الحشرات.. الغذاء العالمي الجديد
بقلم/ سكاي نيوز
نشر منذ: 10 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً
الثلاثاء 14 مايو 2013 09:37 ص

طرحت منظمة الأمم المتحدة نوعا جديدا من الغذاء لسكان العالم الجوعى يحتوي على قيمة غذائية عالية إلى جانب حصوله على درجات عالية في الحفاظ على البيئة وهو الحشرات.

وأشادت "الفاو" بأمثلة من الجراد والنمل وأنواع أخرى من الحشرات باعتبارها طعاما غير مستغل من قبل البشر والماشية والحيوانات الأليفة.

وقالت مدير قسم سياسة اقتصادات الغابات والإنتاج بمنظمة الفاو، إيفا أورسولا موللر "يمكن (للحشرات) أن تصبح مصدرا دائما للغذاء واعتقد أن أهمية الحشرات تزداد".

وأضافت "الحشرات مغذية للغاية.. تحتوي على نسب عالية من البروتين والمعادن والدهون.. لذا فهي مهمة للغاية بالنسبة للمجتمعات المحلية في كثير من الدول النامية في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ".

واستكمل قرابة الملياري شخص حول العالم وجباتهم الغذائية عن طريق أكل الحشرات، وفقا لتقرير جديد للمنظمة.

وتشكل الحشرات مصدرا رئيسيا للبروتين والمعادن وتحتاج إلى كميات أقل من التغذية لكل كيلو من كتلتها مقارنة بالماشية، فضلا عن أنها تنتج كميات قليلة من الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري لكل كيلو مما تنتجه الخنازير.

كما اقترحت الأمم المتحدة زيادة مزارع الخاصة بالحشرات على الرغم من إن معظم الحشرات الصالحة للأكل تجمع من الغابات.

يشار إلى أن الحشرات غنية بالنحاس والحديد والماغنزيوم والفوسفور و والسيلينيوم والزنك فضلا عن إنها مصدر هام للألياف.

ونوهت الفاو إلى أن "برنامج الحشرات الصالحة للأكل" يدرس احتمال ضم بعض أنواع العناكب والعقارب إلى قائمة الحشرات الصالحة للأكل على الرغم من أنها ليست حشرات بمعنى الكلمة.