قمة المنامة: رئيس الأركان يؤكد على أهمية الملف اليمني في الأمن الإقليمي مقاومة صنعاء تقيم العرس الجماعي الثاني لـِ 340 عريسا وعروسا بمأرب رئيس المخابرات التركية يصل دمشق في مهمه خاصة جدا .. تفاصيل حزب البعث السوري يعلن موته الصامت حتى إشعار آخر ويقرر تسليم كافة آلياته ومركباته وأسلحته مؤتمر مأرب الجامع: متمسكون بتحرير بلادنا سلما او حربا ولا يمكن القبول بأي مفاوضات لا تكون تحت المرجعيات الثلاث تحرك أمريكي لخنق الحوثيين عبر آلية التفتيش الدولية في مكافحة تهريب الأسلحة تعرف على اشهر الاشاعات التي غزت سوريا عبر منصات التواصل الاجتماعي بعد سقوط الأسد الكشف عن قيمة الأصول السورية المجمدة في سويسرا الحوثيون يدفعون بالأطباء في صنعاء إلى تدريبات عسكرية وتهدد المتخلفين بالخصم الحوثيون يجبرون المشايخ والوجهاء جنوب اليمن على توقيع وثيقة تقودهم للجبهات وترغمهم على التحشيد المالي والعسكري
لا أدري هل ينبغي علي أن اكتب تعريفا للجريمة ، حتى يفهمها المجرمون ويكفوا عن جرمهم ، أم أن الجريمة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ، لا أعتقد أن المشكلة فيمن يرتكب الجريمة وهو يدرك أنها جريمة لكن الجريمة الكبرى والطامة العظمى هو من يرتكب الجريمة وهو يعتقد أنها الحسنة الكبرى (( ويحسبون أنهم يحسنون صنعا )) الجريمة باختصار هي : فعل كل ما يحرمه الشرع ، وينتهك القيم والمعايير الاجتماعية السائدة ، ويتسبب عنه ضرر للمجتمع أو لأحد أفراده ، ويجرمه القانون ويعاقب عليه .
أتساءل كثيرا مثلي مثل غيري ، ما هو النمط السيكولوجي للمجرم ؟ وهل الإجرام طبيعة بشرية يتوارثها الأبناء عن الأباء بفعل الجينات الوراثية أو النزعات العرقية ؟ وهل المجتمع والبيئة المحيطة والظروف الاقتصادية الصعبة تصنع مجرمين وتغذي الإجرام ؟ هل تتغير الجريمة بتغير المصطلحات التي تطلق عليها وفقا للعادات والتقاليد الشائعة ؟ هل الازدواجية في المعايير والكيل بمكيالين لدى السلطة والإعلام تجاه الشعب يُعد جريمة ...؟؟؟
أسئلة تدور في خلدي وخلد الكثير ... أسئلة يجب أن يجيب عنها المتخصصون في علم النفس والقانون .. أسئلة أتمنى من مقدمي البرامج الإذاعية والتليفزيونية أن يجعلوها حلقة نقاش مع خبراء القانون وعلماء النفس .. سأحاول أن اضع إجابات متواضعة على حسب علمي واطلاعي وليعذرني القارئ الكريم فليس هذا تخصصي ، لكني وجدته شيئا مهما للكتابة عنه . لنبدأ بالنمط السيكولوجي للمجرم وهو كما يقول آدلر أن الشعور بالنقص و الصراع من أجل التفوق ، يعتبر سبب للجريمة وإن عقدة النقص قد تؤدي إلى ارتكاب الجريمة ، لأن هذه العقدة هي أحسن الوسائل لجلب الانتباه و ليصبح مركز اهتمام فيعوض الإحساس باقتراف الجريمة ، كما إن الحرمان العاطفي سبب آخر للجريمة وهناك الكثير من النظريات والأنماط ولكن اخترت هاتين النظريتين وهما الأقرب لواقع المجرمين في اليمن
أما من الناحية الوراثية فإنه يقصد بها العوامل التي يولد بها الفرد والتي تتكون لدية في مطلع طفولته ,نتيجة لتربية معينة ومنها التدليل الزائد أو العقاب الشديد الذي يؤدي إلى تلف في الدماغ أو الجهاز العصبي كاضطرابات الغدد والنقص العقلي و الشدة والضعف في الدوافع الغريزية ودوافع العدوان ومواقف الإحباط .
وللوراثة أثر كبير في خلق سلوك إجرامي وذلك عن طريق الدم للوالدين المدمنين أو أحدهما أو عن طريق القدوة Modeling .
كما أن كثير من الدراسات في علم النفس الاجتماعي قامت بدراسة شخصية الإنسان من حيث إنه مخلوق اجتماعي وتتبع عملية اندماجه في المجتمع وتنشئته الاجتماعية منذ الولادة وبث روح الجماعة فيه .وإذا نبذ الفرد من المجتمع أو من جماعة الأصدقاء فإنه لا يشعر بالانتماء لهذه الجماعة ولذلك فهو يقوم بعمليات إجرامية . كما أن فقدان للوالدين أو احدهما أو فقدان الزوجة أو الخطيبة ، أو قضايا الغيرة و زواج الأم للمرة الثانية و كذلك زواج الأب للمرة الثانية لها تأثير سلبي على الفرد .
ومن الجانب الاقتصادي فإن انخفاض المستوى المعيشي وغلاء السلع الضرورية خاصة إذا كان الفرد يعول أسرة ولا يجد ما يكفيه ، ومقارنة بعض الأفراد أنفسهم بالآخرين من المترفين .والرفاهية المفرطة وعدم تحمل بعض المسئوليات التي تشعره بقيمته في المجتمع و البطالة وما يترتب عليها و كذلك الخسارة الفجائية أسباب رئيسية في اقتراف الجريمة . كما أن البيئة لها تأثير قويعلى الاجرام لدى المجرم ، فازدحام المناطق الفقيرة بالسكان و المناطق المأهولة بالمجرمين و تغيير المناخ من فصل إلى آخر قد يسبب تغيير في هرمون الفرد فيرتكب الجرائم .
اعتقد ان المصطلحات واضفائها بعض التحسينات على الجريمة لا تغير من كونها جريمة .. فمسمى المشروبات الروحية للخمور والنبيذ لا يغير من كونها محرمة ..
كما يدهشني كثيرا الازدواجية البغيضة في المعايير ، والكيل بمكيالين ، والتي تنم عن عقليات لا زالت ترضخ تحت العبودية والعنصرية ، تلك التي لا تميز بين الجريمة في صنعاء وبين الجريمة في مارب ، تلك التي ترى أن الاجرام في بعض المحافظات خروج فقط عن القانون وتراه في البعض الآخر جريمة لا تغتفر ، يجب ادراج مرتكبها على اللائحة السوداء ، ويجب تتبعه والقاء القبض عليه . لا أدري ما هو النص السيكولوجي للمجرم الذي يجعله مجرما أمام الجميع . هل ينبغي أن ينتمي لمحافظات محور الشر كما سماها الرئيس المخلوع من قبل ( شبوه ومارب والجوف ) لهذا كثيرا ما ارهقت مسامعنا دعوات التجريم والتشنيع ضد شاب سخيف مغرر به ألقى خبطة على كهرباء تمر على أرضه ولا يعرف ما هي أصلا ، لأنه لم يستفد منها ضاناً ان الجميع مثله لا يستفيدون منها .. لست هنا أدافع عن مخرب مهما كان .. لكن أريد أن أسأل المسؤولين وصناع القرار ، أيهما أشنع جرما مجرما يعمل جريمته المنظمة مع سبق الإصرار والترصد ، أم مجرماً يرى في جريمته مجرد مال يقتات به هو وأسرته ومن يعولهم . لماذا لا يضاف المجرمين الحقيقيون الى القوائم السوداء وهم الأكثر خطراً على البلد وأمنه واستقراره ، لماذا لم نسمع بإدراج مؤسسي الميليشيات المسلحة وداعميها على القائمة السوداء لوزارة الداخلية .. أليس تجار الأسلحة والموت وزارعي الألغام وقاطعي الطرق ، ومختلسي أموال الناس ظلما وباطلا يجب أن يكونوا أول من يدرج على قائمة الإرهاب قبل القائمة السوداء .. لماذا يكون نصيب المجرمون في صنعاء وبعض المحافظات الحصانة ، ونصيب المجرمون في مأرب وشبوه والجوف الملاحقة والحملات العسكرية والتعقب والاغتيالات .
أليست الجريمة ابتزاز الناس واستغلالهم ، ألم يعد جرما أن يأتي ابن البادية والصحراء الى صنعاء من أجل معاملة ضرورية ، لا تكلفه رسومها الحكومية أكثر من 5000 ريال ، فيستغل المجرمون والمتقطعون الرسميون من على مكاتب الدولة ووظائفها جهله بالإجراءات الحكومية ، فيستغلونه بأدوات الجريمة من رشوة وابتزاز وتأخير ، فيضطر لدفع الكثير من المال ، يصل أحيانا الى 50.000 ريال بدلا من 5000 .. ألا يجب ان يدرج هؤلاء على القائمة السوداء كغيرهم من المجرمين ..
لقد حان الوقت أن يتعامل الجميع مع المحافظات الثلاث ( شبوه ، مأرب ، الجوف ) كمحور للخير ، ومصدر لدعم التنمية و الاقتصاد اليمني ، وحضارة تاريخية نادرة وجذابة للملايين ، ومصدر اعتزاز وفخر لكل اليمنيين .. لن نلوم حكومة الوفاق على عدم اختيار وزراء من هذه المحافظات فنحن لسنا مناطقيين ولا عنصريين .. ولكن يجب أن تتغير نظرة الجميع لهذه المحافظات . وليدرك الجميع أن زمن اليوم هو زمن المساواة والعدالة وتقاسم السلطة والثروة ، وأن الماضي قد ذهب بمره وحلوه ، وان الجميع اليوم شركاء في بناء الوطن ..