مأرب برس
إسماعيل هنية زعيم خلاف الزعماء
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً | الخميس 08 يناير-كانون الثاني 2009 10:46 ص

مارب برس - محمد داود-الجزيرة نت

يمكن لرئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية أن يسجل براءات اختراع عديدة في دنيا السياسة العربية، فهو أول رئيس وزراء يخطب في المسجد ويؤم المصلين ويحفظ القرآن عن ظهر قلب ويجلس على رصيف المعبر مع العابرين بانتظار أن يفتح لهم ليمر حيث مقر سلطته المهددة منذ يومها الأول.

لا يحظى هنية المولود عام 1963 في مخيم الشاطئ بعلاقات واسعة مع القادة العرب والرسميين، وهو بالتأكيد لا يعرف الكثير من السياسيين الغربيين، غير أن الرجل الذي اختارته كتلة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) البرلمانية ليكون رئيسا للوزراء بعد انتخابات برلمانية اكتسحتها الحركة عام 2006 يحظى بشعبية كبيرة في قطاع غزة والضفة الغربية، وتحول مع الحصار إلى رمز للجماهير حتى خارج فلسطين.

  

 

كلفه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بتشكيل حكومة بعد الانتخابات التي خسرتها حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها عباس نفسه، وبدا الرجل مقبلا على مهمة ثقيلة لتأمين احتياجات نحو أربعة ملايين فلسطيني موزعين في الضفة الغربية وغزة، والمواءمة بين شعارات المقاومة ومتطلبات السلطة.

قدرات تصالحية

برز هنية في بداية حياته السياسية باعتباره من معتدلي حركة حماس تبعا لتصنيفات الإعلام والخصوم، فقدرة الرجل على الحوار وعلاقاته الحسنة مع قادة جميع التنظيمات جعلت منه رجل التسويات مع الآخرين في غزة كلما تأزمت المواقف الداخلية.

لكن علاقاته وقدراته التصالحية لم تمكنه من إقناع بقية الفصائل بالمشاركة بحكومته الأولى، وهكذا لم يمنح وقتا طويلا لإدارة الحكومة قبل أن يجد نفسه محاصرا بين مطالب عربية وغربية للاعتراف بإسرائيل والاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية.

وبين قمع إسرائيلي متصاعد ومناكفات تنظيمية قادتها أجهزة الأمن الخاضعة للرئيس الفلسطيني، بلغت حد محاولة اغتياله مرتين أضيفتا لمحاولة إسرائيلية سابقة تعرض لها برفقة الشيخ أحمد ياسين مؤسس الحركة في 6 سبتمبر/أيلول 2003، وتجاهل عربي تام، وجد إسماعيل هنية نفسه محاصرا في غزة عاجزا حتى عن الوصول إلى الضفة الغربية.

وبعد نحو عام عين رئيسا لحكومة الوحدة الوطنية التي تلت توقيع اتفاق مكة بين حركتي حماس وفتح، وعين سلام فياض وزيرا للمالية في حكومته، وسيعين عباس في فترة لاحقة فياض خلفا لهنية، لكن فياض لن يتمكن من مد سلطته إلى معقل هنية في غزة.

لم يحسم اتفاق مكة الصراع بين برنامج حماس وبرنامج الرئيس الفلسطيني المسلح بحركة فتح ودعم غربي وعربي وقبول إسرائيلي غير مستتر، وكانت الصدامات بين مسلحي حماس وأجهزة الأمن التي يقودها محمد دحلان ذروة الصراع على الأرض، سرعان ما فرضت حماس سيطرتها على غزة ليفك عباس الاشتباك بالسيطرة على الضفة وحل حكومة الوحدة الوطنية بقيادة هنية متجاوزا المجلس التشريعي.

على لائحة الاغتيالات

عقب "الحسم" أو "الانقلاب" الذي قادته حكومة الوحدة على أجهزة الأمن المتمردة، ظل هنية يعتبر عباس رئيسا شرعيا بينما كان الأخير يصر على أن يتسلم قطاع غزة ليعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل "الانقلاب"، رفض هنية وإصراره على أن تسليم القطاع يجب أن يسبقه إعادة تشكيل أجهزة الأمن على ما يراها أسسا وطنية حال دون تجاوز الخلاف.

بعد "الانقلاب" شددت إسرائيل حصارها لتخنق القطاع وتم عزل هنية عربيا، إذ جرى التعامل مع حكومته باعتبارها حكومة مقالة تسيطر بالقوة على غزة، بينما أكدت الجامعة العربية والحكومات العربية على اعترافها بشرعية عباس باعتباره منتخبا وممثلا لجميع الفلسطينيين.

يتربع هنية المنحدر من قرية الجورة القريبة من عسقلان المحتلة عام 1948 منذ سنتين على قمة قائمة الاغتيالات الإسرائيلية، لكن الرجل يصر على أنه لن يعترف بإسرائيل، وهو يؤمن أن كل محاولات اقتلاع حكومته وحركته من السلطة سببها رفض الاعتراف بإسرائيل.

تنقل هنية بين المعتقلات الإسرائيلية والكتل الطلابية وعرفه أهالي غزة إماما وخطيبا مفوها مثلما عرفوه رئيسا للوزراء لا زال يقطن في بيته القديم في مخيم الشاطئ، وينتقل حين يخف الخطر على قدميه بين بيته ومسجده القديم، ويبدو الرجل كربان يبحر وسط العواصف لكنه يصر على غرس مرساته في مخيم الشاطئ لتذكره أنه مجرد لاجئ.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » الى رمز العروبه ونجمها الساطع
      فارس عبد الله المهشمي اسمى تحياتي الى معجزة هذا العصر القائد الحقيقي الاسمى ان يطلق عليه كلمة قائد وهو الاستاذ اسماعيل هنيه رئيس الحكومه الفلسطينه الصامد في وجه ابشع واعتى جيش في العالم (اي جيش الاحتلال الصهيوني).حيث نلاحظ صمود هذا البطل الذي عقمن النساء فعلا ان يلدن مثله .فالرسول الاعظم (ص)قال من اراد ان ينضر الى شهيد يمشي على وجه الارض فلينضر الى طلحه بن عبيدالله.وانا اقول هاهو المناضل الاستاذ اسماعيل هنيه شهيد يمشي على وجه الارض /اسئل الله ان يجعل عز الاسلام ونصرةالمسلمين على يديك طابت لك العزه وامد الله لك حياتك لكي تحقق للشعوب العربيه كل ما تصبو اليه .
      8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 2) » اليمن
      ابراهيم محمد يحي القطيبي اني ولله افتخر بهؤلا القاده العظام الذين ينطبق فيهم قول الله رجال صدقوا ماعاهدواالله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا فهم والله قبلة المفاخره ورمزالعزه والكرامه نعم والله هم قادة حماس الذين تزداد شعبيتهم يوما بعد يوم فكلنااسماعيل هنيه وكلناحمساويون فرجال غزة هم رمز العزه ومن غير غزة مافي عزه ونسال الله لهم النصروالله ينصرهم
      8 سنوات و 9 أشهر و 14 يوماً    
    • 3)
      الثلاثي هؤلاء هم القادة هم من يمثلون الأمة تمثيلا حقيقا، أما غيرهم فلا بارك الله فيهم، ونسأل الله أن يأخذهم عاجلا غير آجل..
      8 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 4) » نحبكم ياقادة حماس وياأهل غزة
      عبدالرحمن الزهر والله نحبك ياهنية ويازهار ويامشعل وياكل قادة حماس الرجال ، وقلوبنا تعتصر لما يجري لكم وندعوا لكم بأن يسهل عليكم ويفرج كربتكم وأن ينصر بكم دين محمد ، وأنتم ياأهل غزة الله معكم ثم دعوات المسلمين بكل أنحاء المعمورة .
      8 سنوات و 9 أشهر و 5 أيام    
    • 5) » يفعل اللة مايريد
      ابو محمد سيكتب التاريخ لهنية وحركة حماس شق وحدة الصف الفلسطيني بانقلابهم الاسود والسيطرة على غزة بقوة السلاح ونتج عن ذلك وجود سلطتين
      سلطة في غزة واخرى في الظفة وهذا ماسهل لاسرائيل ان تفعل ماتفعلة , وهما كانت اخطاء
      السلطة فلم يكن مبرر لما فعلتة حماس لان استخدام السلاح يجب ان يكون ضد اسرائيل فقط وليس ضد اخوة السلاح الذين سحلتهم حماس في شوارع غزة لهثا وراء السلطة في الهواء
      تحررو اولا وبعد ذلك يفعل اللة مايريد.
      8 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 6) » رجال صدقو ما عهدو الله
      جوووواد أبن أحمد لك الله يا اسماعيل هنيه يا رجل يا عزيز قومك انا نحبك ونحب اهل حماس نحنو معاكم امتداد لما بداه الشهيد(حسن البناء)انننا علي العهد باقون اما حياه تغيض العدو واما مات يريح الضمير الله اكبر وانتصرت غزه وفضح العملاء احبك يا هنيه واهل غززززززززززززه الله اكبرررررر وللله الحمد النصر بيد الله لك الحمد يارب علي نصر غزه
      8 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 7) » زعيم خلاف الزعماء الطبالين
      خوف من الله شارك في قتل الشعب ونهب الشعب زعيم خلاف الزعماء !!!!! تحويل الجوامع الى مكان للتعديب ومخبى الاسلحه لمادا اتهدمت الجوامع لانها مخبى الاسلحه والمتفجرات لمادا قتلت الاطفال والنساء واتهدمت البيوت كانت دروع .. الحرب على غزه برقبة كل من يقول لا اله الا الله وقام بمساعدة حماس والوقوف بجانبهم .. الله يمهل ولا يهمل وحسبي الله ونعم الوكيل على الظالمين
      8 سنوات و 8 أشهر و 29 يوماً    
    • 8) » لماذا نستعجل
      ابن الداعي إن الحرب التي قامت على الشعب الفلسطيني إنها لمحرقة لن ينساها التأريخ ولقد فوجئنا الأسلحة التي تستخدمها القوات الإسرائيليةضد الشعب الأعزل ولكن الشاهد من ذلك هو صمت القادة العرب وكنت دائماً أتابع الأخبار لعلي أجد من يستنكر أو يرد على هذه الحرب لكن لقد خيبوا آمالنا القادة الجبناء أما صمود القادة الجهاديين في غزة من أمثال هنية وغيرهم لهو شرف لكل الشرفاء العرب ولهذا لا نستعجل فإن المعركة لم تنتهي بيننا وبينهم ما زال الوقت في متسع لكي نرد عليهم وندعم حماس ونقاوم بالكلمة والمال وتحياتي لكل الشهداء الذين استشهدوا أمثال نزار ريان وسعيد صيام وأقول لهم الفردوس مأواكم بإذن الله تعالى
      8 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 9) » حماس هي الاساس
      الزهراء اقولها صراحة لو كان كل الزعماء العرب مثل اسماعيل هنية لامتسحت مايسممى دولة اسائيل من الخارطةهو ليس رجل بل امة كاملة والله لما اقرا سيرته احس بان الله عزوجل وضع خير هذه الامة في هذا الزمن في هؤلاء الرجال اسال الله ان يحفظهم ويبقيهم ذخرا للاسلام والمسلمين
      8 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 10) » هامات سامقة
      ابوالوليد الضالع أعدتم للامة عزها وكرامتهاز فوالله لا يبغضكم الا منافق بين النفاق وهم معروفون. لا وجه لمقارنتكم بغيركم وكلنا يعرفهم الفرق بين الثرى والثريا.الله اكبر ما ابهى طلعتكم يا قادتنا من حماس والله انكم لتوحون لنا باننا في عهد الصحابة الاخيار.الله معكم ونحن معكم.فامضوا بشروعكم الجهادي سنمدكم بكل ما نستطيع يا مشعل وهنية والزهار وكل قادة حماس والفصائل المجهادة. وليذهب العملاء الى الجحيم فوجوههم كالحة والسنتهم كاذبة وقلوبهم غاوية. والله لو لهم عقول لكانت هذه المعركة اكبر رسالة للتخلي عن عمالتهم واللحاق بركاب العزة والكرامة؟!!
      8 سنوات و 8 أشهر و 28 يوماً    
    • 11) » أشهد الله أني أحبك وإخوانك
      فهمي الأصور اللهم أيده بنصرك وأربط عل قلبه وثبت قدمه
      اللهم كن له ناصر ومعينا ولأعدائه هازما ومخذلا ولهمه مفرجا
      8 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 12)
      محمد بعض المعلقين انا دحلانيون او صهاينه حسبي الله ونعم الوكيل
      الم يسمعوا قول الشاعر وضلم ذوي القربى اشد مضضاضة على النفس من وقع السهام المهند
      8 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
    • 13) » هووعد اصدق الخلق
      فايد الحسيني قال الرسول صلىاللةعليةوسلم لأتزال طائفةمن امتيعلى الحق ظاهرين
      (صدق رسول اللة)
      8 سنوات و 8 أشهر و 24 يوماً    
    • 14)
      حمود النجار الاخ إسماعيل هنيه(ويزيدني فخرأ ان اكون اخ لك) الزعيم والقائد والبطل لا يسعني الا ان اهنيك واهني شعبك وكوكبتك بالنصر العضيم الذي تحقق بإصراركم وتفانيكم وتمسككم بالمبادئ فلله دركم من رجال
      أعضم تحيه
      8 سنوات و 8 أشهر و 21 يوماً    
    • 15) » قصيدة في غزة
      علي عبداللة صالح القطرانيالحدا ابو حمدقال فوق عمرة عاش /ولاالمطاحن ترجع حب من مجروش/ولاحدابايعيش العمرفي نعناش /لابدمايلحقة من طفحت المحروش/ومن تعود يجبرالناس بالكباش/لابدلة من اليدوالطالوش/واناتعلمت في رسم الحياة انقاش /لاافتش مغطاء ولااغطي علي مفتوش/لاغيرماليوم قلبي داخلة رجاش /والعقل مني شردمن ماجراء مرهوش /علي فلسطين ذى ربة رجال اوحوش /ذى خلو الخصم يشردمنهم موهوش /للة در الحجرذي دمر الرشاش /للة درش ودر القوم ذي حلوش /لامات عياش عدحلوش مائة عياش /وان مات ياسين كم ياسين بايحموش /ياغزة الصبرلاماللة يتولاش /لاماننقي لناصافي من المغشوش /لاماتفوق العرب من خدرة الحشاش /لامايصبح الحجر والنقش للمنعوش /لامالشوامخ من الباطل تصير احشاش /لامافلسطين يشفاء خدها المنقوش /ياليت واللةوانا باستطيع افداش /ماكان بااصبرولوحتي العرب خانوش /لاغيرماحيلتي والحال روس اخياش /متعوب حالي وجسمي منهن مرهوش /
      8 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 16) » معجزة إلاهية
      بدر هويدي قبل سنتين سمعت من خطيب جمعة معروف بصدقه بأنه أخبر بأنه وجد قطعة حجر في ساحل البحر العربي (أبين ) مكتوب في داخله كتائب عز الدين القسام ، تم إرساله الى حركة حماس ليعلموا أن الله معهم ومؤيدهم فسيرواعلى بركة الله ولا تركنوا على حكام العرب الذين خذلوكم
      8 سنوات و 8 أشهر و 16 يوماً    
    • 17) » احزب الحاكم
      يونس احمد الذيباني الحزب الحاكمياكن ثروات البلاد ولا يستحون يسرقن ول ياخافون ولا يشبعون اللهم انزل عليهمافقر المدقع
      8 سنوات و 8 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » أمة برجل
      امين الجلال أخي أسماعيل هنية يشرفني أن أكتب عن رجل من رجال الأسلام العظماء الذين تربوا على العزة والكرامة والإباء أنت فخرا لكل العرب والمسلمين لانك مثلت طموحهم وغايتهم أنتم بإختصار ياقادة حماس أنتم ملائكة البشر ومؤدبي الجبابرة والطواغيت
      هذة الحركة المباركة التي هي نبتة طيبة من الأخوان المسلمين نحن والله فخورون بكم وندعوالكم وفقكم الله إلي كل خير
      ونحن بإذن الله معكم وسننصركم بكل ما نملك
      8 سنوات و 6 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية