مأرب برس
سوريات يتعرضن للعنف في بلادهن
مأرب برس
نشر منذ : 7 سنوات و 3 أسابيع | السبت 25 سبتمبر-أيلول 2010 05:47 م


اظهرت دراسة حول "العنف الأسري ضد المرأة في سوريا" اعدتها الهيئة العامة لشؤون الأسرة في سوريا وصندوق الأمم المتحدة للسكان ان امرأة من كل ثلاث نساء تتعرض لعنف جسدي في سوريا في محيطها الاسري.

وركزت الدراسة على العنف القائم على أساس الجنس داخل محيط الأسرة وشملت خمسة آلاف امرأة تمثل المجتمع السوري.

وتطرقت إلى مختلف أشكال العنف الجسدي واللفظي والمعنوي والرمزي معتبرة ان هذا الأخير هو الأكثر خطورة لأنه "يمارس تحت أطر مقبولة اجتماعيا إلى حد يعتبرها المعنف نفسه شرعية".

وكانت دراسة سابقة أعدها الاتحاد النسائي في سوريا عام 2006 أكدت أن واحدة من بين كل أربع نساء متزوجات تتعرض للضرب من قبل أحد أفراد الأسرة.

ويرى مراقبون أن المقارنة بين الدراستين تكشف نتائج خطيرة تتمثل في ازدياد العنف ضد المرأة، مشيرين إلى أن جميع الجهود التي تقوم بها بعض المنظمات الأهلية لم تأت أكلها حتى الآن.

وخلصت الدراسة الجديدة إلى أن أشكال العنف السائدة هي بالترتيب الصفع والضرب واللكم يليها العض وشد الشعر والأذن ثم الضرب بالحزام والعصا. واعتبرت أن واحدة من كل ثلاث نساء يمارس عليها هذا الشكل من العنف.

أما المسبب بالعنف فهو أولا الأب ثم الأخ يليه الزوج. وغالبا ما يؤدي العنف إلى أذى على المستوى الجسدي من كسور في الأطراف أو الأضلاع، ورضوض وتورم وكدمات وجروح ونزيف خارجي.

وقالت الدراسة إن المرأة في المدينة أقل تعرضا للعنف منها في الريف، وكذلك ترتفع نسبة العنف في البيئة الأقل تعلما.

وتؤكد سعاد بكور رئيسة الاتحاد النسائي في سوريا في لقاء سابق أن القانون يسجن الرجل إذا اشتكت عليه المرأة، ولكنها تشير في الوقت نفسه إلى أنه من النادر أن يشتكي أفراد الأسرة على بعضهم للشرطة، كما أنه من المعيب ان تشتكي المرأة على زوجها في المجتمع السوري.

وتضيف بكور"المجتمع له صبغة ذكورية، نريد برامج توعية وتثقيف مثل التعاون مع الإعلام لإخراج مسلسلات قصيرة والتعاون مع كل الهيئات الدينية المسلمة والمسيحية لكي يثقفوا الناس على الحقوق الإنسانية للمرأة".

وتطرقت الدراسة إلى العنف النفسي وأشكاله من الصراخ والتوبيخ إلى السخرية والتجريح والشتم والوصف بقلة العقل والمقارنة السلبية مع الإخوة الذكور.

وأشارت إلى أن الأم تدخل في عداد ممارسي العنف النفسي بحجة حماية المرأة والحفاظ عليها.

وعددت الدراسة أشكال العنف الجنسي السائدة بدءا من النظر والملاحقة والتلطيش ثم الملامسة والتحرش عبر الهاتف ومحاولة نزع الثياب ومحاولة التحرش الجنسي والتحرش الجنسي.

وقالت الدراسة إنه قياسا بالذكور لا يتم إشراك المرأة بمناقشة قضايا الأسرة المتعلقة بها كمتابعة التعليم والعمل خارج المنزل.

وأشارت إلى ثقافة المجتمع التي تؤثر في قناعات المرأة كإقرارها بزواج الرجل من امرأة ثانية أو ضرورة تكرار الإنجاب للحصول على طفل ذكر.

وخلصت الدراسة إلى أن المرأة المعنفة عموما "تعيد إنتاج أفراد لديهم الاستعداد في ممارسة العنف حين تعمد إلى إعلاء شأن الذكر وتشرع العنف ضد المرأة بحيث يصبح معيارا اجتماعيا".

وحققت سوريا تقدما كبيرا في مجال حقوق المرأة، حيث تشغل النساء 12 بالمئة من مقاعد البرلمان السوري وهو أعلى معدل -مع تونس- في العالم العربي، كما عينت قبل سنوات الدكتورة نجاح العطار نائبة للرئيس السوري وهو ثاني أعلى منصب في سوريا.

وتقول تمارا صائب المتحدثة باسم اليونيسيف في دمشق في لقاء سابق "سوريا حققت إنجازات كبيرة (....) الفرق بين الذكور والإناث بالنسبة للتعليم ضاق كثيرا لدرجة أن عدد النساء اللواتي يذهبن إلى الجامعة يوازي عدد الرجال".

 

غير بعض الخبراء يقدرون عدد الجرائم التي ترتكب سنويا ضد النساء في سوريا ما بين 200 و300 جريمة، يقع معظمها في المجتمعات الريفية أو البدوية بحجة "الشرف"، ويعني هذا أن نصف جرائم القتل التي ترتكب في سوريا سنويا هي ضد نساء وباسم الشرف.

واللافت أن القانون في سوريا ينص على أحكام مخففة للرجال الذين يقتلون نساء من أقاربهم بسبب جرائم "الشرف" التي تذهب المرأة ضحيتها لمجرد الشبهة.

وكان موقع "نساء سوريا" نظم قبل سنوات حملة لوقف العنف ضد المرأة وإعادة النظر في بعض القوانين التي تتعلق بجرائم الشرف شاركت فيها أكثر من 20 وسيلة إعلامية سورية.

وأعد الموقع وثيقة شارك فيها حوالي 10 آلاف مثقف وناشط في مجال حقوق الإنسان في سوريا تدعو لإلغاء المواد 548 -239 -240 -241 -242 من قانون العقوبات السوري، وتنص المواد السابقة على تخفيف الجرم على مرتكب جرائم الشرف في حال اشتبه بارتكاب أحد أقاربه من النساء لفعل فاحش.

ويقول الباحث بسام القاضي في افتتاحية سابقة لموقع "نساء سوريا": "من الصحيح أن سوريا كانت سباقة في تسهيل الطريق أمام المرأة السورية، سواء عبر الدستور أو عبر قوانين العمل والتأمينات، أو عبر اندماج المرأة في العمل وفي بعض مواقع صنع القرار. لكن تلك سوريا مختلفة. أو بالأصح: الحكومة السورية تريد لها أن تكون مختلفة. فما تخطط له هو الانقضاض على تلك الخطوات التي كانت متقدمة ذات يوم، للقضاء عليها وإعادة زمن 'باب الحارة' الوهمي الأسود إلى سورية".

ويشير إلى أن الحكومة السورية رفضت الترخيص لعشرات الجمعيات التي حاولت أن تعمل من أجل مناهضة هذه العنف وحاولت "إعاقة عمل ما هو موجود منها وكذلك التضييق على الإعلام السوري في الخطاب المناهض لهذا العنف، وتمييع مواضيعه ودفعها باتجاهات أخرى وأيضا والأهم رفض العمل على قانون أسرة عصري يقوم على أساس المواطنة، وبذل كل الجهود من أجل مشروع قانون يكرس العنف ضد النساء، ويعيدهن إلى عصور الجاهلية".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » ولي على ءآمتي
      طعمية ولي على ءآمتي ولك هدول السوريات ملائكة شلون يسخوا بهن
      7 سنوات و أسبوعين و 5 أيام    
    • 2) » يا حراماه
      الوليد يوه جعلي مكسر والله العظيم ان اليمنيات يستاهلين يدعسهن دعاس بالمقارنه مع هؤلاء القمارى والله ماعليمن سُخى
      7 سنوات و أسبوعين و 3 أيام    
    • 3) » الله يعين النساء
      بدوي ثلاثي الابعاد الله يعين النساء على هولاء الاجلاف يضربون خير النساء جمالاً واناقة ودلع وكل شي فيهن زين كيف لوكانن نسائهم مثل اليمنيات اكيد مابي يضربونهن الابي يذبحونهن مثل النساء السوريات ينطرحن في العين الله يرزقني بسوريه صالح جميله ملتزمه ويرزقنا الذريه الصالحه سالتكم بالله تقولو آمين
      7 سنوات و أسبوع و 6 أيام    
    • 4) » بنات اليمن اشرف بنات
      عز اليمن الى اصحاب التعليقات الذين يصفون اليمنييات بالضرب وهن من اطيب يامن تمشون بعد شهواتكم
      ويكفيكم فخرا ان اليمنييات غير متبرجات مثل السوريات

      خالص تحياتي

      احد الطلاب اليمنيين في ماليزيا
      7 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 5)
      محمد اليمني والله كلامه صح 100 في الميه يالمعلق الذي في ماليزيا والله من المفروض اننا نفتخر باليمنيات مطبقات ماقال القران ))اما بالنسبه للذين مااعجبينهم اليمنيات اريد ان اقول لهم اخرجو اي دوله غير اليمن وسترون اشياء تحدث لا يحبها الله ولا رسوله يعني عالم بيشبه الحيوانات مايفكرو بشي كل شي عندهم ممكن كل شي ))ونحمد الله على نعمه الحجاب في اليمن بس)))

      اخوكم طالب في دوله روسيا 
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 6)
      جوري .. تعليق2،3:
      هداكم الله..عزفناعن الزواج من أبناء وطننا بسبب أمثالكم..


      تعليق4‘5:
      أخواني :
      مافي أحسن من اليمنيات جمال..دلااال..
      دام ولاؤكم لبنات وطنكم..
      7 سنوات و 5 أيام    
    • 7) » انظر لمن حولك
      رحيم القلب اخي القارئ ان بنات اليمن افضل من غيرهن بالف مليون درجة انظر الى فرنسا امريكا لبنان مصر كم احسب ستج ان اليمنيات افضل النساء فللة الحمد
      7 سنوات و 4 أيام    
    • 8) » عجب من الي يتكلم
      اطلاله الاخوه المحترمين والمثقفين والمؤادبين الذي بيقولو الكلام البذي في اليمنيات مش على اشكالكم الجميله ولا على صوركم البهيه تفتحو لقوفكم واذا مستصغرين اليمنيات مع ورور والكلب الاعور دورو على السوريات وعادي تخرج باالجينز وترجع 12 بااليل خليكم فري
      6 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 9) » حرام عليكم
      ابو يمن حرام هذا العمل الاجرامي يفعل بالسوريات الحلويات الحبابات اذا السورين ما بدهم بناتهم نحن اليمنين بدنا هن ونحبهم ونغير على السوريات ونحن احق بهن
      6 سنوات و 11 شهراً و 26 يوماً    
    • 10) » احسن بنت بنت اليمن الله يخليهه
      يمني وافتخر والله ان بنات اليمن اجمل مناي بنات في العالم من حيث الادب والاخلاق والميزة الحلوة الحجاب الله يستر عليهن وعلي جميع المسلمات والمسلمين
      6 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 11)
      عبدالكريم صالح والله حرام يهان كل ذلك الجمال , اليمنيات هن من يستاهلن الاهانه لانهن زنط فرص ومابش مايكلف وفوق ذلك غاليات الاسعار اقسمبالله العظيم اني تزوجت من كنديه ومرتاح اخر راحه ايش يمنيات ايش من عصيد, يكفيني البياض والعيون الخضر, وبعدين لازم نفكر في مشروع تحسين النسل . اخرجوالى لشارع وشوفو ايشمن قطيع زريه تقل شياطين.
      6 سنوات و 11 شهراً و 9 أيام    
    • 12) » المعزة بتضحك على الشاة ومش عارفة ايش وراها
      يمنية الى الاخوة اللى مش عاجبهم اليمنيات عندى معلومة لكم ان البنات اللى فى الدول العربية المنفتحة اخر شاب ممكن تفكر فية هو الشاب اليمنى لانة على قولتهن لامال ولا جمال ياحسرة فلدلك بيتلم المتعوس على خايب الرجاء وما تنسوش ان امهاتكم واخواتكم يمنيات وشوعات مثل ما بتقولو للافادة وطبغا ما يخلفينش الا ناس شوعين مثلهن وادا مش مصدقين شوفو المراية...
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 13) » الى الاخ المتزوج كندية
      يمنية طبعايكونين غاليات ليش المستعمل مثل الجديد.. واظن ان الاجنبية لما تتزوج يمنى هو بس من مبدا اقتناء الانتيكة لانهم بيقدرو قيمة الاشياء القديمة حتى ولو كانت مصدية ومهترئة
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 14) » اعطا حقوق ههم
      بنت اليمن اسلام عليكم وخصواص الي يشوف اليمنيت بشعات الكن هههم زي العسل الصافي مش المغشواش 000 ادا اعطا ارجل كل ما تحتاج منو
      6 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية