متابعات
فضيحة مسرحية محاكمة صدام.. من جديد
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و أسبوعين و 5 أيام | الأحد 28 سبتمبر-أيلول 2008 03:02 م

ذكر محامون غربيون شاركوا فى جلسات محاكمة الرئيس العراقى الراحل صدّام حسين أن نورى المالكى رئيس الوزراء الحالى فى بغداد أرغم أحد قضاة "المحكمة الجنائية العليا" على الاستقالة قبل أيام معدودة من صدور الحكم بالإعدام، وذلك للحيلولة دون أن يصدر القضاة المترددون حكما يجنب صدام عقوبة الإعدام والاكتفاء بسجنه مدى الحياة بدلا من ذلك.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية فى عددها الخميس إن مسؤولين فى الحكومة "العراقية" مدفوعين بروح الانتقام هم من ساقوا صدّام إلى حبل المشنقة على عجل.

وبينت وقائع المحاكمة التى استمرت جلساتها تسعة أشهر العديد من الممارسات التى صورت حنق الحاكمين الجدد فى بغداد على الرئيس الذى مازال كثيرون يعتبرونه بانى العراق الحديث رغم أخطائه.

وأصدر قاض كردى هو رؤوف رشيد فى الخامس من نوفمبر- تشرين الثانى حكما بالإعدام شنقا حتى الموت على الرئيس صدام حسين، بتهم قتل 148 رجلا شيعيا عقب فشل محاولة اغتيال استهدفت صدام فى بلدة الدجيل صيف 1982 فى ذروة الحرب العراقية الايرانية.

وإضافة إلى صدام حسين حكم نفس القاضى بالإعدام شنقا حتى الموت أيضا على كل من برازان التكريتى الأخ غير الشقيق لصدام وعلى عواد حمد البندر رئيس محكمة الثورة الخاصة فى الدجيل، وبالسجن مدى الحياة على طه ياسين رمضان نائب صدام حسين، لكن هذا الأخير تم إعدامه لاحقا بتدخل من حكومة نورى المالكي.

واقتنع كثير من العراقيين والمسلمين السنة أن الإصرار على إصدار حكم بالإعدام كان دافعه الأساسى حقد طائفى وسياسى من النخبة الجديدة الحاكمة فى بغداد والتى وصلت إلى السلطة بفضل الاحتلال الأمريكى وتواطؤ ايران وتسهيلات الكويت.

وأكدت الصحيفة أن هناك أدلة على أن مسؤولين نافذين فى الحكومة تدخلوا فى سير المحاكمة، حيث جرى إقصاء رئيس المحكمة من منصبه بضغط من الحكومة لتسامحه مع صدّام أثناء نوبات هياجه فى قاعة المحكمة.

وقبيل صدور الحكم تدخلت الحكومة بإقصاء ثلاثة قضاة من الخمسة الممثلين فى هيئة المحكمة لضمان انتزاع حكم الإعدام.

وأشارت الصحيفة إلى أنه قبل أقل من أسبوع من النطق بالحكم فى 5 نوفمبر- تشرين الثانى 2006، تدخلت حكومة المالكى وأقالت القاضى الثالث وهو منذر هادى وتم استبداله بقاض آخر هو على الكاهجى الذى لم يستمع إلى أى شاهد طوال شهور المحاكمة التسعة.

ونسبت نيويورك تايمز إلى المحامين الغربيين قولهم إن القاضى الجديد كان يحظى بدعم حزب الدعوة الإسلامية الذى ينتمى إليه المالكي.

يشار إلى أن الرئيس العراقى الراحل قد تم إعدامه يوم السبت الثلاثين من ديسمبر- كانون الأول 2006 وصادف ذلك اليوم عيد الإضحى، ورأى كثيرون أن ذلك التوقيت جاء للتنكيل بالطائفية السنية، فى حين بررت حكومة المالكى فى ذلك الوقت ومراجعها الشيعية أن يوم العيد يوم الأحد وليس السبت.

وهز مشهد الاعدام الضمير الانسانى واستنكره بيان صادر عن بابا الفاتيكان معتبرا أنه فاجعة، كما اعتبره الاتحاد الاوروبى خطأ فادحاً، بينما التزمت غالبية الدول العربية الصمت باستثناء ليبيا التى أعلنت الحداد ثلاثة أيام، مقابل ثلاث دول رحبت هى ايران وإسرائيل والولايات المتحدة.

ورجحت نيويورك تايمز أن تمنح اعترافات المحامين الغربيين زخما جديدا لأولئك الذين يعتبرون صدام حسين شهيدا، كما أنها تثير تساؤلات جديدة بشأن مدى نجاح إدارة الرئيس الأمريكى جورج بوش فى تشجيع الحكام الجدد فى بغداد على تبنى ما تسميه واشنطن "المبادئ الديمقراطية" ومنها سيادة القانون.

وتزامن الكشف عن هذه الفضيحة، ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية عن نائب من الإئتلاف الشيعى قوله إن الحكومة "العراقية" ستتسلم بقية المعتقلين من رفاق الرئيس الراحل صدام حسين من القوات الأمريكية فى وقت لا يتجاوز بداية العام المقبل، على الرغم من تحذيرات المنظمات الدولية بعدم تسليم هؤلاء القادة لحكومة أثبتت أنها طائفية.

والأسبوع الماضى أفادت أنباء بأن طارق عزيز نائب رئيس الوزراء السابق المعتقل فى سجن أمريكى فى وضع حرج، وأشارت الأنباء إلى أن عزيز يتعرض، كغيره من قادة النظام السابق، إلى الإهانات علنية سواء كان ذلك فى المعتقل أو داخل قاعات المحكمة ومن قبل القضاة أنفسهم.

ويحاكم عزيز مع سبعة مسؤولين سابقين فى قضية 42 تاجرا عراقيا أعدموا لتلاعبهم فى أسعار مواد اساسية خلال الحظر الدولى الذى فرض على البلاد فى 1992.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 6
    • 1) » عجبا للكلاب ترقص عند جثث الاسد
      احمد الاشول صدام اعدم الناس المجرمين اللي عملو مشاكل واحدثو بلبلة بالبلد وحاولو اطاحة النظام والفتنه والذي يحاول الفتنه او الانقلاب على الحكم فحكمه السيف كما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام وايضا الناس اللي تلاعبو باللاسعار يعني صدام كان من مصلحة البلد اما اللي قتلو الامريكان فهم كثير بلغو المليون بفضل الخونة العراقيين والحكومه العراقيه الغير شرعيه التي بنتها امريكا وحلفاؤها بس اقول لكم لاتحزنو على صدام لانه رجل ثبت حتى اخر رمق من حياته وواجه الطلم والاستبداد ورفع راية الاسلام عاليا رجل رفع العلم باسم الله اكبر ومات وهو في سن الشيخوخه شهيدا اسد مات موت الاسود بالعكس الموت بالشهادة كانو يتمنوه الابطال امثال خالد بن الوليد رضي الله عنه تمنى الموت شهيد يعني حزن انه سيموت موت البعير موت صدام يغبط عليه ولايحزن عليه رحمك الله ياصدام العروبه والاسلام واورث المسلمين الكثير من امثالك
      9 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 2) » صدام سيف الامة واميرها
      اليمني الاصيل كيف العرب سكتوعن ذبحتة
      هذا يدل انم مسخرة
      صدام انفتحت ابواب في جيتة
      اكيداليوم اهووالباقي في قائمة المجزرة
      لكن تبقى مكانت الاسود الميتة
      ويبقى ملوك العرب المسخرة
      9 سنوات و أسبوعين و يوم واحد    
    • 3) » افعلو ماتريدون
      عمران الكهالي افعلوا ما طاب لكم(( لابدلليل ان اينجلي ولابد للقيد ان ينكسر)) اهذه هي تطهير العراق من صدام والله ان كل ما تنشرون عن صدام نزيدونا من ذكر تاريخه ومواقفه الشجاعه والباسله
      9 سنوات و أسبوع و 5 أيام    
    • 4) » شهيد الامه
      محمد الزبيدي يارسول الزبيدي روح والرب حارس
      ذكر المسلمين فالذكرللسهوناقوس
      وهدهم منجي قبل افتتاح المدارس
      اوعسى الله يقرو درس ماكان مدروس
      شت لحضة اسى يالاتجاه المعاكس
      ازعجت خاطري كم خلت العقل مرفوس
      والفرح زاد في باول وتوني ورايس
      والخليج لاحرج بس دوس ياجورج بوش دوس
      حط شعب العرب كامل من اخضر ويابس
      في بحار الدما وافرش لك الارض بالروس
      ياحماة العرب حيث الرجال الاشاوس
      عادلراس يرفع بعد ماكان منكوس
      فالتناحر حصل وانهاربه كل سايس
      والثثقه ضائعه مابين ريس ومرئوس
      زاد صدام حسين ذي كان قائد وفارس
      ودع ارض العرب وارسل بروحه لقدوس
      والان سرنا غنم من غير راعي وحارس
      حين قاداتنا بطري قفز فوق مخلوس
      واليهود كرسوا روح الغموض والتلابس
      فلسفت حقدهم ذي من سنت دقيانوس
      والصلاه على النبي مالبدر يسمر لخامس
      واسائل الله اكن جاره بجنات فردوس
      9 سنوات و أسبوع    
    • 5) » اليمن
      ربوع السعيدة ظهور الاسود عند الموت على حقيقتها اسود والثعالب ماكرة وثعالب
      9 سنوات و 5 أيام    
    • 6) » ن
      ال صدام قتل الخونة وهذا قليل المفروض يفرمهم فرم////////////////////////////////////////////////////////////////////
      9 سنوات و يومين    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية