متابعات
غانم: الدعوة إلى الانفصال تعني الدعوة إلى الحرب
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 9 أشهر و يومين | الأربعاء 10 مارس - آذار 2010 05:40 م

حاوره لـ"الشرق الأوسط"/ عرفات مدابش

*هل ما يحدث حاليا في الضالع وبعض المناطق الجنوبية يأتي في إطار التفرغ لمشكلات الجنوب بعد توقف الحرب في صعدة؟

ما يجري في محافظة الضالع وبعض مديريات محافظتي لحج وأبين، ليس تفرغا لما يجري في الجنوب، لأن التفرغ للجنوب مهمة وطنية مستمرة وليست مرتبطة بزمن محدد، ولكن ما يجري، في الحقيقة، إذا فهمناه على نحو واضح، هو أن هناك دعوات إلى الانفصال، وهذه الدعوات ليست عملا سلميا، وإنما عمل تخريبي، لأنها دعوة إلى الحرب، وكما تقول العرب: «الحرب أولها كلام»، ولهذا فإن ما تقوم به قوات الأمن من تصد لدعوات الانفصال وعمليات تخريب المنشآت العامة والخاصة، إنما هو واجب تقوم به قوات الأمن في أي بلد من بلدان العالم، عندما يتحرك بعض مواطنيها لأداء أعمال التخريب أو الدعوة إلى الشغب وإلى الحرب، وهنا لا يختلف ما تقوم به أجهزة الأمن في اليمن عن ما تقوم به نظيرتها في أي دولة أخرى، ونحن ننظر إلى ما تقوم به قوات الأمن، باعتباره أداء لمهمة وطنية تحمي السلم الاجتماعي وتحمي الوحدة الوطنية.

*لكن، هناك من يقول إن قمع المظاهرات السلمية، مخالف للقانون؟

ليس مخالفا للقانون، لأنه، كما قلت، إن الدعوة إلى الانفصال دعوة إلى الحرب، وهو عمل ممنوع في القانون، ومن قال لك إن الدعوة إلى الانفصال عمل سلمي؟! هذه الدعوة، حتى ولو لم ترتبط بأي أفعال، بحد ذاتها جريمة، ولهذا فإن قوات الأمن من حقها أن تقوم بمباشرة مهامها في وقف هذا العمل التخريبي.

*كنت وزيرا للشؤون القانونية، فهل هناك في اتفاقية قيام الوحدة بين الشمال والجنوب في 22 مايو عام 1990، ما يضمن الحق للجنوبيين أو الشماليين في «فك الارتباط» أو «الانفصال»؟

اتفاقية الوحدة لا تضمن ذلك ولا تعطي الحق بذلك، لأنها ليست التزاما تعاقديا، كما ذكر علي سالم البيض، وإنما هي وحدة اندماجية كاملة ليس فيها فكاك أو فك الارتباط، وهي تمنع منعا باتا الانفصال أو الدعوة إليه، وهذا من وجهة نظر دستورية وقانونية، والمادة الأولى من دستور الجمهورية اليمنية، التي تنص صراحة على عدم جواز فصل أي جزء من أجزاء الجمهورية.

*كيف تنظر إلى أطروحات رفيقك السابق، علي ناصر محمد، المتعلقة بالوضع في الجنوب؟

أنا لا يهمني ماذا يقول الآخرون عن الوضع في الجنوب أو اليمن عامة أو الشمال خصوصا، لكن ما يهمني هو أن يبقى الناس على روحهم الوحدوية.

*ظهر علي سالم البيض مؤخرا على الساحة، وبدأ يطرح بقوة ويطالب بالانفصال أو فك الارتباط، هل تعتقد أن لديه من الحجج، التي يستطيع أن يقنع بها المجتمع الدولي أو المحيط الإقليمي؟

ليست لديه أي حجة، وليس لديه ما يقوله سوى مقولات خائن حاقد على وحدة الشعب اليمني، ويجب أن يُواجَه بما يواجه به أي خائن لوطنه وشعبه.

*ما صحة المعلومات حول إجراء حوار مع طارق الفضلي وتراجعه عن مواقفه المتشددة ضد الوحدة اليمنية؟

طارق الفضلي، في نظري الشخصي، سيظل لغزا ولم يعرف أحد، حتى الآن، حلا له، ومع ذلك لا أرى مانعا من الحوار بينه وبين السلطات الأمنية، فهذا أمر متاح لجهات الأمن؛ أن تتفاهم مع من يثير الشغب من أجل منع هذا الشغب وبأي صورة من الصور، وإذا كان هذا التفاهم سلميا، فإنه يكون أفضل.

*ما رؤيتكم لحل الأزمة في الجنوب؟

هناك مشكلات بالجنوب لا بد من حلها، وهذا أمر، نحن في المؤتمر الشعبي العام، نقره ونعلنه ولا نخفيه. وهذه المشكلات بعضها لم يحل حتى الآن، وهي في طريقها إلى الحل بإذن الله، ولكن وجود هذه المشكلات لا يؤدي بالضرورة، إلى أن يخرج البعض مناديا بالانفصال. وأنا أرى أن الأب غير الشرعي لدعوات الانفصال، هم أولئك الذين، ومنذ وقت مبكر، اعتبروا أن الوحدة انتهت بحرب 1994 وأن الوحدة تحولت إلى احتلال شمالي للجنوب، هؤلاء الذين رددوا هذا الكلام، هم الآباء غير الشرعيين، لما يجري من محاولات للدعوة إلى الانفصال.

*تقصد الحزب الاشتراكي اليمني؟

نعم.

*هل هناك حاليا خطوط تواصل بين المؤتمر الشعبي والحزب الاشتراكي، شريكي الوحدة؟

لا يوجد تواصل مباشر بين المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي اليمني، وإنما هناك تواصل ضعيف بين المؤتمر وأحزاب اللقاء المشترك، التي ينتمي إليها الحزب الاشتراكي.

*لماذا هذه القطيعة؟

لأن الحزب الاشتراكي يرفض الحوار المباشر مع المؤتمر الشعبي العام، وكذلك أحزاب اللقاء المشترك ترفض الحوار العلني مع حزبنا.

*هل تقصد الحوارات الثنائية؟

نعم.

*لماذا أجريتم مؤخرا حوارا سريا مع اللقاء المشترك؟

هم، أصلا، لا يريدون أي حوار سري أو علني، ولاحِظ أنه عندما كان يجري بيننا وبينهم حوار غير معلن، كانوا ينكرون وجود حوار، وعندما توقف ذلك الحوار، أصبحوا يطلقون دعوات علنية إلى عودة الحوار، ألم يكونوا ينكرون وجود ذلك الحوار، فكيف يطالبون بعودته. هؤلاء لديهم هدف رئيسي وهو إسقاط الرئيس علي عبد الله صالح وإسقاط المؤتمر الشعبي العام، وبعد ذلك يمكن أن يتحمل السلطة من يتحملها، وهذا الموقف معروض بوضوح فيما سموه بوثيقة الإنقاذ، ولذلك فهم ليسوا معنيين بالحوار وليست لديهم الرغبة في الدخول في حوار مع المؤتمر الشعبي العام، وليست خطتهم التوصلَ إلى اتفاق مع المؤتمر، وعندما يدخلون معنا في المؤتمر في أي حوار، فإن ذلك يكون لأغراض انتهازية أو حزبية مؤقتة فقط، كما جرى في فبراير (شباط) 2009، (اتفاق فبراير لتأجيل الانتخابات)، ولذلك، أنا مستغرب ممن لا يزال ينتظر من اللقاء المشترك أن يدخل في حوار جدي مع المؤتمر الشعبي العام، إلا إذا أسقط وثيقته الإنقاذية، ففي هذه الحالة ممكن.

*هل تعتقد أن اللقاءات التشاورية، التي تعقدها المعارضة منذ أكثر من عام، هي لإعداد بديل للحكم؟

فعلا هذا الكلام صحيح، فهذه الحوارات التي يجرونها في إطار ما يسمى بالتشاور الوطني، تهدف إلى تجهيز بديل للرئيس علي عبد الله صالح والمؤتمر الشعبي العام.

*كيف تقرءون في المؤتمر الشعبي مستقبل اتفاق الهدنة لوقف الحرب في صعدة مع الحوثيين؟

من خلال ما أطلع عليه من تقارير اللجان المشرفة على تنفيذ قرار وقف إطلاق النار في مديريات محافظة صعدة، أرى أن الأمور تسير سيرا لا بأس به، لا أقول سيرا جيدا، لأن الحوثيين ما زالوا يعرقلون بعض الخطوات الضرورية لإتمام إنهاء الحرب وليس فقط وقف إطلاق النار، نحن لم ندخل معهم في عملية وقف إطلاق نار فقط، ولكن دخلنا في عملية إنهاء الحرب، ويجب أن يكون هذا واضحا ومفهوما للناس؛ أن وقف الحرب يتضمن جميع البنود الستة الواردة في مبادرة الحكومة، وهم ما زالوا يتمنعون في بعض القضايا، على سبيل المثال، هم يرفضون تسليم الألغام إلى الحكومة، فأي منطق هذا؟ يريد أن يوقف الحرب وهو يرفض تسليم الألغام، هم حاليا، لا يزالون يكدسون الأسلحة ويشترون أسلحة جديدة، وهذه معلومة تقال لأول مرة، وهذا أمر لا تخفى على أحد الغاية منه، ومع ذلك نحن نقول إن هناك إمكانية لتنفيذ البنود الستة بالكامل.

*أنتم في الحزب الحاكم، هل تعلمون مصدر الإمكانيات المادية للحوثيين لشراء السلاح، كما تقول؟

هل تعتقد أنها إمكانيات ذاتية؟ أنا لا أتصور ذلك، طبعا من الخارج، واضح أنها من إيران.

*طالما أنتم متأكدون أن إيران وراء دعم الحوثيين، فلماذا لم تتخذ حكومتكم أي جراء ضدها؟

أنا، حاليا، عضو قيادي في المؤتمر الشعبي العام، ولست عضوا قياديا في الحكومة.

*منذ أواخر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أصبحت اليمن في واجهة الأحداث، فهل وصل الإرهاب إلى هذه الخطورة في اليمن؟

أنا لا أتصور ذلك، لأن هناك مبالغة في الإعلام الخارجي حول موضوع الإرهاب في اليمن، وهناك تضخيم غير معقول للإرهاب في اليمن، ولست أدري ما الغرض الحقيقي منه، ولكن لا شك أنه سوف يتكشف في قادم الأيام، ومع ذلك نحن لا ننكر وجود الإرهاب ووجود منتمين إلى تنظيم القاعدة في بعض المديريات وهو ما تعمل الحكومة على ملاحقته ومجابهته والقضاء عليه.

*ألا تعتقد أن الحكومة تتسرع أحيانا في ضرباتها الاستباقية وتقتل الأبرياء كما حدث في المجعلة في محافظة أبين قبل شهرين؟

هذا وغيره جائر، لكن هذه هي الحياة، ليس كل ما يجري فيها صحيح.

*هل تعتقد أن تنظيم القاعدة بات يجد الملاذ الآمن في اليمن؟

لا أعتقد ذلك، وهذه شائعة روجها بعض وسائل الإعلام الأجنبية، ولكن الوجود المطرد لـ«القاعدة» في اليمن، لا يعني أنها أصبحت ملاذا آمنا.

*هل تعتقدون أن انضمام اليمن الكامل إلى مجلس التعاون الخليجي وارد خلال السنوات القليلة المقبلة؟

طبعا وارد، وهناك اتفاق مبدئي على انضمام اليمن الكامل إلى مجلس التعاون الخليجي، وتم تطبيق بعض أشكال هذا الانضمام وهي أشكال أولية، ولهذا لدينا ثقة بأن الانضمام الكامل سوف يأتي في وقت لاحق، بعد سنتين أو عشر سنوات، لا أدري بالضبط.

*اسمح لي بسؤال أخير.. هل اليمن قابل لتوريث الحكم؟

أولا، هذا ملف لا أدري مَن فتحه. ولم يعلن حتى الآن، بشكل علني أو غير علني، عن أن هناك توريثا في اليمن، نحن متمسكون بدستورنا وبنظامنا الجمهوري الذي لا ينص على التوريث.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 20
    • 1) » عادي
      ابن عدن انا اريد اسئل سؤال هل الوحده بالغصب من مستفيد من الوحده الشمال ام الجنوب وشي تاني ادا انتم الشمالين تريدو تعوشو في امان اول خطوه قبل ماتحسبو الانفصال حاسبو رئيسكم الدي لاخلى للشعب قيمه في اي دوله
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 2) » والله متمن خائن الاانت
      فك الارتباط البيض ليس بخائن البيض كان قلبه رحيم لكن لايظن لنكم تريدون انتفعل هكذا بشعبه ورحل لانه لايريد هذر الكثير من دم شعبه
      نسئل من الله ان يفك ارتباطنا منكم يادحابيش
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 3)
      صبيحي الاخ ابو جمال الوحدة كانت خيار استراتيجي في نهاية القرن الماضي...اما الان فلا... لقد افقدوها مضامينها من اليوم الاول للوحدة نحن دخلناالوحدة على قلبٍ ورب وهم دخلوها على تبٍ وتب واقصاءٍ ونهب....خلاص ملينا وعادكم لو تقراءوا التعليقات في هذا الموقع لاصابك الدوار يا ابو الاحرار نصيحة اترك الفجار...والجواب قادم من زنجبار وجعار.
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 4) » القضاء الدولي يا أبو القانون
      عبدالعزيز الحدي في مقابله لك يا عبدالله غانم على قناة الحره قلت انكم ستواجهون الجنوب ليس بالقوه العسكريه ولكن بالقانون وأن كان القانون الدولي !!

      فلماذا لا تذهبوا أنتم والجنوبيين إلى القانون الدولي ليفصل بينكم بالعدل وتوفروا على بلاد اليمن مشوار السؤ الذي تجرونها إليه ؟

      أما كلامك عن ما يجري في الجنوب فهو الخوف من أن يصبح مصيرك ومن يعملون في شرعنة أغتصاب الجنوب كمصير جيشد لحد في لبنان حين أصبحوا يقفون أمام مكاتب مسؤلي أسرائيل في تل أبيب لأنهم يدركون جيدا أنهم خونه ـ ـ


      تحيه لمارب برس ومصداقيتها ـ ـ

      سلامي ـ ـ
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 5)
      شمر يهر عش وين تعليقي على هذا الموضوع يا مارب برس اتمنا ان تنشروه في اقرب وقت
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 6)
      صبيحي الى التعليق(5)وحدوي:- راسك فارغ يصلح طبيلة وان دل ذلك على شئ فانما يدل على سوقيتك وثقافتك الضحلة...يارجل احترم القراء لان امثالك سيزيدون الناس جهل وتخلف ارقى الى مصافي الكلام المحترم يترمك الناس.
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 7)
      القغقاع نبارك لكل الوحدويين ظهور شخصيات جديدة من امثال صاحب التعليق(5) وحدوي والله امثال هذا سيعزز مواقفكم...نسئل الله ان يرفدكم من امثاله كثيرا.
      7 سنوات و 9 أشهر    
    • 8) » لا فض فوك
      صريع الغواني .
      لا فض فوك يا بن غانم

      ولكن الحقيقة تقول انك منافق متلون

      الست انت من كوادرالحزب الاشتراكي

      وانت تتحمل نصيبك من جرائم الحزب

      الشرفاء انسحبوا من الحزب منذالبداية

      اما انت وامثالك 0طلقاء التصفيات ولولاء

      الصراعات لبقيت في الحزب

      واليوم من ركائز النظام!!

      تبا لك..تبا للنظام...تبا للحزب الاشتراكي

      تبا لهذه الوحدة وتبا للحراك ... نريد

      وحدة حقيقيةعلى اصولها

      ليست وحدة تحت الوصاية الدكتاتورية

      أو الزيدية او الحزبية

      أو القبلية أو الطائفية

      تبا للوصوليين الذي يسيرون مع هبوب الرياح

      ومع ما تقتضية المصالح والمنافع ومع من

      يملئون الجيوب بالقروش وعندهاتكبر الكروش

      ثلاتون عام تعطيناجواب شافي كافي عن النظام

      انه لن يتغير00ان كان خير ام شر فهذا هو

      النظام وسيظل هو دعونا من الاكاذيب
      7 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 9)
      سنحاني الى القراء الاعزاء هل تلحون معي ان بهض التعليقات تشظب من المواضيع وتصبج الحوارات ملخبطة تماماً.
      7 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 10)
      صبيجي وين دهفتوا التعليق رقم (5) حق الوحدوي لماذا اخفيتموه.. كان الاحرى بكم عدم نشره من البداية هذا ليس بعمل ينتهجه الموقع...حتى هنا تختطف التعليقات ولا يعرف مكانها.
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 11) » ملاحضات
      ابن الجنوب الكلام فاضي
      وانتم تزورون الحقايق
      اي وحده
      اي نضام
      واي دمقراطيه
      انتم بس تحاولون نهب ثروات
      الشعب لانكم راحلين
      انشاء الله من الجنوب العربي
      ومن اليمن
      يامن تحاولون النيل
      من الشعب ومن الوطن
      سوف يحاسبكم الله
      على ما فعلتم بهذا الشعب
      المسكين
      الاء متى وانتم تاكلون
      اموال الشعب بالباطل
      وتتدعون انكم مصلحون
      شتان بين الاصلاح وبين
      الاختلاس والنهب للثروات
      انتم تجيدون الكلام عن النضام القانون
      وتدعون الاصلاح
      امام الناس
      فكيف تجيدون الجواب امام الله جل
      وعلا وهل تعرفون الجوب
      هناك
      على كل ما فعلتم تذكرو
      قبل كل كذبه تفتعلونها
      7 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 12) » عاااااااااااش الجنوب العربي
      جنوبي وافتخر النفط ينتج في الجنوب وينهبه الشمال .. المكلا برس تنشر كشفا باسماء الشركات النفطية العاملة في حضرموت باسماء قطاعاتها وأرقامها
      [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]لا تزال عائدات نفط االجنوب المالية منذ تصديره في العام 93م غائبة عن وزارة المالية والجهات المالية الرسمية ويظل هذا القطاع أكثر القطاعات التي يحرم على من يتولى مسؤولياته سبر اغواره ولا يسمح له بمعرفة أكثر من هو مسموح .
      واذا كانت المؤسسة العسكرية الاقتصادية سابقا المؤسسة الاقتصادية حاليا لا يعرف سوى الرئيس بمخرجاتها ومداخلها وتبرأ منها وزراء الدفاع سابقا ووزراء المالية لاحقا فكيف لاحد ان يعرف شيئا عن النفط وما يجري بداخل هذا القطاع الحيوي الذي يختزنه الجنوب وينهبه الشمال .
      الاستاذ فيصل بن شملان الذي قدم استقالته من وزارة النفط في العام 95م يمتلك دون شك الكثير من المعلومات عن هذا القطاع والنهب المنظم
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 13) » عاااااااش الجنوب العربي
      جنوبي وافتخر ثمود مفتوح 36
      سقطرى مفتوح 38
      غرب المكلا شركة النفط والغاز 41
      شمال رماه مفتوح 42
      جنوب حواريم دي.أن.او 43
      شمال حواريم دي.ان .او 44
      جنوب الفرت سي.سي.سي 45
      ديس _ 1 أو.أس.أس واي .جي 46
      جنوب هود اناكيا 47
      شمال المكلا مول يمن 48
      جنوب شرق المعبر مول يمن 49
      غرب منوخ مفتوح 50
      شرق الحجر كنديان نكسن 51
      سر دي.ان.او 52
      شرق سر دوف 53
      شمال سقطرى أو.أس.أس واي .جي 56
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 14) » الا العبودية
      بن عفرير الوحدة اتت حوارية وثاقية بين الدولتين اليمنيتين وليست زواج كاثولوكي يا بن غانم..اخترنا الوحدة في 90 من اجل الحرية والانطلاق الى المستقبل.. وانت تقول ان اتفاقية الوحدة لا تضمن فك الارتباط أو الانفصال, ولا تعطي الحق بذلك؛لأنها ليست التزاما تعاقديا،وحدة اندماجية كاملة ليس فيها فكاك أو فك الارتباط، وهي تمنع منعا باتا الانفصال أو الدعوة إليه، يااخي انت تختطف الوحدة بل وتقلتها وتقول انه لا فكاك منها. نحن نريد الوحدة الحرة التي تحقق للجميع المساواة وتمنح الجميع فرص متكافئة للانطلاق الى مستقبل مشرق.الزواج الكاثولوكي مارسته الكنائس حتى الحرب العالمية الثانية والان جميع الزواجات تعقد في مجالس البلديات والكنائس اصبحت للذكريات.الفساد ينخر في جسم الدولة وما يحاصل اليوم هو نتيجة لهذا الفساد وليس سببا واذا لم نعمل على معالجة اسبابة سينهد البناء وانتم استمروا بترديد شعارات الموت ولا... والموت...ولا..
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 15) » حاسبو انفسكم قبل ان تحاسبو
      انيس المطري في عهد الوحدة اصبح كل شي حلال نهب وسرقة وتقسيم موارد الدولة حتئ البحر والجو والارض وكل خيرات الجنوب توزعت بين شيوخ ومتسلطين وقبائل وعلي وحاشيتة والان الشعب يعيش في حالة فوضئ بسببكم انتم ارجو مراجعت النفس قبل ان يحصل المحضور ولن يستفيد من الوحدة لا الشعب ولا اهل السلطة اذا ما حدثت الحرب التي سيهب ابناء الجنوب صغير وكبير الئ الاشتراك فيها كما اراء ذلك على وجيههم ارجوا ان تحل المشكله باسرع وقت ممكن اذا اردتم الخير لكم ولليمن كله
      7 سنوات و 8 أشهر و 22 يوماً    
    • 16) » الوحة باقية
      الوحدوي الوحدة باقية الى ان يرث الله الارض وما عليهااما المزايدون على الانفصال فهذا بعدا لهم ولكل حالم فالجنوبي حريص على الوحدة اكثر من اي وقت مضى اما الداعين الى الانفصال فهم يعرفون جيدا انفسهم من يكونون هم مخلفات الهنود والبنجال والسيرلانك
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 17) » الامن مقصر المفروض بيد من حديد
      ابو يعقوب الحدي والله ان رجال الامن مقصريين في واجبهم تجاه هولا الهمج الحراكي الانفصالي يا عربي النفط طلع بعد الوحده
      7 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 18) » من بتفجعوا بالحرب
      المحتار الحرب ليست خيار لمن يريد بناء وطن فالحرب دمار ومن يريد بناء وطنه فلا اعتقد ان يترك مجال لخيار الحرب مهما كانت التحديات فعجبي لمن يدعي انه سياسي ويصل الى نهاية الطريق المسدود الذي لارجعة منه الا بالحرب سيدي الوزير ان من تهدده بالحرب هو جزء من هذا الوطن وانت ايضا جزء من هذا الوطن فكيف تؤذي نفسك ارجو ان لايكون الحرب خيار ابدا الله يهدينا الى صلاح الوطن
      7 سنوات و 8 أشهر و 8 أيام    
    • 19) » شكرا مأرب برس
      بليغ المخلافي شكرا للشرق الأوسط على اجراء هذا الحوار مع أحدأهم الشخصيات القانونية في اليمن 0
      الأستاذ غانم كان و لا يزال هامة قانونية و فقيها دستوريا مهما تقول القائلون
      لقد عرفته شخصيا في العام 2000 و هو وزيرا للشئون القانونية ومن يومها و أنا أتابع مقابلاته و تصريحاته و يزداد اعجابي بشخصيته و صراحته و وطنيته يوما بعد يوم

      شكرا أستاذنا عبد الله غانم
      شكرا لمن أجرى الحوار
      شكرا لمأرب برس على نشر الحوار
      7 سنوات و 8 أشهر و 6 أيام    
    • 20) » الوحده او الموت
      اصيل فدعق مساكم الله بالخير

      اطمنكم بأن لاخوف على الوحده
      الوحده محميه بفضل الله وبفضل
      ابناء الوطن الشرفاء
      وشكرا

      واحب اهدي تحياتي لهذه الشخصيه السياسيه
      البارزه احيي هذا القلب السياسي الذي
      أتعب كل الخاينين واقول له اطل الله عمرك
      سيدي ومزيد من الضربات الموجعه في وجه
      كل الخاينين. وشكرا
      7 سنوات و 8 أشهر و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية