متابعات
اليمنيات مغرمات بقناة روتانا ويفضلن الرومنسة
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام | السبت 11 إبريل-نيسان 2009 04:02 م

كشفت دراسة علمية حديثة انخفاض نسبة مشاهدة المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية ،فيما تصدرت الافلام الرومانسية قائمة التفضيل للهروب من الملل وشغل الفراغ , الدراسة التي اجراها الدكتور بشار عبد الرحمن مطهر أستاذ الإذاعة والتلفزيو ن المساعد بكلية الإعلام جامعة صنعاء أظهرت ان المشاهدة بصفة منتظمة أحياناً نسبة (46.5) يليها بصفة منتظمة نادراً بنسبة (28.5%) ثم بصفة منتظمة دائماً بنسبة (25%) ، وجاءت كثافة التعرض اليومي المنخفض لقنوات الأفلام العربية في الترتيب الأول بنسبة (54%) لدى المرأة اليمنية يليه كثافة التعرض المتوسط بنسبة (34%)، في حين جاءت كثافة التعرض المرتفع في الترتيب الأخير بنسبة (12%).

وتوصلت الدراسة الموسومة "استخدامات المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية والاشباعات المتحققة" الى ان الفترة المسائية من أكثر الأوقات مشاهدة لدى المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية حيث بلغت نسبتها (52.5%) يليها فترة السهرة بنسبة (26.5%) .

وهدفت الدراسة الى معرفة أنماط تعرض المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية والأسباب التي تدفع المرأة اليمنية إلى استخدام قنوات الأفلام العربية والإشباعات المتحققة لدى المرأة اليمنية جراء التعرض لقنوات الأفلام العربية..ومعرفة تأثير مجموعة من المتغيرات التي تؤثر على علاقة تعرض المرأة اليمنية بقنوات الأفلام العربية والإشباعات المتحققة لها كالسن، المستوى التعليمي، والحالة الاجتماعية.

وبينت النتائج ان المرأة اليمنية تفضل مشاهدة قنوات الأفلام العربية خلال (فترة الراحة) ، وتصدر هذا السبب بنسبة (62%) يليه سبب (لأنها فترة انتهائي من عمل المنزل) في المرتبة الثانية بنسبة (28.5%) ثم سبب (بحكم التعود) في المرتبة الثالثة بنسبة (25%).

وافصحت نتائج الدراسة عن ارتفاع وجود أيام محددة لدى المرأة اليمنية تزداد فيها مشاهدتها لقنوات الأفلام العربية حيث بلغت بنسبة (68%)، مقابل نسبة (32%) من المبحوثات لا يوجد لديهن أيام محددة للمشاهدة كما جاء يومي الخميس والجمعة من أعلى الأيام مشاهدة لقنوات الأفلام العربية من قبل المرأة اليمنية (عينة الدراسة) التي لديها أيام مفضلة للمشاهدة حيث بلغت ليوم الخميس (70%) و(49.3%) ليوم الجمعة وتصدر سبب (لأنه يوم إجازتي) كأهم سبب لمشاهدة المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية في الأيام المفضلة، حيث بلغ بنسبة (50%)

واوضحت الدراسة ان دافع (شغل وقت الفراغ والتخلص من الملل) جاء في مقدمة دوافع المرأة اليمنية في متابعة قنوات الأفلام العربية بنسبة (52%) وهو دافع طقوسي يليه دافع الاسترخاء والهروب من ضغوط الحياة اليومية ومشكلاتها بنسبة (28.5%) واحتلت الدوافع النفعية أهمية كبيرة لدى المرأة اليمنية في تعرضها لقنوات الأفلام العربية، حيث جاء دافع مشكلات وقضايا المرأة في الترتيب الثالث بنسبة (27%) يليه دافع (معرفة ما يحدث بين الناس في المجتمعات الأخرى) بنسبة (26.5%) ثم دوافع الاستفادة من المعلومات التي تدور حولها الموضوعات في الترتيب الخامس بنسبة (24.5%).

وبينت الدراسة ان شغل وقت الفراغ والتخلص من الملل جاء في مقدمة إشباعات المرأة اليمنية المتحققة من متابعتها لقنوات الأفلام العربية بنسبة (50.5%) يليه التسلية والشعور بالسعادة والمتعة بنسبة (33%). وهما من الإشباعات شبه التوجيهية.

وجاءت قناة روتانا سينما في الترتيب الأول وبفارق كبير عن بقية القنوات في تفضيلات المرأة اليمنية لقنوات الأفلام العربية التي يفضلن مشاهدة الأفلام بها.

وتوصلت الدراسة الى ارتفاع نسبة رضا المرأة اليمنية عن مستوى الفيلم العربي حيث بلغت (53%) وان الأفلام الرومانسية جاءت في مقدمة نوعية الأفلام العربية المفضلة لدى المرأة اليمنية بنسبة (55%) ثم الكوميدية بنسبة (46%) فالأكشن بنسبة (45%) ثم الأفلام الاجتماعية بنسبة (41.5%).

* أسرار برس

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 12
    • 1) » لماذا لماذا لماذا لا نعمل هذا
      عامر لماذا لا ننتج أفلاما هادفة، وتكون بنفس روعة الأفلام الحديثة؟؟؟؟

      لماذا لا نتنج فيديو كليبات راقية، مثل سامي يوسف، وفيديو كليب اتحجبتي، ونكثر من إنتاجها؟؟

      ثم نعرض هذه الفيديوكليبات في قنوات الأغاني المعروفة، لأن بعض الشابات والشباب لا يتفرجون إلا هذه القنوات؟؟

      وبالتالي نذهب إليهم حيث هم موجودين، لأنهم لن يفتحوا قناة الرسالة أو إقرأ!!
      8 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 2) » فينكن يا بناوت
      شاب رومنسي بعطر فرنسي وشباب اليمن والله إنهم رومنسيين وخصوصا الجامعيين ولا تقيسين الشباب بالرعيل الأول ولا بالقبائل اللي ما يعرفوا المرأه إلا إنها مطبخ وأولاد وخلاص... إحنا الشباب الجديد با نكون نقضيها بالكورنيشات والحدائق والمنتزهات والمطاعم السياحية ولا رشدي أباظة وحسين فهمي في عز رومانسيتهم والسلام ختام
      8 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 3) » رومنسية الغرب
      الحريري انا المرأة اليمني من حقها متابعة افضل الافلام والتطور الاعلامي عندنا في اليمن ضعيف والناس عندنا مشغولين باشياء اخرى تمكنهم من العيش المتواضع لاللرفاهية والرومنسية لذا يجب على الشباب والشابات يدركون معنا الرومنسية ويفهمو المقصد منهالان الغرب نقلها لنا بصور خاطئة ويجب الحذر من هذة النقطة لانها ادت الى انحراف اكثر الشباب ونحن نعلم ان اليمن لاتعرف الفن الحديث من اصلة وكلنا سمعنا بالمثل الشهير (ويلك من البدوي لاتمدن
      8 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
    • 4) » للأخ الحريري
      ملاحظ برغم بساطة المستوى اللغوي للاخ الحريري إلا أني أحيي مستواه في التفكير ووعيه للخطر الفكري الغربي الذي يتسلل إلى عقول الشباب عبر الأفلام الأجنبية... أنا لا أنبذ الأفلام الأجنبية و لكني أشاهدها بوعي من يدرك بأن بعض سماتها لا تليق بنا كمجتمع مسلم. أما بالنسبة للباحث القدير فلدي سؤال "هل دخلت إلى كل ديمة و سألت النسوان؟ ما حد بيسمح لك و بياناتك مغلوطة و على شان كذه إستنتاجاتك واهية؟ من الذي مول البحث الذي قمت به؟ و طالما كنت تعرف أن الحصول على نتائج مؤكده من بحث كهذا شبه مستحيل (في اليمن) فلماذا قمت به؟ و المصيبة بأن الباحث يتشدق بهذا العمل و يسميه دراسة؟ على من يضحك؟ علينا أم على نفسه؟ شكرا مأرب برس
      8 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 5) » رد
      ابو يمن نتيجة البحث ليست دقيقة لأنها طبقت على العاصمة ربما أو تعز أو عدن وهل كل النساء في اليمن في هذه المدن أما يعلم الدكتور أن النساء في أكثرالأرياف وأغلب المدن ما عدا عواصم المحافظات لا يشاهدن التلفزيون لأنه لايوجد كهرباء فكيف يعمم بحثه على كل نساء اليمن كان الأحرى به أن يحدد بحثه بالعاصمة فقط والتي هي أيضاًًينقطع فيها الكهرباء كما هو يعلم حتى يكون بحثه علميا ودقيقا أم أن المراد النشر فقط للابحاث ولو بتغيير الحقائق
      8 سنوات و 6 أشهر و يومين    
    • 6) » يارومنسي بقمامه فرنسيه
      مستغرب اي تحضر واي ثقافه اي تغيرات انت باتغير انت وزير الاعلام والثقافه وبعدين الئ ايش تغير حابين الدعاره والمسخره باليمن ايش اصلك يمني اليمن بلاد العفه والطهارهوماتقدر انت ولا غيرك من الذين يحاولون تشويه الدين في اليمن هل كان في رومنسيه ايام الرسول ولكن للاسف طالما تفكير الشباب مثالك هكذا لن نفلح ابد وحنا نسينا دينيا للاسف اصبح الغرب دين لكم تنتهجوه اقلك اليمن بلاد الشرفاء فقط
      8 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 7) » الله يرضى عليك يامستغرب
      آمال ماراح أزيد على ردك على أبو عطر فرنسي.. يعني هذه الرومانسية عندك وتزيدها تدخل القبائل في جهلك!!
      لعلمك القبائل أكبر ناس رومانسين.. أقرب لك الصورة.. القبيلي يروح من أول الصباح لأخر اليل يشتغل ويرجع وسخ ومغبر.. يلقي المدام مجهزة لقمة وتستنى في الذي يجيبه من مقاضي ومسخنة له الميه يغسل ويصلي ويجي يأكل وينخط عليها لأنها زادت ملح, تقوم تزعل وبعدين يقوم يراضيها وخلص اليوم على كده..
      ويجي اليوم التاني يخرج يشتغل لأجلها ولأجل جهاله وكل الحياة عنده مرته وجهاله وتخزينة عائلية يوم الجمعة..
      في رومانسية أكثر من هذه!! الرومانسية فعل وموقف واحتياج مع الكثير من التقدير والاحترام للطرف التاني وليست أبدا قول.. قالك عطر فرنسي قال!!

      بالتوفيق إنشاء الله..
      8 سنوات و 6 أشهر و يوم واحد    
    • 8) » العامل المظلوم
      worker بسم الله لرحمن الرحيم

      مشايخ عبيدة من حقدهم وبغضاهم لكل من هم رفيقة استلبت مصالح بلدهم ومن حقدهم ظلموا قبايلهم من مصالح الشرايك العاملة في بلدهم والمقاولين استنهزو الفرصة وأصبحوا يجرون أبناء المنطقة على الشرايك في منطقتهم صافر ونواحيه وغضب الله على مشايخ عبيدة وعلى مسولين محافظة مأرب الزايدي والشبواني الراضين في إخوانهم العاملين


      مع تحيات:العمل المظلوم
      8 سنوات و 6 أشهر    
    • 9)
      مساكينات مساكينات من يحلمن بالرومانسية ولا تعلم تبعات الرومانسية في الوقت الحالي
      لا الرومانسية أصبحت هدم لعفة وطهر بناتنا
      إن الرومانسية الحقيقية هي في قول أبو ذر الغفاري رضي الله عنه لإمراته "إذا غضبت فرضني وإذا غضبتَ رضيتك وإلا لن نستمر"
      8 سنوات و 6 أشهر    
    • 10)
      مسكينات مسكينات من يحلمن بالرومانسية ولا تعلم تبعات الرومانسية في الوقت الحالي
      لا الرومانسية أصبحت هدم لعفة وطهر بناتنا
      إن الرومانسية الحقيقية هي في قول أبو ذر الغفاري رضي الله عنه لإمراته "إذا غضبت فرضني وإذا غضبتَ رضيتك وإلا لن نستمر"
      8 سنوات و 6 أشهر    
    • 11) » وهل يعقل أن ننكرهالشي
      مواطن رومانسي النساء بجميع ألوانهن وجنسياتهن ودياناتهن مغرمات بالرومانسية وليس فقط اليمنيات.

      أنصح برومنسية مابعد الزواج لأنها بالحلال.

      وعيشوا ياشعب الرومانسية عيشوا
      8 سنوات و 6 أشهر    
    • 12) » لا غبار علية
      عمرو شايف عبدالله الصناعي لا يمكن لأحد ان ينكر هذا الشيء خاصة وان ما يعرض في هذة القنوات الهدامة هو بشكل رئيسي هدفه نشر الانحطاط والرذيلة بين شباب المسلمين وما يعرضونة من افلام ليس لها هدف اجتماعي سوى تقليد للغرب وشكرا
      8 سنوات و 5 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية