متابعات
القربي: لا يمكن التفريق بين القاعدة والحوثيين والانفصال
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أسابيع و يومين | الخميس 30 سبتمبر-أيلول 2010 10:16 ص

* عن صحيفة "الحياة" اللندنية:

> أين أصبح الاتفاق مع «الحوثيين»، هل سيطبق أم سيزول بحكم الأمر الواقع؟

- نأمل في أن يطبق. وإذا كانت هناك قضايا تحتاج إلى معالجات ومطالب مشروعة لـ «الحوثيين»، فالحوار هو الطريق لتطبيقها وليس السلاح. والأمل في أن يستجيبوا الآن لما اتفق عليه في الدوحة من آليات تنفيذ النقاط الست واتفاق الدوحة ومجموعة الاتفاقات التي وقعوها مع اللجان الوطنية للإشراف على وقف الحرب. الأمل الآن معقود على أن يستجيبوا لذلك وأن ينفذوه.

> يُقال إنكم تختبئون وراء ملف «الحوثيين» لأنكم تلعبون على إبقاء الأزمات مفتوحة كي يكون في الإمكان الحكم بلا حسم. ويرى البعض أن الوضع في الجنوب أخطر من مسألتي «القاعدة» و «الحوثيين».

- أعتقد أن من يطرحون مثل هذه الأطروحات، إما أنهم لا يعرفون طبيعة اليمنيين أو أنهم لم يقرأوا التاريخ اليمني، وبالتالي يحاولون دائماً أن ينقلوا الصورة التي تسيء إلى اليمن. الحكومة حرصت من البداية على أن تتعامل مع كل الملفات بمسؤولية منطلقة من الدستور والقانون ومن الحرص على اليمن ورفض حمل السلاح لحل الخلافات السياسية.

نحن نتعامل مع هذه الجماعات كلها من هذا المنطلق. ولا نختبئ وراء أي قضية من القضايا، لكننا نواجه هذه القضايا بمنتهى المسؤولية وبمنتهى الحرص على سلامة اليمن وعلى سلامة المواطنين، حتى الذين يحملون السلاح ضد الحكومة.

> لنأخذ ملف الجنوب مثلاً واحتمال الانفصال، هل توافق الرأي القائل إن الخطر من مسألة الجنوب أكبر وأعمق من خطر «القاعدة» على اليمن؟

- أعتقد أنه لا يمكننا أن نقارن خطر «القاعدة» وخطر الدعوة إلى الانفصال وخطر «الحوثيين»، ونقول إن هذا أشد خطراً من ذلك. كلها تحديات أمام الحكومة عليها أن تعالجها.

> كيف ستعالجون ملف الجنوب من دون الانفصال؟

- سنعالجه من خلال الحوار لأننا نعرف أن الغالبية العظمى من أبناء اليمن لا تقبل الانفصال. والأحزاب السياسية الرئيسة التي نتحاور معها، وهي أحزاب معارضة، لا تقبل أيضاً الدعوة إلى الانفصال.

> من يشجع الجنوب على الانفصال؟

- من أرادوا الانفصال في العام 1994...

> من؟

- لا أحتاج إلى أن أذكر أسماء.

> أطراف خارجية؟

- أطراف يمنية تعيش في الخارج وتدعو إلى هذا الانفصال. إذا أردت اسم أحد من يدعون إلى فك الارتباط، فهو علي سالم البيض.

> الولايات المتحدة تقول إن قضية «الحوثيين» مسألة داخلية، وواضح أن اهتمامها منصب على «القاعدة»، فهل هذا هو سبب الخلاف بينكم؟

- لا. مكافحة «القاعدة» لها بُعد دولي طبعاً، لأن لها امتدادات في دول عدة داخل المنطقة وخارجها. وهناك الآن تعاون دولي لمكافحة «القاعدة»، واليمن شريك في ذلك التعاون. أما طبيعة قضية «الحوثيين» وقضية الحراك في الجنوب، فهذا شأن يمني داخلي بكل تأكيد.

> من أين يأتي الدعم الخارجي لـ «الحوثيين»؟ هل لإيران أو ليبيا دور كما ذُكر؟

- أعتقد أننا تكلمنا كثيراً في هذا الموضوع. ويمكنك العودة إلى مقابلتي مع «الحياة» مطلع السنة. إجابتي الآن هي ذاتها. (قال الوزير في المقابلة التي نشرتها «الحياة» في 25 كانون الثاني (يناير) 2010، إن «الحوثيين» يتلقون دعماً من «مراجع شيعية داخل إيران وخارجها. وبالنسبة إلى المراجع الشيعية داخل إيران، أنا قلت إن الحكومة الإيرانية تتحمل المسؤولية عن ذلك لأننا لا يمكن أن نقبل - والعالم كله لا يمكن أن يقبل - أن تكون هناك مصادر لتمويل المتمردين أو إرهابيين من أي دولة من الدول»).

> ما الدور الإيراني اليوم في اليمن؟

- الدور الرسمي اليوم هو أنهم يؤكدون تمسكهم باستقلال اليمن وبوحدته ودعوتهم «الحوثيين» إلى التعاون الإيجابي مع المبادرة القطرية.

> هل هناك دور ليبي حقاً كما قيل؟

- الآن، لا.

> وماذا بعد أن دخل «الحوثيون» الأراضي السعودية ونشبت حرب في نهاية المطاف، هل تم طي تلك الصفحة أم أن هناك تهديدات أخرى؟

- طي الصفحة بين من ومن؟

> بين «الحوثيين» والسعودية...

- عليك أن تسألي السعوديين.

> لكن «الحوثيين» انطلقوا من أراضيكم...

- بالنسبة إلينا في اليمن، كان أحد الشروط الستة التي وضعت لوقف الحرب أن لا يدخل «الحوثيون» الأراضي السعودية وأن لا يهددوا أمنها.

> لماذا أنتم عاجزون عن القضاء على «القاعدة»، هل يعود ذلك إلى علاقات أطراف في «القاعدة» بقبائل يمنية؟

- وهل اليمن هو البلد الوحيد الذي لم يستطع أن يقضي على «القاعدة»؟ هل قضت أميركا على «القاعدة»؟

> لكن «القاعدة» خرجت من اليمن وعناصرها تعود إلى هناك.

- هذا الكلام ينطبق على كثير من الدول.

> هل في إمكانكم مواجهة «القاعدة» في اليمن؟

- نحن نواجهها الآن، ألا تسمعين عما يجري كل يوم؟

> وهل الغارات الأميركية التي تحدث ناجعة؟

- أولاً، الضربات الأميركية توقفت منذ كانون الأول (ديسمبر) الماضي، لأن الحكومة اليمنية أكدت أن هذه الضربات لم تأت بنتائج. ومكافحة «القاعدة» هي مسؤولية الأجهزة الأمنية وقوات مكافحة الإرهاب في اليمن، ومن يريدون أن يجعلوا معركتنا ناجعة، فعليهم أن يدعموا أجهزة الأمن اليمنية لوجستياً وتدريبياً... إلخ.

> أعلن مستشار للرئيس الأميركي أن هناك صفقة بنحو بليون دولار لليمن لمساعدته في مكافحة الإرهاب، هل هذه الأرقام صحيحة وهل لها شروط؟

- هناك مجموعة من الأرقام ترددت، لكن حتى الآن هذه الأمور لا يمكن أن يُبت فيها إلا بعد أن يقرها الكونغرس.

> تعرف أن الولايات المتحدة تريد منكم التعاون لضبط عدد من مطلوبي «القاعدة»، أبرزهم أنور العولقي. هل صحيح أنه ينتمي إلى قبيلة لها علاقة وطيدة بعائلة رئيس الوزراء، لذلك يصعب عليكم التغلب على العراقيل القبائلية؟

- هذا الكلام غير صحيح، العولقي الآن في المنطقة التي تتم فيها عمليات مكافحة «القاعدة»، وهو من المستهدفين للقبض عليهم في هذه العمليات. وبالتالي الكلام الذي أشرت إليه غير صحيح. النقطة الثانية أن الولايات المتحدة طلبت تسليم يمنيين آخرين يحملون الجنسية الأميركية ورفضنا أن نسلمهم.

> لماذا؟

- لأن الدستور اليمني يمنع تسليم مواطن يمني إلى دولة أخرى. وبالتالي سينطبق هذا على العولقي.

> ماذا فعلتم بهم، هل كانوا أيضاً أميركيين ؟

- نعم كانوا أميركيين.

> أين هم الآن؟

- بعضهم صدرت في حقه أحكام، وهم في السجن.

> كم عددهم؟

- إثنان.

> معنى هذا أنكم سترفضون تسليم العولقي إذا قبضتم عليه؟

- ذكرت هذا الكلام قبل قليل.

> وماذا كان الرد الأميركي؟

- ننتظر ردهم لاحقاً.

> هل هذا هو سبب الخلاف بينكم وبين الولايات المتحدة؟

- الولايات المتحدة تعرف أن الدستور والقانون يجب أن يحترم، لأنه إذا فرط اليمن في دستوره وقانونه، سيخلق إشكالية للحكومة اليمنية أمام مواطنيها، ونحن مسؤولون في المقام الأول أمام مواطنينا ونلتزم بتطوير الدستور والقانون أمامهم.

> قلت إن الفساد عولج بتشكيل لجنة لمكافحته، لكن قبل يومين توجه الرئيس نفسه إلى الجيش وقال: نظف نفسك من الفساد. كيف تفسر هذا؟

- هناك مثل جميل يقول: «إذا كان المتكلم مجنون، فالمستمع عاقل». أولاً، لا يمكن أن نقضي على الفساد بهيئة الفساد التي شُكلت قبل سنتين فقط. الفساد موجود في كل المجتمعات، لا يوجد مجتمع لا يوجه فيه فساد. المهم أن تكون هناك آليات لمواجهة الفساد ومحاسبة الفاسدين. هذا ما بدأنا فيه، ونحن بدأنا في معالجة قضية الفساد في اليمن، وأعتقد أنك الآن إذا عرضت ما ينشر في الصحف والإعلام اليمني منذ تأسيس هذه الهيئة إلى اليوم، ستجدين أن ما يطرح الآن أقل بكثير مما كان يطرح في الماضي.

هناك حالات كثيرة أحيلت على نيابة الأموال العامة لمكافحة الفساد، وهناك عشرات أحيلوا على التفتيش القضائي والمحاكمة لأنهم ارتكبوا قضايا فساد. إذن نحن نسير في الاتجاه الصحيح وعلينا أن نستمر. القضية ليست قضية أننا اليوم بدأنا واليوم انتهينا.

> الاجتماع المقبل لمجموعة أصدقاء اليمن الذي سيعقد في الرياض مطلع السنة المقبلة سيتطرق بالطبع إلى النواحي التنموية ومعالجة الفقر وإجراءات مكافحة الفساد، لكن يتردد أيضاً حديث عن التهيئة لتعاون أمني في إطار المجموعة. هل هذا ما تريدون، علماً بأنك قلت إن مسألة مكافحة الإرهاب في اليمن مسألة يمنية محضة.. كيف توفق بين الاثنين؟

- مكافحة الإرهاب والحفاظ على الحدود اليمنية وخفر السواحل كلها من المنظومة المتكاملة لمكافحة الإرهاب. هذه تحتاج إلى أموال، نحن في حاجة إلى بناء قوات خفر السواحل، ومحتاجون أيضا إلى قوات أمن حدود، وفي حاجة إلى تدريب قوات مكافحة الإرهاب، وفي حاجة إلى مروحيات ووسائل نقل واتصال، كل هذه لها كلفة مالية. وإذا أراد أصدقاء اليمن وشركاؤنا في مكافحة الإرهاب أن نحقق نجاحات قوية وفاعلة، فيجب أن يوفروا لنا هذه الإمكانات.

> هناك مآخذ كثيرة من أطراف ودول عدة لحكم الرئيس علي عبدالله صالح وممارسات تعتبر إقصائية. ما تعليقك؟

- هناك نقد موضوعي، وهناك نقد ليس له أي أساس. عندما أقرأ الكثير من تقارير مراكز الأبحاث في أميركا وغيرها، أستغرب من الذي كتبها وعلى أي أساس. في إطار مجموعة أصدقاء اليمن، كانوا كلفوا مركزاً بدرس القضاء وتطبيق العدالة في اليمن. وبعد نحو أربعة أشهر من العمل جاء بتقرير، واجتمعنا نحن وأصدقاء اليمن، وفندنا كل ما جاء في ذلك التقرير. وفي نهاية الأمر، استبعد هذا التقرير، ولم يقدم إلى المجموعة، لأنهم عرفوا أن فيه تحاملاً وأن فيه معلومات خطأ وأنه كان يستقي هذه المعلومات من مصدر واحد، ولا يحاول أن يوثقها.

أعتقد بأننا يجب أن نتحرى مدى صحة الكثير من هذه التقارير، لأننا نعرف أن مراكز الأبحاث لها أجندات خاصة. هناك من يمول هذه المراكز، وهناك رغبات، ربما حتى شخصية، في هذا الجانب، وما يهمنا أنه إذا كانت هناك قضايا موضوعية لدى أصدقاء اليمن، فليأتوا لمناقشتها معنا. نحن على استعداد لمناقشة كل القضايا، لكن يجب أن نناقشها بمنتهى الشفافية ويجب أن توثق هذه الأمور حتى لا نتحدث في عموميات واتهامات فقط.

> ما يحول دون تحولكم إلى صومال آخر أو أفغانستان أخرى، وسط كل هذه المشاكل؟ وكيف ستتمكنون من إبقاء اليمن موحداً؟

- لا أريد أن أعطيك نماذج لفساد في دول كثيرة بحجم أكبر بكثير مما هو في اليمن، ولا أريد أيضاً أن أعرض دولاً لها مشاكل سياسية بحجم أكبر بكثير من اليمن، ولا أحد يتحدث عن صوملتها...

> في العالم العربي؟

- في العالم العربي وخارج العالم العربي. لا يهم أين. لكن المهم أن الناس الذين يطرحون هذا الكلام يطرحونه عن اليمن فقط. هناك استهداف واضح للإساءة إلى اليمن وتضخيم الأمور. ومن يقول غير ذلك فهو غير منصف، هذه النقطة الأولى.

النقطة الثانية، منذ قيام ثورة 26 سبتمبر إلى اليوم وقبل ذلك واجه اليمن الكثير من تثبيت النظام الجمهوري وما تعرض له هذا النظام الجمهوري من محاولات متمردين في المناطق الوسطى، ثم جاءت الوحدة وما تبعها والحروب التي قامت بين الشمال والجنوب، ومع ذلك خرج اليمن منها، لأننا في النهاية نبدأ ما نبدأه الآن وهو الحوار.

> ذكرت علي سالم البيض مثالاً لمن يحرضون على الانفصال. أين هو الآن؟

- أعتقد أنه ينتقل ما بين سويسرا والنمسا.

> سويسرا والنمسا، وليس في أي بلد عربي؟

- لا. هو كان في عُمان. والاخوة في عُمان كانوا واضحين عندما منحوه الجنسية العُمانية وربطوها بألا يمارس أي عمل سياسي أو عمل ضد اليمن. وعندما اتخذ قرار العودة إلى ممارسة العمل السياسي، أدى هذا القرار إلى سحب الجنسية العُمانية منه.

> والقيادات الأخرى، أين مقرها؟

- بعضها في بريطانيا وبعضها في ألمانيا.

> معظمهم في الغرب، لماذا؟

- بعضهم في معارضة لا أستطيع أن أسميها تدعو إلى الانفصال، لكن هناك معارضة للنظام في المملكة العربية السعودية وفي مصر وفي سورية. بعد الحرب في العام 1994 فر كثيرون بعد هزيمتهم ودعوتهم إلى الانفصال، إلى دول عربية وأوروبية وظلوا هناك.

> ماذا تبتغون من اجتماع أصدقاء اليمن في الرياض؟

- اجتماع الرياض هو الذي ستتحدد فيه التزامات المانحين نحو اليمن لأننا سنذهب إلى اجتماع الرياض بخطة التنمية الخمسية من العام 2011 حتى العام 2015، وهذه الخطة ستنظر إلى قضايا متعددة مثل التنمية والاقتصاد والإصلاحات ومكافحة الإرهاب وغيرها من الأنشطة التي ستبدأ الحكومة في تنفيذها في هذه الخطة الخمسية.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 17
    • 1) » الاقصاء
      الوزير الاقتصاد والسياسة وجهان لعملة واحدة وكنت اتمنى منوزير الخارجية اولا يبرمج المشاكل وفق الاولويات وباعتبار العدل اساس الحكم هل يعترف بوجود عدالة واين موقع العدل في البرتكولات الرسمية وموقعها في سياسة وزارة الخارجية واضح انه صفر وبالتالي لا يمكن ان نتحدث عن النظام او القانون .الموضوع الآخر الارض المحتلة نجران جيزان عسير الشرورة اين موقع السياسة الخارجية منها ثم تدخل ايران السعودية وليبيا في الشأن الداخلي ودعم مليشيات خاصة بها واستطاعت ان تقسم البلدالى اقطاعيات مدعومة بمليشيات مدججة بمختلف انواع الاسلحة.والمسئلة الاخيرة والتي هي سبب كل مشاكلنا الداخلية قضية اقصاء الكوادر التي لم تتحزب او الناتجة عن حرب94وكذا العناصر الكفؤة والنزيهة تحت مخرجات وتسميات الانفصال الجنوب الاشتراكي مما انعكس ذلك سلبا على اوضاع البلدحيث التحق الآلف بتمرد صعدة الحراك الجنوبي الاحتجاجات السلمية ومنها لجائت الى القاعدة
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 2) » كلام في منتهى الشفافية والوضوح
      محي الدين بصراحه أنا كا مواطن يمني أحنرم هذا الشخص وأعزه وأكن له كل تقدير بالرغم أني لا أعرفه شخصيا ولكن من خلال متابعتي وقراءتي لبعض التصريحات العقلانية والمطابقة جدا جدا لما يدور في بلادنا الحبيبة (اليمن)

      أسال الله لةولناولكل الشعب اليمني التوفيق والسداد والخير والبركة والإزدهار انه على ما يشاء قدير وبالإجابة جدير ونعم المولى ونعم النصير أمين .
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 3) » احلبوهم فالغرب بقره حلوب
      يماني ادرى بالامور والله ان السياسه يمانيه احلبوهم الى اخر قطره
      وكل شوي اقتلوا واعتقلوا من المعارضين لذر الرماد في العيون
      واياكم والقضاء على القاعده فان الوارد سينقطع وانما كل فتره امسكوا من المعارضين او اي كبش فداء
      7 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 4) » اشحتو الله يعينكم
      عبد لرحيم الردفاني اشحتو الله يعينكم ايهاالشحاتين.... ..............................................................
      7 سنوات و 3 أسابيع و يوم واحد    
    • 5) » دبلوماسي من الطرازالاول
      محمدمحمد حسين احمد الاستاذالدكتورابوبكرالقربي معروف بذكائه الحادوهوسليم النيه يستغلهاالماكرين حوله
      لديه طاقه غيرعاديه اذاوجدحوله اناس مخلصين رجل يتسم بدماثة اخلاقه وتواضعه وخارجياوجه مقبول
      7 سنوات و 3 أسابيع    
    • 6) » احترمك وانتقد ما تقوله
      شمالي حر انا احترم الدكتور القربي لشخصه ولكني لا اوافقه الراءي فيما طرح فهوا وغيره ليسو سوى موظفين لرمز الفساد الاول زعيم العصابات ناهب الثروه الحراك والحوثيين اصحاب قضيه وطنهم مسلوب اراضيهم مغتصبهم حقوقهم حياتهم اعراضهم الخ انتهكت واستباحت والكل يعرف ذلك والحوثيين يوما بعد يوم تتسع رقعتهم ونفوذهم وانتصاراتهم وهذا لا ياتي من فراغ الى انهم تمكنوا من اقناع الاخرين بعدالة قضيتهم لا يوجد هناك دعم وان وجد فهوا تحصيل حاصل ليس الى يا دكتور وطنك اكبر واغلى واليوم انت وزير وبكره ابنائك او احفادك بالشارع لا قانون ولا نظام يحمي حقوقهم انصح رئيسك بان يقعد علا طاولة الحوار فاليمن ليست ملكا له الحراك يسيطر علا اغلب اراضي الجنوب والانفصال قادم او الحرب الاهليه والصومله وكل هذا سببه نظامك الفاسد الذي يدير ظهره للقضايا الوطنيه ويصنف الاخرين بالعماله وووالخ وهم اشرف منه بكثير قدموا وطنهم علا طبق من ذهب للعصابات
      7 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 7) » ههههه
      صادق القول ههههه قال معروف بذكائه يااخي بلله فرق بين الذكاء والزنواه هذه زنواه بس على الشعب لجل يغيرو في الدستور لتمديد الفتره في الحكم للمحترم علي عبدالله صالح عليكم غضب الله بس لايزال الامل بلله كبير
      7 سنوات و أسبوعين و 6 أيام    
    • 8) » قضاء حوائج الناس والعدل فيهم يظمن تمردهم
      اعرفوا ما يجري لو عرفت السلطه الداء لاوجدت الدواء كنا نتحدث عن حركة تمرد واصبحت اليوم حركات متعدده والمطلع على اوضاع اليمن يعرف ان اكبر اسباب الانظمام لحركات التمرد تأتي ردود افعال من نهب لحقوقهم او تقصير في حل مشاكلهم وإذا ارادت السلطه ان تخلصنا من التمرد فل توجد المسئول المخلص : وكنموذج عن المسئول الناجح في صعده الشيخ محمد العماد امين عام محافظة صعده لأنه قريب من المواطن يصلون إليه بسهوله في بيته او في مكتبه اوفي الشارع اوفي المخيم او يتصلون بهاتفه المباشر على مدار20 ساعه يعايش الناس همومهم ويحل مشاكلهم ويعدل بما في يده من حقوقهم ولإن مديرية العماد الحشوه هي الوحيده في صعده لم يدخلها التمرد بسبب عدله في توزيع مصالحهم وحل مشاكلهم: ورغم انه لم يعرفني لكن هذا للتدليل على ما ذكرت سابقآ؟
      7 سنوات و أسبوع و 4 أيام    
    • 9) » عايشين في أوهام
      جمال الأزعبي كلنـا نشتكي من القاعدة،بينما القاعدة هي من صنع امريكا مولدة في إسرائيل،فإذا كنتم تريدون أن تقضوا على القاعدة فلن تستطيعوا من خلال القوة،فأي دولة تعامل شعبها بالقمع والقصف فلن تفلح، في أمريكا إذا وجد متمرد في إحدى مدنها تعاملوا معه بالاسلحة الخفيفة وبالسياسة،بينما دولتنا تتعامل معهم بالأسلحة الثقيلة،وفي النهاية الضحايا من المواطنين، فأساس المشكلة هي دولتنا ونظامنا، يوم أن تم التآمر على المنتج الدراسي،خرج لنا جيل معـوج،لأنه ترب على تفاهات المنهج الجديد،وخرج لنا فكر منحرف لأنه نهل من كتب لا تفي بالغرض...ما يحدث على أرض الواقع،هو من صنع أيديكم، فالشعب اليمني شعب رؤوف طيب القلب،خلوق، يستطيع أي واحد التفاهم معهم،ولكن، عدم إعادة الحقوق إليهم،وعدم إقامة العدل والمساواة بين الشعب، صار حالنا إلى ما صرنا إليه،ولكل فعل ردة فعل...مع العلم أننا ضد من يسعى إلى دمار بلدنا الحبيب،ولكن هذه الحقيقة!!
      7 سنوات و أسبوع    
    • 10) » مسكين البيض
      ابن صنعاء مسكين علي سالم البيض هذا الر جل هو من سلم بلدة وشـعبة من اجل الو حدة وفي الاخير طلعة نظا م صنعاء عميل وانفصا لي يا سبحا ن اللة
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 11) » كلهم يدمروا اليمن
      أبوعمار اليماني الحوثي والقاعدة والانفصال(الحراك) و فسادالسلطة,أربعة أوجه لمكعب واحد كلها تعمل على تدمير وصوملة اليمن.
      7 سنوات و 3 أيام    
    • 12) » اين حقي
      كنت وحدوي إن الذي اعلن الوحده القائد المخلص والفذ السيد/علي سالم البيض وهو حفظه الله وسدد خطاه سوف يعيد الجنوب. إن الوحده بالدم لن تدوم نريد كل حقوقنافكل شئ في الجنوب تم نهبه والسيطرة عليه من الشمال. المدير في الوزارات والذي يمشي الامور شمالي وحتى رئيس الوزراء لا يستطيع ان يفصله وانا اتحداه ان يفعل ذلك. والمدير في الشركات الاجنبيه شمالي والجنوبي يتم التأمر عليه ومضايقته يعني يطفش من العمل. ونحن سناخذ حقنا وان كان اللسان لم يجدي فاعتقد ان ما اخذ بالقوة لا يعود الا بلقوة وحينها سوف تعريفون ان الجنوبي غير.
      7 سنوات و 3 أيام    
    • 13) » message
      kasem ahmed وزرة الخارجيه اول وزارة منقسمه شمال جنوب والزائر العابر للوزاره يشم الريحه الخبيثه التي هي نتاج الممارسات الاحاديه لقيادة الوزاره برئاسة الوزير القربي التوظيف للشماليين فقظ والملفات تثبت ذلك السفراء الان كلهم شماليين وووووو
      7 سنوات و يومين    
    • 14) » وأين مافبا الفساد السياسي والا
      جبل شمسان من أقوال القربي :

      1-القربي: لا يمكن التفريق بين القاعدة والحوثيين والانفصال
      2-المهم أن تكون هناك آليات لمواجهة الفساد ومحاسبة الفاسدين.

      من القول الاول يتبين ان (الدكتور ؟! ) يفتقر الى أبسط أدوات التحليل والبحث العلمي فهويرضي أسياده من الاسرة الملكية السنحانية العنصريية بخلط الاوراق فالحوثيين والانفصاليين لهم كل الحق في الدفاع عن حقوقهم القانونية والسياسبة والعقائدية بينما القاعدة هي الابن الغير الشرعي للنظام .
      أما بالنسبة للقول الثاني فهو أعتراف صريح بان الفساد طوال حكم الاسرة الهمجية السنحانيةهو مكون عضوي هام لبقائها وديمومتها في الحكم وما التفكير الان في ايجاد اليات لمكافحة الفساد الا بضغوط دولية يعرفها الجمبع واليات مكافحة الفساد لن تمس الاسرة الهمجية الحاكمة .
      ان القربي هو مجرد قزم غبي عند مقارتته بالمهندس فيصل بن شملان والدكتور فرج بن غانم فهم قمم في الاخلاق والمبادىء .
      7 سنوات و يوم واحد    
    • 15) » اليمن اغلى
      ابو اصيل النجدى اليمن اغلى من النفوس فعلي الشرفى الحافط عليه من عبثى السلطة والقاعدة والحوثيين والانفصاليين
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 16) » فك الارتباط
      عبدالله عيدروس جليده الحميري فك الارتباط او الاستقلال الذي يطالب به الشعب الجنوبي وليس الانفصال لما>ا تتكلم وكانها دوله واحده ياعزيزي اننا نرفض اغتصاب دوله الجنوب العربي ومهما حاول العدو المحتل خلط اوراق الامام واوراق القاعده لن يدفن القضيه الجنوبيه
      6 سنوات و 11 شهراً و 28 يوماً    
    • 17) » الغباء مدموغ
      الكاسر جنبلاط هناك حالات كثيرة أحيلت على نيابة الأموال العامة لمكافحة الفساد، وهناك عشرات أحيلوا على التفتيش القضائي والمحاكمة لأنهم ارتكبوا قضايا فساد. إذن نحن نسير في الاتجاه الصحيح وعلينا أن نستمر. القضية ليست قضية أننا اليوم بدأنا واليوم انتهينا. انتهى كلام الوزير

      اغبى وزير خارجيه في العالم
      كله كذب لايوجد مكافحه للفساد ولا هم يحزنون بل يوجد هيئه للفساد
      اين المكافحه للفساد وتوفيق عبد الرحيم ينهب اموال الدوله وعررررر حد يكلمه
      اين المكافحه ومهربي الديزل شغالين وعررر حد يدي نخس
      اين وارضي الدوله تنهب وجبال صنعاء خير دليل ومثل بسيط وقلك هيئه مكافحة الفساد
      اين المكافحه والحكومه غير قادره على تطبيق قانون ضريبة المبيعات
      اين المكافحة والهيئه الى الان لم تستكمل اقرار الذمه الماليه للمسئولين واولهم القاده والوزراء
      ما اكثر الكلام والتصريحات واني اشفق على هذا الوزير من غباه
      6 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية