آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

المشاريع والمبادرات الشبابية أمل وبوابةُ نهوض
بقلم/ د.صالح عبدالرب الهياشي
نشر منذ: 11 سنة و شهر و 17 يوماً
الجمعة 08 فبراير-شباط 2013 06:37 م

يعيش اليمن والعالم العربي والإسلامية وشعوب العالم غير المتقدم منذ أمدٍ تشرذماً وتنافراً بين أطيافه ومكوناته, الأمر الذي انعكس أثره على كل الأصعدة المجتمعية والسياسية والثقافية ووصل حد التفريط أو ضعف الاهتمام بسيادة الأوطان, و في ظل هذا الواقع المستمر لعقود ظلت التجماعات السياسية والدعوية والإجتماعية في صعودٍ وهبوط ورؤىً شبة واضحة وأخرى منعدمه في سبيل إيجاد مخرجٍ وخلاصٍ لما نحن فيه.

مع عظيم ما تقدمه بعض هذه التكتلات, إلا أنه ومع مرور الأيام زادت قناعاتي بضعف دور هذه التكتلات السياسية والجماعات في أن تكون سياجا واحدا وصفا متراصا متماسكا أمام شراسة خطط الآخر الذي لايريد لمجتمعاتنا نماءاً ولا لإقتصادياتنا تقدما وإزدهارا.

أصبح الولاء لفكر الجماعة والحزب والتكتل والفئة فوق كل ولاء وفوق كل اعتبار مما أوجد معه يوما بعد يوم ضعفا وقصوراً في نقد وتصحيح وتصويب كثيرا من الأخطاء التي تظهر هنا وهناك, وجعل معه كثيرا من شبابنا لا يعي ولا يفكر إلا وفق إيدلوجيات رُسمت سلفا أصبحت لها القداسة التي يستهيب أمامها أي أحد أن يقول لماذا وكيف..

بؤرة إهتمام موضوعي اليوم ليس في نقد هذا أو ذاك أو في استعراض مسيرة الأخطاء المتراكمة عند هذا أو ذاك, وإنما الإهتمام هنا هو التركيز حول موضوعٍ وحدثٍ بدأ يتنامى ويكبر مع ما يشوب مسيرته من الأخطاء إلا أنه أملٌ أرى فيه مرجعا يمكن أن نجتمع عليه.

المبادرات الشبابية والمجتمعية والمشاريع الجماعية هي في ظني ومن خلال ما أرصد ويرصده كثيرٌ من المهتمين يشكل نقطة إنطلاق جديدة في مسيرة مجتمعاتنا والتي يمكن لها أن تحقق ما لم تحققه الأحزاب والجماعات لسبب بسيط وهو أنها جاءت إستجابة لحاجات وتلبية لتطلعات أصبحت غائبة عند كثيرٍ من تجمعات اليوم.

ومع ما يشوب هذه المشاريع من استقطاباتٍ سياسية وجمعوية وفئوية قد تحرفها عن مساراتها التي وجدت من أجلها إذا لم يُتنبه لها, إلا أنها ولكثيرٍ من المطلعين تشكل لبنةً أساس لمجتمع جديد تقوم علاقاته وارتباطاته على رؤى ومشاريع تخدم الكل لا الفرد والمجموع لا الجزء ويتشارك فيه أبناء البلد بغض النظر عن انتماءاتهم و قبائلهم وأعراقهم.

إن تطلعاتنا اليوم نحو مشاريع ومبادرات يكون منطلقاتها وإيدلوجياتها رؤية المجموع لمصالح مشتركة بعيدة المدى تؤسس لمجتمعاتٍ حضارية ذات طابعٍ إنساني مستلهمة ذلك من أصول إسلامنا الحنيف ومرتبطة بأصولٍ تسمح للمجتمع الإجتهاد والتأقلم بما ينسب احتياجات العصر في ظل ثوابت واضحة, فمثلا مبدأ الشورى مبدأ إسلامي عام يحتاج لإجراءات بشرية تتغير بتغير الزمان والمكان ولا تقف عند الأسماء وإنما تتعدى المضامين فما خدم الأصل والمبدأ أهلا به

وأقول أخيرا , برغم ما يظهر للقارئ العزيز من إبهام وإجمال في عباراتي إلا أني قصدتها وعنيتها لأننا اليوم بحاجة إلى أن نعمل عقولنا فيما نجد ونقرأ فما عاد للتفصيل الدقيق الذي ينفع في لحظةٍ ولا ينفع في أخرى أي دور, بل أصبح يغلق العقول ويغطي القلوب ولا يدع للإبداع والجديد أي مسلك وطريق.

وللحديث بقية..