قناة سهيل جديد الإعلام الفضائي اليمني
بقلم/ سمير النمري
نشر منذ: 10 سنوات و يومين
السبت 15 أغسطس-آب 2009 06:14 م

تجسيدا لمبادئ الديمقراطية وحرية التعبير التي قامت عليها دعائم الوحدة اليمنية وعملا بروح المنافسة الشريفة انطلقت في الأسابيع الماضية قناة يمنية جديدة تحمل اسم (سهيل) كثاني قناة خاصة تعنى بالشأن اليمني وتبث من دولة الكويت الشقيقة ويملكها عددا من رجال الأعمال اليمنيين وهي في طريقها لاعتماد تصريح افتتاح مكتب لها في اليمن في هذه السطور الكثير مما لا يعرفه القارئ عن القناة وسياستها وأهدافها وبرامجها..

من هي قناة سهيل؟

قناة فضائية وطنية عامة تُعنى بالشأن اليمني.. ولا تغفل البعد العربي والإسلامي، وتسعى القناة من خلال رؤية ثاقبة لكي تصبح الأكثر مشاهدة داخل الوطن وخارجه, والأقوى تأثيرا والأصدق في عرض قضايا الجماهير، وسعت القناة إلى إيجاد رسالة هادفة لتقديم خدمة إعلامية متميزة بموضوعية ومهنية وشفافية.

وتهدف "سهيل" القناة إلى ترسيخ قيم الحرية والعدالة والديمقراطية.. وثقافة التسامح والحوار والوسطية و تعزيز الوعي بقضايا المجتمع والتعبير الموضوعي عن هموم ومعاناة المواطن اليمني وتطلعاته وتوجيه اهتمامات المجتمع نحو البناء والإنتاج والتنمية والاهتمام بالحقوق والحريات العامة والتعريف بالمبدعين والموهوبين والمفكرين والقدرات والنخب السياسية والاجتماعية وتمكين المواطن من الحقائق والمعلومات والمعرفة وتهدف أيضا إلى التعريف برسالة الإسلام ودور اليمن الرسالي.

برامج القناة

تترجم رؤية القناة وأهدافها ووظائفها المرسومة وتخاطب كافة فئات المجتمع بقوالب فنية وإعلامية متنوعة ومتميزة شكلاً ومضموناً وقد دشنت قناة سهيل الفضائية بثها التجريبي بباقة من الأناشيد اليمنية المتنوعة وحلقات من البرامج الحوارية والندوات السياسية والمحاضرات والفعاليات إضافة إلى عدد من الأفلام الوثائقية.

وتعمل القناة حاليا على إنتاج برامج متنوعة لعرضها خلال شهر رمضان المبارك وترتقي معظم الأعمال إلى مستوى المنافسة مع برامج القنوات المحلية وتتنوع البرامج الرمضانية بين المسلسلات الدرامية التي تعالج القضايا الاجتماعية ومسابقات الأطفال والقران الكريم والبرامج الصحية والثقافية والاجتماعية والجلسات والأسمار الرمضانية الشعبية إضافة إلى عددا من البرامج الدينية لكبار العلماء و المشائخ وتعتزم القناة الى إنتاج برامج جديدة المضمون والشكل خلال الدورة البرامجية التي تأتي بعد عيد الفطر المبارك.

وظائف القناة

تسعى قناة سهيل الفضائية من خلال البرامج والأهداف إلى تحقيق جملة من الوظائف الهامة التي قامت على أساسها القناة وهي تسعى إلى خلق ثقافة توعوية بمجالات الحياة المختلفة الاجتماعية والسياسية والثقافية والرياضية والسعي إلى دعم مجالات التنمية المختلفة وخاصة البشرية وتسعى القناة الى إيجاد برامج ترفيهية في إطار إسلامي ملتزم في إطار العادات والتقاليد اليمنية الأصيلة كما انها تسعى إلى دعم الترويج السياحي لليمن وإبراز الموروث الحضاري والثقافي وتهتم القناة بأخبار اليمن وبرامج التوجيه والإرشاد دينيا وثقافيا واجتماعيا .

أهداف مستقبلية

يسعى القائمون على القناة الى ان تصبح قناة سهيل الفضائية القناة اليمنية الأكثر مشاهدة وهي الآن بصدد فتح مكاتب لها في المحافظات اليمنية واعتماد مراسلين مدربين ومؤهلين لتغطية الأحداث أولا بأول وليقدموا الصورة الحقيقية في الواقع بمستوى عال من الحيادية والمهنية العالية وكذلك الاهتمام بشريحة الشباب والمرأة من خلال إنتاج عدد من البرامج التي تهتم بتلك الشرائح وكذلك إنتاج برامج تبث على الهواء مباشرة ونقل الفعاليات المختلفة، وقد قامت القناة مؤخرا بتوقيع عددا من العقود مع شركات الإنتاج التلفزيوني المحلية والعربية لإنتاج عدد من البرامج الخاصة بشهر رمضان المبارك وبرامج القناة موجهة للمواطن داخل الوطن وخارجه، يذكر أن القناة وعبر مكاتبها في كل من لندن والكويت وصنعاء يديرها كوكبة من متخصصة من الاعلامين المؤهلين.

تردد القناة : مدار النايلسات 11555 ــ عمودي، 4/3