متابعات
الآنسي : فقدان السيطرة على الأوضاع في الجنوب
متابعات
نشر منذ : 7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً | السبت 05 ديسمبر-كانون الأول 2009 06:33 م

أكد الأمين العام للتجمع اليمني للإصلاح عبدالوهاب الآنسي أن لا طريق أمام اليمن للخروج من أزماته الراهنة المتمثلة في تفاقم الأوضاع في جنوب البلاد وتصاعد حرب صعدة إلا بحوار وطني تشارك فيه كافة القوى الفاعلة في الساحة دون استثناء.

وطالب الآنسي "كل المهتمين بشأن اليمن، الأشقاء منهم والأصدقاء أن تكون مساعيهم لحل الأزمة التي يعانيها اليمن تنصب في دفع القوى السياسية في الساحة إلى الجلوس على طاولة حوار وطني شامل لا يستثني أحداً، حوار تطرح فيه كافة القضايا ويتحمل الناس ما يترتب على هذا الحوار من حلول".

وأتهم أمين عام الإصلاح السلطه بسد كل أبواب المحاولات لحوار جاد يؤدي إلى حلول للخروج من الأزمة القائمة.

وحمل الآنسي في حوار شامل مع “الخليج” حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم مسؤولية الأزمات القائمة، وقال إن السياسات المتطرفة التي تنتهجها السلطة الحاكمة قد أنتجت مشروعين متطرفين الأول في جنوب البلاد، في إشارة إلى قوى الانفصال والثاني في شمالها، حيث تدور حرباً منذ ست سنوات مع حركة تمرد الحوثي.

حاورة : صادق ناشر

يعيش اليمن اليوم أكثر من أزمة، هناك حرب في صعدة واحتجاجات متصاعدة في الجنوب، وهناك مخاطر تهدد استقرار البلاد، بخاصة بدخول الحوثيين في مواجهات مع الجيش السعودي على الحدود، كيف يبدو لكم المشهد

المشهد متشابك وينطوي على مخاطر حقيقية تهدد حاضر اليمن ومستقبله، وأبرز ما فيه أن هناك سلطة تنتهج سياسات غير رشيدة، والممسكون بالسلطة مصرون على الاستمرار في هذه السياسات رغم كل ما أنتجته من احتقان شعبي عام، والذي عبر عن نفسه في بعض المناطق بطريقة تشير إلى أن أصحابها سدت أمامهم طرق الحلول؛ فأدى هذا الشعور إلى حقيقة مؤلمة، وهي أنه بدلاً من أن يفكر الناس في حلول تخرجهم من الأزمة إذا بالسلطة تأتي بحلول تضيف للأزمة أزمة جديدة.

في البداية بدأت هذه الظواهر بشكل معقول في المحافظات الجنوبية من خلال تبني قضايا مطلبية مشروعة، والمشترك كان أول من أيد هذه المطالب، لكن تعامل الدولة مع هذه القضايا أوجد مزاجاً أدى إلى ان يطرح الناس حلاً متطرفاً لا يحل إشكالاً، لأنه عوضاً من البحث والتفتيش عن المسؤولين الذين عبثوا بالوحدة عدنا لننتقم من الوحدة نفسها ونطالب بمشروع جديد على حسابها.

نفس الشيء حصل في صعدة، التي بدأت في العام ،2004 وكان أصحابها يقولون إن السلطة تجرأت واعتدت عليهم، وكما تعرف فإن اليمنيين كلهم مسلحون، ولم يعد الناس يلجؤون إلى المحاكم إذا ما تعرضوا لظلم، لأن هذه المحاكم في الأساس إما غير موجودة أو يشوبها الفساد الذي يبعدها عن دورها الأساس. لهذا وجد ما نسميها منظومة التطرف التي أدت إلى بروز مشروعين متطرفين، الأول في الجنوب والثاني في الشمال.

القلق من القادم

ألا تعتقدون أن الظرف اليوم موات لكافة القوى السياسية كي تلتقي وتناقش أبعاد ما يجري في البلاد وعلى الحدود من معارك بين الحوثيين والجيش السعودي خوفا من ذهاب الوضع إلى أكثر مما هو مرسوم له؟

نحن نبهنا لهذا الموضوع منذ وقت مبكر، أي منذ أواخر العام 2007 وبداية العام 2008 بعد أن سدت كل أبواب المحاولات لحوار جاد يؤدي إلى حلول للخروج من الأزمة القائمة، واتجهنا إلى ما أطلقنا عليه الحوار الوطني، إلا أننا رأينا أن المشكلة تزداد يوما بعد يوم، والسياسات التي تتبع ويفترض بها أن تأتي بحلول لهذه الأزمة إذا بها تزيد الأزمة توسعاً وتطرفاً وتوجد المبررات لاستمرارها.

السلطة بسياساتها المتطرفة تأتي بمبرر لتلك المشاريع التي تستهدف استقرار البلد، الآن هناك مشروعا انفصال، فحرب صعدة هي انفصال، بل أقول إن الانفصال في حرب صعدة قد حصل وعند الحوثيين أراض يعتبرونها محررة ولا وجود للدولة فيها بينما القضية في المحافظات الجنوبية لاتزال مشروع انفصال.

لذلك دعونا منذ وقت مبكر كافة القوى وفي مقدمتها القوى الفاعلة في الساحة الوطنية للحوار على قاعدة أن على كل مواطن أن يتحمل مسؤوليته في حشد كل الجهود للخروج من هذه الأزمة، ولن يكون هذا إلا بالحوار الوطني، وقد سرنا في هذا الطريق عبر التشاور الوطني وانعقد ملتقى الحوار، وشكلت لجنة تحضيرية مثل في قوامها تسع فئات من فئات المجتمع الحية وتم التحاور داخل هذه اللجنة وخرجت هذه الحوارات برؤية مشتركة أسميناها رؤية الإنقاذ الوطني.

الحرب ضد الحوثيين

هل دعا حزب المؤتمر الحاكم حزب التجمع اليمني للإصلاح إلى الاشتراك في الحرب ضد الحوثيين من زاوية دينية على الأقل؟

الحقيقة التي يتمحور حولها إعلام السلطة أن السلطة تريد للمشكلة التي أوجدتها أن يتصدى لها طرف ثالث، بينما هي الطرف الأساس وصانع الأزمة، حتى تتحول السلطة إلى مصلح بين الطرفين المتصارعين، الحزب الحاكم يريد دخول ليس فقط حزب الإصلاح في الحرب ضد الحوثيين، وإن كان الإصلاح المستهدف بالدرجة الأولى، بل الجميع، وبعدها تتحول القضية، لو استجاب الإصلاح أو المشترك إلى حرب بين الجميع، وتتحول السلطة إلى مصلح.

 

هذا الأمر لن يحل المشكلة، بل على العكس سيعقدها، لذلك كان موقف المشترك منذ البداية واضحاً من هذه القضية، رغم التكلفة التي دفعها ولا يزال يدفعها نتيجة اختلال الميزان الإعلامي لصالح السلطة كونها دولة ونحن أحزاب، السلطة تريد ليس فقط في هذا القضية، ولكن في أية قضية أخرى أن يدفع غيرها ثمن هذه المشكلة لا هي.

هل عدم تجاوبكم مع الدعوة للمشاركة في الحرب ضد الحوثيين لقناعة، أم لكي لا تدعي السلطة فيما بعد أنها استخدمتكم كورقة سياسية؟

موقفنا كان واضحاً منذ أول لحظة، وهو أن الحرب ليست هي الوسيلة الناجعة لحل المشاكل السياسية، وكنا مدركين بأن أسلوب الحرب مع الوضع الذي عليه السلطة من التخبط في سياساتها لن يؤدي إلى حل المشكلة وإنما سيضخمها، وقد ثبت أن موقفنا كان صحيحاً وسليماً، والدليل على ذلك أن الحرب مستمرة لست جولات متتالية، وذلك يعطينا التأكيد على أن فكرة الحرب في وضع مثل وضع اليمن وفي سلطة مثل هذه السلطة لن تؤدي إلى نتائج، بل ستؤدي إلى تفاقم القضايا، وهذا هو الحاصل اليوم.

للأسف لإعلام السلطة دور كبير في تضليل الناس، حيث يجعلهم بعيدا عن الحقائق، لكن رغم هذا فإن جزءاً كبيراً من الناس قد وعي هذه اللعبة.

حراك الجنوب

هل تشعرون أن الوضع في الجنوب بدأ يتسرب من تحت أيدي الجميع، وأنه يمكن أن يخرج من نطاق السيطرة، سواء السلطة أو حتى المعارضة وبخاصة مع الدعوات المتزايدة للانفصال؟

كما قلت لك هذه المنظومة المتطرفة كل منها يقدم مبررات للآخر، فسياسات الدولة تقدم مبرراً للتطرف الآخر، لأن الناس يشعرون بهذه السياسات الخاطئة ويدفعون ثمنها ويعتقدون أن الملجأ الوحيد هو هذه الأصوات العالية حتى لو كانت أصواتاً خاطئة لكن تجد من ينجذب إليها، مثل ما حصل في قضية صعدة التي تحولت إلى قضية أخرى دخلت في مأزق جديد، متمثل في المأزق الإقليمي، وفي الأخير تجد أن العامل الأساس في الأزمة هو الإدارة الذي أديرت به هذه الحرب.

الشيء ذاته يتكرر في الجنوب، إذ إن إصرار الممسكين بالسلطة على هذه السياسات سيؤدي إلى ان تجعل هذا الاحتمال الذي طرحته وارداً، لهذا أقول إن في هذا التناغم شيء عجيب، فالسلطة تبنت التصدي للمشترك منذ ظهور أولى بوادر الأزمة في الجنوب، وهو الذي يدعو إلى الحوار واستخدام الوسائل السلمية في النضال والوصول إلى الحقوق المشروعة، وهي تتناغم في هذا الموقف مع من يتكلمون عن الانفصال.

هناك أجندات غير معلنة لدى الممسكين بالسلطة، وهي التي تزيد الأمور تعقيداً، وعلى مؤتمر الحوار الوطني أن يكشف حقيقة هذه الأجندات، ويكون للناس رأي فيها أو تتوارى.

هل لديكم قنوات اتصال مباشرة بقادة الحركات الداعية للانفصال، أم ان هناك تباعداً في مواقف الطرفين؟

في حقيقة كان مطروحاً على المشترك منذ بداية الأزمة احتواء هذا الحراك على أساس الفضاءات التي وجدت بعد تكوين اللقاء المشترك، خاصة من خلال المشاركة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لكننا كنا نرى منذ البداية أنه لا يجب إجهاض جهود الآخرين وبخاصة عندما كان حراكاً مطلبياً يتبنى الوسائل السلمية، بل على العكس فقد كنا نرى أن في وجود مثل هذه الجهود وأن يكون لها تكويناتها الخاصة ومنهجها الخاص إثراء للحركة الوطنية، وأن تكون وسيلتنا ليس احتواءها وإنما الحوار معها، ونكون شركاء عن مصير وقناعة، وهذا ما حاولنا اتباعه طوال هذه الفترة.

 

لكن في الفترة الأخيرة وبعد إنجاز الرؤية الوطنية للإنقاذ وسعنا الدعوة للحوار مع كافة القوى، ورفعنا شعار ان الحوار الوطني ينبغي ان لا يستثني منه أحد حتى أولئك الذين نعتبر بأنهم لجأوا إلى حلول متطرفة، فهي ليست حلولا، لكنها تأتي بمشكلة جديدة، حتى هؤلاء نحن متأكدون بأنه لن يسعفهم المنطق ولا القيم الوطنية أو الدينية ان يتمسكوا بالمشاريع التي يدعون إليها، ولن يستطيعوا أن يقنعونا أو يقنعوا الشعب بأن هذه المشاريع تستحق أن يقف الناس معها، لكنهم في نفس الوقت سيساعدوننا، ونحن متأكدون أنهم سيكونون معنا عندما يجدون بأن هناك مخارج حقيقية للأزمة التي أدخلتنا بها السلطة وسيتخلون عن هذه المشاريع.

خيار “الفدرلة”

هل تقبلون خيار الفيدرالية كحل من حلول الأزمة؟

طرحنا في رؤية الإنقاذ الوطني هذا الخيار، ووجدنا أن الموضوع ذو بعدين، الأول سياسي والثاني فني، ويجب ان يكون الفني واضحاً أمام السياسي، ثقافة اللامركزية جديدة علينا سواء الفيدرالية أو الكونفدرالية لأننا لانزال نعيش مخلفات الاستبداد، ووجدنا أن المخرج الوحيد هو أن نطرح الخيارات كلها، أولا هناك اتفاق أن الحكم المركزي غير صالح لإدارة أي بلد في الدنيا، فما بالك في اليمن، وقلنا إنه من حيث المبدأ أن نترك أي نوع من أنواع اللامركزية للفنيين ليروا ماهو الممكن والذي يضمن استقرار اليمن وأمنه ووحدته، كما طرح موضوع الحكم المحلي واسع الصلاحيات والحكم المحلي كامل الصلاحيات والفيدرالية على أساس ان هذا يطرح للنقاش.

وأنا أتصور أن تفكيرنا في هذا الموضوع في ظل الأزمة الموجودة لا نستطيع أن نفكر فيه بطريقة مريحة وموضوعية، بمعنى أن المزاج والاستفزازات التي يفرزها الواقع تجعلنا بحاجة لفضاء آخر، وأعتقد أننا لو خرجنا من الأزمة فإن هذه القضية لن تكون محل خلاف، سيجد الناس أنفسهم مضطرين لأن يكونوا واقعيين، والشيء الذي يتناسب مع وضع اليمن ويسمح له بأن يخطو خطوات متدرجة آمنة مثل قضية الانتخابات، وقد قلنا القائمة النسبية كحل ولتوطيد النهج الديمقراطي، لكن أي نوع من أنواع القائمة النسبية يتناسب مع وضع اليمن؟، هذا أمر يترك للفنيين وللواقع لأنه عندما تصدر أحكام تتعارض مع الواقع فلن يسمح الواقع بتنفيذها، كقضية الفيدرالية أو الحكم المحلي كامل الصلاحيات.

همنا الأساس يجب ان يتمحور حول كيفية الخروج من هذه الأزمة لكي نستطيع أن نفكر في فضاءات حقيقية وصحية، أما الفضاءات التي نعيشها من خلال الأزمة فهي فضاءات ملوثة وغير صحية لا تسمح بالتفكير السليم.

في ظل هذا الوضع العام كيف تنظرون إلى مستقبل اليمن على المستوى القريب والبعيد؟

بحسب المعطيات ربما الكثير من الناس يتشاءمون من مستقبل اليمن، لكنني اعتقد أن السنن التي تحكم المجتمعات تقول لنا غير هذا، تقول إن كل مشكلة من المشاكل تحمل في طياتها بذرة الحل والآية الكريمة واضحة في هذا “فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا”.

مع ذلك فإننا نطلب من كل المهتمين بشأن اليمن، الأشقاء منهم والأصدقاء، أن تكون مساعيهم لحل الأزمة التي يعانيها اليمن تنصب في دفع القوى السياسية في الساحة إلى الجلوس على طاولة حوار وطني شامل لا يستثني أحداً، حوار تطرح فيه كافة القضايا ويتحمل الناس ما يترتب على هذا الحوار من حلول.

 
تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 28
    • 1) » ما هو موقفكم من الحوثي
      ابن قاسم الاستاذ عبد الوهاب الانسي سياسي محنك. خرج من الحوار بنظرية واحدة هي ان المؤتمر الحاكم هو صانع الازمات وان الحل في جعبة المشترك ولن يظهروه الا اذا وصلو للسلطة عن طريق مؤتمر الانقاذ وليس الصناديق.
      رغم تكرار السؤال من قبل المحاور الا ان الاستاذ عبد الوهاب تهرب من الاجابة، ماهو موقفكم من حرب صعدة. قال انهم من البداية يدعون للحوار، لاادري حوار من اذا كان الحوثي رفع السلاح في وجه الدولة وفرض اتاوات على المواطنين في بعض مديريات صعدة. سؤالي للأستاذ عبد الوهاب الانسي، هل حرب صعدة سياسية ام مذهبية ضد الزيدية كما يدعي الرئيس الحالي لتكتل المشترك واذا كان المشترك هو الذي يحكم هل سيحاور من يقتطع جزئ من الوطن ويرفع السلاح في وجه الدولة.
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 2) » البرتقاله
      حضرمي الاستاذ الانسي مع احترامي الكبير للاطار المنتمي اليه الاخوان المسلمين هو من المجموعه التي نهبت اراضي مدينة المكلا فارضية البرتقاله المعروفه بجانب مركز بلفقيه الثقافي باع ولده عمار نصفها بثلاثة مليون دولار لبنك التضامن الاسلامي وللاسف يتكلم عن الاصلاح السياسي اعملوا استفتاء وانزلوا عند نتائجه لاوحده مقبولة ومشترك بكل مكوناته مقبول في الشارع حتى بين مثقفي الجنوب وعامته
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 3)
      ام الخير اسمحولي ان اخاطبكم بان اقول لكم يا اخواني ابناء الشمال كل انسان من ابناء الشمال في موقع قيادي في السلطه او المعارضه في الفتره قبل الوحده وبعد تحقيقها هم المسئولين عن مايجري من فساد وفوضاء في يمننا الحبيب . فالسلطه فاسده والمعارضه فاسده حتي الشعب اصبح فاسد.لقد افسدكم ولائاتكم لمصالحكم ولاحزابكم ولقبائلكم.اقول هذا لانكم افسدتم حبي للوحده التي لم اكن اتخيل اننيي سوف ياتي يوم واكره اليوم التي تحققت فيه الوحده. فلوظائف لابناء الشمال والمنح الدراسيه لابناء الشمال والاراضي لمسئولين الشمال وللمعارضين من الشمال اتخيل حتي الاراضي الذي هي ملك شخصي لابناء الجنوب نهبت من قبل العسكر .فاي حوار اعيدوا للمساكين اراضيهم. وهذا لايعني ان ابناء الجنوب ملائكه. اما ابناء المنطقه الشرقيه والشماليه الشرقيه فانتفاضتهم قريبا وهي الاعنف وربنا يجيب العواقب سليمه
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 4) » لعب سياسة
      عبدالله اجوبة مخارجة.. لم يصل الاصلاح الى قناعات محددة حتى الانفي كثير من القضايا .. فالسلطة قطعت الطريق على كل من يريد مد يد العون لهاربما .. اجواء ضبابية وحذرة لا افهممنها كمواطن شئ .. هناك ترقب حذر بانتظار استواء طبخة ما.. اما ان كل ما يحدث بسبب السلطة وسياساتها فلا ينكر ذلك من لديه ذرة عقل .. والا فمن المسئول ؟ الصوماليين مثلا !!؟
      7 سنوات و 10 أشهر و 16 يوماً    
    • 5) » أجيبك على سؤالك
      الصريح أخي الكريم تريد الجواب على حرب صعدة ، تجده عند من يشعلها بتلفون ويخمدها بتلفون، هذه هي الحقيقة، وأقول لك لو نجح المؤتمر بإدخال المشترك في الحرب لكانت حرب أهلية بامتياز ، وموقف المشترك واضح أنه ضد الحرب والتصدي بالعنف لأي كان، إلا في الضرورة وعلى الجيش اليمني حسم المعركة حفاظا على البلاد والعباد.
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 6) » الاصلاح دائما يناصر المخربين
      الهيثم المشترك وخاصة حزب الإصلاح يضم صوته دائما الى اي جهة ضد الدولة وأن حزب الإصلاح حزبا أكثر من يقف ضد البلاد ومصالحها في حالة وجود حاكم غيره والسبب هو الوصول الى السلطة وهذا مستحيل على الإصلاح الوصول الى السلطة كونه أسوأ حزب على الإطلاق في الساحة اليمنية
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 7)
      ابو ناصر اليماني كلام رصين من شخصية حكيمة
      وفقكم الله ايها اللقاء المشرك سيرو فالامل معقود بعد الله عليكم والفندم علي والحزب الحاكم سيكونو في مزبلة التاريخ عما قريب
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 8) » زناديق المعارضة اليمنية
      محمد سالم هؤلاء الذين يتاجرون بالوطن وعلى حساب الأبرياء مثلهم مثل الحزب الحاكم وغيره من ألأحزاب خصوصاً احزاب المشترخ.
      قلناها دائماً الأبرياء سوف يدفعون ثمن تهور بعض المرتزقة من همج الحراك ولصوص السلطة. لابد وأن العلماء والوجهاء والأعيان وأهل الخير والحكمة بأن يوعظو الناس بالتوحد نحو إجتثاث الظلم والنهب والتقطع والسرقة وسرقة المال العام ونشر الكراهية والأحقاد والمناطقية والتنابز بالألقاب وغيرها من العادات السيئة في مجتمعنا اليمني المسلم والمسالم. نعم بعض رموز السلطة عايشين على أنقاض المشاكل وهمج الحراك وفاسدين المشترخ يساعدوهم على ذلك. لابد من الألتفاف حول العلماء والشرفاء من الأمة وبعيداً عن المكايدات الحزبية لاصلاح ذات البين لما يحبه الله ويرضاه وبعيداً عن النعرات الطائفية والمناطقية
      7 سنوات و 10 أشهر و 15 يوماً    
    • 9) » حكم عسكري
      احمدمحمدعلي النوحي كيف تبغوا الوضع يتعدل وابناء حضرموت عند ابواب الشركات في المسيله ومش راضيين تدخلوهم تجيبوا ناس من صنعاء بالواسطه انا مستعد من الان وصاعدا ان انضم لاي جماعه تحارب الدوله سوا القاعده او الحوثيين او اي شي 0ابن حضرموت000000
      7 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 10) » انت احد اهم الاسباب
      المشموشي اسمع ياانسي حديث الرسول صلى اللة علية وسلم ( ان لم يستحي فافعل ماشئت ) ان كنت تريد سبب الازمة فانت احد اهم اسبابها الريئسيين الا وهي نهبك للارض الشاسعة في المكلا التي بجوار مركز بلفقية امام النجدة طريق فوة والتي بعتها جهارا نهارا بمبلغ وقدرة اثنين مليون دولار امريكي لن ننسى ياانسي ارجع قيمة الارض لخزينة الدولة اولا لصالح تطوير مدينة المكلا بعدها لكل حدث حديث
      7 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 11) » رساله الى جميع الخونه
      ابن اليمن ان من يخضع لسلطان الاجنبي واملاءته لايستحق تراب هذا الوطن ,ايهاالعملاء تبآلكم سوف يكون مصيركم النفي في مزبلةالتاريخ ,لقدمروا من هناالاحباش والفرس والأنجليز واندحروا كذلك مصيركم وتبقى اليمن فلانامت اعين الجبناء
      7 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 12) » تحية لاحزاب اللقاء المشترك
      سمير عزات احيي احزاب اللقاء المشترك الذي يمثل العقل والتطور والذي يريد اخراج الوطن وشعبه من البئس والظلم نعم لقد فقد النظام كل شي حتى ثقة الشعب واتضحة الحقيقة على الواقع المؤلم والفوضى التي عمة جميع ارض اليمن المظلوم ولكن نصرنا اكيد وقاد لان لكل شر نهاية
      فتحية الى اللقاء المشترك الذي يمثل كل ابناء الوطن .
      7 سنوات و 10 أشهر و 12 يوماً    
    • 13) » الرويه موجوده لكن الاداء
      فارس السامعي شكرا استاذ عبد الوهاب الانسي احزاب القاء المشترك التي ظلت صامدة امام هذه السلطه الفاسدة وكما قال الاستاذ عبد الوهاب الانسي ان موتمرالحوار الوطني الاخيرامتلك الرويه للانقاذ الوطني الذي تعيشه البلاد لكن لم يمتلك الادا لان السلطه بتعنتها لاتريد للقاء المشترك دور في الحياء السياسيه وهي تريد تعطيل الحيا السياسيه بكملهالكن حول الحديث عن الجنوب كنت اتمني ان يقول لماذاكان اللقاء المشترك يريدان يقود الحراك لكنه سرعان ماتخلي عن ذلك
      7 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 14) » ثقافه الفيد والنهب
      ابو ارحمه الحضرمي فاسد ينتحل شخصيه مصلح بلحيه وعمامه شيخ دين .......اولا اصلحوا انفسكم بعد ذلك تحدثوا عن الاصلاح .....حزب الاصلاح وقيادته هي الوجه الاخر للسلطه فكلهم نهلوا من نفس المنبع ...ومعروف كيف نشأتم وما هي ظروف تاسيس حزب الاصلاح ...انتم تضحكون على لنفسكم ان كنتم تعتقدون ان لكم مكانه في نفوس الناس ..ثقافه الفيد التي تربيتم عليها لن تستطيعوا ان تتخلصوا منها حتى لو كانت لكم لحي وقصرتم ثيابكم .......
      7 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
    • 15) » الى الامام فانتم الامل بعدالله
      ابو الياسين المضري لا ضير ان تطاول بعض الناس على المشترك عامه وعلى الاصلاح خاصه ولكن الشمس لا تغطى بغربال فقد اثبت الاصلاح وقادته انهم اكثر الناس حب للوطن وحب للناس وقد اثبت الاصلاح انه عمود اليمن وحافظ توازنها وغداً لناضره قريب والصبر مفتاح الفرج
      انتم كل النجوم ياقادة الاصلاح لا يطالكم احد مهما قال
      7 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 16) » البرتقاله
      العلقم التعليق رقم 2 البرتقاله كلامه غير موثق وحاقد علي الشرفاء وقد يكون من اذناب الحاكم وهو يؤدي دور ووضيفتة شتم وقذف الشرفاء لا غير
      7 سنوات و 10 أشهر و 7 أيام    
    • 17) » مايلفظ من قول الا لديه رقيب
      ابو عبدالوهاب اخواني الاعزاء : نحن نطمح في تحقيق وحده اسلاميه وقيادة الامة وانتم جالسين تتنازعو على وحدة اليمن وحدة اليمن مرسخة ولن يمسها مساس متى ماعدنا الى الله وحكمنا شرعه ونشرنا بل وطبقنا العدل والشرع الحنيف وعلى الاخوة التعقل لماذ هذا اصابنا ؟ اصابنا بسبب ذنوبنا ومعاصينا ( ومات اصابكم فبما كسبت ايديكم ) ( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ... الاية ) فلنفرض ان الامة منتصره ولها قيادة العام ماذا سترى : عري ، اغاني ، مسلسلات .... معاصي اذا لم نتاهل بعد... عند التاهل واحتكام شرع الله سنقود الامه اذا ماهو الحل ؟ العودة الصادقة كل يبدى بنفسه ومن تحت يده ثم سيتولى علينا ناس اخيار ويحكموا فينا حكم العزيز الغفار.
      7 سنوات و 10 أشهر و 6 أيام    
    • 18) » الاستقلال للجنوب
      علي اليافعي كل الي تامرو واستباحو وافتو بحرب 94الظالمه سياتي اليوم الي سوف يحاسبوا على جرائمهم المقترفه بحق الشعب الجنوبي-اما الاستقلال فهو قادم قادم فهي مساله وقت-
      7 سنوات و 10 أشهر و 4 أيام    
    • 19) » الاصلاح هم اساس الصلاح
      الديلم بارك الله فيكم فانتم فى خدمت الوطن والمواطن فانتم الرادعونوانتم من تحاربون الفسادفلاتئسو وانتم الاعلون باذن الله فهئولا الذين يتكلمون عليكم هم اذناب الخيل واصلو مشوركم فنحن معكم
      ولكم خالص تحياتي
      ودمتم في حفظ الله
      7 سنوات و 9 أشهر و 29 يوماً    
    • 20)
      أحمد اليافعي كل التعليقات التي قرأتها على الحوار أغلبها تدل دلالة قاطعة أن الكراهية بين اليمنيين قد بلغت أشدها فكل التعليقات محشوة بالسب والتهم والتهكم مع أن الرجل قال كلاما جميلا ومنطقيا وعاقلا وأهل اليمن أهل حكمة والحكمة تقول خذوا الحكمة ولو من أفواه المجانين وبدل السب والهجوم على الإخرين هاتوا حلول وانقدوا بعقل
      ولايجرمنكم شنئان قوم على أن تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى والخلاف مع الأخر مهما كان هذا الأخر يجب أن راقيا وما دام الهم هو الإصلاح والخروج من النفق فيجب أن نسمع للكل أنا لست مع الرجل ولاضدة وأنا على فكرة من أبناء الجنوب ومظلوم ولكن واجبي الديني والأخلاقي يفرض علي أن أبحث عن مخرج لجميع اليمنيين دون إستثناء وأن أخذ بيد الظالم وأجبرة على الرضوخ للحق بالوسائل السلمية
      7 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 21) » الاصلاح هم الذين يشعلون نار
      الكينعي ان حزب الاصلاح في زوايهاشعل نار الفتنه وليس الاصلاح ولوقف امام كلمته الحق وصلاح بين الدولة فتنه الحوثين وجنوب المعرض
      7 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 22) » الثقة
      ابو العز الله الله في الرجال الاوفياء اياكم وسؤ الظن . ولكن اكتب الكلام المسئول الذي يمليه عليك ضميرك والى الامام يارجالات اليمن الاحرار.
      7 سنوات و 9 أشهر و 26 يوماً    
    • 23)
      بوسعيد راعي البرتقالة... لاثقة في حكومة ولا في معارضة..للأسف فهم جميعا أبعد ما يكون عن الصدق والنزاهة
      7 سنوات و 9 أشهر و 21 يوماً    
    • 24) » لا إستثنائات
      يمني حر لا حوار مع حلفاء ايران
      لا حوار مع الحوثين دعاةالتمرد
      الحوار مع اصحاب الحراك السلمي الذين ينادون بحقوقهم
      وكلمه بحقلة اذن الزعيم علي عبدالله صالح
      اذا تحاورت مع الحوثيين
      فلا تنتظر حراك جنوبي ولا حراك مناطق وسطى
      انتظر دمارك ياحالي
      7 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 25) » الانسي
      عمر فساد فساد ايش من فساد الاصلاح هوا اكبر ؟؟؟؟؟؟ولايصح له ان يسب السلطه لأن السلطه والحكومه وفرت الامن والامان والكهرباء والخدمات ولاتنكروا هذا الجميل فلولا الامان لما جلسنا دقيقه واحده انظرو الى الصومال العراق افغانستان وتعبروا
      نحن نعيش في احسن حال
      واما الفتن هذه فيجب علينا الدعاء بأن يحفض يمننا
      7 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً    
    • 26) » كلهم سرق ومعروفين
      من سبر بختها ضحكت عاى اختها اليوم الشعب اليمني ادرى بكل كبيره وصغيره لاعاد تكذبوكلكم مكشوفين سرق ولاواحد همه البلد همكم السرق والنهب والبسط على حق الناس فلا تنتقدوبعض ههههههه علينا دفناه سسسسوا
      7 سنوات و 9 أشهر و يومين    
    • 27) » عمياءتخضب مجنونه
      النهشل زجم والله ان قد زاد الماءعلى الطحين وان قد لعبتو بمافيه الكفايه والسرق كلهم بايقع لهم يوم لايحضرفيه محمدولا علي والنهايه قربت وعجبني التعليق رقم26 باالضبط المواطن اليمني يفهم في السياسه اكثرمن السياسيين وبس تلفيق عصيدكم متنوها
      7 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 28) » عوراتكم بانت
      اصلاحي دي نكته ولا ايه ومين اللي بيتكلم 0000تقتلوالقتيل وتمشوفي جنازته وللعلم عوراتكم بانت وبان الخبيث من الطيب ولا تنكت بس تهريج
      7 سنوات و 8 أشهر و 26 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية