متابعات
المستثمر بن عناش: لبينا دعوة الرئيس للإستثمار فوقعنا ضحايا للنصب
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام | الثلاثاء 20 إبريل-نيسان 2010 04:24 م

عاش مايربو على ثلاثين عاماً خارج الوطن في الوقت الذي يسكن فيه وطنه بقلبه الواسع ترجم كل معاني الولاء والانتماء لوطنه في المهجر وبعد عودته وأنت تحاوره تلمس أنين وطن يتجلى في حسراته في ظل بلد ونظام مرتهنين بأيادي النافذين ومافيا الفساد،

عاد إلى اليمن قبل عشر سنوات تاركاً تجارته الواسعة بالمملكة ومحلاته المنتشرة بأرجاء المملكة مخدوعاً بدعوى السلطة للاستثمار واستجابة لوعود الرئيس بالحماية والتسهيلات، وقرر بناء عدة مراكز في المحافظات وفتح أكبر مركز تجاري بالعاصمة بمفرده من رأس ماله الخاص ( مركز بن عناش) نعرفه جميعاً في الوقت الذي فيه يتآمر النافذون والسلطة ضده وضد مشروعه- كما يقول في تفاصيل قصة مئات الملايين التي قال أنه يدفعها ويخسرها بسبب من يصفهم بلصوص السلطة وأعداء الاستثمار في اليمن...!!!حوار صريح استضفنا فيه أبو حمزة المستثمر ورجل الأعمال اليمني الحاج / محمد احمد بن عناش ليحكي تفاصيل قصة مرارة استثماراته في اليمن. فليكم حصيلة الحوا الذي أجراه معه الزميل أحمد المكش:

- كنت آمناً على نفسك ومالك و استثماراتك في المملكة العربية السعودية رغم سفرياتك التجارية المتواصلة لدول الخارج ما الذي جاء بك إلى اليمن وأنت تعلم فساد السلطة والقضاء وغياب قانون حماية المستثمر ...؟

جئنا إلى اليمن بعد سماع دعوة الأخ الرئيس للإستثمار في اليمن وأنه يريد مستثمرين شجعان وأن اليمن في وضع مستقر وانه من سيحمى المستثمرين : لذلك لبينا النداء ولأن الوطن كان في قلوبنا أصلا .

- بدون شك قرأت ضحايا الاستثمار في اليمن وربما يكون لك زملاء من رجال الأعمال حذروك فضلاً عن ما يكتب في الصحف والإعلام باليمن عن قيادة في السطلة ونافذين ينهبون من يأتي اليهم هل جئت انت للإستثمار بضمانات وعلى ضوء تسهيلات؟

- نعم جئت للإستثمار في اليمن بطريقة رسمية وبعلم الحكومة وجهات الاختصاص ومجموعة من زملائي المستثمرين كانوا ينوون ألمجيء إلى اليمن – واستثمرت بطرق رسمية وأوراق وعقود رسمية بكل قطعة أرض وبنادي 22 مايو – وفجأة مصلحة أراضي وعقارات الدولة ووزارة الشباب أنكروني كل شيء ولم يسلموني قطعة ارض بعد أن دفعت مئات الملايين .

- في السعودية شهرت أنت وتجارتك إستيراد وتصدير بأبو حمزة وفي اليمن بابن عناش أياً منهما الاسم التجاري الرسمي لك ..؟

- في اليمن اشتهرت بأبن عناش وانتهى في اليمن بعد أن تم النصب علينا من قبل الجهات الرسمية وللأسف : أما في السعودية بابو حمزة والحمد لله لايزال اسمي رمزاً ومثلاً للنجاح التجاري والسبق في الإستيراد والتصدير على مستوى الخليج والعالم .

- تابعنا جيداً إعلانات الصحف والمواقع و الفضائية اليمنية لمركز بن عناش قبل عشر سنوات تقريباً كمركز تجاري عملاق شامل وكقاعة أفراح ومناسبات واسعة وفجأة يغلق المركز وتختفي الملبوسات ويتوارى ابن عناش عن الأنظار لأسباب غامضة قيل أنها فخ حكومي كماقلت، فمن هم الذين أوقعوك وخططوا للنصب عليك ..؟

الذين أوقعوا بي ونصبوا علي للأسف جهات حكومية رسمية بدءاً بمصلحة أراضي وعقارات الدولة بعد أن باعوا لي عشرات من قطع الأراضي وبأوراق وعقود رسمية واخذوا مني الملايين بأضعاف القيمة والرسوم وأخيراً طلعوا نصابين لم يسلموا لي شي وقالوا لنا مافيش لنا شيء روح شارع واتبخر بالعقود

ثانياً نادي 22 مايو ممثلاً بوزارة الشباب والرياضة عملوا مناقصة عن دكاكين النادي وظروف مغلفة رسمية وأخيرا رست المناقصة علينا وتم الإعلان بصحيفة الثورة وبعد تغيير مدير النادي عبد الله الحكيم جاءوا بالبروي مدير جديد وألغى كل شيء وأجر وباع من شخص آخر حق لا يملكه وهو يعلم أنني مستأجر رسمي ومن شخص اعتباري نادي 22 مايو وزارة الشباب والرياضة – وبعلم الجميع ولدينا ملف لكل قضية يثبت مدى التلاعب والفساد الحكومي والإرهاب الذي يمارس ضد المستثمرين

- هيئة مصلحة الأراضي حسب العقد والأوراق الرسمية باعت لك أراضي بعشرات الملايين وتم دفعها وفجأة الأراضي المبتاعة تتبع ملاك آخرين – كماعلمنا- هل تم تعويضك عن سنين التقاضي وإرجاع تلك الملاين لك من قبل الدولة ..؟

لن يتم تعويضي بفلس واحد ولا رجعوا لي ريال واحد خسرت كل شيء في وطني وللأسف فقط اسمع منهم " روح شارع "..! والقضاء لا يجرأ على محاسبة مصلحة الأراضي

- خمسين مليون ريال دفعها ابن عناش لإدارة نادي 22 مايو كماتقول-وتم بناء الصف الأمامي من المحلات على حسابكم بموجب رسو المناقصة عليك وأوراق العقود والاتفاق – ولكنهم إتفقوا أخيراً مع شخص آخر لتخسر أنت فهل تم تعويضك عن خسارتك وإرجاع فلوسك؟

- نادي 22 مايو بقيادة البروي تآمروا على ووزارة الشباب تؤيد ذلك وأجروا ملكي لشخص آخر ظلماً وجوراً ولنذهب نحن إلى الجحيم وكل العقود الرسمية وصحيفة الثورة والمناقصات نصب حكومي ووسائل لخداع المستثمرين بالخارج والداخل

- أحد الشخصيات النافذة حصل على حكم مخالف للقانون بإستملاك فتحتين كبيرة في عمارتك مقابل فلوسه التي عندك- حسب قولكم- أليس الأولى الحكم بإلزامك تسديد مبالغه بالتقسيط أو خصم جزء من الإيجار له ؟

من وقف إلى جانب الدكتور / محمد الماخذي للأسف هو القضاء وأنت تعرف القضاء في اليمن دائماً ينصر النافذ والجريمة الكبرى انهم قاموا بتمليكه فتحتين في ملكي الخاص وبإجراءات قضائية فاسدة مخالفة لكل القوانين والدساتير وأحكام الشريعة الإسلامية والمبلغ طبعاً تافه فقط 

( 9300.000 ) تسعه مليون وثلاثمائة ألف ريال لاغير وكنت قادراً على الوفاء فبدلاً من أن يلزمني القضاء بالوفاء ملكوه عقار في ملكي الخاص دون إشعاري وفي مدة لا تتعدى الشهر واطلع على الملف . والمهم أن معك حق ابن هادي القضاء يحكم لك .

- بعد ما حل بكم كيف ترى مستقبل الاستثمار في اليمن وماهي الضمانات والحلول ...؟

مستقبل اليمن مرعب وأسود وغير صالح للاستثمار فكيف يأمن المستثمر والدولة أصلا هي من تنهب وتنصب وترهب المستثمر بدلاً من أن تحميه - من تحمل المسؤولية السلطة التنفيذية وجهات الاختصاص أم القضاء؟

أحمل المسئولية الحكومة اليمنية وعلى رأسها القضاء والسلطة التنفيذية هما من يحموا هؤلاء اللصوص .

- هل ترغب بالعودة إلى المهجر والاستثمار هنالك بعد هذه المعاناة في وطنك ؟

الوطن غالي لكن إذا استمر الحال على هذا سأضطر إلى الرحيل أقل شيء أمن على نفسي ومالي خارج هذه البلد أما اذا تحسن الوضع ووفرت الحكومه حماية لي ولكل المستثمرين وعوضتنا انا وغيري من المتضررين طبعاً لن نرحل واليمن أولى .

- بنظرك من يقف وراء هؤلاء الناهبين والنافذين هل السلطة التنفيذية أم القضائية أم كلاهما؟

 كلاهما .

- نسمع أنك تنوي بيع كل عقاراتك في اليمن ومحلاتك وعلى رأسها مركز وسرايا بن عناش للذهاب للإستثمار في أي بلد غير اليمن بعد كل ما واجهت وعانيت ترى أين وجهتك الجديدة؟

إلى أي بلد يحمي المستثمرين ورؤس الأموال نأمن فيه على أموالنا وعلى استثماراتنا .

- مخاوف من إلاستثمار في اليمن وتحذيرات دولية وقضاء فاسد وأمن منفلت وسلطة تشرع النهب وقاعدة وسطو على أراضي وقتل سواح متى سيتجاوز اليمن كل هذه الإشكاليات برأيكم؟

متى ماطبق القانون وانتهى الفساد وتم محاسبت الناهبين والنافذين في السلطة .

- الرئيس يتغنى بالسلام وحماية المستثمر ويدعو المستثمرين ليل نهار بينما الفاسدون في حكومته يشاركون المستثمرين عنوة مقابل الحماية ونافذين يسطون على أراضيهم وممتلكاتهم عنوة إذاً ماذا يعني خطاب الرئيس؟

فخامة الأخ الرئيس للأمانة صادق في خطاباته ونيته طيبة نحو المستثمرين والاستثمار في اليمن ولا شك فيه فقط من حوله في الحكومة خاصة السطلة التنفيذية والقضائية فاسدون وهم سبب ماحل باليمن .

- من يتهم ابن عناش ومن هم المتآمرون عليه بالإسم أشخاص وجهات ؟

الدولة بشكل عام والقضاء على وجه الخصوص ومصلحة الأراضي ووزارة الشباب والرياضة .

- كلمة مختصرة أخيرة لك نريد سماعها ؟ 

أقول للفاسدين والعابثين في هذه الحكومة اتقوا الله في هذا الوطن وفي المستثمرين وللأخ الرئيس أقول أرجوا أن ينصفنا ويهتم بقضايانا ويلبي نداءنا ومناشدتنا مثلما لبينا نداءه وجئنا للإستثمار قبل سنوات وحسبنا الله ونعم الوكيل وشكراً لكم على هذا الحوار والاهتمام بقضايا الإستثمار والمستثمرين .

  
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1)
      محمد احمد أول مرة اقرألصحفي يفصل الاجابة ويعطي الحكم مسبقا. من يقرأ الاسئلة يعرف اتجاه الصحفي مسبقا وهذا يتنافي مع العمل الصحفي ولكن الدخلاء على المهنة هكذا يعملون. ولا أقصد بكلامي دفاع عن فساد أو مفسيدين إنما تعلموا كيف تضعون الاسئلة وكيف تديرون الحوار
      7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 2) » العوض على الله
      بن فريد العدني الله يعوض عليك الان عرفت انك عائش بغابه وسط دئاب تاكل الضعيف الشريف
      وعجبتنا عبارة (فخامة الأخ الرئيس للأمانة صادق في خطاباته ونيته طيبة نحو المستثمرين والاستثمار في اليمن ولا شك فيه فقط من حوله في الحكومة خاصة السطلة التنفيذية والقضائية فاسدون وهم سبب ماحل باليمن ) اكيد هو يقسد بهذا الكلام انه لو وصل هذا التحقيق للرئيس الرمز الاله الاعظم ايمكن يتسحي على نفسوا شويا ويرجع حق التاجر بس انا اشك ايلي احتل بلد كامل بشعبه وثرواثه وما كفاه كافي كيف بيرجعلك حقك وانت ادرى بان رئيسك هو الفاسد الاكبر وبطل قول انه هو صالح وايلي حوله هم الفاسدين لولا انك قلت غير كده وكلمة حق يمكن ربنا يرجعلك حقك بدون تدخل الرئيس الفاسد او غيره ويعوظك خير
      7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 3) » لكم يوم انشاء الله يا مفسدين
      محمد علي أدعو الأخ/ الرئيس إلى أغلاق والغاء الهيئة العامة للأستثمار لأنه ما فيش داعي لها أصلاً مع وجود عصابات سطو ومفسدين في هذه البلاد ، وأدعوه أولاً إلى أنشاء هيئة عامة لتصفية وتدمير وحرق هؤلاء المفسدين السرق ، ويا فخامة الرئيس أتق الله في هذا البلاد وادعوك إلى مراجعة وتغيير البطانة والمفسدين من حولك وهم الين يضعون على عيونك نظارة سوداء بإن البلاد في خيير وكل شئ على ما يرام بينما العكس الشعب ميت جوع والبلاد في خراب وفي تدهور والأوضاع تزداد سوءً يوم عن الذي قبله ، وانظر إلى الدول المجاورة لنا وغيرها كيف هو المواطن عايش في أمن ونعيم وأستقرار وتطور بينما كانوا هم في عكس ذلك ،فأنت محاسب أمام الله عن اعمال هولاء الفسدة الذي لا يخافون الله ولا رسولة فأتقي الله أتقي الله ولك الله يا يمن ...
      7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 4)
      السمح بن مالك نعيما ياعناش في التقصيره اما الحلاقه ....؟؟! الله لا وراك - ارجع الي البلد الامين . في اجتماعا ت الوتمر الشعبي يقراوون الفاتحه وهو النشيد الاتي : وبارق - من طبعنا برق --- نحن السرق نحن السرق نحن السرق نحن الطرق - وبارق وما برق لنأكل اللهم والمرق -- لنشفطن النفط من عتق -- فلا يهم شعبنا اذا احترق - فايحترق فلينفلق---قصر نعمره ولا قريه شقق
      7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 5)
      العريقي هذا قليل من كثير والمصيبة أن هذا النصب رسمي وعلى أعلى المستويات ... وأخونا صدق الكلام وراح يستثمر على طول وخلال أكثرمن 30سنة وهو يسمع الهرف والكذب ومع ذلك وقع في الفخ.
      7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 6) » اسفي على مارب برس
      علي الحميقاني اسفي على مارب برس من هذا الحوار الهابط الي يسمع الاسئله يقول ان اللي يسال الشنفره او الخبجي او احقد واحد على الوطن ماهكذا تساق الابل يا مراب برس


      *يعني الهدف محاربت الوطن والاستثمار فيه كل شي واضح المصداقيه يا مارب برس قبل الموت البطئ
      7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 7) » وين نروح
      رشادالذماري ابنا الجنوب قد يلقئو لهم مخرج بفك الارتباط
      لا كن نحنا ابناء الشمال وين نروح منهذ الكوابيس
      لك الله يا وطني
      7 سنوات و 6 أشهر و 3 أيام    
    • 8) » انتة السبب
      حضرموت انتة السبب راجع حساباتك لان بدايتك بدات بالرشوة فاي من استثمار واي بركة تريدها
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 9) » ادعوا اللة
      العولقي شبوه الاخوة الاعزاء اولا اريد توضيح حقيقة مرة لو عرفتم ان الرئيس والحكومة تدعو المستثمرين للاستثمار واموال الحكومة نفسها الاحتياطيات بالعملات الاجنبية للبنك المركزي تستثمر بالخارج وبأسعار فائده زهيده جدأ ثانيأ اموال الخبرة الخاصة وثرواتهم في دبي وامريكا واوربا امانه يامأرب برس خاف اللة في المواطن ولاتشوة سمعت اليمن يكفية مأسي واللة ان الاقتصاد داخل في نفق مظلم ويقولو استثمار....لكن لاحول ولا قوة الا باللة وللعلم لوما النفط يشكل 90%من موازنة الدولة انها انهارت .

      عسى اللة ان يصلح البلاد والعباد
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 10) » كلام مغلوط
      عمر بن صالح اليافعي الاخ بن عناش كلامه فيه مغالطة متى كان الرئيس طيب او صادق او نيتة صادقة تجاه وطنه اذا كان كذالك كان قدم استقالته من زمان ولا داعي للانتظار تحت الاخفاقات والفشل واذا كان الذي حوله لا يستطيع ان يسيطر عليهم فعليه بررحيل اذا كان صادق وامين ويدع اليمن لمن هو اجدر منه مع انني اتفق مع الجميع ان هذا التعليق تدخل في خصوصيات اليمنيين لكن للامانه يجب قول الصدق عرفنا الرئيس من يوم توحدنا معه في عام 90 الى عام 94 يوم الاحتلال المشؤوم على الجنوب الى يوما هذا وهو يبيع كلام في سوق المتكلاميين وكانا في سوق عكاظ.
      احترامي وتقدير لك يمني شريف والنصر باذن الله للجنوب والتحرير قادم لا محاله .
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 11) » مكانه مليح
      عبده بجاش مكرد مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح مكانه مليح
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 12) » الى من يهمة الامر
      فواد لتمنى من الدوله ان تهتم بالاستثمار والمستثمرين ولن يتاتى هذا الا بقطع دابر كل مفسد من كان كان وانني بصراحة ااسف لما حصل للااذ بن عناش وهو للاسف ليس الاول ولن يكون الاخير في دوله غاب هنها النظام والقانون واصبحت مثل اللحمة كل واحد ينهش من عندة
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 13) » الديمه
      سالم الرشيدي لك الله صديقي العزيز ابو حمزه كنت بالديمة احسن لك
      انت من اختار الوطن ولكن العيب ليس بالوطن العيب في من تولوا امر العباد
      ولاتبكى على اللبن المسكوب
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 14) » اهل اليمن
      سالم الرشيدي الله يكون بعون اهل اليمن ويخرج اليمن من هذا الوضع الصعب ودمتم في خير وعافيه
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 15) » من أرض المهجر
      المسوري لك الله يايمن نحن مهجرين في أرض المهجر ونريد أن نعود ولكن كيف نعود وهذا الحاصل في وطن الإيمان والحكمه كل هذا بسبب الحكومه الخائبه والساذجه التي لاتريد لشعبها إلا الدمار والهلاك فلك الله يا يمنGod you Iayman We are displaced in the land of the Diaspora and we want to return, but how to get back to this summary in the land of faith and wisdom because of the government all this pathetic and ridiculous that people do not want to only destruction and death orbit of God, Yemen
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 16) » انتهى الاستثمار في اليمن
      عبدالله احمد جباري اي رجل اعمال يقراء الحوار مستحيل يستثمر في اليمن حتى لو لو جابوا له ارض مجانا وحتى وان وفروا البنية التحتية فاي مستثمر يرغب في الاستثمار في اي بلد ينظر اولا الى القضاء فان كان موجود قضاء عادل اسثمر وان كان لا يوجد قضاء ترك وفي اليمن القضاء صفر على الشمال تروح المحكمة ويصير القاضي غريمك القاتل يقول انا قتلت ويتاخر الحكم عشرات السنين من اجل يحصل القاضي حق تامين مسقبلة ومستقبل اولادة
      اين العدل يارئيس الجمهورية والله ان الله سوف يحاسبك على كل صغيرة وكبيرة في هذا البلد . اللهم اني بلغت اللهم فاشهد
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 17) » بلادي تحترق بنار الفساد
      مغترب من السعودية يسقط الفساد والنتن
      يسقط النصب والاحتيال
      يابلد القلوب الرقيقة
      والحكمة اتقوا الله
      فغدا انتم ميتون
      وسيطهر الله نجسكم
      وعبثكم من تربة اليمن

      فخامة الرئيس ان كنت
      كذلك ...ماذا تقول
      مارأيك....لتعرف الملأ
      ماهو رأيك و حكمك

      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      حسبي الله ونعم الوكيل
      7 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 18) » الا الظلم
      حسين محمد المظفري انا ضد الظلم واطالب بحمايه المسثمرين وحقوقهم لكن الحوار لم يعجبني احسسني ان السائل هو من اجاب والله اعلم
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 19) » العولقي من شبوه
      الشبواني ماادري هذا العولقي هوا اهبل اوانه يتهابل
      او انه سخيف وكلامه اسخف منه
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 20) » كلام صحيح لكن الاسئلة غريبة
      ابن المخلاف هدا الكلام كله صحيح والحكومة فاسدة والقضاء ظالم والاستمثار مهدد هدا كله في يمن الايمان والحكمة شي معروف بل مشهور.
      ولكن الغريب ان الصحفي في اسئلته كانه يعلم ويدرس المستثمر ايش يقول ويبين له انه مظلوم واتت ردود الثاني بكلمة صح .
      لكي نقنع الاخرين يجب ان تكون الاسئلة عاديه لاتوجه اتهام لاحد والمستثمر هو الدي يجاوب ويتهم من يريد
      حقيقة يمن غريب بكل اطيافه
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 21) » الله على الظالم
      علي محمد با طرفي الله مع الظالم يا لبو حمزة الله يعينك ويكون في عونك الذي كنت في السعودية رمز من رموز التجار الكبار والذي كنت من اقوى التجار في جدة وطائف ومكه وانا اشهد لك بهاذا وارجو من الله ثم من الحكومة ان تساعدة وتنظر الى قضيتةوشكرا وعلم يت ابو حمزة اننا سنظل ندعو لك لأن الله مع المظلوم وعلى الظالم
      7 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 22) » رع صلوا على النبي
      اليافعي صلوا علىالنبي يامارب برس رعوكم زعلتمه علي الحميجاني . ايش ذم كلام رعوا الوطن بايتضرر من ذم اشاعه , رع بسم الله عليكم وين باتهبوا بنا أمجماعه اصحاب امزاهر رعوهم بايخافوا على أمتجاره حقهمه وبايشردو من ذم وطن ياعيباه ورعوها باتقع كارثه . وين أمصداقيه وين أموطنيه رعوا ماشي معانا وطن ثاني وين بانروح .
      ورعوني باحذركمه من ذم غلط . صلوا على النبي .
      7 سنوات و 6 أشهر    
    • 23) » القانون لا يحمي المطبلين
      علي الخياطي خليها على الله كان المفروض مادام ومعك ما يمكنك من الحركة ان تقصد حتى الاخ الرئيس وتطح قضيتك لكن ان تنشرها لتشوه البلد والاستثمار فانا اقول الموضوع سياسي بحت سيسته
      لو ذهبت الى راسة الوزرا او اي جهة واشتكي وهدد واذا ماحد استجابك من حقك تصيح لكن تشويه البلد خطى ويضا القانون ما يحمي قدك داري
      7 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 24)
      الجوهي البلد مشوه من تاريخ حكامه البلد ملوث بسبب نظام القبيله يااخوان كنا في الجنوب دولة النظام والقانون فالدستور يطبق على الصغير والكبير صحيح ان هناك سلبيات لكن قابله للتعديل مع مرور الوقت ولكن دخلنا الوحده وشفنا العجايب دولة مافي قانون على ورق رئيس كذاب ومهرفت يبيعك ويشتريك بكلمه معسوله ولااستبعد انه يمارس الشعوذه تجاه شعبه المغلوب فهذا المستثمر مغفل هل مايعرف ان في اليمن متنفذين ولافساد والقوي ياكل الضعيف ومن هم المتنفذين المقربين من فخامة السارق وهم سبب القضاء على منجزات الشعب خلاص الى متى راح يصبر الشعب على هذه القوم اللي ماترحم ولاتفكر الا في مصالحها على حساب الشغب واغلب الشعب في فقر وتسول ومرض الله ياخذ شارون اليمن
      7 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 25)
      صبيحي لماذا لانرى الاخوة الثلاثة الكوكباني في هذا الموضوع ومواضيع مشابهه...اليس دليل على انهم مسيرين لا مخيرين عندما تصلهم الاشارة الخضراء بالتعليق يعلقون وعنما لا تصلهم يلوذون بالصمت المريب وهم السفيهاني والجفرير وابو هالك.والله وانكشفت سوئتكم يا مطبلين وحملة المباخر.
      7 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 26) » المطلوب عصابة
      المغلوب نصيحة للاخوهة المستثمرين ان يقوموا بتشكيل عصابات قبل البداء في الاستثمار في اليمن ..لماذا لانك بمجرد شراء الارض تصبح هذف لكل صايع بلامهره (بلا عمل ) ليقوم بابتزازك والدخول معك في مهاتره على شان ياخذ ما استطاع من ولان اصحاب رؤؤس المال يخافوا على انفسهم يقولون طيب نعطية حاجة على شان يسكت ويتركنا والخبر ينتشر ان صاحب الاستثمار جبان وخواف وتبدا حكاية الكبار بالتوجه الى ذلك المستثمر وبداء العب معه ..اذن عليه من يريد ان يستثمر في اليمن ان يشكل العصابة اولا لمن اراد ان يسرقة حتى وان كان من الذي يعملون معه عليه ان يحمي نفسة ويدرك من يريد ان ياكله ان الثمن كبير ويكون هوا بعيد عن الشبه .
      7 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
    • 27) » بن عناش
      محمد اليمن يريد العمل فيها بصمت بتلقا الخير الكثير ولي يريد الصيت يكون وراه قوة ولي مالو كبير يشتري لوكبير وابشرك اسوا من كذا ماعد في الان بيكون اليمن للا حسن بس للاحسن بكلام خبرا كتم على دراساتهم بلموضوع
      7 سنوات و 5 أشهر و 3 أيام    
    • 28) » هكذا هي دولتنا
      ولد مكه للأسف هذا نظام ودستور دولتنا القوي يأكل الضعيف وكل شي بالواسطه لا تقول الرئيس ماله ذنب اذا هو مو سائل عن الشعب ولا يفكر فيهم عايش حياته ومو فالح الا في الخطابات طيب المفروض يغير الناس اللي تحته من يوم مامسك الحكم واليمن من حفره لدحديره والحمد لله اننا عايشين في المملكه وافتكينا من حياة الجور والظلم
      7 سنوات و 3 أشهر و 13 يوماً    
    • 29) » الحب
      فارس الوصابي الحب هو وهم الانسان
      6 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 30) » الحب
      فارس الوصابي اريد الحب
      6 سنوات و 7 أشهر و 23 يوماً    
    • 31) » سعوان
      بسام ايش اسمخه يخطب ريس الجمهوريه بن
      5 سنوات    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية