آخر الاخبار

بتهمة العمالة لصالح أطراف خارجية.. محمد علي الحوثي يقود تمردا ضد جناح المشاط في صنعاء وجهاز المخابرات يتحرك ويشن حملة اختطافات واسعة أول تعليق لمبابي بعد خروج فرنسا من "يورو 2024" الاحتلال يرتكب مجزرة مروعة في خان يونس.. عشرات الشهداء والجرحى  حادثة اختطاف عشال.. اللجنة الامنية العليا تصدر قراراً بايقاف مسؤولاً أمنياً رفيعاً عن العمل وإحالته للتحقيق وتتخذ عدد من الاجراءات - بيان البنك المركزي في عدن يصدر بياناً تحذيريا لكافة المؤسسات المالية الداخلية والخارجية صنعاء.. جهاز المخابرات الحوثي يعتقل مسؤولاً في حكومة الانقلاب كيف عزل البنك المركزي في عدن الحوثيين عن العالم؟.. تقرير مطلقة خليجية توجه لزوجها السابق رسالة إلكترونية تثير الجدل مصادر عسكرية لـ مارب برس : مواجهات ضارية بين قوات العمالقة والحوثيين جنوب مأرب الأمم المتحدة تعلن صدمتها من المليشيا وتعترف بعجزها عن الوصول لموظفيها المختطفين وتوجه دعوه للدول والكيانات المؤثرة على الحوثيين

بشرى المقطري وبشريات الخير
بقلم/ عبد العليم الشلفي
نشر منذ: 12 سنة و 4 أشهر و 26 يوماً
السبت 11 فبراير-شباط 2012 10:26 م

ملهم هذا المقال قول الحق جل وعلا( والله يريد ان يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما..) واول معنى استشفه من هذه الآية الكريمة هو نفحات الرحمة وبشريات الخير (يريد الله ان يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا)هذه الآيات الكريمات تحيل علي معنى عزيز في التعامل مع مايبدو خطأ في الشرع والعرف ، نصوص تبعث على الأمان وتفتح للمسرف في حق ربه وفي حق نفسه مسارب ومسالك النجاة( وماكان الله معذبهم وهم يستغفرون ) وهناك معنى كريم يفيده النص القرآني هو ان الكائن البشري كائن ضعيف يتعب ويسخط ويغضب ويبتعد ويعتب عنده امكانية التحقق بصفات الملائكة او السقوط والانتكاس الي واقع الشياطين وهو في كل احواله واوضاعه بين أصبعين من اصابع الرحمن يقلبه كيف يشاء فهو في الحالين حال قربه او بعده طاعته او عصيانه ضعيف مفتقر الي مولاه وبحاجة من اولي العلم وأهل الدعوة الي التفاتة حانية تدله على الله وتأخذ بيديه وتناقشه وتحاوره وتعينه على ضعفه (يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) انني هنا لا ادين طرفا وأبرئ طرف ولكني اذكر بالحقيقة التي تضيع في وسط الضجيج الاعلامي والمعاني الدعوية والرسالية التي تغيب وهي من أبجديات ديننا الاسلامي والحنيف.

اما على صعيد النص وإشكالية المعنى فهناك عوامل كثيرة تتحكم في المتلقي وتعامله مع النص الادبي ويتحدد من خلالها فهمه للنص وهذا الفهم ليس بالضرورة متفقا مع مقصدالكاتب ، أولها التكوين الفطري الخاص للمتلقي من حيث الميول والرغبات يتدخل ذلك في رؤية النص فيقوم بعملية إسقاط ذاتية على مايقرأه كانعكاس للحاله النفسية التي يعيشها ويتحدد فهمه للنص من خلالها.

ثانيها الخبرة التي يمتلكها المتلقي في التعامل مع النصوص تشكل دورا آخر مهما اذ ان ثمة فروقا بين قارئ وآخر في قدرته على استنطاق النص وسبر اغواره وكلما زادت خبرة القارئ عبرالممارسة استطاع ان يكتشف في النص أبعادا قد لا يتوصل اليهاغيره ، هناك تحيز في قراءة النص الادبي للكاتبه بشرى المقطري شكل ركنا أساسيا في الموقفين التفسيرين بسبب اختلاف المنهج الذي يتم به مقاربة النص الادبي من كلا الطرفين علماؤنا الفضلاء(بيان السبعين) ومثقفونا المحترمون (بيان الرد)، ضعنا بين ماذا يقول النص وهو السؤال الذي دندن حوله العلماء وماذا تريد الاديبه سؤال المثقفين ، وحدها بشرى تستطيع ان تريحنا من القارئ المضمر ولايعني ذلك ان تغلق النص فلا يظل منفتحا على افق متعدد من التأويلات ، بل ان نسمع لها رأيا فاصلا وموقفا واضحا فلا تكون مغيبه تماماً عن هذه القراءات.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
د . عبد الوهاب الروحانيفتح الطرق... ماذا بعد ..
د . عبد الوهاب الروحاني
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
مجدي محروس
جولة فوضى لا جولة تفاوض .
مجدي محروس
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
كاتب صحفي/ خالد سلمان
مطار بمطار وبنك ببنك، تحذير حوثي للسعودية ام للاستهلاك
كاتب صحفي/ خالد سلمان
كتابات
توفيق الخليديالمسئولية الوطنية
توفيق الخليدي
د.صلاح ياسين المقطريالذكرى الأولى للثورة
د.صلاح ياسين المقطري
مشاهدة المزيد