متابعات
إسرائيل تعترف حماس انتصرت
متابعات
نشر منذ : 8 سنوات و 9 أشهر و 6 أيام | الخميس 15 يناير-كانون الثاني 2009 10:03 ص


 
أعدّت صحيفة 'هآرتس' العبرية الأربعاء تقريراً شاملاً حول نتائج الحرب على غزة، وعنونت التقرير بأن الحرب سببت للدولة العبرية أضراراً كبيرة للغاية في الرأي العام العالمين وفي صفوف الدبلوماسيين العاملين في تل أبيب. ونقلت الصحيفة عن سفير لإحدى الدول الأوروبية، الذي يعتبر من أهم أصدقاء إسرائيل قوله قبل عدة أيام: إننّي أفهم لماذا بدأتم بالعملية العسكرية، وأنا أؤيدها، وأيضاً أصدقائي يتبنون نفس الموقف، ولكن قبل عدة أيام بدأت اسرائيل باجتياز جميع الخطوط الحمراء في الحرب. 

وتابع قائلاً: أيضاً نحن نريد أن نضرب حماس، وأيضاً نحن لم نكن لنقف مكتوفي الأيدي، في حال قيام تنظيم بإطلاق الصواريخ علينا، لقد كان واضحاً لنا منذ البداية انّه في أي عملية في غزة سيصاب العديد من المدنيين، وكنّا على استعداد لتقبل ذلك حتى حدود معينة، ولكن في الأيام الأخيرة، بات واضحاً وجلياً أن العملية الإسرائيلية في غزة خرجت عن السيطرة، وأن قتل المدنيين بات كبيراً للغاية، وهو الأمر الذي نرفضه، على حد تعبير الدبلوماسي.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن القشة التي قصمت ظهر البعير بالنسبة للدبلوماسي إياه هو تقرير الصليب الأحمر الدولي الذي أكد أن أطفالاً فلسطينيين بقوا لعدة أيام بدون طعام أو شراب بجانب جثث أمهاتهم تحت الأنقاض، بالإضافة إلى تقارير أخرى أكدت على أنّ مواطنين فلسطينيين لفظوا أنفاسهم الأخيرة، بسبب منع قوات الجيش الإسرائيلي سيارات الإسعاف الفلسطينية من الوصول إليهم ومحاولة إنقاذهم.

وتابع الدبلوماسي الأوروبي قائلاً للصحيفة الإسرائيلية إنّ التقارير تؤكد مقتل أكثر من مائتي طفلاً فلسطيني، أنا لا أعرف كيف أفسر الأمر لنفسي، وزاد قائلاً: إنّ العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة باتت عملية وحشية للغاية، والإسرائيليون لا يفهمون مدى الضرر الذي ألحقته العملية بالدولة العبرية في العالم.

وأكد أن الضرر الذي تسبب لإسرائيل لن يكون قصير المدى، بل سيستمر لعدة سنوات، وتساءل: هل هذه إسرائيل التي تريدونها؟. وكتبت الصحيفة أيضاً أنّ رسالة مشابهة تلقتها الدولة العبرية قبل أسبوع عندما اجتمع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس إلى وفد من رؤساء الخارجية الأوروبيين في ديوانه بالقدس الغربية، حيث قال له الوزراء لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ولكن ما يجري في قطاع غزة فاق كل التوقعات والحملة العسكرية الإسرائيلية غير نسبية بالمرة، ونقلت الصحيفة عن المفوضية العامة المسؤولة عن العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي بينيتا فيرريرو فالندار قولها لبيريس: سيادة الرئيس، إنّ صورتكم في العالم حطمت بشكل كبير للغاية.

واعترفت الصحيفة الإسرائيلية أنّه على الرغم من أنّ موضوع المدنيين وقتلهم لا يهم الإسرائيليين، إلا أنّها لفتت الى أنه في جميع أرجاء العالم تحوّل الموضوع إلى الموضوع الرئيسي، وزادت أن الرأي العام العالمي بات مكشوفاً للصور القادمة من غزة عن قتل المدنيين، خلافاً للحروب في كوسوفو وفي أفغانستان، وهذه الصور لا تقوم وسائل الإعلام الإسرائيلية بعرضها على المشاهدين.

وكشفت الصحيفة النقاب عن أنّه في بداية الحرب على غزة أصدرت وزارة الخارجية أمراً إلى جميع السفراء والقناصل الإسرائيليين في جميع أرجاء العالم بكتابة التقارير حول الحرب وتزويدها للخارجية في القدس الغربية، مشيرة إلى أنّه في البداية لم تكن التقارير كثيرة بسبب الأعياد المسيحية، ولكن بعد انتهاء الأعياد وصل سيل من التقارير الإسرائيلية من جميع أنحاء العالم والتي أكد معدوها أنّ صورة الدولة العبرية في العالم أصيبت بشدة وشوهت للغاية، وأنّ الصحافة الأجنبية تقوم بنشر تقارير معادية لإسرائيل، وخصوصاً عن قيام الجيش الإسرائيلي بقتل المدنيين الفلسطينيين في غزة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى في الخارجية الإسرائيلية قوله إنّك تقرأ التقارير وتصيبك حالة من الذهول.

وعلى سبيل الذكر لا الحصر، أضاف المسؤول الإسرائيلي، ففي أسبانيا هناك العديد من التنظيمات غير الحكومية، التي تبرعت بالأموال لرئيس الوزراء خلال حملته الانتخابية، تطالب الآن بإعادة السفير الإسباني من تل أبيب كاحتجاج على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل، بالإضافة إلى ذلك، أشار المسؤول إلى المظاهرات الضخمة التي تعم تركيا واليونان وبريطانيا ومحاولات اقتحام السفارات الإسرائيلية.

علاوة على ذلك، قالت الصحيفة إن الخارجية الإسرائيلية تلقت تقارير مقلقة للغاية من الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنّ عدد المتظاهرين في نيويورك المؤيدين لإسرائيل قبل عدة أيام وصل إلى عشرات الآلاف، في حين أن المظاهرات السابقة كان يشارك فيها مئات الآلاف من مؤيدي إسرائيل، وعلّق مسؤول إسرائيلي على ذلك بالقول إنّه من الخزي والعار أن يشارك هذا الكم فقط في مظاهرة مؤيدة لإسرائيل، وإن دلّ الأمر على شيء، فإنّه يدل على عمق المعضلة التي تواجهها إسرائيل في العالم، على حد تعبيره.

وزادت الصحيفة قائلة إن أحد الدبلوماسيين الإسرائيليين، الذي يخدم في الساحل الشرقي في الولايات المتحدة الأمريكية أعد تقريراً للخارجية وصف فيه المصاعب التي يواجهها، إذ أنّ وسائل الإعلام الأمريكية تقوم باستمرار بتوجيه أسئلة له حول عمليات قتل المدنيين في قطاع غزة، وأكد الدبلوماسي على أنّ قتل المدنيين في غزة سبب أضراراً بالغة للغاية لصورة إسرائيل في وسائل الإعلام الأمريكية. وخلص التقرير إلى القول إنّ مساعي الخارجية الإسرائيلية لتبرير العملية على غزة باءت بالفشل، لأنّ العالم لم يتقبل الرؤية الإسرائيلية بأنّ حماس تستعمل المدنيين كدروع بشرية، ولفت مسؤول رفيع المستوى في الخارجية الإسرائيلية إلى أنّ الضرر الذي لحق بإسرائيل كبير للغاية وسيستمر بضع سنوات على الأقل.

علاوة على ذلك، أفادت الصحيفة، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تخشى من مؤتمر ديربن الثاني في جنيف ضد العنصري، إذ أنّه سيكون مؤشراً على مدى الضرر الذي أصاب إسرائيل في العالم بسبب الحرب على غزة، ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الخارجية قوله إن المؤتمر سيتحول إلى ساحة معركة ضد إسرائيل، حيث أنّها ستُهزم بالضربة القاضية، على حد تعبيره.

* القدس العربي

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » الله يرحمه
      قد نسيته من كثرت الهم رغم الجرائم التي ارتكبها زعيم العنصريه هتلر الا انه اليوم ما نقدر نقول الا الله يرحمك يا هتلر الذي قال في كتابه -كفاحي- "كان بامكاني ان ابيد كل يهود العالم ولكني تركت بعضا منهم لتعرفوا لماذا كنت ابيدهم"
      8 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 2) » ثورة الشعوب و خذلان الأنظمة
      احمد الخياط و الله أنه لعار أن يقف بعض الغرب مواقف مشرفة تجاه هذه المأساة رغم أنهم ليسوا مسلمين و لا تدفعهم قومية عربية
      بل و تخيلوا عندما تنتصر المقاومة إنشاء الله و تذكر في التاريخ و تدرس و تذكر مع هذا النصر المواقف المشرفة لبوليفيا و فنزولا و لا يذكر أي عربي
      بل سيذكر العرب في دائرة الخذلان يا للعار يا للعار
      اللهم إنا نبرأ لك مما صنع حكامنا
      8 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 3) » عن أي نصر تتحدثون
      ناصر أرجو النشر يامأرب برس.
      السلام عليكم.
      عن أي نصر تتحدثون عن أقصى هجرتموه وبغزة بعتموه أم عن قرابة 1500 شهيد و 5000 جريح النصف منهم جراح خطيرة،
      عن أي نصر تتحدثون عن مئات المساجد التي هدمت وآلاف المنازل التي دمرت عن أي نصر تتحدثون عن شاليط الأسير الذي كان ثمنه كل ذلك أم عن صواريخ المقاومه التي تنجر في الجو قبل أن تصل.
      عن أي نصر تتحدثون أي إنتصارات الأمه الإسلاميه كان في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعهد الخلفاء من بعده عدد بسيط من المؤمنين حقا والذين يقاتلون في سبيل الله لا من أجل سلطه يقتلون من المشركين الكثير لأنهم أخلصوا كل ذلك لله وكانوا يحررون بلاد من الكفر إلى الإسلام.
      أما الآن عن أي نصر تتدثون ولم يبقى من فلسطين إلى كم كيلومترات أما باقي الدول الإسلاميه صحيح أن من يسكنها المسلمون لكن من يديرها هم أعداء المسلمون(بالتحكم عن بعد) عن أي نصر تتحدثون عن أي نصر تتحدثون.
      8 سنوات و 9 أشهر    
    • 4) » رد على ناصر رقم ثلاثة
      صنعاني حر هناك إحتمالين لا ثالث لهما إما أن الأخ ناصر غبي جداً وهذا ماأظنه أو أنه من أنصار قائمة الإعتدال والتي لا تختلف عن العملاء في شيئ ,, والله من وراء القصد..
      8 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 5) » وانتصارات اخرى
      زيدسلمان ان الانتصارات كثيرة في غرة فالحققة ان رقعةمن الارض صغيرة يسكتهامليون ونصف تستخق ان تكون جبهه ننميها عسكريا لتكون مدخلا للنصرخاصة مع بطش الاعداء فهذا هو النصر ان اخسنا اشتغلاله فشمروا يامسلمين
      8 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 6) » رد على ناصر المثبط
      ام احمد الخياط نحن الآن في حاجة لمن يشحذ الهمم لا لمن يثبطها نحن نبحث عن بارقة أمل في النصر لسنا في وقت نستجر فيه ضعفنا و تخاذلنا او في من نصبوا قاماتهم و هاماتهم تصديا للغزو الصهيوني و أعدوا لهم ما استطاعوا من قوة و إن كانت صواريخ يدوية لم تعجبك يا أخ ناصر لأن اسلحة الدول العربية في محازت الجيوش لوقت الحاجة اليها لتكون موجهة الى نحر الامة ليس الى نحر العدوو لم و لن يكون هناك نصر بدون تضحيات حتى و لو كان الاطفال و النساء و الشجر و المساجد
      فلا تقتل بارقة الامل في هذا التصر و اول الغيث قطرة
      جعلك الله ناصر للاسلام و المسلمين
      8 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 7) » رد على الاخ ناصر
      خوف من الله اخي ناصر انت اكيد على حق .. مايحس بلسعة النار الا اللى واطيها الان اتاكد لي انو العالم العربي مو طبيعي اخي انت بتفهم بمين ؟
      ذنب الشهداء والجرحى بااعناق مثل هولا
      انهم لايعلمون ان الله اعلم بكل شي وقادر على شي وحسبي الله ونعم الوكيل على الظالمين
      8 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 8) » نصرة الحق
      نوريه علي حسين قال تعالى كمن فئه قليله غلبت فئةة كثيره باذن الله ونحن انشاء الله في بداية القاومه ضد الصهاينه فلا تتخاذلوا ياعرب
      8 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 9) » الكويت
      احمد اكبر نصر تحقق وقوف اردغان امام رئيس الوزراء الاسرائيلي . انتصرت حماس انتصرت حماس . فقد كان الهدف ايقاف الصواريخ التي تطلقها المقاومه ولم يستطيع العدوا ايقافها الشبب الاخر اذا كانت صواريخ حماس لاتشكل رعبا لليهود فلماذا اصروا على ايقافها لنكن على ثقه كبيره انا صواريخ حماس تشكل رعبا كبيرا لليهود الامرالاخر للتحريرالجندي المأسور ورجعوا من غير ان يحرروه كذلك قالوا سوف نقضي على قادة حماس واستطاعوا القضاء على 2 من اصل 500 قائد والحمدلله فقد زادت شعبيت حماس في جميع انحاء العالم النصر لحماس النصر لحماس النصر لحماس الجزائر قدمة مليون شهيد حتى تستقل وافقانستان وكوسوفا الشيشان قدموا مأت الالف من الشهداء ,,
      8 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » الله اكبر
      ابن اليمن السلام عليكم ورحمة الله
      نصر الله غزه ورفع الله بها الامه
      اخي ناصر غزة انتصرت لاجدال في هذا وقد اعترف العدو بنفسه صحيح قتلو اطفال ونساء وهؤلا مصيرهم الجنه انشالله ولاكن انتصرت غزه اما العالم هذه هو الجيش الذي لايقهر اراه انقهر مرتان مره في لبنان والمره الاخيره في غزه انهم من هزيمه في هزيمه
      وشكرا
      8 سنوات و 8 أشهر و 7 أيام    
    • 11)
      محمد عافية الف ملين مبروك للاخوة فى فلسطين وعقبال مصر وسيكوم الانتصار بحق بقيادى محمد محمد مرسى عيسى العياط(معلهش العياط فكثرة الفرح تبكى)
      3 سنوات و شهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية