متابعات
محافظ شبوة: أعضاء القاعدة لم يغادروا الحوطة
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و شهرين و 12 يوماً | الثلاثاء 05 أكتوبر-تشرين الأول 2010 05:10 م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشاهدينا الكرام أهلا بكم إلى فقرة "ضيف المنتصف".

وأحييكم من مدينة عتق بمحافظة شبوة شرق اليمن، وسنحاور في هذه الفقرة، الدكتور علي حسن الأحمدي -محافظ محافظة شبوة- أهلا بك دكتور علي، أولا: أبدأ من حادثة الأربعاء الماضي، حيث تعرّض موكبكم وموكب نائب رئيس هيئة الأركان إلى محاولة اعتداء من قبل مسلّحين ممّا أدى إلى مقتل جندي، وأيضا أصيب ستة آخرون، كيف تمت هذه العملية؟ وبرأيك ما هي خلفياتها؟

- طبعا خليفتها أنه عناصر القاعدة التي كانت تقاتل في مدينة الحوطة فرّت ولاذت إلى منطقة الشعبة أو تحديدا في بعض شعاب هذه المنطقة. ولم نكن نتوقع أن يكون تواجدهم في إحدى القرى التي يمر أمامها الطريق المؤدي من "يشبوم" إلى السفال في النّقبة. وكُنا عائدين من "يشبوم" إلى عتق بهذا الطريق، ففوجئنا بإطلاق نار، وتم تبادل إطلاق النار مع الحراسات الأمنية، واستشهد أحد الجنود وأيضا أصيب سبعة آخرون، وهذه العملية نبهتنا إلى مدى الخُطورة التي وصل إليها نشاط هذه العصابات التي تنتمي إلى تنظيم القاعدة. ونحن بصدد اتخاذ الإجراءات للنيل من هذه العصابات، وتصفيتها -إن شاء الله- في محافظة شبوة.

*كيف جزمتم بأن هذه -ما تسمونها بالعصابات- من تنظيم القاعدة؟

- هم عناصر معروفة، يعني بالاسم، وفعلا كانوا هم الموجودين في هذا الكمين.

* هل حددتم هذه الأسماء؟

- نعم، هي محددة.

*والآن، ماذا يجري في هذه المنطقة؟

- الآن عملية تطويق للمداخل والمخارج للمنطقة، وأيضا عمل يعني استخباري لتحديد الأماكن التي يتواجدون فيها، وسيتم ضربهم.

* ولكن هناك من يتحدّث عن أن هذه العناصر ليست من تنظيم القاعدة، خاصة في هذه المنطقة، هناك يوجد أيضا قبائل ومسلحون، وثارات بين قبائل وقبائل أخرى، خاصة بعد ما جرى في مدينة الحوطة بين مسلّحين وقوات الأمن اليمنية؟

- ليست هناك أي ثارات، هذه معروفة عناصر القاعدة، تماما معروفين قبل الحادث هذا، معروفين ومحددين.

* أريد أن أسألك، كُنّا في مدينة الحوطة لزيارتها ورأينا الإجراءات الأمنية المشددة في هذه المنطقة رأينا أيضا في مداخل هذه المنطقة وفي داخل مدينة الحوطة، هل تعتقدون بأن هناك نية لمن تسمونهم "تنظيم القاعدة" بالعودة إلى هذه المنطقة؟

- نعم. أعتقد بأن أعضاء تنظيم القاعدة من مدينة الحوطة لم يغادروا المنطقة، وهم يختبئون في الشعب القريبة، وطبعا الطبيعة الجغرافية، يعني رغم التمشيط الذي تم جوا وبرا لهذه المناطق، إلا أنه لم يتم العثور عليهم، وشيء طبيعي جدا أن يكون من الصعوبة العثور في ظل طبيعة جغرافية جبلية وكهوف. ونحن نتابع تحرّكاتهم ولدينا معلومات بين وقت وآخر، لكن طبعا ليس لهم مكان يستقرون فيه. هم ينتقلون من مكان إلى آخر. الإجراءات ليست مشددة، تقريبا سُحبت القوّة، وهي اليوم يعني تقريبا في نهايتها، ولم تبق إلا القوى الأمنية، وقوى تحمي المدينة، وفي الإطار الاعتيادي.

* ربّما أن الإجراءات غير مشددة في مدينة الحوطة، ولكن في المناطق التي مررنا عليها "يشبوم" التي حدثت فيها محاولة الاعتداء كان هناك بعض الإجراءات الأمنية، أيضا تخوّف من هجوم المسلّحين أيضا في مناطق كل ما مررنا من منطقة إلى أخرى، هناك نقطة أمنية، هناك إجراءات أمنية، يعني يلاحظ أن هناك قلقا أمنيا من قبلكم؟

- النقاط أو الإجراءات ليست خوفا من هجوم، ولكن هي لمنع خروج هؤلاء المسلّحين من المنطقة، هذه النقاط التي مررتم بها هي تقريبا تمثل المداخل إلى المنطقة التي يتواجدون فيها، فتم إغلاقها على أساس عدم خروجهم.

* هناك من يتحدّث عن أن الأميركيين والطائرات الأميركية، ما زالت تضرب في هذه المناطق؟

- لم تضرب الأميركيين، ولم يدخلوا، ولم يكن لهم أي دور إطلاقا في هذا الأمر.

* في مدينة الحوطة؟

- إطلاقا.

*بمناسبة التعاون الأميركي، الحديث عن أميركا وضرب الطيران الأميركي، ما هو حجم التعاون الأميركي - اليمني الآن في محافظة شبوة بالضبط؟

- في محافظة شبوة لا يوجد أي وجود للأمريكان، لا كخبراء ولا كمستشارين، ولا لهم أي وجود إطلاقا. ومسألة التعاون هذا يتم في الأطر العُليا.

*حتى وأنتم تبحثون مع الحكومة اليمنية والحكومة الأميركية عن أنور العولقي؟

- هذا موضوع يتم بين الجهات العُليا والأجهزة المختصة.

*أنت الرجل الأول في محافظة شبوة، وهي المنطقة التي يوجد فيها أنور العولقي في منطقة الصعيد بالعوالق -كما يقال- حتى الآن، هل تعرفون مكان أنور العولقي بالضبط؟

- لم نعرف مكانه، وطبعا هذه عناصر تتنقل، سواء كانت في شبوة أو غير شبوة، يتنقلون، وليس لهم مكان معروف؛ لأنه إذا عُرف المكان سيُضرب مباشرة.

*ولكن أنور العولقي من قبيلة معروفة وكبيرة في المنطقة، ويقال إن هذه القبيلة تحميه؟

- ليس صحيح إطلاقا. نحن في الكمين الذي تعرّضنا له كان فيه من أبناء العوالق، وأيضا من بين الجرحى من أبناء العوالق، فليست العوالق من القاعدة إطلاقا.

*هل تصنفون أنور العولقي بأنه شخص داعية إسلامي، كما تتحدّث عنه الصحف؟

- نحن عرفناه هكذا، عرفناه داعية، وفي الآونة الأخيرة تواترت الأنباء عن أن له دورا في التحريض على قتل الجنود الأمريكان. ولكن كنشاط له داخل المحافظة في هذا الاتجاه لم نلمس له أي نشاط إلا تصريحاته الأخيرة التي دعا فيها إلى بعض الأعمال، كـاستهداف الجيش الأميركي...الخ.

*يعني أنكم لا تحسبونه على تنظيم القاعدة حتى الآن؟

- حتى الآن نحن لم نتلقّ أي بيان رسمي يؤكّد انتماءه إلى تنظيم القاعدة، ولكن طبعا تصريحاته سواء كان في تنظيم القاعدة أو في غيره، تتفق تماما مع اتجاه القاعدة.

*لكن ماذا عن الطلب الأميركي بقتل أنور العولقي، هل ستستجيبون لهذا الطلب؟

-نحن إذا سلّم لنا لن يسلّم للجانب الأميركي، وستتم محاكمته في اليمن.

*هذا قرار الحكومة الأخير؟

- هذا قرار الدستور اليمني.

*لن تستجيبوا للمطالب الأميركية؟

- لن نستجيب فيما يتعلق بهذا الشأن، يعني تسلميه لا يمكن، سنقدّمه إلى محاكمة وفق الدستور والقانون اليمني.

*نفس المحور سنتحدث عنه، ولكن سنتحدث أيضا عن وجود عناصر تنظيم القاعدة وانتقالهم من مناطق أبين ومارب، هل كان هذا التواجد في شبوة منذ السابق أم أنه يعني لأسباب معيّنة قدم أنصار القاعدة وأعضاء تنظيم القاعدة إلى محافظة شبوة؟

- طبعا عناصر القاعدة في شبوة محدودة ومعدودة ومعروفة، ولكن طبيعة المحافظة؛ تنوعها الجغرافي منطقة ساحلية وأيضا منطقة جبلية وعرة وأيضا صحاري مترامية الأطراف، كل هذا سهّل تحركات القاعدة وتخفيهم، والأغلبية ممن يأتون من خارج المحافظة وتحديدا من مارب ومن محافظة أبين بين وقت وآخر ترصد تحركاتهم.

*هل بين هؤلاء العناصر من تنظيم القاعدة بعض العرب والأجانب، كما يدور في وسائل الإعلام المحلية والأجنبية؟

- مسموع طبعا عن وجود مصريين، ولكن بعدد محدود، وأيضا سعوديين؛ ولكن طبعا هذا الحديث هو عمّن يصادفونهم أحيانا من السكّان، وطبعا في هناك تشابه بين لهجة شبوة ومارب والسعودية، فأحيانا ربّما تختلط الأوراق، ولكنهم بالتأكيد موجودون، وإنما لا يكون بالحجم الذي يعني يتوقّع.

*قُمتم بتحديد بعض هذه الأسماء؟

- حددت بعض الأسماء، نعم.

*هل لديكم بعض هذه الأسماء نستطيع أن نعرفها من بعض الأجانب المصريين والسعوديين، أو بعض الجنسيات الأخرى؟

- لا، طبعا حتى الأسماء التي نعرفها هي عبارة عن خيط، وليس الاسم الحقيقي، فلهذا ليس من المُجدي أن نتحدّث عن أسماء؛ لأنه ليست الأسماء الحقيقية.

*لكن قبل الضربات الأميركية التي استهدفت منطقة "رفض" كان هناك منطقة للقاعدة تقوم فيها بتدريب هؤلاء المقاتلين سواء كانوا أجانب أو عربا أو يمنيين، لا زالت هذه المنطقة حتى الآن؟

- طبعا لا توجد منطقة محددة، أعضاء القاعدة يتنقلون من مكان إلى آخر، وطبعا عندما يعلمون بأن هناك معلومات وصلت إلى الدّولة بمعرفة مكانهم ينتقلون إلى مكان آخر، ولهذا كانت كثير من المُداهمات تتم بعد أن يكونوا قد انتقلوا.

*لكن هناك منطقة معيّنة -أعتقد منطقة اسمها "كور"- في "رفض" بالعوالق؟

- لا، "الكور" عبارة عن سلسلة جبلية طولها مئات الكيلومترات تمتد من شبوة حتى تصل إلى سلسلة جبال "سروات"، فليست "الكور" منطقة محدودة من أجل تبحث فيها.

*هناك حديث في الآونة الأخيرة يقول إن القاعدة ستستقطب 12 ألف مقاتل إلى هذه المنطقة (منطقة كور)، السلسلة الجبلية التي تتحدّث عنها في "رفض" ربما تكون مقرا أساسيا ليس فقط للقاعدة في جزيرة العرب ولكن للقاعدة عموما في العالم؟

- هذا كلام من المستحيل أن يتم. بل "القاعدة" تشتغل كعصابات، وتجيّش لهذا العدد طبعا مستحيل؛ لأنها مرفوضة، وخاصة بعد قيامها ببعض العمليات الإرهابية التي استهدفت الجنود واستهدفت الأبرياء، أيضا كانوا في البداية يأتون في شكل دُعاة دون أن يفصحوا أنهم من "تنظيم القاعدة"، ولكن الناس الآن عرفوهم، وأينما وجدوهم يطردونهم ويبلغون عنهم السلطات.

*في 24-12-2009، قام -كما يُقال- الطيران الأميركي بضرب منطقة "رفض" التي كان فيها -كما يقال- أنور العولقي والشهري أيضا وناصر الوحيشي الذي كان زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في داخل مزرعة لفهد القصع المتهم في قضية المدمّرة الأميركية (يو. إس. إس. كول)، كيف افلتوا من هذه الضربة. هناك من يقول إنهم أُبلغوا من قبل أشخاص آخرين ممّا أدى إلى هروبهم وفرارهم؟!

- احتمال أنهم هربوا، وهناك أيضا من يتهم البعض منهم بأنهم عُملاء للأمريكان أو للاستخبارات الأميركية، وربّما أبلغهم عناصرهم. وأنا طبعا لا اتفق معك أو أنفي أنه طائرة أميركية؛ المُعلن أن الطائرات اليمنية هي التي قصفت الموقع.

*يعني ما تزال الطائرات اليمنية هي التي تقصف هذه المواقع، كانت خلال الفترات الماضية هي التي تقصف فقط ليس هناك طائرات أميركية؟

- حسب علمي أنها يمنية، أما "أميركية" أنا لست على علم بذلك.

*بالنسبة لفهد القصع، وهو عضو في تنظيم القاعدة ومعروف تماما في قضية المدمّرة الأميركية (كول)، هل ما زال موجودا في هذه المنطقة؟

- في معلومات أنه يتواجد، يعني يتنقل من جبل إلى جبل، وليس هناك مكان محدد مستقر فيه.

*هل تعتقدون بأن أعضاء الحراك الجنوبي أو قياداته، وهم كانوا جزءا من الهجمات التي وُجهت خلال الفترات الماضية ضد القوات الأمنية والدّوريات العسكرية في شبوة على علاقة بـ"تنظيم القاعد"؟

- حقيقة لم نلمس أي شيء من هذا النوع، وكل الأحداث التي حصلت إذا كانت موجّهة من القاعدة ربما يكون هناك فرح أو ابتهاج لما تفعله القاعدة من قبل هؤلاء، ولكن كمشاركة فعلية حقيقية ليس لدينا حتى الآن أدلة تثبت هذا.

*نقلاً عن السياسية

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 3
    • 1) » عدن
      ابو سعيد قد تكلم اهل العلم فب هذة المسالة وفصلو كثير الجماعات المسلحة اليوم تنتهج نهج الخوارج اليوم وهذة اكبر فتنة في العالم الاسلامي والمنابر اليوم عليها مسؤلية كبيرة في التوعية والقاعدة نهج تكفيري دموي وكلام الشيوخ عنهم كثير الفوزان والوادعي والالباني وبن باز
      7 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 2) » استفسار
      ابو هاجر تعليق 1 يابوسعيد لم نسمع للذين ذكرت من العلماء فتوى شرعيه في حكم من يتولى اعداء الامه من الامريكان واليهودمن حكام العرب الاشاوس ولم نسمع لهم فتوى شرعيه في حكم حكام الدول التي حاصرت المسلمين في العراق قبل غزوه استجابه لتوجيهات امريكيه تسببت في قتل مليون مسلم موحد وملايين بعد الغزو ولم نسمع لهم فتوى شرعيه في حكم من يقدم الدعم لطائرات الناتو بالانطلاق من اراضيها وتقديم الدعم اللوجستي لضرب المسلمين في بلاد الافغان ولم نسمع لهم فتوى شرعيه في من يحاصر المسلمين في غزه ومنعهم من ادخال الاغذيه ولو عبر الانفاق !! ولم نسمع منهم ماهو الحكم الشرعي فيمن يدعم المسيحيين على المسلمين ولمن نسمع لهم فتوى شرعيه فيمن يفتخر بان دولته تحكمها العلمانيه اليس من حقنا ان نتسأل لماذالا نسمع منهم ماهو الحكم الشرعي في الحكام اللذين يحاربون الاسلام ليل نهار عبر قنوات الفجور ورحم الله الشيخين الوادعي والالباني
      7 سنوات و شهر و 26 يوماً    
    • 3) » سبحان الله
      عبدالله عيدروس جليده باعوضه سبحان الله انت تقول ان اصحاب القاعده لم يغادرو الحوطه وهم قريب منها في الكهوف على مايقول لماذا ينتضرون اصحاب القاعده لماذا لم يتم القبض على احد منهم او قتل احد منهم لاكن هاذا يدل على ان الدوله خراطه ودوله ليس لها امان انها الدوله الارهابيه بكل اختصار يااخواني ليش القاعده في جنوب اليمن واين القاعده الذي في مارب وصنعاء هاذا يدل على ان الدوله تحاول ان تخلط الاوراق وان تدفن القضيه الجنوبيه ومطالب الحراك السلمي ولكن لا والف لا لن تدفن قضيه الجنوب العربي وسنستمر في النضال الحضاري
      7 سنوات و شهر و 22 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية