسبوا سوى الحوثي عبد الملك خصما لايملك الكثير مما يؤهله لنيل هذا الشرف .

الان هل في وسع الكبار الفكاك من سجن الخيبات والعودة الي ماتبقى من الشارع الموزع بين المخارف والكوابيس المرعبة .

ماذا سيحدث ان ترك الاصلاح الحكومة واعلن موقفا متخففا شبيها بموقف الحوثي ونزل بجماهيره الي الشوارع معلنا تبرأه من غيه القديم وانحيازه للجماهير رافضا الجرعه ومطالبا باسقاط الحكومة وتشكيل حكومة بديلة .

ماذا لو خرج بحشوده ودونما سلاح الي مداخل العاصمة واعلن تطويقها كما يفعل الحوثي وأعطى هادي مهلة كي يتراجع عن الجرعة وينفذ مطالبه؟

ماذا لو فعل ذلك ولاح اليدومي كل يوم بخطاب ضاج فظ مهدد يطفح بالوعيد ويحذر من التصعيد وينذر هادي بما يسلبه الهدوء والسكينة ؟

ماذا لوخرج الاصلاح من الحكومة متأبطا مخرجات الحوار والأسلحة الثقيلة داعيا الي تنفيذها قسرا وحسب ما يراه ويقرره .

ماذا لو فعلها الاصلاح وعاد معارضا متجاوزا الحوثيين في تعبيره عن قضايا الوطن والمواطن؟

ترى هل ستتسع له شوارع المدائن وصدور النخب ؟وهل سيمنح بعضا من المباركة التي يحضى بها الحوثيون ؟

هل سيمنح من البشاشة والهشاشة مايغري برفعه الصوت وتلويحه بالموت ؟

ماذا لوشرع الاصلاح بشن الغارات الفعلية والخطابية وشرع بتغيير اسماء الشوارع واستحدث المتاريس والخنادق في كل حي ونشر مليشياته المسلحة هنا وهناك انتظارا لكلمة العزي اليدومي الأخيرة ؟

هل سيمنحه الحوثيون هذا الحق الوطني كما يمنحون انفسهم مطلق الحقوق الإلهية والبشرية في قول وفعل مايشاؤون ؟

ماذا سيقول الكتاب العصابيون المتحذلقون المباركون مسيرة الموت وزحف حشود الخراب؟

هل سيهللون للإصلاح ؟ أم سينهالون عليه ضربا وطعنا واتهاما وتجريما ورميا بكل الموبقات ؟

كل ماهنالك أن الاصلاح مثقل بالتزاماته المبدئية لا يقدر علي التصرف الا كحزب سياسي لايمكنه العمل خارج الشروط الوطنية ولا يسعه القيام بمايجافي جوهره وطبيعته المدنية لا يسعه الاعتماد على وسائل وأليات قتل وتدمير وأدواة ارهاب وارعاب وليس بمقدوره التنصل بسهولة من واجباته ومسؤلياته وتعاقداته وشراكته في العملية السياسية وحماية هذا المسار الذي توافق عليه الجميع من اجل بناء اليمن .

الحوثيون متخففون لا يتصرفون كحالة مدنية ولا يعملون ككيان سياسي تحكمه التقاليد والمواضعات المقرره لا يرون انفسهم ملزمين بشي تجاه احد .

في وسعهم التنصل والتهرب من كل الاتفاقات .

هم حالة منفلته ووجود اشكالي استغل قلق المرحلة وفرض نفسه كتهديد وكطرف متخلي متطلب للارضاء يطلب الاعتراف من الجميع في حين ينكرهم بلا تردد ودونما اكتراث .

دخل الحوار بذهنية المحارب واسهم تفلته وتخففه من قيود الممارسة السياسة لتوسيع مساحات مناوراته في حين لاح أن خيارات الاحزاب اخذت تضيق نظرا لهشاشة المرحلة وتناقض بنية الحكم وتعاظم المشكلات وتنامي الفقر ولاختناق المعيشي العام .

استمر الحوثي معبرا عن نفسه كحالة خارج الإجماع الوطني مطالبا بحق المنتصر من المهزوم .

استمر جانحا لا تعنيه التبعات ولا العواقب يبحث عن غطاء من عداوات تسهل له مهمات افتراس الحياة الحزبية المعيقة لبدائيته النزقة.

تمنيت أن لو يستطيع الاصلاح الخلاص من أسار التزاماته الكبرى والانسحاب الي المعارضة سيما في ظل منظومة حاكمة لا تبدي استعدادا للدفاع عن الاحزاب السياسية وهي من اهم المكاسب الوطنية في تاريخ اليمن المعاصر في حين تتملق حالات خارجة متمردة بما يثير الريبة ويبعث على الشك .

الذين ساووا بين الاصلاح والحوثي بعمران ارتكبوا خطأ كبيرا يرون الان بعضا من نتائجه المرة لايوجد حزب سياسي يستطيع اقتراف هذه الفظاعات .

ليس سوى الحوثيين يفعل هذا .

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
عبدالرحمن الراشد
حرب أميركية مقبلة على الحوثيين
عبدالرحمن الراشد
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
إحسان الفقيه
الدراما الرمضانية بين الإخوان والحشاشين
إحسان الفقيه
كتابات
عبد الله نكيريا وطني الحزين
عبد الله نكير
مشاهدة المزيد