متابعات
باب الحارة احتيال ونصب على المشاهد العربي
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و شهرين و 11 يوماً | الإثنين 07 سبتمبر-أيلول 2009 05:12 ص

عشر سجائر دخنها المصري خلال أحدث حواراته الصحفية ، ترجمت مدى توتره وإنزعاجه من قرار استبعاده من "باب الحارة"، ومعبراً في الوقت ذاته عن سعادته بأن خروجه جاء في أوج نجاح المسلسل.

المصري ظهر أكثر ثباتاً وإتزاناً وثقة في النفس وهو يتحدث عن قرار استعباده ومشاركته في الجزء الثاني من "بيت جدي"، و عن علاقته بالمخرج بسام الملا الذي وصفه المصري "بالغطرسة و الغرور و الضعف "

في بداية اللقاء و بعد السؤال عن حيثيات خروجه من "باب الحارة قال المصري : "أعتقد أن الحديث عن هذا الموضوع انتهى، وأصبحنا في مرحلة جديدة حاليا ، ولا أحب الحديث في ما مضى، ولدي مقياس وترمومتر داخلي، وأشار هذا الترمومتر بناء على خلفيتي الثقافية والأكاديمية إلى أن هذا المسلسل يجب أن نحتفظ به في ذاكرة الناس بصورة جميلة، فتركت العمل ، ولست ضد تعدد الأجزاء للعمل الواحد بدليل أنني مثلت الجزء الثاني من "بيت جدي"، لكن القضاء التدريجي على أبطال المسلسل أفقده محتواه الدرامي، وعندما قضى المخرج على أقطاب المسلسل الحقيقيين من شخصيات كبيرة وصغيرة أطلق رصاصة الرحمة على المسلسل .

و أضاف "حقيقة أنا سعيد جدا بقرار الانسحاب من هذا العمل لأنني تركته في أوج نجاحه، ولا يستطيع أحد أن يلغي جماعية العمل الفني، فالمخرج في الفترة الأخيرة أراد أن ينفرد بنجاح المسلسل وهذا واضح جدا في كل تصريحاته المسموعة، وأشار إلى اعتزازه باستبعاد أبو غالب وأبو عصام وأبو بدر وكثير من الشخصيات ، فهو من قضى على أجزاء هذا المسلسل ولن يستطيع أن يقضي على الجزئين الأولين اللذين أرى أنهما "باب الحارة".

و تابع المصري "أنا سعيد جدا بانسحابي من المسلسل بعد مشاهدة الحلقات الأولى من الجزء الحالي وأقول إن ما يعرض حاليا ليس هو باب الحارة، فهذا مسلسل آخر كان من المفترض أن يغير اسمه وأغنية بدايته، لأنه لم يعد هناك أي من ملامح المسلسل الذي أصبح حربيا، ولم تعد الحياة الاجتماعية التي أحبها الناس موجودة.

فعندما أحب المشاهدون المسلسل كان خط المقاومة بسيطاً والحياة الاجتماعية هي الأصل ، فهناك عمليات احتيال ونصب من المخرج على المشاهد العربي، وعملية النصب في البحث عن العميد أبو شهاب، ومن يقرأ المجلات والصحف، ويتابع الإعلام يعرف أنني غير موجود في هذا المسلسل، فلا زلت أنا بطل هذا المسلسل لكثرة الحديث عن شخصية العقيد أبو شهاب من قبل الممثلين ، وعلى ما يبدو أصبح الخط الدرامي المشوق الوحيد في العمل هو البحث عن هذه الشخصية.

وبالعودة إلى الجزء الثالث ، فعندما قتل المخرج أبو عصام طلب مني أن أبكي عليه في المشهد الأول، قلت له لا أستطيع البكاء على شخصية أعرف أنك أنت قتلتها وليس السياق الدرامي، والحفرة نفسها وقع فيها في الجزء الرابع، محاولا الضحك على المشاهد العربي بأن العكيد سيعود لكني أقول لكل المشاهدين إنني لن أعود".

و رداً على السؤال القائل بأن الملا سيطر على النمط الشعبي قال المصري : "لم يتفرد أحد بالشعبي، ومخرج "باب الحارة" قدم العديد من الأعمال الشامية التي لم يشاهدها سوى المشاهد السوري. لماذا أخذ "باب الحارة" كل هذه الشهرة؟ بسبب النجوم الذين شاركوا فيه، والكاتب الذي كتب "حدوتة" جميلة وأحداث مشوقة، والمعروف أن بسام الملا من أفضل مخرجي البيئة الشامية، لكنه ليس من أفضل مخرجي الدراما السورية ".

"ترتيب الملا بين المخرجين السوريين متدن جدا ولا يقارن بنجدت أنزور وحاتم علي وهيثم حقي ومخرجين شباب مثل مثنى الصبح.. لا يمكن مقارنته بهؤلاء لأن أدواته الإخراجية ضعيفة".

أما عن مشاركته بمسلسل "بيت جدي" قال المصري:"أنا لا أؤمن بمبدأ ردة الفعل، وهذا غير موجود في حياتي الفنية ، الجزء الثاني من بيت جدي واقعي غير مثالي، يحكي حكاية جميلة من حكايا دمشق الكثيرة. هناك شخصيات من لحم ودم تخطئ وتصيب، وليست مثالية التي يحاول أن ينظف بسام الملا شخصياتها كما هو في باب الحارة. هذه الشخصيات لها أكثر من جانب ، لذلك عندما قرأت النص جذبني، وأحسست أن شخصية "أبو حجاز" مكتوبة بشكل جميل، فدخلت التجربة، وأنا معجب جدا بالعمل وإضاءته وإخراجه وكل تفاصيله وأداء الممثلين فيه".

و تابع المصري "لا أتوقع عودتي لباب الحارة رغم أنني أتلقى الكثير من الاتصالات التي تسأل عن إمكانية عودتي ، الناس يعتبرون أن المسلسل أصبح مسلسلا آخر، ولا يشبه أبدا ما أحبوه في باب الحارة".

و عن المقارنات الحاصلة بين المسلسلات في رمضان قال المصري : "لسنا في واقع مقارنة، هناك العديد من الأعمال السورية المتميزة، وكما ذكرت قبل ذلك فإن عملا ما قد يظلم بقية الأعمال ، هناك أعمال جميلة مثل الشام العدية ورجال الحسم وليلى مراد، وهناك أعمال كثيرة شامية ومصرية وخليجية ، كانت هناك أعمال شامية كثيرة مقررة هذا العام، وتعثر إنتاجها فأصبح هناك عملان فقط هما "الشام العدية" و "باب الحارة"، ومن هنا تنبع المقارنة بين العملين".

"شخصيتي في "باب الحارة" لا تشبه شخصيتي في "الشام العدية"، ولست ممن يكررون أعمالهم وأنفسهم. ذهبت إلى "الشام العدية" لأنني وجدت دورا جديدا أقدمه للمشاهد ، أعتقد أن الجمهور متعطش أيضا لقصص ودراما جديدة من نوع خاص ، وإذا كان العمل في "الشام العدية" مشابها لـ "باب الحارة" لما كان الممثلون أنفسهم متواجدين فيه، ومنهم صباح الجزائري، وفاء موصلي، بسام كوسا، صالح الحايك، علاء القاسم، أسامة حلال، وسليم كلاس وغيرهم.

و بالنهاية ختم المصري اللقاء بقوله : "كانت واضحة جداً رغبة مخرج باب الحارة في أن يتصدر صفحات الصحف، وأن يدخل باب الشهرة، لأنه للمرة الأولى في الجزء الرابع يضع اسمه مع نجوم العمل، حيث تبدأ الشارة باسم صباح الجزائري ووفاء موصللي ووائل شرف وميلاد يوسف وبعد ذلك يظهر اسم المخرج بسام الملا مع نجوم العمل، وعادة يكون اسمه في آخر العمل ، لذا بات واضحا أن استبعاد نجوم العمل محاولة منه للتفرد بالنجاح ، و ذكرت أكثر من مرة أن الملا يغار من نجاح النجوم ، ويريد أن يصبح نجماً ، لذلك أنصحه بالتمثيل في الجزء الخامس ".

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 23
    • 1)
      اللهم اني صائم احسسسسسسسسسسسن


      والله مايظبط المسلسل بدون ابو شهاب
      8 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 2) » ضروري ابو شهاب
      يمني لن يكون المسلسل جميلا بدون ظهور ابو شهاب وكذلك ابو عصام
      لذلك على الخرج أن ينتبه
      8 سنوات و شهرين و 11 يوماً    
    • 3) » الجزء الخامس
      محمد عبد القوي ربما قد يكون المخرج هو الذي سوف يمثل الجزء الخامس
      ههههههههههههههه
      8 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 4) » ابو شهاب انت الافضل
      ابو العز بصراحة ومن خلال متابعتي للاجزاء الثلاثة من باب الحارة بدون العقيد ابو شهاب المسلسل ليس با الشكل المطلوب لكن المصري علية ان يتحمل المسؤلية عما بدر منة بتمثيلة في دعاية شركة زين للأتصالات بدور ابو شهاب بدون علم المخرج بسام الملا هذا للعلم وشكرا
      8 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 5) » ناس بلا عمل
      الحضرمي الله يقرفكم انتم و مسلسلاتكم و على راسها باب الحارة يا جماعة غثيتوا على قلوبنا بالسخافات في التلفزيون بالمسلسل ثقيل الدم هذا يا مارب برس بطلوا تجيبوا اخبار تافهة مثل هذه تشوه صورة الموقع
      8 سنوات و شهرين و 8 أيام    
    • 6) » ابو شهاب وبس
      علاء الدحباشي كركر جمل ياحبيبي.....
      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
      8 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 7) » سامر وبس
      الملك السبئي بالرغم ان نجمتى المفضلة جومانا مراد لكن سامر مو بطال ....
      8 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 8)
      اسمك مطلوب الجيد في الجزء الخامس انه سيعرض الباب حق باب الحارة بس بدون ممثليين طوال رمضان لان المخرج سيقتل باقي الممثليين و يبقى مع الباب لوحده
      8 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 9) » ضحكتني الله يرضى عليك
      ميمي ما كنت راح أعلق.. لكن ضحكت من قلبي عندما قرأت تعليق (اسمك مطلوب).. أحلى تعليق وأكثر تعليق لخص الموضوع في كلمتين..

      مهمة باب الحارة أنتهت.. (مهمة المسلسل في رمضان أنتهت هذا العام!!).. التتمة للذي يهمه الامر راح تتابعونها في مسلسل بيت جدي الجزء الاول الذي عرض في رمضان الفائت والثاني الذي يعرض على التلفزيون الليبي وبعض القنوات الاخرى.. ويمكن الثالت تشوفنه رمضان القادم لو طال لنا عمر..

      خواتم مباركة على الجميع وكل عام وانتم بخير

      بالتوفيق أنشاء الله..
      8 سنوات و شهرين و 7 أيام    
    • 10) » وييييييييييييينك يابو شهاب
      محمد علي وييييييييييييييينك يابو شهاااااااااااب

      بنظل ننتظرك لاخر حلقه
      ولو ماظهرتش بننتظر ظهورك في الجزء الخامس
      8 سنوات و شهرين و 6 أيام    
    • 11) » انقلاب
      عربي ثقافة الانقلابات في المجتمع العربي لم يسلم نها لا رئيس ولا ممثل!!!!
      8 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 12) » باب الحارة وشباك الجارة
      gogle باب الحارة وشباك الجارة كلها لهو ولعب وشكرا
      8 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 13) » اين تعليقي
      gogle اين تعليقي يا ابو نيزك (ابو شهاب ) يعني كل من استبعد من موقعة سب و شهر بالناس............................
      8 سنوات و شهرين و 5 أيام    
    • 14) » لا للبطل الرمز ولا للزعيم الرم
      متابع بالعكس ظهرت شخصية اكثر حضور هي شخصية ابو حاتم ولو توقف المسلسل على ابو شهاب لكان مات المسلسل من زمان بموت الزعيم قبله العمل ناجح حتى الان وقد اقترب اكثر من واقعيته في هذا الجزء الذي يرى فيه المشاهد العربي غزه وظروف غزه بالمحاكاة لتجربة الكفاح والنضال من اجل التحرير هناك مرحلة رائعه دخلها المسلسل بعيدا عن صورة الممثل الرمز الذي يؤمن به الكثير على طريقة القائد الرمز
      8 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 15)
      مرادي مجهول انا ضد هذا المسلسل بجد
      لانه استمر حوالي 4 سنوات مما يدل علي خيبت املناء في اغتنام شهر رمضان
      فانصح اخواني باستغلال رمضان بدلا من ابوشهاب وهمي همك وغيرهاء
      وعفوا ان كنت اسئت في كلامي تقبل الله مناء ومنكم تحياتي الخالصه بذكر لمدير التحرير
      8 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 16) » خبر فاضي
      صقر اليمن الواعد كلام فارغ الجزء الثاني من بيت جدي واقعي غير مثالي، يحكي حكاية جميلة من حكايا دمشق الكثيرة. هناك شخصيات من لحم ودم تخطئ وتصيب، وليست مثالية التي يحاول أن ينظف بسام الملا شخصياتها كما هو في باب الحارة. هذه الشخصيات لها أكثر من جانب ، لذلك عندما قرأت النص جذبني، وأحسست أن شخصية "أبو حجاز" مكتوبة بشكل جميل، فدخلت التجربة، وأنا معجب جدا بالعمل وإضاءته وإخراجه وكل تفاصيله وأداء الممثلين فيه".
      8 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 17) » ابو شهاب
      nana والله والله باب الحارة ما بسوى شي من دون ابوشهاب وابوعصاب ولازم تنتبه يا عمو المخرج وبتوفيق باذن الله
      8 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 18) » مهزلة
      المطري كل المسلسلات ضياع للوقت
      انصح المشاهدين ترك المسلسلات المتدرجة هذة
      و مشاهدة الاشياء المفيدة او قراءة الكتب
      تحياتي
      8 سنوات و شهرين و 4 أيام    
    • 19) » شقصف الله اعماركم
      قرقري شقصف الله اعماركم وعادكم تشوفوا مسلسلات ولكم نفس تعلقواز الناس يمتوا في صعده من الحرب والشعب يموت من الجوع والفقر والمرض والحكومه تموت من الفساد واللامباله والعبث والكهرباء تموت من القهر .
      8 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 20)
      أنيسة عني ما شفت باب الحارةفي رمضان هذا العام الا لقطات

      للحقيقة ابو عصام وابو شهاب

      هم اعمدة المسلسل برلأي اغلب الناس

      واحلى شخصية هو الجاسوس الجديد وبس
      8 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 21) » احلى باب الحاره
      ملاك احلى مسلسل بالعالم بس بدي اشوف معتز
      انا عمري 20 سنه
      ديفوني شباب
      8 سنوات و شهر و 21 يوماً    
    • 22) » باب الحارةالغيرة
      محمد أخي الحضرمي أنت لاتقدر أن تحكم الناس وآراهم وليسى من حقك الحكم على الرفع أو تنزيل ما بي الموقع.
      أرجوا أن تتقبل أقتراح بصدر رحب
      ولست أقصد التجريح.
      هكذا هي الاوساط الفنية الحسد والغيرة بينهم البين فماذا نتوقع غير هذه الأمور.
      8 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 23) » باب الحارة
      احمدالوقشي المسلسل جميل جدابس الاعلانات حق القنوات اكثرمن المسلسل
      7 سنوات و 8 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية