متابعات
علي ناصر: الوحدة اليمنية خيار استراتيجي
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام | الأربعاء 10 مارس - آذار 2010 05:42 م

أجرى الحوار لـ"الشرق الأوسط"/ عرفات مدابش

*أين هو الرئيس علي ناصر محمد مما يجري في اليمن، هل هو مع الوحدة أم مع «فك الارتباط» أو «الانفصال»؟

لقد خاض المناضلون في اليمن شمالا وجنوبا نضالا من أجل الوحدة اليمنية، وخاضوا حروبا من أجلها عام 1972 و1979 وحروبا أخرى في المناطق الوسطى استمرت لأكثر من 10 سنوات، وتوجت هذه التضحيات في توقيع اتفاقية الوحدة عام 1972، التي كان لنا شرف التوقيع عليها، كما أسهمنا في إيقاف الحروب في المناطق الوسطى لتحقيق الوحدة سلميا باعتبارها هدفا استراتيجيا ناضلنا جميعا من أجله، ولطالما كانت الوحدة حلما تاريخيا شكل أمل اليمنيين جميعا في بناء دولة واحدة موحدة قوية تنتصر لمقدراتهم وتنهض بحياتهم ومستوى معيشتهم وتضعهم في مصاف بل في أولى الدول في المنطقة من جهة، ومن جهة أخرى، وعلى صعيد السياسة نعتبرها خيارا استراتيجيا وليست تكتيكا. ومن تعاطى مع هذا المبدأ على أنه تكتيك هو من شوه هذا الحلم والمبدأ على أرض الواقع بممارسات انفصالية من حيث النتيجة، وإلا لما كنا نشهد هذا الاحتقان المتعاظم في الجنوب نتيجة لتجاهل مطالب الناس التي كانت في بداية فعاليات الحراك الجنوبي السلمي بسيطة وممكنة، إذ كان المطلوب الاعتراف بالبعد السياسي للقضية الجنوبية وبالبعد الحقوقي والمطلبي وتنفيذ استحقاقات هذين الاعترافين ليس أكثر ولكن جرى تجاهل ذلك والخوض في معالجات ترقيعية وجرى الرهان على الوقت وعلى توزيع المناصب والمال وعلى قمع الحراك وتكميم الأفواه وعسكرة الحياة المدنية. وتثبت الأيام خسارة هذا الرهان.

*هل لعبتم دورا في مسيرة «التصالح والتسامح» بين الجنوبيين حرصا على وحدتهم في المرحلة الراهنة، أم لتلافي تداعيات صراعات الجنوب على أبنائه؟

لا أدعي بأني قمت بالدور الكامل في مسيرة التصالح والتسامح، بل كنت جزءا من عملية كاملة وأدوار متكاملة وجهود تضافرت في سبيل إنجاح هذه التجربة الرائعة والرائدة والواعدة، وقد كانت ترجمة لتبلور قناعاتنا بضرورة طي صفحة الماضي الذي نتحمل جميعا مسؤولية ما فيه من إيجابيات وسلبيات. وكانت الخطوة الأولى في الطريق الصحيح هي الاعتراف بالأخطاء والتشارك في ذلك وعدم المكابرة والتطلع إلى المستقبل حرصا على وحدة شعبنا وسلمه الاجتماعي والنظر بمسؤولية إلى استحقاقات الحاضر وآفاق المستقبل. وكانت هذه التجربة بمثابة ثورة على الأخطاء والنقائص والرؤى الضيقة، وقد انطلقت من جمعيات ردفان.. التي انطلقت من جبالها الشماء ثورة الرابع عشر من أكتوبر (تشرين الأول) على المستعمر البريطاني. ومع الأسف تم التعاطي بشكل سلبي مع فعاليات التصالح والتسامح من قبل السلطة وصلت إلى محاولة إثارة الفتن بدلا من الاستفادة من هذه التجربة وتعميمها في عموم اليمن الذي يعاني الثارات والمشكلات القبلية والسياسية وغيرها من المشكلات التي تهدد السلم الأهلي في البلاد.

*هل باعتقادك ربما يصل الأمر في الجنوب إلى عودة التشطير بعد نحو عقدين من الوحدة؟ وما الذي يمكن أن يؤدي إلى ذلك؟

لا يقاس رسوخ الوحدة من عدمه بعدد السنوات التي مضت، بل بكم وكيف جرى ترسيخها أو بكم وكيف جرى العمل على زعزعتها وتشويهها حتى في نفوس المواطنين نتيجة لتكريس الانقسام والمواطنة المنقوصة للجنوبيين والتعامل بفوقية وبطريقة المنتصر والمهزوم، وهذا عائد بدرجة أساسية للحالة السياسية والعسكرية والأمنية والإدارية التي فرضت بعد حرب 1994 التي حذرت منها في حينه، وأعلنت تحذيري إعلاميا وبعد شهر واحد فقط بعد أن وضعت الحرب أوزارها، وقد حسمت الأمور حينها عسكريا لكنها لم تحسم سياسيا، فلا أحد ينتصر على أبناء وطنه، وقلت بأن الاحتقان سيعبر عن نفسه في يوم ما، وقد يكون بطريقة دموية، وهذا ما حدث بعد مضي نحو عقد ونصف من الحرب من خلال الحراك الجنوبي. واستمرار هذه الممارسات وخاصة قمع الحراك السلمي بالقوة والسلاح وخنق الهامش الديمقراطي واعتقال الناشطين السياسيين والإعلاميين وتوقيف الصحف وفي مقدمها صحيفة «الأيام» العريقة في عملية لم تحصل منذ نصف قرن على مسيرتها المهنية.. كل ذلك مؤشرات على مزيد من التوتر ومزيد من تراكم المخاطر على الوحدة وعلى مستقبل البلد بصفة عامة وكل هذه المشكلات بحاجة إلى الاحتكام إلى لغة الحوار لتخفيف حالة الاحتقان التي تعيشها البلاد.

*هل هناك حلول معينة يمكن أن تجنب اليمن مخاطر عودة التشطير؟

دعونا في وقت سابق مرارا وتكرارا إلى ضرورة الاعتراف بالقضية الجنوبية بشقيها السياسي والمطلبي، كما دعونا في ظل التطورات الأخيرة في أكثر من مناسبة لمؤتمر وطني للحوار الشامل والكامل وغير المشروط، وقلنا بأن الحوار هو الحل الوحيد لجميع مشكلاتنا شمالا وجنوبا وبأن الحوار له استحقاقات أولية منها الإفراج عن المعتقلين والمختطفين السياسيين والإعلاميين ورفع الحظر عن الصحف وإعادة الاعتبار للحياة السياسية والمدنية كما أشرنا آنفا، إلا أننا كلما طالبنا بذلك أو سمعنا عن دعوة للحوار من السلطة أصبحنا على موعد مع ممارسات أشد خطرا وأكثر بؤسا من قبيل قمع وقتل المتظاهرين سلميا وقتل الأبرياء من أطفال ونساء وشيوخ في المعجلة بأبين ورفض بشبوة بحجة ملاحقة عناصر «القاعدة» الذين هربوا أساسا في عملية معروفة وشهيرة من سجن الأمن السياسي بصنعاء.

*باعتقادك هل اليمن مرشح لحرب أو حروب أهلية؟

وضع اليمن لم يعد يحتمل حربا أو حروبا أهلية، ولذلك حذرنا غير مرة من «صوملة» البلد بسبب الممارسات الخاطئة والإخفاقات في الشمال والجنوب، فاليمن اليوم بحاجة إلى الأمن والاستقرار والعدل والمساواة والمواطنة المتساوية، وعلى الأشقاء الأصدقاء مساعدة اليمن سياسيا واقتصاديا للخروج من هذه الأزمات المتلاحقة.

*هل تعتقد بأن الحكم في اليمن لديه الاستعداد لتقديم تنازلات مقابل الحفاظ على وحدة البلاد؟

أنا شخصيا لا أسميها تنازلات، فالنظام الحاكم إذا كان لا يعتبر نفسه جزءا من البلد أو أنه فوق الوطن والشعب، فمعنى ذلك أنه يمكن أن تطلب منه تنازلات، والصحيح أنه ينبغي أن يقدم معالجات صادقة وليس تنازلات، وهذا هو المطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى في سبيل استقرار الوطن وإخراجه من هذا المأزق التاريخي، فأي مكاسب سياسية ستبقى إذا خسرنا الوطن بأكمله.

*هناك من يقول إن أطرافا خارجية متورطة في تغذية الحراك الجنوبي بهدف تقويض استقرار اليمن.. ما تعليقكم؟

للحراك الجنوبي قاعدته الشعبية وقياداته وهياكله وبرنامجه الذي أعتقد بأنه محكوم بدرجة أساسية باستحقاقات شعبية ووطنية تغذيها عدالة القضية ووضوحها، والاستقرار الحقيقي لليمن هو في معالجة هذه القضية بما يرضى به المواطنون الجنوبيون لأنهم هم المتضررون وهم مصدر التغذية للحراك الجنوبي، وهم يؤكدون على الدوام تمسكهم بالنضال السلمي وهذا أمر يقره الدستور والقانون.

*يعيش اليمن، هذه الأيام، على وقع الحرب ضد تنظيم القاعدة، وهي الأكبر منذ نحو عقدين، فهل تعتقد أن «القاعدة» تغلغلت في اليمن وما هي الأسباب؟

لا يزال بروز موضوع «القاعدة» إلى سطح الأحداث مضخما في ظل الإخفاقات السياسية والحرب في الشمال والقمع في الجنوب، مما يثير ريبة الكثيرين في الداخل والخارج، بل إن بعض المسؤولين الحكوميين الكبار عبروا عن ذلك ومنهم رئيس الوزراء الدكتور علي مجور، الذي أشار إلى تضخيم موضوع «القاعدة» وطالب بخطة كخطة مارشال لإنقاذ اليمن بكلفة 40 مليار دولار، وسواء كانت «القاعدة» ذات وجود بسيط أو مبالغ به، فقد تغلغلت بفعل جملة من العوامل المساعدة، منها غياب الاستقرار على طول البلاد وعرضها وعدم اللجوء إلى تسوية مشكلات الوطن المتفاقمة بالحلول السلمية والسياسية.

*لماذا، باعتقادك، تتعرض شخصيا للهجوم داخل اليمن، رغم أنك لم تعلن تأييدك، صراحة، لمطالب الحراك الجنوبي؟

هناك من يرجع هذه المسألة إلى الإفلاس السياسي ومنهم من يعتبرها من قبيل الخشية والذعر الذي لا أتفهم دوافعه وبعضهم يرجع المسألة إلى تمسكي بسلاح الوحدة، إلا أنني على يقين بأن هناك أشخاصا أو قوى ذات تأثير على صانع القرار تصور له الأمور بشكل مختلف سواء إزاء مواقفي أو مواقف غيري في الداخل والخارج، ووفقا لتصويرهم وتهويلهم للأمور تتخذ بعض المواقف غير المدروسة والتي من شأنها أن تعزز الخلافات وتوسع الهوة بين وجهات النظر المتباينة، وهذا كله ينتظم مع الإخفاق السياسي والإعلامي الذي يعبر عن نفسه تارة بالهجوم على شخص علي ناصر محمد من دون مبرر مقنع ومن دون مناسبة، وتارة بإغلاق صحيفة «الأيام» واعتقال ناشرها الأستاذ هشام باشراحيل، وتارة باستهداف آخرين وتارة بخطب ود آخرين وهكذا.

*طبعا يتم بين وقت وآخر التلويح بفتح ملف صراع 13 يناير (كانون الثاني) 1986، فما تعليقك؟

نتابع بين الحين والآخر مواقف على الصعيد الإعلامي ربما تكون بمثابة تلويح بفتح ملف صراع 13 يناير وهناك من يذرف دموع التماسيح على شهداء يناير 1986 لأسباب سياسية معروفة، ولكنه في رؤيتنا تلويح بفتح ملف طويناه بالتصالح والتسامح التي كانت مسيرة مؤرقة لكل من يفكر بإثارة الفتن والأحقاد، كما أن هناك معنيين أساسيين بهذا الملف يتسلمون مناصب عليا في الدولة فكيف يمكن التوفيق في المسألة. والأفضل من كل ذلك التلويح بإحداث انفراج سياسي ومصالحة وطنية في البلد الذي يعيش أزمات متعددة الأبعاد ويكفيه ما آلت إليه أوضاعه من مآس.

*قيل أخيرا إنك التقيت نائب الرئيس السابق علي سالم البيض في بيروت، ما مدى صحة هذا الخبر؟ وما هي القضايا التي تمت مناقشتها معه، وهل تلاقت وجهتي نظركما حول الوضع في الجنوب، كالانفصال مثلا؟

أعتقد أنه وفي ظل ثورة الاتصالات والمعلومات لم يعد هناك شيء خافٍ، وهذا اللقاء قد حصل وبحضور الشيخ الكبير سنان أبو لحوم وجرى الحديث عن اليمن وآخر التطورات السياسية والأمنية، وأصبح الكلام أخيرا عن اليمن في كل المجالس في اليمن وخارجها بل في كل أنحاء الكرة الأرضية (وحتى في المريخ الذي يدعي بعض اليمنيين ملكيته) ليس لهم حديث غير ما يجري في اليمن من أحداث وتطورات، وأصبحت اليمن نقطة اهتمام لدى الكثير من مراكز البحث والصحف والفضائيات في العالم بعد الحديث المضخم عن الإرهاب و«القاعدة».

*هل هناك عروض حكومية يمنية جديدة لك بالعودة وتبوؤ منصب رفيع كمحاولة لامتصاص غضب الجنوبيين، وهل تقبل بذلك؟

موقفنا ثابت وواضح بهذا الخصوص. وشخصيا لا أرى من فائدة تُرجى من سياسة الامتصاص للغضب التي أشرت إليها في سؤالك، بل إنني كنت من أوائل من انتقدها. وفي هذه الحالة لا فرق بين أن تكون ثمة عروض قديمة أو جديدة، وأنا لا أبحث عن جاه أو منصب، فقد جربت كل المناصب من محافظ إلى رئيس جمهورية، وكل ما يهمني هو حل مشاكل البلد.

*تحدثت عدة مرات عن محاولات لاغتيالك تمت في دمشق حيث تقيم، إلى أين وصلت التحقيقات بخصوصها وهل تم اعتقال من قام بالمحاولة؟

لا تزال هذه القضية بيد الجهات المختصة التي لا يخدمها الكشف عن معلومات بشأنها.

*بم تفسر رفع المتظاهرين في الجنوب لصورك وترديد اسمك؟

المنصفون يشهدون لتجربتنا في الحكم. والشارع يستحضر تجارب الحكم التي عايشها في حقبة معينة عندما تكون المقارنة أمرا واقعا، وهي تجارب كان الشعب يريد أن يستعيض عنها بخير منها، ويبدو أنه لم يجد حتى الآن.. ولكن الجواب الحقيقي والشافي لسؤالك تستطيع أن تستشفه باستطلاع رأي لدى هؤلاء الذين يرفعون صوري وصور غيري من الرؤساء السابقين.

*هل تنصح أبناءك بالعمل السياسي أم بالابتعاد عن السياسة؟

من غير المنطقي أن أنصح أبنائي بالعمل السياسي أو بالابتعاد عنه، فهذا مخالف للسنن الكونية والإنسانية التي تقضي بأن لكل شخص قدراته وميوله ومواهبه التي يشعر من خلالها بوجوده وبكينونته وشخصيته. وتشجيع الاستقلالية الذاتية أمر مطلوب اليوم أكثر من أي وقت مضى، والحمد لله أنني لست في الحكم اليوم حتى لا يجري حشر كلامي في زاوية التوريث التي باتت زاوية مؤرقة ومثيرة للجدل.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 55
    • 1) » الى الرئيس علي ناصر
      ابو احمد الاخ العزيز علي ناصر ارجوان تكونو اولا في صحه جيده ويسرني ان انقل اليكم اجمل تحيات ابنا الجنوب الصامد ولا يخفى عليكم بأنني احد المتابعين لمقالاتكم وتصريحاتكم في كثير من الصحف والمواقع الاخباريه ونعتز بمواقفكم تجاه قضية شعبكم في الجنوب ونحن على ثقه من جميع قيادات الجنوب السابقه بأنهم قد ادركوحجم الكارثه في الجنوب ولا يشك بأنهم ايضأقدادركو الاسباب التي اوصلت الجنوب الى هذا الحال , ولذلك الجميع مطالب بالاسهام في اعادة دولة الجنوب التي اصبحبت حلم كل جنوبي وليس هناك اي امل في اي مشروع غير ذلك وانتم تدركون جيدا بأن الوحده قد فشلت ووحدة ابنا الجنوب هي التي تعيد كرامتهم وتعيد حقوقهم كما ان الجميع مطالب بأتخاذ مواقف شجاعه تجاه هذه القضيه وخاصه القيادات السابقه التي مازالت تحضى بأحترام ابنا الجنوب
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 2) » ابو جمال .. وجهك ابيض .
      أبو خالد لقد أكد مرارا الرئيس الأسبق لليمن.. //السيد علي ناصر محمد موقفه المبدئ والنهائي .. أنه مع الوحدة اليمنية وكررها الآن في مقابلته مع جريدة الشرق الأوسط جريدة العرب الدولية , وان موقفه هذا مع الوحدة اليمنية الوطن والأنسان ..هو موقف استراتيجي وليس تكتيكي وقتي يعني اللعب على الوقت !.

      يا ابوجمال.. اديت ما عليك امام الله وامام الشعب اليمني خاصة والعربي بعامة , ورايتك بيضاء ووجهك ابيض وكثر الله من امثالكم .

      بقي عليكم يا سيادة الرئيس اصلاح ذات البين بين المتخاصمين و السعي والتقريب بينهما.

      وعلى الطرف الأخر الأنفصالي الكف عن رفع شعارات التفرقة , والعودة مع اخوانهم الوحدويين والمطالبة بالمظالم والحقوق واصلاح الشأن اليمني الداخلي .
      وعلى السلطة الممثلة في الحكومة والدولة.. وضع حد لفزاعة احداث 13 يناير وما بعدها وغيرها ,من المرضى ! المولعين باثارة الدعاوى واقفال هذا الملف تماما.
      واعتماد ملف المصالحة والمسامحة واصدار عفو عام من رئيس الجمهورية لا لبس فيه .
      وعفى الله عن ما سلف .. والكل عيال اليوم .
      والله الهادي الى سواء السبيل .
      7 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 3) » الى ابو احمد
      رشاد الضالعي يااخي اذا اردت ان تنقل تحياتك الى هذا المجرم فلا تقل انقل اليك تحيات ابناالجنوب انقل تحياتك فقط فلست بالوصي على ابنا الجنوب ثانيامن اين هذه الاحصائية التي دعتك الى التاكد من ان ابناالجنوب نقلوا تحياتهم لهذا العميل وكان الاحرى بك ان تقول انقل اليك سخط ابنا الجنوب وسخط ابناء يناير الدامي ياجماعه دما ال13 من يناير لم تجف وانتم تمجدون هذا المجرم
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 4)
      حسني الاخ رشاد دائما يطل علينا ببذاءات وخزعبلات وكراهية لا حدود لها...قلنا لك المرحلة طويت وابناء الجنوب تجاوزوها بالتصالح والتسامح ...وديننا يحث على ذلك في الكتاب والسنة النبوية:- الصلح خير!!! اليس كذلك...حير لمن يا رشاد- خير للناس اذا انته ليس من الناس فيجب ان تقول لنا ماذا فعلوا بك في يناير...لا اظنها القارورة يمكن كمان يمكن غير القارورة.
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 5) » الى حسني
      رشاد الضالعي اولا انصحك بتغيير اسمك لاسباب لااحب ذكرها في الموقع ثانيا افصح عن موضوع القاروره والبرميل والتنك ولاتكن تنك في تعليقاتك افصح والا اذهب الى اقرب معلامه حتاتتعلم الكتابة التذ نستطيع ان نفهمهى امامسالة التصالح والتسامح فقد قلناها عشرات المرات انهامع الذين لم تتلطخ اياديهم اماالايادي السوداء كيد هذا المجرم لاتصالح معه البته وايش ينفعه التصالح اذا كانت صحيفته سوداء امام الله كماقال عز وجل احصاه الله ونسوه اذا انتم نسيتم هذه الاحداث فالله سبحانه قد احصاها عليه ولاينجيه من هذا الا التوبة التي من علامات قبولها ان ياتي الى ابناء الشهداء ويقول هذه رقبتي فخذوا حقكم فصكوك الغفران ياحسام ليست شهادات او منح نوزعها لمن نشاء
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 6) » خروج اليمن من مأزقه
      أبو علي الحقيقة الأخ على ناصر محمد رجل دولة وصادق فيما يقوله, موقفة وطني وإستراتيجي
      نرجو من على ناصر أن يسافر إلى اليمن وإستلام رئاسة الجمهورية وأنقاذ البلاد من بيت الأحمر الذين أذاقوا البلاد الجوع والمرض والفساد. الجنوبيون يشكون من السلطة ونحن في الشمال نشكو أكثر كل اليمن صار غير مقتنع بقيادة علي عبدالله صالح لقد فشل في قيادة البلاد بعقلية القبيلة والعسكرة وسفك الدماء.
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » مستشار الرئيس
      اليافعي والله كلامه دائما يقول حذرنا سيدي الرئيس ونبهناء هم 00كانه مستشار للرئيس للاسف

      كنا نود ان يكون رجل ويكون مع اخوانه الجنوبيين الذي يقتلوا في الشوارع والمعتقلين والجرحاء والملاحقين ويكون معهم ويناضل معهممن اجل استعاده حقوقهم ودولتهم المنشوده00حسب كلمته المشهوره سنقف بالصف الامامي؟؟؟؟؟لعلاء وعسىء ان يقفر له الله على ماارتكب من ماسي وجروح لا تندمل في حق ابناء الجنوب
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 8)
      ملقوص يا رشاد يا حبيبي انته لا تميز بين الالف المقصورة من الالف الممدوده وبين ال- ظ وبين ال- ض فكيف تستطيع التمييز بين الصح من الخطاء....الله يا صاحبي سممى نفسه غفورا رحيم وانته تنفي عن الله تلك الصفات.الله لا يغفر لمن بشرك به اما دون ذلك فهو يغفر ويرحم...إلا اذا انته معترض هذا شئ آخر.
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 9) » الواسطه مطلوبه
      اليماني الاخ ابو جمال قبل حوالي عشر سنوات او اكثر طلب من وزير الخارجية حينها التمديد لنجله جمال الذي كان يعمل في السفارة اليمنية في واشنطن بعد انتهاء فترة عمله
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 10) » الى ملقوص
      رشاد الضالعي يا اخي ملقوص هداك الله تعيب على اخطائي الاملاكية عن نوعية الالف وقد اكون معذور بسبب ان جهاز الكمبيوتر لدي ليس فيه الاحرف العربيةولك من التعود عرفت موقع الاحرف العربية وانت قد وقعت في خطى شنيع قلت \ياصاحبي الله سممى هذا الخطى الاول اماالخطى الثاني قولك الله غفورا رحيم والصحيح رحيما الا اذا قلت الله غفور من دون الف التنوين جاز لك ان تقول رحيم الخطى الثالث قلت الله لايغفر لمن بشرك والصحيح ان الله لايغفر ان يشرك به\اماقولك رحمة الله وسعت كل شيئ نعم ولكن لمن قال الله ورحمتي وسعت كل شيئ فساكتبهى للذين امنوا\وهذا الرجل لاانفي عنه الايمان لكن في رقبته الاف القتلى واين التوبة التي من شروطهى ان ياتي الى ابناء المقتولين ويقول هذه رقبتي كماقال تعالى النفس بالنفس \اما بالنسبة للقراءة والكتابة فقدكان الكثير من الصحابة لايعرفها ومع ذلك سادوا العالم وكم من ماهر في اللغه لكنه من اجهل الناس
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 11) » الى منقوص وليس ملقوص
      جنوبي وحدوي يااخي لاتتبع عورات الاخرين فكلنا نقع في نفس الاخطاء وانضر الى اخطائك اولا ثم انتقد الاخرين وانصحك بالاستفاده من تعليقات الضالعي المثقفه ودعك من الالف المطويه او المعصوره تحياتي
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 12) » انا عينه من حاله الشعب
      مفصول من العمل اما وصلحت المعاشات وقللت من الفساد والا الشعب عيموت من الجوع ورفعت الاقتصاد ومحاسبه المسؤلين عن الفساد ابتدء بالاتصالات الي لفقو لنا تهم باطل ورقدونا في البيت واخيرا فصلونا من عملنا
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 13)
      ملقوص انا لااتكلم عن الاخطاء المطبعية..نعم الكل يقع فيها...انا لااجد عذر لمن يخطئ في عدم التمييز بين الاحرف والخطاء الذي اشرت اليه لم يكن املائي بل مطبعي وهو زيادة الميم في كلمة(سمى)وهي فعل ماضي من كلمة يسمي...اما الخطاء الاخر ليس فيه خطاء املائي .
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 14) » ابو جمال
      عمار يافعي التعليق رقم 5 الحسني..اقول لك رشاد الضالعي ليس ضالعي وانمامن همج الاحتلال الشمالي ...واقول للرئيس علي ناصر ابو جمال...نتمنى ان نراك تنظم لابناء شعبك(الجنوب) ولسفينه تحرير الجنوب وتقود المسيرة مع علي سالم البيض الى التحرير.
      7 سنوات و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 15) » حفظك الله يا ابا جمال
      الوليدي ماهكدا توردالابل يا اخ رشاد ولكن مع احترامي الشديد لك فانت ليس بظالعي
      حفظك الله ابا جمال ذخرا لليمنواليمنيين
      7 سنوات و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 16)
      ملقوص يارشاد ياحُبي لو كنت تعمل بل تفهم النصائح لكان الاولى بك تغيير اسمك انته رغبةً لجمهور كبير من المعلقين الذين طالبوك بتغيير اسمك من قبل... لكنك لا تعمل ولا تحب النصائح فلا تنصح الاخرين وهم لم ينتحلوا صفات ولا اسماء الاخرين.
      7 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 17) » جراح والم
      رشاد الضالعي مشكلة بعض المعلقين انهم جعلوا مصلحة الوطن في كف عفريت سببها مصالح سياسية ومنافع دنيوية ذميمة هذا محل الشاهد وبيت القصيد من دون اطاله ولا لف ولا دوران وليت المسالة انتهت في الدفاع عن هذا المعتوه بل والادها من هذا محاولة البض الباسه ثياب الرهبانية وتلقيبه بالناسك العابد فيالله ما اعجب الجهل حين يعمي ويصم فلايفيق صاحبه حتى يجد المحكمات صارت رهين الهوى يقلبها عن وجهها كيف يشاء \انا لست معنيا بالخوض اكثر فلنترك هذا الى لقاء يتجدد في ثناياردود لاحقة انشاالله ولكم تحياتي
      7 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 18)
      صبيحي يارشاد انته تطلق العنان لاحقادك الدفينة...تسمي الرئيس علي تاصر معتوه وهو شخصية لها وزنها داخل وخارج اليمن ويراس اكبر مركز دراسات استراتيجي في الشق الاوسط...مثل هذه الشخصية في نظرك معتوهة...والله لولا انني احترم نفسي ولا احب الشتائم لاسمعتك مالا تتصوره...ارجع واقول من هو المعتوه من يعبد الاصنام ام من يعبد خير الانام...عندما يجف ماء الوجه يصبح صلب لا حياة له فلا تفقد ماء وجهك باقي لك القليل.
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 19) » نضال مشكوك فيه
      طائر الاشجان نضالكم المشار إليه أيها الرفيق أبو جمال ليس محل ترحاب النظام الحاكم ، إلا فيما يتعلق بجزئية الوحدة لأنها مكمن الداء .. نضالكم سيدي أودى بحفنة من عمر هذا الشعب الأبي ، ولم نجن سوى الدم والثأر ، وما نحن فيه من المهانة هو بسبب نضالكم الذي تفاخرون به اليوم .. ماذا نقرأ فيما تتفضلون به من تصريحات سوى المزيد من الإذلال لشعب الجنوب ، وما العائد الذي سنجنيه من تخاذلكم أيها المناضلون الشرفاء ؟ .. بئس التصريحات التي تتزامن مع انتفاضة الجنوب السلمية ، نضالكم أيها الحبيب نقطة سوداء في صفحة ماضي الجنوب فهل التكفير عن الخطأ يكون بهكذا تصريحات ؟ وكم قرناً يعوزنا لنتحرر من العبودية التي ضحى من أجلها الآلاف من شهدائنا ، والذين كان لكم شرف مواراتهم التراب ، ونجلك واحدٌ منهم .
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 20) » الى صبيحي
      جنوبي شرس ياصبيحي اعقل شي تعقل تقول ان هذا المجرم شخصيه وطنية لك طن حديد في راسك صحيح انك انت ماشي معك ما لوجهك مش الضالعي باين على الضالعي اوجعك اقول نعم هذا المعتوه في بطنه 15 الف قتيل وتقول وطني ياصبيحي لك طن حديد في راسك
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 21)
      صبيحي الى المعلق(20) الجنوبي الغلس:- اولا انا اقول ما يقوله الناس العقلاء والشخصيات الاجتماعية والحكام العرب بمن فيهم الرئيس الصالح علي ناصر شخصية تعدت الحدود العربية...نعم هناك طن من الحديد الثقيل في راسي وهذا هو وزن عقلي اما انته ففي راسك اسفنجة لاتزن غرامات...اما مء الوجه هل عندي منه او عندك نترك الامر لفحوى منطقي ومنطقك امام القراء.اما ما في بطن علي ناصر يعرفه القاصي والداني...وعليك تحسس بطنك وبطن اقربائك يكون اسلم.
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 22)
      صبيحي الى المعلق(20) الجنوبي الغلس:- اولا انا اقول ما يقوله الناس العقلاء والشخصيات الاجتماعية والحكام العرب بمن فيهم الرئيس الصالح علي ناصر شخصية تعدت الحدود العربية...نعم هناك طن من الحديد الثقيل في راسي وهذا هو وزن عقلي اما انته ففي راسك اسفنجة لاتزن غرامات...اما ماء الوجه هل عندي منه او عندك نترك الامر لفحوى منطقي ومنطقك امام القراء.اما ما في بطن علي ناصر يعرفه القاصي والداني...وعليك تحسس بطنك وبطن اقربائك يكون اسلم. واحسن ان تحاكم القتله التي تقطر اياديهم دماء في هذاليوم من العام 2010م.
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 23) » اقرا وبس
      ابو عمر يعني اي واحد وحدوي اصبح محل شبهة.في حكمهتقول عندما نطيل بالكلام يااهل اللغه والاملاء لانجد مانقولة اصلا .. علي ناصر معروف انه مع مصلحةاليمن بشكل عام ولا يفكر له ولهله كما يفكر بعض من وجدوا شعارات تعيد لهم مناصبهم .الوحدة محتاجه مثل شخصية علي ناصر....
      7 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 24)
      ضالعي صلي قسم بالله يا رشاد مهو ضالعي والا شي نحن بنا ضالع نعرف بنا نا من كاتبتهم هذ عميل الا يعرف غير طنبله و جزام نه من الحجر يه تعز اذا ما خب ضني
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 25) » الى صبيحيي
      عبدالله الضالعي ياصبيحي باين على عقلك ولايوزن بصله يامتخلف تدافع عن المجرمين هذا من اكبر المجرمين في تاريخ اليمن ولايدافع عن المجرمين الا مجرم بطل المزايده والتملق على
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 26) » الى صبيحي
      ضالعي قح الصبيحي باين عليه يعيش في القرون المتخلفة ولا يدري مايكتب الا الدفاع عن المجرمين علي ناصر مجرم مجرم مجرم رغم انفك
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 27) » الى ضالعي صلي
      جنوبي ضبحان يااخي لاتحلف على حاجه ليس لك علم فيها كفر عن يمينك واتق الله ولاتجعلوا الله عرضتا لايمانكم وله باين عليكم اشتراكيين تخافوا تحلفوا بالشرف لكن بالله لايهمكم
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 28) » اتفق
      حسين محمد المظفري عندما اطالع اي مقال او لقاء صحفي مع الرئيس علي ناصر احترمه واقدره اكثر نظرا لارائه العقلانيه وحسه الوطني الوحدوي
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
    • 29)
      صبيحي اولا الضالعي قح وعبد الله الضالعي ورشاد الضالعي ثلاثة اوجاه في وجه واحد...هم ديمه وخلفنا بابها.يامغفلين انتم الحقد اعمى عيونكم ولا ترون بصيص من النور...لاادري من هو العائش في القرون الوسطى ويقف الى جانب ام معاوية بن ابي سفيان...اما انفي لا انته ولا غيرك يستطيع المساس به...انفي الى الاعلى وانفك الى الاسفل فلاتكثر من الكلام الفاضي...لو عندك عقل لكنت عقلت ما كتبه الاخرين في هذا الموضوع...ارجو ان لا تخرجونا عن جادة الصواب.
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 30) » الى صبيحي
      واحد من الناس يا صبيحي اتق الله كيف تتكلم عن ام معاويه يا اخي هذه صحابية جليله ولايتكلم عنها الا الروافض ولاادري هل انت رافضي ام لا وكلام الاخوة فيك انك انسان حجري متخلف صحيح والا لما تكلمت عن هذه الفاضله وقد قابلت النبي عليه السلام وعفاء عنها اتق الله يااخي واحفض لسانك من الخوض في ماحرم الله
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 31)
      صبيجي الى واحد من الناس(30) اولا اليست هي هند بنت عتبة وهي من آكلت كبد حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه... بمعنى ان لها مواقف حاقدة جاهلية متخلفة كما صاحب التعليق اياه الذي رديت عليه وذلك نكاية به وبتخلفه... ثم انها اسلمت بعد فتح مكة...اما بخصوص الصحابة انا اجلهم اكثر من الاخرين...ولم اتجاوزهم عند الحديث عن زواج الصغيرات بل استشهدت بهم بينما الاخرين تجاوزوهم لغرض في نفس يعقوب.
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 32)
      س الاخ واحد من الناس:- انا قراءت تعليق الصبيحي(29) ولم اجد فيه اي اساءة كما صورته انتة...والتعليق امامك ...ثم ماذا حرم الله هل حرم قرائة تاريخ الدعوة الاسلامية ام حرم قرائةالسيرة النبوية لا لم يحرم ذلك...هداك الله لا تكون متعصب الرجل لم يسئ كما فهمت انته.
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 33) » الوحدة اليمنيه
      ابوضياء الوحده اليمنية ملك الشعب اليمني من أقضي جنوبه الي أقصي شماله ومن شرقه الي أقصي غربه والمزوبعين الذي يعملوا القلاقل داخل الوطن شويه ذحله لايضرو اليمن ولايمسوالوحدة ولاهم يمنيين وهم بعدد الأصابع عملاءمرتزقه يبيعو اعراضهم بقليل من المال اخس عليهم البياعين القلعه مش عارفين ان اليمن هم عيال عدنان وقحطان والحليم تكفيه الاشاره
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 34) » الى س و صبيحي جاهل
      غيور على هند رضي الله عنها يا اخي انت دافعت عن الصبيحي بباطل وحاولت ان تلتمس اليه العذر لكن الصبيحي خربها في التعليق الثاني واكد انه يقصد الاسائة الى هند ثانيا هو يعرف انها اسلمت بعد الفتح وكثير ممن اسلموا بعد الفتح كانوا على عداء للاسلام ولكنه يكرر ويقول انها كذا وكذا اقول ايها الصبيحي يامن في راسك راوسب رافضية اتقي الله الا تعلم ان التوبة تجب ماقبلها اذا كان الله قبل توبتها بشهادة رسول الله لها في قبولها بالدخول في الاسلام الانكف السنتنا عن الخوض في اعراض الصحابيات اتقي الله ايها الجاهل هذه خطوط حمراء لايجوز ان نتجاوزها وانني ااكد واقول فعلا انت انسان جاهل وحجري والا لما تجرئت في التكلم عن هذه الصحابية الجليلة فارجو ان تراجع حساباتك كما انني اطلب من الاخ رشاد الرد على مثل هذه الافتراءات فانت يااخي رشاد صاحب قلم تاديبي لمن يشكو وجعا في راسه فبارك الله فيك يااخ رشاد
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 35)
      صبيجي ياغيور على هند:- بطل لك الزعبقة الفارغة انا لم اسئ ولم اشتم كما تفعلون مع المذهب الزيدي الناس تتكلم عن عمر ابن الخطاب وبعض الصحابة وعن تاريخهم قبل الاسلام فهل هذا اساءةالى عمر ابن الخطاب والصحابة هذا تاريخ لن تستطيع انته بجهلك هذا طمسه من كتب التاريخ...انا لست مغفل ولا جاهل ولا متحجر...المتحجر هو من يريد عودة الناس الى عصر الجاهلية...انتم تشتمون في الناس دون حق ولا تريدونهم ان يردوا على افتراءاتكم الباطلة...الله جلت قدرته يسجل تاريخ كل انسان ويحاسبه عليه وانته تريد طمس التاريخ لهواء في نفسك فلا تندفع كالثيران في حلبة المصارعة الاسبانية عافك الله.
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 36)
      الفعفاع يا غيور ما المشكلة انكم تاخذون ببعض الحديث وترمون بعضه...قالت الناس ان التوبة تجب ما قبلها قلتوا لا والف لا علي ناصر مجرم وملئتوا الدنيا نعيقا...ولم تقبلوا ولم تعترفوا بان الله غفور رحيم...وان التصالح والتسامح جب ما قبله آخذتكم العزة بالاثم والفجور...كيف الان تعترفون ان التوبة تجب ما قبلها نطالبكم بتطبيق ذلك في كل زمان ومكان وليس فيه خيرة لكم عافكم الله.
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 37) » الى صبيحي والقعقاع
      غيور على هند اولا ياصبيحي نحن لانقول لك لاتقرئ التاريخ لكن تادب وانت تذكر الصحابية فلاتقول عن هندمثل هذه الاوصاف واحب ان اؤكد لك انك انت الثور فعلا لكن ليس ثور اسباني فلربما الثور الاسباني فكره افضل منك ياجاهل لكن بسبب بعدك عن الدين هان في نضرك التكلم عن هند التي لاتساوي ولاضفرها يادنيئ الاصل اما القعقاع فانا اتابع لك الكثير من التعليقات فلم اجد في الموقع اجهل منك ولا ادنى مرتبه ثقافية من ثقافتك فكيف تساوي بمن قال تبت الى الله مثل هند وغيرها وهذا الحقير على ناصر الذي لم يقل تبت الى الله من 15 الف قتيل في بطني واي توبة ان قلت انه تاب ولم ياتي الى ابناء المغدورة بهم ويقول هذه رقبتي فقطعوها الا اذا كان في دين ماركس وفتاح قبحهم الله توبة اخرى فهذا امر اخر وياقعقاع حرام والله ان تتقلد باسم هذا الصحابي وانت لاتساوي بعره غير اسمك الى شارون او شيئ اخر يناسب مع فكرك المتخلف يامتخلف
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 38) » الى صبيحي
      جنوبي ضبحان الصبيحي هذا يشتي مكوئ براسه لانه مريض ياصبيحي قارحناعاصيين لكن عاد رحنا نخاف الله قليل اما انت باين عربيد الله يهديك قبل مانسب لك ماتستحي على نفسك
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 39) » ابناء يافع
      الولايات المتحده الامريكيه تحياتنا الى الرئيس ابو جمال حفظه الله
      نحن ابناء يافع بالولايات المتحده الامريكيه مع الوحده قلبا وقالبا. سيدي الرئيس, كلنا نعلم كيف كان حالنا قبل الوحده وكيف كان القتل والخلاف بين ابناء الحزب الواحد. فقد دخل الحزن الى بيت كل يمني في عهد الحزب. ولم نعرف رخاء ولا تطوير ولا حريه ولا امن. اليوم الحمدلله رغم المساوئ الا اننا في نعمه وافضل حال. ولا نريد ان نعود الى ايام الحزب.. لاننا قد جربناه وكما ترى فان قياداته مختلفه حتى في حراكها والله يعلم كيف سيكونون لو انفصل الجنوب لا قدر الله.
      سيدي الرئيس اخوتنا الشماليين المغتربين من اطيب الخليقه. ناس تعلمنا منهم العمل الجاد والجهد العظيم وحب الوطن رغم الغبن الذي اصابنا جميعا والغربه وفرقه الاحبه, الا انهم اقوياء ايمان وفيهم خير وعندهم امل في ان بلدنا سيتغير الى الافضل وينعم فيه كل اهله من اقصاه الى اقصاه.
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 40) » حقد دفين ودليله رشاد الضالعي
      الخليفي ما جاء في ماكتبه رشاد الضالعي لم يكن الا حقيقة ماهو كامن في الانفس بسبب احداث13 يناير ، ولانغالط انفسنا فالصراع والضغينه بين المنتمين لزمره والطغمه لازال قائم وان كثر الرماد الظاهر للعيان الا ان تحته الجمر المتقد ، ولانوهم انفسنا باي تصالح فانه هش ، وسرعان ماينهار في ابسط خلاف ، والوحده هي السبيل لمنع اي صراعات جديده شبيهه ب13 يناير
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 41)
      صبيجي الى الغيور والضبحان...انتما الجهل والحقد يعشعش في راسيكما انتما وامثالكما سبب التخلف المزري الذي يعيشه اليمنيين وامة الاسلام..انتما لاتستحقان صفة اللآدمية وحتى الحيوانية لاتنطبق عليكما لان الحيوانات لها من الصفات ما يجعلها في نظر الناس قيمة تستحق الاحترام..اما انتما لاتعرفان الاحترام وعقليكما في اطراف اصابعكما فقط والمفروض غسل اياديكم قبل الكتابة لعلها تجلي بعض القاذورات منها..اما بخصوص المكوى فانته متخصص في ذلك لانك لوندري (صاحب مغسلة) وتعبيرك على مقدار تخصصك..اما بخصوص التوبة والغفران فانتما لاتمتلكان الحق في ذلك وليس مرتبط بكما يا مخبولان..اما عترافكما العلني بانكما عاصيين فهذا شئ جميل واحترم صراحتكما واسئل الله لكما الهداية وان يقبل توبتكما..انا الى هذا التعليق حافظت على اللياقة الادبية.اخيراً علي ناصر لايطلب منكما العفو ولا ابناء الجنوب تابعين لكما..تصالح وتسامح..تصالح وتسامح اتسمعان
      7 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 42) » الى صبيحي
      ناصح امين اقول للصبيحي لاتدافع عن المجرمين يااخي خليك بعيد يمكن انت لم تفقد احد في 13 يناير لكن نحن فقدنا الكثير من الاهل فلاتدافع عن هذا المجرم وخليك بعيد ولاتعرض نفسك لسب الاخرين لك
      7 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 43)
      صبيحي الاخ ناصح امين:- اشكرك على هذة النصيحة...لكنني لا استطيع الابتعاد عن موضوع يراد به شق الصف المرصوص ..من يثير مواضيع قد تجاوزها الناس لايقصد منها سواء اثارة الفتن ماخفي منها وما بطن...اليوم الجنوب موحد خلف الحراك السلمي وهو هدف اعظم واسمى من اي مواضيع اخرى...اما مايخص فقداني لعزيز من عدمه في الاحداث فلا اعتقد ان احدا من الناس كانت له خسائر واضرار في الارواح والممتلكات مثل ما حصل معي او اكثر مني...ومع ذلك تصالحنا وتسامحنا لهدف سامي وعظيم وهو تحرير ارضنا من الاحتلال الغاشم الذي يقتل ويجرح العشرات يوميا في الجنوب. 
      7 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 44) » الى صبيحي
      رمسيس انا اعتقد انك كذاب ياصبيحي بقولك انه مافيش احد خسر مثلك في احداث يناير انا اقول لوكنت صادق فعلا لماايدت هذا الخائن ولايؤيد فاسد الا فاسد مثله
      7 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 45)
      صبيحي الى صاحب التعليق(44)رمسيس:- اولا انته رميتني بالكذب بجهل وحقد... وانا لن اتبعك في ذلك ولكنني اقول لعنة الله على الكذاب منا وتدوم هذه اللعنة لتشمل اهلنا واسرنا ومن يرثنا من بعدنا...نعم انا لوكنت مثلك لما وقفت هذا الموقف...وانا لست مثلك على الاطلاق...نحن تسامحنا واكررها تسامحنا والرجال كما يقول المثل:- الرجال تحمل من السنتها..هذا هو ما اؤمن به ولن ننجر الى صراعات الماضي....عندنا اعظم هدف وطريق وحيد وهو رص الصفوف لتخليص وطننا...وانا اكرر لكم جميعا المجرمين الفعليين موجودين في السلطة وتعرفونهم جيدا واتحداكم ان تشيروا اليهم اذا كنتم اصحاب نخوة وثآر...اخيرا اقول لكم :- لكم دينكم ولي دين...ولا فائدة من تجريح بعضنا ارجو ان تتخذوا الموقف نفسه علقوا بما تشاءون بشرط عدم الاعتراض على التعليقات التي ابعثها علقوا بما شئتم ولا تتعرضون لي...اللهم انك شاهد بيننا ياذو الجلال والاكرام.
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 46)
      ابو الهول الذين يتهمون الآخرين بالإجرام وليس لديهم أدنى فهم لمعاني ومدلولات هذه الكلمة...أقول لكم ياناصح أمين وغيره من من ينفخون في الكير المخزوق... إن المجرمين الفعليين في أحداث يناير هم ألان في السلطة وفي قمة هرمها فأتحداكم إن تنعتوهم بالمجرمين...لا تستطيعوا لان هدفكم ليس إبراز الحقائق بل إثارة النعرات الجاهلية بين الجنوبيين ولكنهم خذلوكم بتسامحهم وتصالحهم.ومسألة الفقدان لقريب أو عزيز الكل اكتوى بنيران الإحداث ومع ذلك تسامت البشر على ذلك.فهل انتم مع الناس ام ضدهم.
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 47)
      سنحاني نعم الاخ الخليفي من حقك القول ان الانفس لا تزال غير نقية هذا اذا اعتبرنا ان رشاد ضالعي...اما وانه غير ضالعي بشهادة ايتائها الفعليين...فلا يجوز ان نجارية فيما يهدف اليه وهو شق الصف الجنوبي...وهو يتنقل بين الاسماء والانتماءات كما يتنقل التمساح بين الماء واليابسة.
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 48) » رد على اليافعي أن كانه يافعي
      الكازمي أولا لا تكذب على السيد الرئيس علي ناصر وأتحداك أذا تثبت في أي مقابله لبو جمال قال فيها ( سيدي الرئيس)
      هاذوله ياغشيم ترباة اليمن الديموقراطيه وأنت تعرفها أن كنت يافعي وألآ مزيف ..
      ثم أني أحب أن أضيف لك معلومه مهمه أن دور علي ناصر قادم ومحوري .
      ومايهزك ريح ياهذا الجبل مهما حصل .
      7 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 49) » عي ناصر علي بمتابعة ك لارتباط
      ابن هادي الاخ الرئيس الاسبق علي ناصر محمد نطالبك بقول كلمتك الفاصة اما ع الوحدة او مع الانفصال نرجو توضيح موقفكم كالرئيس علي سالم البيض.
      7 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 50) » نحن مع وحدة اليمن
      ابن اليمن اولا نشكرعلى ناصر محمد على هذا الشعور على ابناء اليمن وثانين نقول الى الاخ ابو احمد اليمن من غير وحد ليس يمن الجنوب والشمال يحتاجون الى بعض والامور السياسيه المفترض ان لا تكون بين الشعب لان الشعب لا علاقه له بذلك فا بعض المناطق في الشمال محرموم من كل شي مثل بعض المناطق في الجنوب بصراحه المشكله ليس في الجنوب او الشمال بل في الشعب نفسه ما يحب ان يطور نفسه او يطور بلاده وعندي سوال للاخ ابو احمد الذي يقوم مستحيل التفهم ويطالب بالجنوب ايش استفاد في السابق هل كان موظف او رجل اعمل والحين وين هو ارجو ان يجاوب بصراحه وانا على علم بانه منذ طفولته وهو في الغربه؟
      7 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 51) » نحن مع وحدة اليمن
      ابن اليمن ابو احمد اليمن واحد وشعب واحد ونحنا ابناء الجنوب في المملكة العربية السعودية مع الوحده ونطالب بتحسين الاوضاع وحل المشاكل وعدم التخريب والتكسير في اليمن الواحد بدون اى سبب من الاشرار والمخربين الذين ليس لهم عمل وليس لهم دين ولا يحبوا بلدهم الجميله والبلد التاريخ بل انهم ناس مرتزقه تبحث عن الفلوس ويبيعو كل شي واكثر الذين يقوموا بالدعم بالمل هم مغتربين منذ اكثر من ثلاثون سنه وهم الذين دعم الوحده واليمن واحد وشعب واحد والله يحفظ اليمن ووحدته
      7 سنوات و 8 أشهر و 11 يوماً    
    • 52) » علامةاستفهام
      حمدي طويرق الوحده اليمنيه فيها خير ولاكن انا مستغرب من شي واحد وارجوتعطوني الجواب اين العدل وابسط مثال صنعاء وعدن كيف كانت عدن اول وكيف الحين وكيف كانت صنعاء وكيف الحين انامااحرض ولاكن هاذشي الشعب الجنوبي عاملين علا هاذ الشي علامة استفهام
      7 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 53) » رد
      حسين صالح حسين الفقيه الوحده اليمنيه ليست ملك لابو اي انسان وليست خيار لمناقشه او فيهارضاء اورفض وحده غصباعن اي شخص من يكون كان والي مايعجبويش رب من المجاري وليس من البحروهذ اخر كلام
      7 سنوات و 8 أشهر و 4 أيام    
    • 54) » اليمن ليس الا للأنقياء
      يوسف والله لن يحلم أي سفاح ومخرب بأن يعيد اليمن إلى ماضي التخريب الأسود والصفحات المليئة بالدمأ وأن من يفكر بذلك
      ليس فيه خير لبلده وان ادعى ذلك فأدعائه زور وكذب,فهؤلأ لم يعرف منهم الوطن سوى الخراب والفتن والقلاقل الخالية من معاني الرجولة
      7 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً    
    • 55)
      صبيحي الى حسين صالح(53) انته مخالف لكل الاعراف والدساتير والنواميس...لا يوجد شئ اسمه بالغصب فحتى الدين فال عنه رب العالمين: لا اكراه في الدين..صدق الله العظيم ..فكيف لبني البشر ان يكرهوا بعضهم لشئ لا يرتضوه والوحدة ليست كتاب منزل نحن صنعناها ونحن سنعيد صثنعها...اما فولك اشربوا من المجاري فانته اعلم بذلك اغلب سكان صنعاء يشربون من المجاري...لسبب بسيط وهو ان المياة مختلطة بالمجاري والبيرات.ولذلك انتم من يشرب من المجاري اياها وبذلك اصبت كبد الحقيقة.
      7 سنوات و 6 أشهر و 23 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية