حوار صريح مع الشيخ عبد الله طعيمان
بقلم/ مأرب برس - خاص
نشر منذ: 9 سنوات و 6 أشهر و 26 يوماً
الأربعاء 24 مارس - آذار 2010 05:42 م

حاوره عبد الله نكير – مأرب برس: الرياض

في البداية نرحب بالشيخ عبد الله بن محمد طعيمان احد كبار مشائخ قبيلة جهم بمحافظة مأرب، ويسعدنا تواجدك معنا في مأرب برس.

-كل الشكر لكم في مأرب برس وتحية لكل العاملين في هذا الصرح الشامخ.

*بحكم موقعك البارز في محافظة مأرب فأنت شخصية معروفة بحب عمل الخير وإصلاح ذات البين بين أبناء المحافظة هل هناك أيادي خفية من خارج المحافظة تذكي نار الفتنه بينهم؟

-فعلا هناك تدخلات خارجية ولا توجد فتنة في اليمن إلا ووراءها دوافع إما سياسية أو شخصية

*هناك اتهام لمحافظة مأرب أنها لم تقبل بالنظام والقانون مما جعل هذا الاتهام شماعة يعلق عليها النظام تقصيره وأماله لمحافظة مأرب بشكل عام ؟

-هذا غير صحيح المحافظة لم ترفض النظام والقانون ولو في دولة تقيم النظام والقانون على الكل لكان وجدت أهل مأرب أول من يلتزم به

-يلاحظ إن مشائخ مأرب لهم خط مستقل ومتجاوز في علاقاتهم مع الدول المجاورة هل هذه العلاقات تخدم مصالح خاصة أم تخدم اليمن بشكل عام ؟

-مشائخ مأرب علاقتهم بالدول المجاورة عبر دولتهم وليس لهم خط مستقل في ذلك ونحرص دائما على أن تكون علاقتنا قوية ومتينة مع دول الجوار،وأنا شخصيا نصحت رئيس الجمهورية بذلك في أيام الخلاف مع المملكة العربية السعودية الشقيقة وهو عارف بذلك وبعد الترسيم استدعاني عبر وزير الداخلية آنذاك حسين عرب وشكرني على مصارحتي ومناصحتي له لان في ذلك الوقت القليل من ينصحه بذلك.

* لم نشاهد مشاريع مهمة وعملاقة في المنطقة حتى المشاريع الخدمية ويقال أن هناك أيادي تعبث بها مثل ما يحدث بعض الأحيان من تفجير لأبراج الكهرباء وغيرها لماذا لا يكون هناك ميثاق شرف بين القبائل لعدم التعرض لمثل هذه المشاريع؟

-هذه للأسف تحدث وكثرها ضغائن وخلافات داخلية خاصة في الوادي

*هذه مصلحه عامه لماذا لا تتكاتف القبائل لحمايتها؟

-نحن نحاول أن يكون اجتماع لمشايخ القبائل في المحافظة ويكون تحت رعاية الحكومة لأن الجهود الخاصة أحيانا ما تؤول سواء من داخل المنطقة أو من خارجها لغير الصالح العام

*هناك ما يسمى بتجمع مأرب والجوف وهناك ما يسمى بتجمع قبائل مأرب هل هناك اتفاق بين القبائل على ذلك التمعين وهل فعلا تجمع القبائل يخدم المنطقة في جميع النواحي بما في ذلك التمثيل السياسي؟

-اليمن مبني على تجمعات سياسية تمثل في الأحزاب بشكل عام إلا الشخصيات المستقلة الذين انأ احدهم رفضنا الانضمام لأي حزب تحالف قبائل مأرب والجوف لم احضره اما تجمع قبائل مأرب فانا حضرته فعلا وهذا التجمع يهدف إلى مصلحة المنطقة أولا وقابلنا نائب رئيس الجمهورية وابلغنا إن الرئيس أتعد بمبلغ عشرة مليار ريال لدعم توجهات ذلك التجمع وطلب منا مندوب وأرسلنا الشيخ سلطان العراده ولكن للأسف إلى الآن لم يبلغ الشيخ سلطان انه حصلنا على شي مما وعدنا به الرئيس .

*اليوم محافظة مارب اصبح يتربع على عرشها احد أبناءها بعد انتخاب المحافظين هل بنظرك اصبح ذلك يخدم المنطق هام انه حذا حذوا من سبقوه في ذلك مع العلم ان هناك اصوات تقول ان أداء الزايدي لم يكن بالشكل المطلوب ؟

-الزايدي من ابناء المنطقة المخلصين لكن هناك عقبات تواجهه من عدم تنفيذ ما يريد عمله للمحافظه سواء من قبل الحكومه او من قبل ابناء المنطقه وانا شخصيا ضد فكرة ان يكون محافظ المحافظه من أبناءها لا كثيرا ما يفشل الشخص للأسباب التي ذكرتها لك ولا تكون هنا محسوبيات خاصة بين التجمعات القبليه وقد يكون فكرة ان محافظ مارب من أبناءها هو هروب من قبل الحكومه من مسؤولياتها تجاه المحافظة بحجة محافظكم منكم لان المحافظة منذ انتاج النفط وهي موعودة بعائد لم نرى منه شي سواء الأوبئة والأمراض السرطانية بسبب الدخان.

*نلاحظ وحسب نظرتنا البسيط هان هناك تفريخ وتفرق للقبائل واصبح يمثل القبيلة اكثر من شيخ ما لسبب بنظرك هل هناك تفريخ ام اهمال من قبل مشائخ الضمان ؟

-هناك تفريخ متعمد من قبل الحكومه ولها صالح في ذلك مع العلم ان هذا مع المدى البعيد لا يصب في صالح الوطن ولا المجتمع خاصه في ضل الوضع الراهن لأنهم صنعو لهم مشائخ وابتعدو عن الذين بيدهم الحل والعقد لا لشيا لا لفكرة فرق تسد.

*نرى ان اهل مارب يحتكمون في قضاياهم الى العرف القبلي برغم ما فيه من بعد عن الشرع اليس من الافضل اللجوء الى المحاكم والى شرع الله .

- اهل مارب اكثر من يريدوا ان يكون الحكم بما انزل الله ولكن للأسف ما في من ينفذه وهذا مسؤولية الحكومه مما دعا الى الالتجاء للعرف القبلي مع العلم انه لولا تدخل الحكومه احيانا بطريقه غير مباشره واستخدام بعض ابناء المنطقه لكنا في خير حتى ولو بالاعراف القبليه .

*هناك اتهام لابناء القبائل بايواء افراد من تنظيم القاعدة ماردك على هذا الاتهام وان صح اليس هذا يعطي مبررا لجهات داخليه وخارجية للإضرار بالمنطقة ؟

-لا نعلم عن وجود قاعده بالمنطقه ولكن للأسف هناك تضخيم لقضية القاعده .

*ماذا قد مشائخ مارب للمنطقه ؟

-الكثير مع العلم ان المشائخ ما بيدهم شي خاصة بما يتعلق بالمسؤليات المصيريه في المنطقة ولم تشركهم الحكومه ولكن هناك مجهودات شخصيه كإصلاح ذات البين ولهم دور كبير في تأمين مناطقهم وعلى الحكومه ان تعرف بواجبها تجاهنا حتى نقدر نقوم بما ينشده مواطنينا منا ولا نكون شماعه محروقه

*في الثارات نشاهد تطرف وعدم القبول بالتنازل اما لوجه الله او بالمقابل اليس من الافضل تشجيع التنازل او القبول بالديه مع العلم ان كثير من القبائل تجنح له ولا يستعيبوه كقبائل مارب ؟

-سبق وشكلنا لجنه مدعومه من الحكومه لكن للأسف ما ان بدأت حتى انتهت من قلت الدعم مع العلم انا كنا سنبذل جهد ونسعى للصلح كلن على حسبه ما يتطلبه وضعه .

*تكثر في مارب اعمال التقطع اما للدولة او لقبائل معينه لماذا لا يتم تهجير الطريق واتباع طرق اخرى للمطالبة بالحقوق ان كان لهؤلاء حقوق ؟

- اولاً نستنكر ذلك وننبذه ونحن ضده بأي طريقه كانت ولكن بعض ابناء المحافظة تعطيهم الحكومه اوامر ولا تنفذ مما يدفعهم لذلك نحن نسعى الى إزالة تلك الظاهرة البغيضه وعلى الحكومه مساعدتنا في ذلك سواء بالمصداقيه في الاوامر التي دائما ما تكون شماعه للمتقطعين واكثر الاحيان ما يحرجو بها اصحابهم ومسؤلي المنطقه.

*كثرة المدارس وكثير هم المتعلمين من ابناء المحافظة لكنا لا نلاحظ لذلك انعكاس على حياة المجتمع ؟

-اليمن يعاني من التوعيه بشكل عام

*يلاحظ التحنيط للوظائف في المحافظه بل البعض يعتبرها حق مكتسب له حتى وان كان لا يحمل المؤهلات لتك الوظائف الا ترى معي ان في ذلك مصادره لحقوق الكوادر المؤهلة وظلم بحقهم؟

*صحيح هناك تلاعب كبير واهمال في نفس الوقت ومما يحز في النفس ان ما تبقى من الوظائف بعد المحسوبيات يذهب لغير ابناء المحافظة وهذا التلاعب يعود بالويل على الجميع وهو مسؤولية الحكومة وموظفيها من المختصين في ذلك ...نسأل الله الصلاح.

*هناك تشويه لصورة ابناء المحافظة وهناك حذر في التعامل من ابناء المنطقة مع العلم ان من حضر الى المنطقه يتأسف للدعاية السيئه التي تطال ابناء مارب من بعض الحاقدين وليس لها وجود في الواقع هل هناك من يتعمد لنقل الصوره السيئة عن ابناء المحافظة ؟

-نعم هناك تعمد لتشويه صورة ابناء المنطقة وتهميش اعلامي لكل جميل في مارب بينما اهل مارب توجد فيهم من الصفات الحسنه ما تشع لا يسيئه ولا يوجد مجتمع ملائكي كل مجتمع فيه الصالح والطالح نسال الله الصلاح

*اعمال الخطف التي تحصل في مارب تعد اعمال حرابه غير ان ضحاياه اناس غرباء لم نسمع صوت او موقف للمشائخ حول هذه الظاهرة المؤسفة لماذا؟

-نحن ضد هذه الظاهرة البغيضة ولا يوم وقفنا مع اهل هذه الامور ولا نحميهم حتى لو كانوا من ابنائي ولو من فعل مثل ذلك لقي جزاء رادع من الدوله لما تكررت نرجو ان لا تضعونا موضع الدولة فهذه مسؤولياتها أولا وأخيرا.

*أبناء المشائخ في مارب وخصوصا الكبار يتم تعيينهم مسؤلين في المحافظة هل هذا التعيين صحيح ام انه لكسب هؤلاء المشائخ؟

-اغلب الوظائف في اليمن كما تعلموها بالمجاملات والوساطه ولا اخفي كان هناك جزء مما ذكرتموه في السؤال .

*يلاحظ ان هناك اسلوب متبع مع ابناء مارب في الوظائف فأكثرهم لا يمارس العمل بل يستلم راتبه وهو جالس في بيته هل هذه مؤامرة على ابناء المحافظة حتى لا يمارسوا العمل الفعلي ؟

-أكيد بلا شك وهذا ماهو في مصلحة الجميع .

* كيف علاقة المشائخ بقبائلهم ؟

-علاقتنا بقبائلنا، وهب علاقة أسريه .

*أخيرا علاقة الشيخ عبدالله محمد برئيس الجمهورية ؟

-علاقتي به جيده الى عام 2003 كانت تكسوها الصراحة وكان بيننا تواصل سواء بتكليفي بإصلاح او نحوه واستشارتي في بعض الأشياء ولكنه في الفترة الأخيرة ابتعد وقطع التواصل .

*هل هناك سبب لذلك القطيعة؟

-لا اعرف لها سبب الا اذا احد نقله عني شي فالمنافقين والكذابين كثر ولا زلت احمل تجاهه كل حب وتقدير وأتمنى له التوفيق.

*الاحداث الجارية على الساحة اليمنية أصبحت الرؤية ضبابيه حولها وغير واضحة وانت كزعيم قبلي ما هي وجهة نظرك تجاهها؟

-ما يحدث في اليمن يحز في نفس كل يمني غيور ويحزن كل صاحب عقل وهذا له أسباب كثيرة أهمها غياب النظام والقانون وإعطاء كل ذي حق حقه.

*هل يعطي ذرائع للدعوة للانفصال ؟

-الانفصال نحن ضده ومع وحدة اليمن ولا ينادي بالانفصال الا انسان ما عنده دم ولا ضمير ولا وطنيه وعلى أي مطالب بحقوقه ان لا يمس بالثوابت وعلى رئيس الجمهوري هان يتحمل مسؤوليته المناطة اليه الذي هو اعرف بها مني وتكون عنده الشجاعة المعهودة خاصة في مجال التغيير .

*نلاحظ هناك صحف للمحافظات وإذاعات لماذا مأرب محروم من ذلك ؟

-بلا شك مثل هذه الصحف والإذاعات ايجابيه ونحن نعول على موقعكم مارب برس والقائمين عليه ونعتبرهم ممثلين للمنطقة لهم كل الشكر

*ونحن نلاحظ بعدكم عنا ؟

-نحن مقصرين ولكن عليكم جزء من التقصير فانا بموقعي في المنطقة لم يصلني اي شخص من قبل الموقع ونحن على استعداد تام لدعمكم متى ما دعت الحاجة.