إن يسرق محمد صالح الأحمر فقد سرق أخ له من قبل
بقلم/ كاتب/مهدي الهجر
نشر منذ: 9 سنوات و 7 أشهر و 19 يوماً
الثلاثاء 17 إبريل-نيسان 2012 06:52 م

في الشارع العربي تشتهر وتتداول النكتة السياسية التي تختزل بصورة كاريكاتورية مضحكةالمشهد السياسي وطبيعة العلاقة بين الحاكم المستبد وشعبه ، وقد حظي المصريون بالنصيب الاكبر منها وتحديدا في عهد مبارك الذي كان الأكثر جلبة وصخب وتمدد وتنوع وديمومة للفساد والاستبداد عنه من سابقيه ..

لعل المصريون كانوا يخففون من على نفوسهم بابتسامة يحطون بها الهموم بعيدا ولو للحظات فانتعاشه تصير تجَدَد بها الحيويات والحركة .

أما نحن في اليمن فالأمر يختلف كثيرا فنحن لم نصنع النكتة كغيرنا من الشعوب للانتعاش والتجدد بل صنع منا صالح وعائلته نكتة لا تقف عند تتندر علينا الشعوب الأخرى اليوم بل وليبتسم علينا الزمن في حقب قادمة ..

لقطات بدون رتوش

لن يسعنا المقام لنستقصي ، بل سنمر الى عينة عشوائية ممثلة , وعند هذه الأخرى لا يمكننا ان نستقصي ايضا ، بل لقطات محدودة من على واقع متحرك يحوم بنا مازال ، ولم تقر اقدامنا عليه بعد ..

الخبر :

(الرئيس هادي يصدر قرارا بإقالة اللواء محمد صالح الأحمر من منصبه كقائد للقوات الجوية وتعيين العميد راشد الجند بديلا له.)

فتكون التداعيات :( كما تداولتها الصحف والقنوات والمواقع الاخبارية )

*(رفض اللواء محمد صالح الأحمر الانصياع لقرار رئيس الجمهورية بإقالته من قيادة القوات الجوية وتعيينه مساعداً لوزير الدفاع لشؤون التصنيع الحربي، وهدد بإسقاط أي طائرة تحلق في سماء صنعاء)

*مراسل العربية: اللواء الأحمر هدد بإسقاط إي طائرة تقلع من مطار صنعاء

*قيام الأحمر باستقدام ميليشيات مسلحة أطلقت النار على واجهة مطار صنعاء وبرج المراقبة، وقامت بإغلاقه بشكل تام .

*محمد صالح الاحمر يفرغ مخازن الجوية من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة في عملية تتم الان بإشراف عبدالرحمن الكبسي( أحد معاونيه).

*محمد صالح الأحمر الأخ غير الشقيق لصالح والقائد السابق للقوات الجوية يقوم بنقل كافة المعدات والتجهيزات الخاصة بالمصنع الخاص بالأوكسجين والموجود في داخل قاعدة الديلمي الى جهة مجهولة عبر ناقلات خرجت من الدفاع الجوي ويقول لمن في جوارة هذا المصنع حقي .

*المصادر للأهالي نت، تعرض مدرج مطار صنعاء الدولي لقذائف مدفعية من موقع "تبة العرة" التابع للقوات الجوية وهو ما تسبب في توقف الحركة الملاحية للمطار بشكل كامل.

*مراسل العربية: عناصر من القوات الجوية اليمنية يغلقون مطار صنعاء احتجاجا على تغيير قائد القوات ’ والمطار الدولي يتوقف تماما.

*مراسل العربية عاجل : توقف الرحلات بمطار صنعاء بعد تعرض البرج لإطلاق رصاص من أنصار محمد صالح الاحمر .

*رويترز \ مركبات عسكرية تمنع اقلاع الطائرات في مطار صنعاء ومحمد صالح يتحدى الرئيس هادي.

*مصادر خاصة للمركز الاعلامي :محمد صالح الاحمر وازواج بناتة(بيت المفزر) وبلاطجتة يقومون بعلميات نهب وسلب لمخازن التسليح وقطع الغيار وبراميل الزيونت والشحوم الخاصة بالطائرات وتم تهريبها الى منطقة سنحان

*احرار الجوية ::أنباء مؤكدة: محمد صالح الأحمر قام بنهب عدد كبير من صواريخ الكتف الحراريه المضاده للطائرات الى جهات مجهوله

*محمد صالح الاحمر يستدعي الطائرات من مواقعها المختلفة الى صنعاء ويكدس بعضها في حوش منزله .

*التفريغ الكامل للمخزون الاستراتيجي للجوية الى مقر الاحمر في سنحان والى مخازن انصاره في صنعاء ..

اكتفي بهذا القدر من هذه النكت الوبيئة فقد حل بي القيء والدوار وأجد رغبة عارمة تتملكني كي اصفعني بالحذاء .

فــــــ للناس سوقهم المعتاد للنكتة والترويح أما نحن فقد صرنا النكتة بذاتها لزجة ووبيئة ، لا تبعث الابتسامة والضحك بل تفجر من الاعماق البكاء بطريقة هستيرية يحسبها المار ضحك لأحمق وما هو الا بكاء صاخب ..

مهزلة ما بعدها ولا مثلها وأنى لها أن تستساغ .

إغلاق مطار دولي في ظل عولمة تشابكت فيها الاوردة، فتتوقف الملاحة الدولية .... ثم تتعطل مصالح دول وجماعات وشركات وأشخاص وتظهر وفيات لحالات مرضية ، ثم والاهم إعادة اليمن في وعي عالم اليوم الى مستوى القبيلة التي لم تنهض بعد لمصاف الدولة العصرية الامر الذي سينجم عنه أضرار كبيرة وجسيمة وعميقة يتعرض لها الراهن اليوم والافق الاستراتيجي في مشروع اجيال الغد.

الاضرار ليست كما يراها البعض ذات تأثير وقتي وخسارة محدودة للملايين من الدولارات سيتم تعويضها عن طريق رفع الاكف توسلا للجار والصديق ، بل إنها تتجه للأعمق باستهداف صارخ وعميق وموجع لمداميك الامن القومي في ابعاده ومساراته المختلفة .

فأنى للشركات الاستثمارية المحلية والعالمية ان تتجه وتستقر في اليمن وهي ترى المشهد عمليا ولا تستقرئه على الظني والاحتمالات ، وهي التي تبني رؤيتها واستراتيجيتها على المدى الطويل الذي ادناه الـ 20 عاما ؟

وراس المال كعادته حذر جدا وحساس لأبعد حد ، يستطلع اولا الميدان من عند الاستقرار الامني والاجتماعي ، ومدى حضور القضاء واستقلاله ، والمؤسسية والبنية التحتية المجتمعة ثم الاخطار المحتملة عند اقل نسبة واعلاها واسوأ فرضية واقربها .

ثم ما هي العوائد على اليمن التي تركها محمد صالح الاحمر لوحده ـــــــ كعينة ــــــ بفعله على مستوى العلاقات الدولية ومجلس التعاون الخليجي تحديدا ؟

ماهي العوائد الاقتصادية ، والسياسية على مستوى العلاقات والمنظمات الدولية ؟ فلو يحسبها صاحب استراتيجية لانتهى بنا الى كارثة .

من هو ؟

محمد صالح الاحمر الامبراطور كما يسمونه ، وولي العهد كما كان ينعت نفسه هو ، والصقر كما يسميه مقربيه .... حقيقته كاسمه تماما ، مجسم أجوف يصفر الريح من داخله ,

ليس له ثمة مقوم ذاتي او مكتسب جراء حيوية وعقل .... حظه قرابته للتيس الاكبر من امه ، فصار الامبراطور ، والصخرة ، والصقر ، والمهيب .

يحاكي صدام حسين إذا تكلم أو مشى ، لا تفارقه اللهجة واللكنة العراقية ، تضحكك رشاقته وحركته البهلوانية إذا امسك عصاه وقام يشرح على خارطة او يحلل لمشروع ، عاطفي ورقيق بصورة تدهش لها وتحس من مدى الافراط في رقته كأن الامبراطور قد صار ندى فتشفق عليه ان يذوب .

تحفه كوكبة من الفرسان الموهوبين امثال الكبسي والباشا يحوطونه من كل جهة ويحولون بينه والآخرين من قياداته وجنده حتى ليخال لك انهم بينه وبين ظله .

من السهل ان تقابل أي عظيما في الكون ، لكنه ابعد من عين الشمس مقابلة قيادة وضباط الجوية له الا عند اضيق الحالات وهي النادر الذي له حكم له .

له اسم يلعلع وله صدى ووضع خاص على ملكية اقطعه التيس اخوه ، فلا يتبع الدفاع ولا الوزراء إنما مرجعيته نفسه وقليلا ابن امه التيس الاكبر وسرعان ما يتراجع الاخير لحس انساني بعد ان يحكه ضميره في لوم ذاتي ... انه ما كان له ان يتدخل في ملكية خصها اخيه ورزق ساقته القرابة اليه ، ولمحمد صالح الاحمر ان يفعل في ما اقطعه له اخوه التيس ما يشاء ، فيبيع ويشتري باسم الجوية ، ويؤجر الطائرات ويفجر بعضها ان قدر في الامر مصلحة متى شاء ,,,,وووووو,,,

لا لوم على الامبراطور إن زعموا أنه سرق والا لاستحقه التيس اخوه قبل .

فمن عندي اننا نحن من كان يستحق ان نصفع بالحذاء من ايدي بعضنا قبل ان نرسلها لصلعة الامبراطور او محيا التيس ، لو فعلناها لكنا استيقظنا في الضحى وليس في الظهيرة ، ولكنا وفرنا كثيرا في الدماء والمقدرات واستبقنا الزمن بعقود عن حالنا الاسود الذي عاد بنا في الزماني والمكاني عن أقراننا عقود وعقود .

الواجب اليوم ان تكون هناك هبة شعبية ، نخبوية ، مجتمعية توقف هذه المهازل ومحاولات العودة للانحطاط الحياتي والفكري والسياسي بل والحضاري .

الواجب مناصرة الرئيس هادي وتعزيزه بكافة السبل والحيلولة دون انتقاصه في شخصه ومقامه والاهم حمايته من افاعي وبلاطجة العائلة .

وعلى الرئيس هادي والعقلاء في الحكم ان يدرسوها بعمق وقراءة عميقة ومتواصلة فلا تسبق ايديهم الى القيادات والوحدات العسكرية المناصرة للثورة والتي اعلنت وقوفها مع الشعب عن ان تصطف للعائلة .

مقبول من هادي ومباركة كل قراراته دون استثناء ما دامت في ظل شرعيته الدستورية وحقه تبعا لصلاحياته ، لكن على الاخ الرئيس ان يفطن أن تلك الذئاب وهذه الافاعي التي تعمل وما تزال تحتشد ما زالت خطرا قائما وخطرا آخر يقترب على شخصه وعلى مؤسسات الشرعية وعلى الثورة من خلفهم ... وان بلاطجة من هذا الصنف وذك عرفناهم وخبرناهم لا يصدهم ويمنعهم ويلقيهم الادب دروس سوى هراوة الفرقة مدرع ومعها الجيش المناصر للثورة .

كما انهم ليسوا سواء فريق وقف لحماية شعبه ومنجزاته ودمائه أمام آخر أخرق كان يمكن أن ينتهي باليمنيين الى حال اسوأ من حال الاسد مع شعبه .

فهل كليهما سواء ..

نعم مع الهيكلة وان يترك السابق مقعده للاحق وان ننتهي الى جيش وطني مؤسسي نحبه ويحبنا ..لكن ذلك لن يتأتى إن لم تكن هناك هراوة تلوح على رؤوس الأفاعي والذئاب ..

ظننا بهادي والعقلاء في الحكم انهم قد استبانوا المشهد من زواياه الاربع ...

فإما أن يحسمها هادي والممكنات تتبعه أو يحسمها التيس والبلاطجة معه ...

قوم خبرناهم لا يفهمون لغة سوى الحسم بقوة القانون تحت ظلال الهراوة ولا مكان للتلويح ...وجاه القبيلي ..

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
حسين الصوفي
خسارة ساحقة لإيران وجها لوجه
حسين الصوفي
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
فهمي الزبيري
صواريخ الحوثي والصمت الدولي
فهمي الزبيري
كتابات
مريم عبدالله الغربانيرُحماكم به..!
مريم عبدالله الغرباني
محمود شرف الدينالشعب يريد حل البرلمان
محمود شرف الدين
رجاء يحي الحوثيابن أمه...!!!
رجاء يحي الحوثي
مشاهدة المزيد