الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة :حفظ القرآن وراء تفوقي
بقلم/ جبر صبر
نشر منذ: 9 سنوات و 4 أشهر و 22 يوماً
الثلاثاء 28 سبتمبر-أيلول 2010 10:31 م

  لا شك أن حصول أي طالب على المراتب الأولى في المراحل الدراسية على مستوى الجمهورية سيكون له أثر كبير في حياته وحياة أسرته كما ستغمرهم الفرحة والسعادة وقد أصبح أبنهم من المتفوقين والمتألقين..كيف لو حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية فلا شك ان الفرحة والسعادة لن تسعه وأهله، كما سيكون لذلك أثر كبير في حياته العلمية والعملية..وذلك ما تجلى كثيراً لدى الطالب/ شهاب احمد محمد الزبيدي وأسرته والذي حصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة القسم العلمي للعام الدراسي 2009-2010م بنسبة 98,87%. في مدرسة ثانوية الكويت بأمانة العاصمة.

تفوق شهاب لم يكن فقط في المرحلة الدراسية فقد تفوق وخلال الإجازة الدراسية المنصرمة أتم حفظ القرآن الكريم كاملاً ..وأنعم به من تفوق..وقد عبر عدد ممن يعرفونه أو القاطنين معه بذات الحي عن سعادتهم وفرحتهم لتفوقه..وعند زيارتي له لإجراء الحوار الى الحي الذي يسكنه بحارة الفرقان منطقة حزيز جنوب أمانة العاصمة وكل ما كنت أسال عنه كلهم يدلوني عن منزله ويثنوا عليه والتزامه ..وعند وصولي وفي وقت صلاة الظهر أتفاجئ بأن الأول على مستوى الجمهورية كان يأوم المصلين في صلاة الظهر..وفي ذات الجامع كان لي معه اللقاء التالي:

لقاء / جـبر صـبر

• هل كنت تتوقع حصولك على المركز الأول في الجمهورية؟ 

- الحمد لله كنت أتوقع ذلك، لأن الاختبارات تفوقت فيها وكانت سهله وبسيطة..وعندما كنت أعود للمنزل عقب كل امتحان وأراجع أجد انها لاتوجد أي أخطاء في إجاباتي.

• وماذا عن أهلك "والدك ووالدتك" وإخوانك وكافة أقاربك وأصدقائك هل توقعوا نفس النتيجة؟

- أغلبهم لم يتوقعوا ذلك وقد فوجئوا بنتيجتي ..والذي توقع فقط شقيقي شوقي وشكري اللذان كنت أراجع معهم حل نتيجة الامتحان عقب كل امتحان.

أما الوالد والوالدة فقد تفاجئوا بالنتيجة وغمرتهم الفرحة والسعادة وأصبحت فرحتهم وفرحة الأهل فرحتين ،حيث كان ذات اليوم الذي أعلنت فيه النتيجة الاحتفال بزفاف شقيقي شكري.

• وكيف عبر الأهل والديك عن شعورهم وفرحتهم بتفوقك بالمرتبة الأولى على مستوى الجمهورية؟

- كانت فرحتهم كبيرة ،،وهم بصدد إقامة حفل تكريمي لي الأربعاء القادم بصالة الخيول بصنعاء.

•  ما هي المواد الدراسية التي كان ميولك إليها أكثر؟

- جميع المواد كنت أجعلهم في مستوى واحد،إلا إن حبي الأكثر كان للرياضيات والانجليزي والعربية.

•  ما هي المواد التي حصلت فيها على الدرجة النهائية 100%؟

- القرآن الكريم والكيمياء والفيزياء والأحياء حصلت فيها على 100%..وكانت أقل درجة احصل عليها في الرياضيات والانجليزي حيث حصلت فيهما على نسبة 97%.

• مالذي ساعدك على تفوقك الدراسي؟

- الحمد لله كل ذلك بفضل الله تعالى ونعمته، إضافةً الى اجتهادي الدراسي ومذاكرتي للدروس أولاً بأول فقد كنت أقوم بمذاكرة الدروس قبل أن يلقيها المدرس في المدرسة ،وبفضل الله استطعت أن أكمل مذاكرة المنهج الدراسي كاملاً في الإجازة قبل أن أبدأ دراسة صف الثالث الثانوي،،فضلاً عن ذلك للمدرسة والمدرسين دور كبير في تفوقي.

 هل هناك من أشخاص كانوا وراء تحفيزك وتشجيعك للتفوق؟

- نعم كان أخي المهندس شوقي الزبيدي وراء تحفيزي وتشجيعي ومساعدتي في دراستي ودفعي للتفوق ،فقد كان يقوم خلال فترة الإجازة بتدريسي الرياضيات والانجليزي وغيرها من المواد.

• كيف كنت تقضي برنامجك بالمناسبة للمذاكرة وكم من الوقت كنت تقضيه في ذلك؟

- كان برنامجي في المذاكرة على مدار العام بمعدل 8 ساعات يومياً من بعد صلاة العصر حتى منتصف الليل وخلال هذا الوقت أذاكر فيه مادة الفيزياء والرياضيات والأحياء..وأيضا بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب وخلاله هذا الوقت أخصصه للقرآن والإسلامية. أما أيام الامتحانات فتصل إلى 14 ساعة فقد كنت استمر في المذاكرة حتى الفجر.

• قيل أنك أعدت صف الثالث الثانوي لثلاث مرات حتى تحصل على المركز الأول؟

- لا هذا غير صحيح ..وهذه أول مرة .. وإنما زميلي الذي حصل على المركز الثاني في الجمهورية شمسان الجابي من مدرسة الأمجاد أعادها لأربع سنوات اجتهاداً منه ومثابرة دون أن ييأس حتى حصل على المركز الثاني .

• حالياً وبعد تفوقك ونجاحك ماهي طموحاتك وأمنياتك التي تسعى لتحقيقها في المستقبل؟

- طموحاتي حالياً أن أسعى لإتقان حفظ القرآن الكريم والذي وفقني الله بحفظه خلال الإجازة الدراسية الأخيرة،والذي بدأت بحفظه منذ ثلاث سنوات منذ الصف الأول الثانوي،كما أسعى لأتعلم فقه وغيره من العلوم الشرعية والعلمية ..هذا أولاً أما طموحاتي التعليمية أن أدرس تخصص هندسة .وبالنسبة لمكان رغبتي للدراسة الجامعية بإذن الله سأختار إما كندا أو بريطانيا.

• هل كان للمدرسين دوراً فاعلاً في تفوقك أم فقط اجتهادك الشخصي بالمذاكرة والمراجعة؟

- أكيد المدرس له دور كبير،فأن تلقى الدرس الواحد من المدرس أفضل من أن تذاكره بمفردك لعشر مرات.

 لكنك أشرت أنك ذاكرت المنهج قبل الدراسة وكنت تذاكر الدرس قبل أن يلقيه المدرس؟

- صحيح لكني كنت بعد تلقي الدرس من المدرس أراجعه للتأكيد والتثبيت.

• هل من معلمين محددين في المدرسة كانوا وراء تفوقك وتألقك؟

- نعم هناك عدة مدرسين أشكرهم وعلى رأسهم الأستاذ/ عبد الملك الهلالي والاستاذ/ مراد المقطري ومدير المدرسة الأستاذ/أحمد الحبابي.

 لاشك انك ستتوقف سنة على بدأك الدراسة الجامعية فماذا ستعمل خلال هذه السنة؟

- سأقوم بدراسة اللغة الانجليزية،كما سأواصل تعلم وإتقان القرآن الكريم.

•  خلال سنواتك الدراسية السابقة هل كنت من المتفوقين؟

- الحمد لله بفضل الله من صف أول ابتدائي وأنا أحصل على المركز الأول في صفوفي .

• هل ساعدك حفظك القرآن والتزامك الديني على تفوقك الدراسي؟

- نعم ..ساعدني كثير فقد كنت قبل حفظي القرآن أذاكر وأحفظ وأنسى سريع،لكن بعد حفظي القرآن أذاكر فأحفظ بسهوله وسرعه ولا أنسى بشكل سريع.

•   ما النصيحة التي ستقدمها للطلاب لإتباع الطريقة المثلى في التعليم وفي المذاكرة حتى التفوق؟

- أنصحهم بالمحافظة على الصلاة فهي تساعدهم على تنظيم وقتهم كثير كما يعينهم الله على تفوقهم ..وأعرف زملاء كانوا يذاكرون طوال الوقت ولا يصلون بحجة أن الصلاة ستقطع عليهم من وقت المذاكرة لكنهم عند ظهور النتيجة لم يحصلوا على المراكز الأولى وجابوا نسبة 90-91% فقط.كما أنصح الزملاء الطلاب بأن يكون الاجتهاد لديهم بدافع ذاتي وليس بدافع خارجي من أي شخص .

أما بالنسبة للمذاكرة فكل طالب يعمل جدول له حسب ما يرتاح له..وان يحرص الطالب في مذاكرته على الهدوء كعامل رئيسي حيث لايكون بجواره ما يزعجه.

 هل من كلمة أخيرة توجهها للأهل والزملاء والمعلمين؟

- اشكر كل من ساهم معي في دعمي وتشجيعي وبارك لي تفوقي .

البطاقة التعريفية

- الاسم شهاب أحمد محمد الزبيدي

- من مواليد 1992م – محافظة إب مديرية السدة – عزلة التويتي – قرية الدنوة

- حاصل على المركز الأول على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة القسم العلمي للعام الدراسي 2009-2010م بنسبة 98,87%.

- حافظ القرآن الكريم كاملاً.

*الناس