مأرب برس
الشهيد الدكتور نزار ريان
مأرب برس
نشر منذ : 8 سنوات و 9 أشهر و 15 يوماً | الأحد 04 يناير-كانون الثاني 2009 04:12 م


نزار بن عبد القادر بن محمد بن عبد اللطيف بن حسن بن إبراهيم بن ريَّان. - البلدة الأصلية نِعِلْيَا" من قرى عسقلان بفلسطين، اغتصبها اليهود منذ أكثر من 50 سنة، وأسكن معسكر جباليا.

- الميلاد: فجر الجمعة 26/شعبان/1378 للهجرة - وفق: 6/3/1959م في معسكر جباليا المذكور. - الوظيفة الحالية: أستاذ الحديث النبوي الشريف بق

سم الحديث الشريف كلية أصول الدين، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين. - الحالة الاجتماعية: متزوج، من أربع سيدات، وله ست أولاد ذكور، وست بنات،

وحفيدان. . العنوان: فلسطين - غزة - معسكر جب

اليا - جوار مسجد الخلفاء الراشدين.

الحياة العامة والاجتماعية:

عمل إماماً وخطيباً متطوعاً لمسجد الخلفاء بمعسكر جباليا منذ 1985-1996. - نشأ في أحضان الدعوة الإسلامية المجاهدة في فلسطين. - اعتقل مراتٍ عديدة من اليهود المغتصبين نحو أربع سنوات ، ومن السلطة الفلسطينة عدة مرات وعذب هو وقادة حماس في سجون السلطة عذابا اشد مما كان يحدث لهم في سجون المحتل وأشرف محمد دحلان ورشيد أبو شباك على ذلك.

- شارك بكتابة المقالات والفتاوى في عدة صحف وفي بعض المواقع الإسلامية أيضًا. - قام بجهد كبير في تحصيل قبولات لدراسة الماجستير في الجامعة الأردنية، للطلبة الغزيين، تجاوزت عشرين قبولاً، وحصل أكثر من مئة قبول دكتوراه في الجامعات السودانية لأبناء فلسطين، والأردن في تخصصات متعددة؛ ولا زال يقوم بهذه الخدمة في الجامعات السودانية حتى الآن؛ حسبة لله رب العالمين. - قام ولا زال يقوم بمشاركة اجتماعية في الوسط الذي يعيش فيه، فكان عضواً مؤسساً ثم رئيسا للجنة اصلاح ذات البين ولم الشمل.

الدراسة العلمية: -

- حصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين من الرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنة 1402هـ وتتلمذ على جمع من أبرز مشايخها كشيخه المحبب الشيخ عبدالحمن البراك وكانت له دراسة على الشيخ بن جبرين. وعمل بعدها في الجامعة الإسلامية معيداً، مدة ست سنوات -. - -حصل على الماجستير من كلية الشريعة الغراء بالجامعة الأردنية بعمان، الأردن، تخصص الحديث الشريف، وكتب في "الشهادة والشهيد" فجمع أحاديثهم من مطلق كتب السنة النبوية، وصنفتها موضوعياً، وخرجها، وحكم عليها بدرجتها، وذلك سنة: 1990 بتقدير "ممتاز". - وامتن الله عليه فنال درجة الدكتوراه من السودان، بجامعة القرآن الكريم، كتب الرسالة عن "مستقبل الإسلام -دراسة تحليلة موضوعية" سنة: 1994 بتقدير "ممتاز". حصل على رتبة الأستاذ المشارك سنة2001 حصل على رتبة الأستاذية سنة: 2004ا".

التدرج الوظيفي:

- عمل معيدًا بكلية أصول الدين اعتبارًا من27/2/1984 وحتى31/8/1990. - عمل مدرسًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من1/9/1990 حتى21/8/1994.- عمل أستاذًا مساعدًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من22/8/1994 وحتى12/10/1999. - عمل أستاذًا مشاركًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من13/10/1999 حتى5/7/2004. - عمل أستاذًا بقسم الحديث الشريف بكلية أصول الدين اعتبارًا من 6/7/2004 حتى الآن. - عمل مساعدًا لنائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية من تاريخ1/9/2001 وحتى15/8/2003. - رئيساً لقسم الحديث الشريف، بكلية أصول الدين، .

المشاركة العلمية:

- تدريس طلبة الحديث الشريف في مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الماجستير، وأشرف على الرسائل العلمية وناقش. - تدريس كتاب صحيح الإمام البخاري، شرحاً تحليلياً، لطلبة الجامعة الإسلامية، بمسجد الجامعة، في درس إملاء لمدة ساعتين إلى ثلاث، مدة أربع سنوات. - كتب شرحا لمقدمة صحيح مسلم، تجاوز ثلاث مئة صفحة، وحالت ظروف انتفاضة الأقصى وما فيها من خير وجهاد عن إتمامه. - شرح مائة حديث من رياض الصالحين. - عضواًفي لجنة الإفتاء بالجامعة الإسلامية لعدة سنوات. - عضوا في لجنة العاملين بالجامعة الإسلامية بغزة. - له بحث نفيس قي الاستنساخ. - يمتلك الشيخ مكتبة نادرة عامرة بنفائس الكتب، في الحديث والفقه والعربية والتاريخ، وعلوم أخرى، تتجاوز كتبها خمسة آلاف مجلدًا، في قاعة مخصصة لها. - ولديه مكتبة محوسبة. - يحسن التعامل مع جهاز الكمبيوتر بشكل جيد. - وقام بحمد الله تعالى، بإعداد برنامج كمبيوتر لخدمة طباعة القرآن الكريم.

-قام بكتابة بحوث متعددة،ا. - لعل من أنفسها كتابة السيرة النبوية من الميلاد إلى وصول المدينة، ووفاة النبي صلى الله عليه وسلم،دراسة حديثية مع دروس واقعية طبعة خاصة محدودة. - يعكف الشيخ فيما يسنح له من وقت عل المشروع الذي يسميه مشروع العمر وهو شرح ميسر لصحيح مسلم لأنه يرى أن صحيح مسلم لم يخدم كما خدم البخاري الاتجاهات البحثية الحالية: - يتوجه الباحث حاليًا إلى كتابة بقية السيرة النبوية، ومواصلة الكتابة بصحيح مسلم، والجرح والتعديل، وحاضر العالم الإسلامي.

البحوث المنشورة:

- بحث بعنوان: "شرح حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم"

- نشر بمجلة كلية التربية بغزة، سنة صفر: 1419 وفق يونيو: 1998.

 - بحث بعنوان: "فهرسة الحديث الشريف؛ أصولها وأنواعها"

 - نشر بمجلة جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بأم درمان، بالسودان، في جمادى الآخر سنة 1419 وفق: 1998.

 - بحث بعنوان: "وأظلمت المدينة؛ وفاة النبي صلى الله عليه وسلم"

 - نشر بمجلة كلية الدراسات العليا والبحث العلمي، بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية، العدد الأول، ربيع الآخر1419 أغسطس 1998.

 - بحث بعنوان: "تواتر حديث" لتتبعن سنن من كان قبلكم" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد السابع، العدد الأول، رمضان، 1419 يناير 1999. - بحث بعنوان: "الدواعي التربوية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية"

 - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد الثامن، العدد الثاني، الجزء الأول، ربيع أول 1421 يونيو2000.

 - بحث بعنوان: "الدواعي العلمية لرواية الصحابة الأحاديث النبوية" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الأول، الجزء الأول، شوال 1421 كانون الثاني 2001.

- بحث بعنوان: "أحاديث الإسراء والمعراج"

 - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد التاسع، العدد الثاني، ربيع أول 1422 حزيران 2001.

 - بحث بعنوان:" الإمام اليونيني وجهوده في ضبط صحيح الإمام البخاري"

- نشر بمجلة الجامعة الإسلامية بغزة، المجلد العاشر، العدد الأول، شوال 1422، كانون الثاني 2002.

 - بحث بعنوان:" منهج تحليل النصوص في السيرة النبوية

" - نشر في مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد العاشر العدد الثاني، جمادى الأول، 1423 وفق: يونيو 2002.

 - بحث بعنوان: "صحيح الإمام مسلم، أسانيده، ونسخه ومخطوطاته وطبعاته" - مقبول للنشر بمجلة الجامعة الإسلامية، بغزة، المجلد الحادي عشر شوال 1423 وفق: يناير 2003.

 - بحث بعنوان: "رسم الأسانيد بالرموز صيغة مقترحة" - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. - بحث بعنوان: "مناهج النقاد"

 - نشر بمجلة الجامعة الإسلامية. : - كتاب دراسات في السيرة، مشترك مع الأخوين الكريمين د. سالم أحمد سلامة، ود. طالب حماد أبو شعر، نشر أكثر من طبعة. - الصحيحان، أسانيدهما ونسخهما ومخطوطاتهما وطبعاتهما، نشر بدار المنارة بغزة، جمادى الآخرة 1423.

 - "أسباب إيراد الحديث الشريف، وأتمه وطبعه طبعة خاصة، قد يطبعه طبعة عامة إن تيسرت الظروف إن شاء الله.

الرسائل التي أشرفت عليها: - رسالة ماجستير بعنوان" الأحاديث المسندة في كتاب المحلى لابن حزم الظاهري". للباحث الطالب: سليمان إسماعيل الشيخ عيد. تاريخ المناقشة: 6 شعبان 1420، وفق:14/11/99.

- رسالة ماجستير بعنوان" عناية الكتاب والسنة بالبيئة دراسة موضوعية". للباحثة الطالبة: أمل توفيق أبو عبدو. تاريخ المناقشة: 18/رمضان/1420 وفق:26/12/99.

الرسائل التي ناقشتها: - رسالة ماجستير بعنوان" المعالم المدنية في العهد النبوي". للباحث الطالب: زكريا صبحي زين الدين. تاريخ المناقشة:28/ جمادى الآخر/1419 وفق:18/10/1998.

- رسالة ماجستير بعنوان" منهج ابن القيم في توثيق متون السنة". للباحث الطالب: يوسف محيى الدين الأسطل. تاريخ المناقشة:25 شوال1421 وفق:20/1/2001.

- رسالة ماجستير بعنوان" الموازنة بين منهاجي الإمامين؛ الشافعي وابن قتيبة من خلال كتابيهما" اختلاف الحديث" و" تأويل مختلف الحديث". للباحث الطالب: محمود صدقي الهباش. تاريخ المناقشة:18/رمضان/1422 وفق:3/12/2001.

- رسالة دكتوراه بعنوان" الأحاديث الواردة في الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي تخريج ودراسة. للباحث الطالب: عدنان محمود الكحلوت. تاريخ المناقشة:1421 وفق:2000.

البحوث غير المنشورة وبعضها لم يتم كتابةً، وقطعت فيه شوطاً: - الشروح الحديثية، منذ عهد النبي صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى نهاية القرن الرابع، كتبت معظمه، والحمد لله رب العالمين.

- الغيبة "دراسة حديثية فقهية".

- شرح حديث جبريل رواية ودراية.

 - الإمام البخاري وكتابه الصحيح "دراسة تطبيقية في الشروط والمناهج".

 - صلة الأرحام "دراسة حديثية فقهية".

 - إثبات تواتر حديث حكيم بن حزام "لا تبع ما ليس عندك"، وشرحه شرحاً تحليلياً، ومناقشة بيع المرابحة على ضوء ذلك.

 - الأنساب "دراسة حديثية فقهية

". - فرائد ألفاظ الجرح والتعديل، جمعت فيه أكثر من مائة وستين لفظاً غريباً من ألفاظ الجرح والتعديل.

المصدر: جريدة الرسالة - فلسطين

شئ لايصدق هل يمكن للمجاهد المرابط على الثغر أن يقوم بكل هذا الجهد العلمي الذي لايقوم بربعه كثير من المتفرغين الآمنين من المشايخ وطلبة العلم

ما لم أحدثكم عنه أعجب وأغرب إنها جهود الشيخ الدعوية وأدواره الجهادية ومكانته عند أهل فلسطين جميعا يحبون الشيخ ويجلونه ويهابونه

جهوده الدعوية:

الشيخ يخطب بالأساس في جامع الخلفاء ولكنه يتجول للخطابة فيما يمكن أن يصل إليه من مساجد القطاع

ويشرف على عشرت المساجد ومئات حلقات القرآن -نعم مئات ليس الكلام مبالغة.

ويشرف الشيخ مع عدة مجموعات من طلبة العلم على إعداد وتوزيع المطويات والكتيبات والأشرطة مالأقراص التي تحوي الخطب والمحاضرات لخطباء وعلماء فلسطين وعلماء وخطباء العالم الإسلامي وخصوصا بلاد الحرمين .

يجلس الشيخ للإفتاء كل يوم بعد العصر كل يوم عدا الجمعة

يدور بعد العشاء على مجموعات الشباب المجاهد يعظهم ويذكرهم بالله ويجيب على فتاواهم كما يقوم آخرون من أعضاء الهيئة الشرعية بحماس بنفس هذا الدور وذلك قي أغلب الليالي كما يتوقف كل منهم عند آخر مجموعة ليقوم معهم من الليل ويرابط على حدود غزة جزءا ولو يسيرا من الليل

: - يكفي أن نذكر أن في ميزان حسناته الشيخ المجاهد البطل مؤسس كتائب القسام صلاح شحادة -رحمه الله-والذي كان الشيخ هو الذي أثر فيه وجعل الله هدايته على يديه وإليكم وصية صلاح شحادة الموجزة ((رابعاً: أوصي أن يتولى غسلي -إن غُسلت- الأخ نزار ريان، فإن لم يكن فالأخ عبد العزيز الكجك، على أن يسترا عورتي، ويحفظا سري حفظهما الله، وأن يتولى لحدي في قبري أحد الأخوين المذكورين.

الآثار الجهادية :

_ الشيخ كما قلنا يرابط بنفسه أكثر الليلي ويقوم الليل مع الشباب

_ الشيخ لا يحمس الناس على الجهاد والعمليات الإستشهادية فحسب بل أعطى مثلا قل نظيره في التاريخ

فوافق على إرسال ولده إبراهيم إلى عملية استشهادية نادرة اقتحم فيها مستوطنة وقتل ثمانية من اليهود ولما تحصن بأحد البيوت دخل فيه فإذا به امرأة وطفليها فلم يقتلهما بل ادخلهما الحمام وأغلقه عليهم _ ابن العالم علمه أبوه أن لا يقتل طفلا ولا امرأة عمدا.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 21
    • 1) » دعوة
      عائشة رحـــــمـــــــه الــــلـه رحــمــة واســــــــــعـــــــه
      8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 2) » رحمك الله
      أمين محمد هؤلاء الرجال الرجال رحمه الله .. أين علماء الحجاز والمدينة وعلماء بقية الامة أينهم من هذا البطل الصنديد الذي لم يك يخاف في الله لومة لائم

      رحمك الله يا شيخنا ونسأل المولي عز وجل أن يكتبك مع الأنبياء والصديقين والشهداء

      اللهم أهدي علمائنا
      اللهم أبعث في قلوبهم الشجاعة للتصدي لحكامنا وأعدائنا
      اللهم أنصر أهلنا في غزة وثبتهم
      اللهم سدد رميهم
      اللهم أنزل الرعب في قلوب أعدائك اليهود والنصارى
      اللهم أهلك جميع حكامنا بدون استثناء فقد خانوا الأمانة
      8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 3) » اليمن
      Alhidary رحمه الله واسكنه دار النعيم، فلله دره ودر جميع قادة حماس.
      8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 4) » اليمن
      الجناني الله يرحمه من الشهداء والصالحين انشاء الله ويبارك من امثاله
      8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 5) » الله يرحمك ومبروك الشهاده
      العقيلي رحمه الله تغشاك انت واهلك كلهم ياشيخ يا اسد غزه يابطل الابطال اسئل الله ان يجمعنا في جناته
      8 سنوات و 9 أشهر و 13 يوماً    
    • 6) » رحمك الله
      العليمي رحمك الله واسكنك في جنات الفردوس انت واهلك الشهداء اللهم ارزقنا الشاهده مثلهم.
      اللهم انصر اخوننا في غزة اللهم ثبتهم يارب العالمين اللهم عليك بامريكا واسرائيل دمدرهم كل مدمر.
      8 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 7) » اليمن
      اليمن متى لحق يناضل وهو متزوج اريع..واربع سنوات سجن و12 طفل فين النضال.
      8 سنوات و 9 أشهر و 12 يوماً    
    • 8) » أسد المسلمين
      السفير رحمة الله عليك ياأسد المسلمين

      رحمة الله عليك عشت بطلا ومت شهيدا
      8 سنوات و 9 أشهر و 11 يوماً    
    • 9) » الله يرحمه
      السفير الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون
      8 سنوات و 9 أشهر و 9 أيام    
    • 10)
      طارق الله يرحمه ويتوفاه ،، مبارك له الشهادة مع النبيين والصديقين وان شاء الله لاحقين به
      8 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 11) » رد على اليمن
      يمني أصيل ياخبيث اذا انت عاجز وجبان لاتتطاول على هذا الأسد تاريخ الابطال سطر وكتب وانت خليك ياأيها الخبيث المرجف في مزبلة النسيان هؤلاء الأبطال يواصلون طلب العلم وهم في السجون أما تاريخ نظاله فلا يشكك فيه الا الخبثاء الجبناء أمثالك
      8 سنوات و 9 أشهر و 8 أيام    
    • 12) » من يحمل هموم شعبة
      Ahmed Alymeny معروف عن من يحمل هموم شعبة ويناضل لايجد وقت لنفسة ولايستطيع ان يعدل في توزيع الوقت ومن صفات المؤمن ان يكون عادلا ولايملك المال فمن لة بأربع زوجات ومن اين اوجد الوقت الذي يفترض ان يكون للوطن والمواطنيين... كيف امتلك اربع زوجات وكممشكلة كانيحل في اليوم لزوجاتةالاربع وهل كان مشغول بالتفكير بالوطن ام بتغير الاولئ بأخرئ.
      8 سنوات و 9 أشهر و 3 أيام    
    • 13) » لنا في رسول الله اسوة حسنة
      مراد رشيد العامري رحمة الله عليك يا ايها البطل المجاهد وانشاء الله ستتزوج 72 حورية ...

      واقول لمن يتطاول عليك اخرسو

      واذكرهم بان محمد صلى الله عليه وسلم تزوج 11 زوجة على اختلاف الرويات , لكن محمد بن عبدالله الصادق الامين لم يقصر وحاشاه ان يكون كذلك , ولنا في رسول الله اسوة حسنة
      8 سنوات و 9 أشهر و يوم واحد    
    • 14) » الاقزام
      العزي الحقيقه نحن اقزام امام هذا الرجل الهامه والمجاهد الى جنة الخلد ياأباالشهيد رحمة الله عليك الف رحمه والله يعيننا على حياتنا الهشه- شكرا
      8 سنوات و 9 أشهر    
    • 15) » الي التعليق السابع
      مغترب انا لم اري تخلف الي هذة الدرجة الرجل عالم من علماء الدين وانت تنتقدة لانة مزوج باربعه الاسلام اباح الزواج باربع نساء فما العيب ان يكون متزوج باربع
      العيب هو انتقاد العظماء من السخفاء
      ارجو النشر
      8 سنوات و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 16)
      أبو عبدالمجيد الحمد لله
      عندما نرى هؤلاء المجاهدين تعود لنا الثقة بأنفسنا ويتعمق الايمان بأن الإسلام هو طريق العزة والكرامة

      رحمك الله ياة أيها القائد لقد أحييت أن والشهداء غزة بدمائكم الزكية نعم أحييتم الأمة من سبات الذل والمهانة والخنوع
      8 سنوات و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 17) » مقاومة الشعوب
      Ahmed Zaid شؤية جهلة ومتخلفون ولاتعرفون كيف تصنع مقاومة الشعوب. اولا كثرة الضهور والاستعراض تلغي صفة المقاوم الجسور واي شهيد هذا بين اربع نساء. من ياسر الي هنية تعلموا كيف انتصرفة فيتنام وبدون استعراض ولا عنترات تليفزيونية.
      8 سنوات و 8 أشهر و 30 يوماً    
    • 18)
      الحضرمي سبحان الله العضيم
      هناك منافقون
      وهناك مرجفون
      وهناك حاقدون
      وهناك ساقطون
      بالله عليكم من من المتعاليين هولا الذين ينتقدون البروفيسور والمجاهد والشهيد بأذن الله عمل عشر معشار ما عمل المجاهد نزار ريان
      نعم هناك ناس اصلا ضعاف ايمان ولو كان عندهم ايمان حقيقي ويحسون حلاوته والله ماقال ما قالوا هم منافقون هم مرجفون هم حاقدون هم ساقطون
      8 سنوات و 8 أشهر و 25 يوماً    
    • 19) » اللهم توفنا وانت راضي عنا
      محب الشهداء نسأل الله أن يتقبله برحمته وجميع الذين قتلهم اليهود المجرمين كما ندعو الله سبحانه أن يبلغهم منازل الشهداء اللهم اختارنا لنا ميتة ترضا بها عنا واحينا حياة السعداء وبلغنا برحمتك نزل الشهداء وارزقنا النصر على الأعداء يا رب الأرض والسماء لا إله إلا أنت واما المنافقين والمجرمين الذين يضحكون على الشهداء والمؤمنين والمجاهدين فهؤلاء نذكرهم بقول الله تعالى ( إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون ) وجزاء هؤلاء ( جهنم وساءت مصيرا ) والله يقول لهم في الدنيا ( كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون ) والسلام على من اتبع الهدى
      8 سنوات و 8 أشهر و 23 يوماً    
    • 20) » نحن قوم اعزنا الله بالاسلام
      سالم احمد الحاثي نسال الله ان يتقبله قي فسيح جناته وان يخذل الباطل واهلهوان ينصر المجاهدين في ارض غزة على اليهود الغاصبين احفاد القرده والخنازير
      8 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
    • 21) » انهم قوم اعزهم اللة بالاسلام
      مبروك لقصم نسال الله ان يتقبله شهيدا وان يسكنه الفردوس الاعلى وان يرزقناالشهاده في سبيله
      8 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية