متابعات
لميس التركية والكعبة
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و شهر و يوم واحد | الأحد 21 سبتمبر-أيلول 2008 12:14 ص

قال الشاعر السعودي عبد الحكيم العوفي إن قصيدته عن بطلة مسلسل "سنوات الضياع"، التي شبَّه لميس من خلالها بـ"الكعبة" التي يطوف حولها الناس كانت لـ"غرض الفكاهة"، وإثارة لموضوع "لميس" من زاوية أخرى.

وكانت قصيدة العوفي قد أثارت ضجةً لما اعتبره البعض "تجديفًا" وخروجًا على الآداب الإسلامية"، كما طالب أستاذ العقيدة بجامعة أم القرى عبد الرحيم السلمي من خلال وكالة أنباء الشعر العربي بمحاكمة العوفي، قائلاً: إن القصائد المنشورة تأتي من باب الهجوم على العلماء والدعاة وطلبة العلم، فيما طالب عضو مجمع الفقه الإسلامي الشيخ محمد النجيمي بتعزيره.

وفي هذا الشأن قال الشاعر العوفي: "لا أعتقد أن هناك مَن سيقتنع أن هذا الشعر الفكاهي الذي لا يكلف جلسةً على "الكيبورد" يستحق كاتبه أن يرفع عليه دعاوى في المحاكم أو أن يطارد ويجرَّم لأنه شعر لا يعبِّر عن الكاتب، فالشعراء يقولون ما لا يفعلون".

مشيرًا في حديث لـ"العربية نت" أن الغرض منه الفكاهة وإثارة موضوع لميس من زاويةٍ أخرى وبشكلٍ آخر، "ولا بد لنا أن لا نعطي الموضوع أكبر من حجمه ونحمله ما لا يحتمل، والشعر يؤول ولا بد لنا أن نحسن الظن ببعضنا".

وكتب الشاعر العوفي مجموعة مقاطع على بحور مختلفة، تقمص من خلالها عددًا من الشخصيات الهائمة بـ"لميس" وعبَّر بلسانها شعرًا غزليًا، "كنت أحاول فيها أن أتقمص صورًا لشخصيات من المجتمع العربي هامت بـ(لميس) حتى الثمالة، فأصبحت تتسمّر أمام الشاشة بدون حراك، فيخيل لك هذا المنظر أنهم أمام مقدسٍ لا يجوز الحديث أمامه لجلالته".

وعبَّر العوفي عن إعجابه بالشيخ النجيمي، قائلاً: إنه من أشد المعجبين به، ومن أكثر المتابعين له، "هو صاحب حجة وبرهان، وعالم وسطي يحق لنا أن نفخر به وبما يمتلكه من علم ديني ودنيوي، وحرصه الدائم على الدفاع عن الإسلام وأهله، والشيخ النجيمي حقيقةً لم يشن هجومًا على شخصي؛ وإنما قدّم لي ولبقية الشعراء نصائح وعظية، وذكرنا بحرمة ذلك، فامتثلنا لقوله ونصيحته، فاستغفرنا الله من كل ذنب وخطيئة".

وطالب العوفي من د. السلمي أن يقرأ ما كُتب من شعر ويعيد النظر كرَّتين، وأن لا يحاول تحريض الشيخ صالح الفوزان برفع قضيةٍ ما"، رغم أنني لم أذكر اسم الشيخ صالح الفوزان في أي بيتٍ مما كتبت، وأن لا يحاول بقصد أو بدون قصد تحريض ولاة الأمر على مَن حاول كتابة شعر غزلي في لميس من باب الفكاهة فقط، فولاة الأمر مشغولون -حفظهم الله- بما هو أهم من لميس وشعرائها".

"لست معجبًا بها"

وقال العوفي إنه ليس من معجبي "لميس"، إنما حاول التكلم بلسان حال المتيَّمين بها، "أشعر أنني أتحمل جزءًا من الخطأ لأنني لم أوضِّح في بداية الموضوع أنني لستُ من معجبي لميس".

وقال العوفي إن ردود الفعل ببداية الموضوع كانت أغلبها متفهمة أن الموضوع لا يتعدى حدود السخرية، مضيفًا "حتى انتشر الموضوع في منتديات أخرى، فتغيرت الردود، خاصةً أن الكثير لم يقرأ الموضوع ليفهم أنه لا يتصل بالجدية بشيء ولا يعبِّر عما في داخلنا؛ وإنما كان محاولةً منِّي في رسم المشاعر الداخلية لعشّاق لميس بريشةٍ شعريةٍ، لذلك عندما أقرأ ردًا جارحًا أو تفسيقًا أو تكفيرًا أقول عفا الله عنّي وعنهم".

وتنبأ العوفي أن يحصد الموضوع المزيد من الضجة والإثارة، "رغم أنها كانت قصائد فكاهية لا أكثر ولا أقل، ويعتريها الكثير من الضعف، وقد يكون السبب الرئيسي هو شهرة لميس وعدم معرفة الكثير من القرّاء بظروف القصائد وأغراضها الأساسية".

وكان الشيخ محمد النجيمي قد قال في تصريحٍ لـ"وكالة أنباء الشعر العربي": "على الشاعر أن يكون مؤدبًا وملتزمًا بالشريعة الإسلامية، وأن المبالغات والمغالاة التي في القصائد أمرٌ محرمٌ شرعًا وكبيرة وتمس العقيدة الإسلامية في الصميم، وأن على الشاعر ألا يصف المرأة بالكعبة أو المسجد أو السجود لها ونحو ذلك من الأوصاف المحرمة شرعًا، وأن من يثبت عليه ذلك لا بد من تعزيره، وأن تطاردهم الجهات المختصة كي يتم تأديبهم ويعودوا لطريق الحق والصلاح.

كما وجَّه النجيمي رسالةً لكل الشعراء بأن عليهم أن يقدروا رسالة الشعر التي تلامس العقول والقلوب، وأن يكونوا سائرين على السنة والشريعة الإسلامية، وأن يبتعدوا عن المبالغات غير المحببة، وأن يتقوا الله في قصائدهم".

"لميسيات"

يشار إلى أن القصيدة التي أثارت تلك الجدل تم نشرها ضمن مجموعة قصائد تحت مسمى "لميسيات"، وحملت تلك القصيدة عنوان "هل يحلو الغزل بغير لميس رضي الله عنها"، وفيما يلي القصيدة التي أثارت جدلاً ضمن مجموعة "لميسيات"

إذا جاءت لميسٌ يا صديقي

تبعثرت الضمائر والقبور

وأمطرتِ السماء بلا انقطاعٍ

مبشرةً وغردتِ الطيورُ

لميسٌ كعبةٌ نأوي إليها

وحول نهودها دومًا ندورُ

ففي أحضانها بلدٌ أمينٌ

وفي ألحاظها سحرٌ ونورُ

وفي أنفاسها طيبٌ وعطرُ

وفي قصيدةٍ أخرى من نفس المجموعة استخدم الشاعر ألفاظًا قرآنية كقوله:

لميسٌ دوحةٌ خضراءُ باتتْ

كجنّاتٍ تسرُّ الناظرينا

وفي قصيدةٍ ساخرة أخرى يقول الشاعر عبد الحكيم العوفي:

تلاحقني لميسٌ في منامي .. ونقْضي الليلَ غرقى في الغرامِ

وأسْرقُ قُبْلةً منها وأمْضي .. فتضْحكُ وهْي قائلةٌ: حرامي

فشعّ النورُ ثم سمعتُ أمّي .. تقولُ تقولُ: هيّا للدّوامِ !!

لميسُ تهيمُ بيحيى أو بتيمٍ فما لك يا حكيمُ بها تهيمُ

كأني باللميسِ إذا رأتك تخافُ تقولُ ذا وحش ٌرجيمُ

فلا الوجهُ المليحُ ولا القوامُ ولا صوتٌ يهدهدها رخيمُ

وتفزع إن تراءتْ في المنامِ شواربُك العجيبة يا حكيمُ

تقول ليحيى بربك قم فحلّق ليبقى حبنا حبٌ حميمُ

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 18
    • 1) » عليك واباري عليك
      عبدالله الغشمي انا لله وانا اليه راجعون....طيب وهذه الصوره الحلوه...والله يسلم عليها اليهودي...بس لاحول ولا قوه الا بالله....خلونا نصوم يا مارب برس....اعانكم الله
      9 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 2) » آرفع قدر الكعبه
      معيض الحربي صباح الخير : اخوي الشاعر :عبدالحكيم العوفي
      القصيده فيه تشبيه بقدر الكعبه والكعبه مشرفه الله
      ماتوصل الى الدرجه هاذي انك تشبه( جرثومه )
      بالكعبه اللي حاميها الله واللي مشرفه من كل آيادي تحاول العبث بها ::: وشكرآ:::
      9 سنوات و شهر    
    • 3) » والله انك تستحق ان تضرب بالنعل
      محمد حتى وان اخذت لميس قلبك وافسدت ضميرك فلا تقول هذا الشعر علنا فانت شيطان رجيم ووالله ان الشيطان افضل منك تصف لميس بهذا الوصف ياغبى وهى جثه متعفنه لاخلق ولاخلق واذا قرات عن بنات الحور الحور العين وحور الطين ؟
      والله ماقالوه العلماء فى حقك فهو قليل فانت ياايها الشاعر قليل الادب وتستحق الشتم والسب وانا والله صائم واخاف ان اجرح صومى بالتلفظ عليك لكن اقول يجب على زوجتك ان تتنصل منك ويجب على ابوك ان يخرجك من بيتك لانك امرؤ ليس فيك خير ابليس افضل منك ياقذر والله اذا انت امامى لاضربنك بالنعال ولكن النعال افضل منك قوم اذا ضرب النعال وجوههم صاح النعال باى ذنب اضرب وعاداك تتكلم بالعربيه ياخساره عليك انت ممن قال الله فيهم لهم قلوب لايفقهون بها ولهم اعين لايبصرون بها ولهم اذان لايسمعون بها
      9 سنوات و شهر    
    • 4) » والله انك تستحق ان تضرب بالنعل
      محمد الامر الثانى هل هذه الصوره الرجيميه اعجبتكم حتى تقولو لمارب برس لاتنشر هل وصلتم الى درجة الحيوانيه ياساتر يارب بس
      9 سنوات و شهر    
    • 5) » والقدس من لها يا شباب الإسلام
      مغلس إنا لله وإنا إليه راجعون
      شباب الإسلام غارق في هذة التفاهات ونصف البلاد العربية مغتصب.
      9 سنوات و شهر    
    • 6) » لميس مشكله
      سنافي ماربي لميس من هذاء لميس سواء بنت تعرض ازياء في تركياء بس السبب الي نشر هذاء المسلسل هو الجرريد و مواقع الخبار اناء عن نفسي لم اشاهد هذاء المسلسل الى بعد يوم ت\قمت باقرريته على جريده اخباررية ام هذاء الشاعر انشاء الله يروويه عذاب اليم حتي يوم يصورر هذاى البنت العرريه بكبه اذاء في اسلام حق يكوون قتل هذاء حلال
      9 سنوات و 4 أسابيع و يومين    
    • 7) » صح لسانك
      العبادي مشكلة ألأمة الاسلامية عامة وتخصصا نحن يالعرب اننا لانتقبل راي الاخر ومعتبرينه تجاوز على حدود الله ونتجهد اجتهاد شطحي (شطحي وسطحي)غير فاهمين او لم نسبر اغوار اللغة العربية ونفهم الحقيقة والمجاز وماهو متعارف عليه في الشعر وماهو نمط حياة والسبب اننا لانرى إلا انفسنا واسراء سوء الظم بالاخر سواء كنا في المذهب اوالراي او العقيدةاو من نتبعه في خطبته العصماء من خلال المنبر دون ان نوازن الامور ونمحصها مع ان الله جعل العقل واللسان والشفتين محور مهم في محاكاة الواقع وماوراء الطبيعة, فالرجل لم يكفر ولم يقول شي يخرجه عن دينه بل اننا نذكر الناس ان الرسول ص عندما كان جالس مع احد الشعراء اثناء القاءه قصيدة (بانت سعاد وقلبي اليوم متبولا)فماكان من الرسول إلا ان احذ لحافة ورماة على الشاعر من شدة اعجابة بالشعر وبنكهته المتبلة.
      9 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 8) » العوفي تعدى حدوده
      سرحان حسين العوفي تعدى حدوده ان الشاعر حين يكتب الشعر يلتزم بحدوده ويستاهل ماجاه
      9 سنوات و 4 أسابيع و يوم واحد    
    • 9) » استغفر الله ولا حولة ولا قوة
      ابوسعود انا الصراحة اشوف ان الضرب مارح ينفع مع اشكالك لازم تسير عبرة يعتبرون فيها غيرك لازم تنزل فتوى تأيد من يشوفك يذبح بدون تردد
      9 سنوات و 3 أسابيع و 6 أيام    
    • 10) » شطحات مفيدة
      أبو شداد هذه الشطحات مفيدة هذه الأيام فهي تعمل على استفزاز النخوة وصحوة الضمائر.
      9 سنوات و 3 أسابيع و 5 أيام    
    • 11) » المريخ النجم السابع
      غيووووووووووووووووووووووووووور والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون مالا يفعلون حسبنا الله ونعم الوكيل
      9 سنوات و 3 أسابيع و 3 أيام    
    • 12) » للاسف ان يكون العوفي عربي مسلم
      العنتري للاسف ان يكون العوفي عربي مسلم والاماشبه العاهره بافضل بقاع الارض الكعبه المشرفه لانه اذافيه ذره من ايمان لما شبه هذه العاهره بالكعبه المشرفه وقليل في حقه الحد
      9 سنوات و 3 أسابيع و يومين    
    • 13) » هذا الشاعر يستهزء بآيات الله
      النوخذه اناسمعت ان القصيده الأولا فيها استهزاء بالمشايخ الأفاضل وتشبيه هذه الساقطه بالكعبه فأنا اقول عليك لعنة الله والملائكه والناس اجمعين ايها الشاعر السافل ونسئل الله ان يهدي شباب المسلمين
      9 سنوات و 3 أسابيع    
    • 14) » نحن نعرف انك تتكلم
      عمران الكهالي نحن نعرف بانك فكاهي يانذل العرب واخس اخوتك وللاسف ان يكون عربي مسلم ومن الارض الطيبه قص لسانك واجب ونسائل الله ان يهدي حكامناللنهي عن المنكر000
      9 سنوات و أسبوعين و 4 أيام    
    • 15) » اخطاات ياعوفي ولم تكفر
      ابوهيام لقد تجاوزت الحدودالحمراء ياعوفي سامحك الله فأنت لم تكفر ولكن اخطأت ولست من المعجبين بلميس كما قلت لكن المعجبين غيرك كثر ففي احصائية ل ام بي سي ان المتابعين للمسلسل التركي المدبلج سنوات الضياع 55مليون امراة و35مليون رجل فالهدف ليس اعجاب بالممثلين ولكن الهدف في الفكرة التي من اجلهاانتج المسلسل لكن العرب يتاثرون بالجمال وينسون الفكرة ارجو انني اوصلت اليكم جميعا رؤيتي الفنية للمسلسل.......ودمتم بخير
      9 سنوات و أسبوع و يوم واحد    
    • 16) » مصر
      باهي العبسي كلكم على غلط انظرو الى الوجه الملائكي وجه لميس اللموسه وقولو اللهم صلي على النبي يكفي ها الطله وها السماحه وهاي الجمال والطيبه واحسنو النيه من اختلااس النظر .... وهي بنيه مسكينه تطلب رزقها خلوها في حالها الله يرضى عليكم....
      9 سنوات و يومين    
    • 17)
      محمد رحيم الحريص أتوقع بأن العوفي أراد أن يقتدي بالدكتور أبراهيم ناجي ولكن من أراد أن يكتب الشعر فلا يبحث عن سقطات الشعراء الآخرين ليسقط معهم حتى ولو كانوا دكاترة والظهور السريع في الأعلام لا يكون بالتطاول على المقدسات كالكعبة ،
      و الدكتور أبراهيم ناجي يقول في مجبوبته ً:
      هذه الكعبة كنا طائفيها = والمصلين صباحًا ومساء
      كم سجدنا وعبدنا الحسن فيها - كيف بالله رجعنا غربا


      ملاحظة :: دائما المستمع يبحث عن الشي الجميل وليس الشي القبيح
      6 سنوات و 9 أشهر و 18 يوماً    
    • 18) » للاسف العبادي رقم
      يمني في الشرق الاقصى ذكرت ياعبادي قصة كعب بن زهير وتريد ان تغير معناها بكيفك اولآ كعب بن زهير اتى الى الرسول ليسلم وكان خائف ان يقتل وقصيدته لم تكن مبتذلة لانه كان يخاطب الرسول ( بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ... متيم عندها لم يفد مغلول )
      ( وما سعاد غداة البين إذ ظعنوا ... إلا أغن غضيض الطرف مكحول )
      ( تجلو عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت ... كأنها منهل بالكأس معلول ) وذكر القصيدة بطولها وهي ثمانية وأربعون بيتا فيها
      ( أنبئت أن رسول الله أوعدني ... والعفو عند رسول الله مأمول )
      ( مهلا رسول الذي أعطاك نافلة ... الفرقان فيه مواعظ وتفصيل )
      ( لا تأخذن بأقوال الوشاة ولم ... أجرم ولو كثرت عني الأقاويل )
      ( إن الرسول لنور يستضاء به ... وصارم من سيوف الله مسلول )
      6 سنوات و 5 أشهر و 7 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية