دفاعا ًعن حقيقة التعيينات في المالية
بقلم/ وليد احمد ابلان
نشر منذ: 7 سنوات و 5 أشهر و 15 يوماً
الإثنين 17 يونيو-حزيران 2013 04:21 م

لا أعرف لماذا بادر البعض الى انتقاد التعيينات الأخيرة للوكلاء والوكلاء المساعدين في وزارة المالية في بعض الصحف والمواقع الالكترونية وعلى صفحات التواصل الاجتماعي " فيس بوك " دون ان يستند المنتقدين إلى حجة واضحة أو أساس سليم يبني علي إنتقاده وإعتراضه على هذه التعيينات. 

ففي كل ما قرأته لم أجد حجة صحيحة وواضحة تؤيد صحة كل ما قيل وكتب عن هذه التعيينات ، غير التحريض والتشهير وإثارة البلبة بشكل يفتقد إلى الحقيقة والمصداقية والأمانة الصحفية والأخلاق المهنية وأتحمل مسؤولية ذلك بصفتي موظف في وزارة المالية ، وعلى اطلاع تام بالكثير من التفاصيل الإدارية الحقيقية ، وعلى دارية ومعرفة تامة بالسيرة الوظيفية لأغلب الشخصيات التي تم تعينها مؤخرا في وزارة المالية وكلاء ووكلاء مساعدين معظمهم من كوادر الوزارة ومشهود لهم بالكفاءة والخبرة والإخلاص في العمل.

ولا أخفي سعادتي بقائمة التعيينات الجديدة وهي تضم شخصيات لها باع طويل في العمل المالي والإداري في وزارة المالية ، استحقت التعين والترقية والإنصاف والتصعيد التدريجي وهذا يحسب للوزير صخر الوجيه الذي اختار قائمة التعيينات على أساس مهني بحث وليس على أساس حزبي أو مناطقي .. وحتى نوضح الحقائق بالشكل الذي ينبغي سأقوم بسرد السيرة الوظيفية المختصرة لكل وكيل ليعرف كل من حاول التشكيك بمهنية هذه التعيينات حجم ما أقترفه بحقها من كذب وافتراء بقصد أو بدون قصد ، عن جهل أو دارية .

الأخ / ناجي علي جابر – وكيل قطاع الياردات

شغل عدة مناصب متقدمة في الوزارة أخرها وكيلا مساعدا لقطاع الإيرادات ، ثم مستشارا لوزير المالية ، وهو خبير اقتصادي معروف بنزاهته وخبرته وكفاءته الإدارية والفنية العالية .. وهو أحد الكوادر الذين يرجع لهم الفضل في إدارة الأزمة المالية التي عصفت باقتصاد البلاد وموازنة الدولة متأثرة بالأزمة المالية العالمية وانخفاض اسعار النفط بشكل كبير ، وتم تجاوز ثار هذه الازمة العالمية بكل نجاح ، إذ أسهمت حنكته وخبرته المالية والاقتصادية المتراكمة في تجاوز الظروف الصعبة التي مرت بها موازنة الدولة واقتصاد البلد في العام 2009م .

الدكتور / فضل الشعيبي وكيل قطاع التخطيط والإحصاء

أخر منصب شغله وكيل لقطاع الموازنة ، ويعد من انجح الوكلاء الذين عملوا في الفترة السابقة ، ونجاحه هذا هو السبب في تعينه وكيلا في قطاع التخطيط ، يتمتع بخبرة أكاديمية وإدارية وفنية عالية ، عرف بنزاهته وإخلاصه في العمل .

الأخ / أمين المحمدي وكيل قطاع الموازنة

كان يشغل منصب الوكيل المساعد لقطاع الموازنة وقبلها تدرج في عدة وظائف داخل قطاع الموازنة منها مدير عام الموازنة ، يتمتع بالنزاهة والخبرة الإدارية والفنية المتراكمة ، واختياره لهذا المنصب كان صائبا جدا يجسد مبدأ وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .

الأخ / جمال المالكي وكيل قطاع التنظيم وحسابات الحكومة

شغل عدة مناصب كمدير عام للشؤون المالية في العديد من الجهات الحكومية ، وأخر منصب شغله هو مدير عام النفقات الجارية بوزارة المالية ، يتمتع بالكفاءة والخبرة الإدارية في العمل المالي ويحظي بالنزاهة والسمعة الطيبة .

الأخ / عبده علي القواس وكيل قطاع الشؤون المالية والإدارية

تقلد عدة وظائف متقدمة في مصلحة الواجبات سابقا ، وعمل في وزارة المالية مديرا عاما للشؤون المالية في العديد من الجهات الحكومية ، أخر مناصب شغلها مدير عام الصكوك الإسلامية ، ثم مديرا عاما للسكرتارية بمكتب وزير المالية .

يعد من الشخصيات الإدارية التي تمتلك الخبرة والكفاءة العالية في العمل المالي ، ويتمتع بالنزاهة والإخلاص في العمل ، يحاول البعض التشكيك في استحقاقه لمنصبه الجديد من باب المكايدة الحزبية والسياسية كونه عضو في التجمع اليمني للإصلاح وتم إقصائه لفترة عن العمل بسبب انتمائه لحزب الإصلاح ولم يتضامن معه احد في مقال أو خبر يستنكر وينتقد إقصائه عن العمل بسبب انتمائه السياسي أو الحزبي .

الأخ / أمين عبد العزيز نعمان وكيل قطاع الوحدات الاقتصادية

أخر منصب شغله هو وكيل مساعد لقطاع الوحدات الاقتصادية وهو من القيادات الإدارية الناجحة التي تتمتع بالكفاءة والخبرة الطويلة في العمل المالي خصوصا في مجال الوحدات الاقتصادية .

الدكتور / يحيى صالح العنسي وكيل قطاع العلاقات المالية الخارجية

هو من خارج كوادر وزارة المالية ، وأتمنى ان تسهم خبرته الأكاديمية في تحقيق النجاحات المتوقعة منه

الأخ / علي حبران الشماحي الوكيل المساعد لقطاع الموازنة

أخر وظيفة شغلها هي مدير عام الموازنة بوزارة المالية أثبت كفاءته وجدارته الإدارية العالية في إدارة وإعداد الموازنة العامة للدولة بكل إخلاص وتفاني في العمل .

الأخ / محمد عبدالله عامر الوكيل المساعد لقطاع التنظيم لشؤون النفقات

أخر منصب شغله هو مدير عام النفقات الرأسمالية وهو من القيادات الإدارية الناجحة

الأخ / محمد عبدالله الطيب الوكيل المساعد لقطاع الوحدات الاقتصادية

أخر وظيفة شغلها هي مدير عام التنظيم وحسابات الحكومة وهو من القيادات الإدارية الناجحة

الأخ جمال محمود هاشم الوكيل المساعد لقطاع الموازنة لشؤون الحساب الختامي

أخر منصب شغله هو مدير عاد إدارة النقدية وهو أيضا وهو من القيادات الإدارية الناجحة

الأخ / محمد محمد الحدمه الوكيل المساعد لقطاع التنظيم لشؤون الحوسبة

أخر منصب شعله هو نائب مدير عام في مشروع الحوسبة المالية بوزارة المالية

الأخ / احمد قائد الشيباني الوكيل المساعد لقطاع العلاقات المالية الخارجية

هو من خارج كوادر وزارة المالية ، وأتمنى ان تسهم خبرته في تحقيق النجاحات المتوقعة منه .

يتضح من كل ما سبق تفنيده في السيرة المختصرة للوكلاء والوكلاء المساعدين بوزارة المالية ان جميعهم باستثناء وكيل ووكيل مساعد ، من كادر وزارة المالية بنسبة تصل الى 90% تقريبا ، وان اختيارهم جاء على أساس مهني بحث وليس على أساس حزبي أو مناطقي وتعين وكيلين ووكيل مساعد من حزب الإصلاح مقارنة بالعدد الكبير من الوكلاء والوكلاء المساعدين الذين تم تعينهم مؤخرا وكثيرا منهم محسوب على المؤتمر الشعبي العام في وزارة هي من نصيب قائمة اللقاء المشترك ، يؤكد ان التقاسم الحزبي غير موجود من الأساس ، وانه تم اعتماد مبدأ الكفاءة والخبرة والمهنية في قائمة التعيينات الأخيرة التي جاءت في وقتها المناسب كون الوكلاء السابقين ومساعديهم قد مضى عليهم ما يقارب التسع سنوات تقريبا ولا بد من التغيير والتدوير الوظيفي .

وختاما أقول هذا ليس دفاعا عن صخر الوجيه او محاولة للتقرب والتزلف منه ، وإنما دفاعا عن الحقيقة التي تمادى البعض في الافتراء عليها بشكل هستيري لإغراض سياسية وحزبية .

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د.أحمد عبيد بن دغرفي ذكرى الاستقلال الوطني
د.أحمد عبيد بن دغر
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ابو الحسنين محسن معيض
انتقاليُ ترامبَ وانتقاليُ الجنوبِ
ابو الحسنين محسن معيض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
حسين الصادر
مكتب تربية مارب.. صورة مشرقة للصمود في زمن الحرب
حسين الصادر
كتابات
ابتهال الكاملالاختلاط....
ابتهال الكامل
نهلة جبيرثرثرة وطنية (1)
نهلة جبير
مشاهدة المزيد