د.مروان الغفوري
عن ولاية علي ابن ابي طالب
د.مروان الغفوري
نشر منذ : 3 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام | الثلاثاء 14 أكتوبر-تشرين الأول 2014 08:20 ص

والله شوف، خم مش خم، علي مش علي، ولاية ما ولاية .. ده كله كلام فارغ.

وفقاً لكل التعريفات المنهجية فأنت جماعة إرهابية جاءت من خارج الحضارة، لا تملك سوى تصوّر أحادي للتعامل مع العالم الجديد: تقويضه. وفي أسوأ الظروف "حكمه".

إذا كنت تعتقد أن "النص القرآني" أوصى بالولاية لعلي ولأهله من بعده، أي لك، فهذا شأنك. أنا شخص غير حريص على أن يكون رجلاً مؤمناً. كل ما أصبو إليه أن أقرأ ما يكفي من الكتب، يكفيني أنا، وأعالج المزيد من المرضى. لكنك تقول إن من ينكر ولاية علي، أي حق علي في حكم العالم، هو رجل بلا إيمان، ولا عقيدة، أي ضال. بمعنى: كافر. أنا كافر، يا سيدي. مبسوط؟ الولاية خرافة، وعلي خرافة، وأنت إرهابي. لا يمكنك أن تقنع العالم المتحضّر بغير هذه الحقائق. سافر إلى طوكيو أو فرانكفورت أو ريو دي جانيرو، وأخبرهم أن الرب أوصاك بحكم العالم لأنك كنتَ محظوظاً وحدث أن لقح حيوان جدك المنوي بويضة جدّتك في ليلة دافئة. لن يضربوك في الشارع. العالم المتحضر لا يفعل، أبناء الإمام هم من يفعل. سيعرضون عليك، فيما لو كانت حظوظك جيدة، أن تعمل في سيرك شعبي يرتاده السكارى والعاطلون عن العمل. ستلبس أسمالا تفطس من الضحك تتناسب مع خفة دمك وطرافة فكرة الولاية. سيطلبون منك أن تردد الفكرة عشرات المرات في اليوم لأنها تجلب الزبائن المكتئبين، من هم بحاجة للتسلية. يللا خبرهم عن علي وفاطمة والولاية. فطس العالم الحديث من الضحك!

أنا كافر بالدين الذي جاء به الحوثي، والدين الذي جاء به الظواهري. هذان قطبا بطارية لا تنتج سوى الموت، والظلام.

لقد سئمنا هذه النسخ من الدّين. سئمنا هذا الجنون بكل تفريعاته. لا شك أن محمّداُ إما أنه يشعر بالغضب، أو بالعار. أما أنا فأشعر بالعار.

ينافح أهل السنة والجماعة أيضاً عن حديث غدير خُم. طبعاً بإمكانك أن تعالج الحديث منهجياً بألف طريقة، فهو نص ضمن تخصصات "الهيرمونيطيقا" وليس الجرح والتعديل..

لكن بصرف النظر عن كل ذلك، فإن أي نص ديني يصطدم بالتطوّر البشري هو نص تالف. وإذا كثرت النصوص التالفة داخل أي دين يصبح ديناً معطوباً. ينبغي إما إصلاحه أو تحويله إلى تراث.

تاريخنا أنتج المعتوهين، أما حاضرنا فأعاد اكتشافهم.

شعب من 25 مليون يستمع لطفل محنّط وهو يخاطبهم عن وصية منذ عشرات آلاف السنين ابتكرها الإله وجعلها قانوناً. تقول الوصية، التي هي رغبة إلهية محضة كما قال الطفل المحنط، إن عليّاً سيد الأرض، وأن نجليه سيدا الجنة، وأن البشرية خلقت لأجل أن تدخل السرور للرجل والنجلين. حتى آيشتاين وماركيز وملالا وجدوا لأجل أن يدخلوا البهجة لملك الخواتم عبد الملك الحوثي.

لا وفي ناس يعني مفيش عندها مشكلة، مبسوطة! وشايفة إنه عادي يعني.

انتقلت أوروبا إلى الأطوار الحديثة عبر طريقين:

الإصلاح الديني، على يد رجال الدين المتنورين.

والتنوير الفلسفي، على يد أساتذة عصور التنوير.

بالموازاة ظهرت الرواية ونقلت المجتمع الأوروبي إلى المستقبل، علمت المجتمع الشجاعة، النقد، الحركة، الخيال، الحريّة، ومنحتهم الأمل. نقلتهم من مخابئهم إلى القصور والشوارع، وإلى "القاع الاجتماعي" بتعبير باختين. صعدوا، تأملوا، وامتلأوا كلّياً. كان سيرفانتس يكتب عن حيرة الكائن أمام الظواهر العظيمة، وبعد مائتي عام جاء فلوبير وبلزاك ونقلا الكائن من أمام البحر إلى البيوت والزنقات والكنائس والأضرحة. أعاد الأوروبي اكتشاف الكون كله. كانت تصحيحات مارتن لوثر قد أحدثت انهياراً عظيماً في صرح الجهل، والجنون الكلاسيكي.

نحن ندخل بعد أسابيع العام 2015. يقال لنا في هذا الزمن إن حيواناً منويّاً حدد تاريخ العالم، وإرادة الإله، ومصير الكائن. كان حيواناً منوياً حاسماً في تاريخ المجرّة حتى إن فيزياء الكم تجد نفسها حائرة أمامه. ما إن اخترق الغلاف الخارجي لبويضة سيدة يقال لها فاطمة حتى تغير لون التاريخ، كلّياً.

عاد شي عقل يا حضرة؟ .

*نقلاً عن صفحة الكاتب.

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 14
    • 1) » خليك موضوعي
      احمد محمد اقنعنا بالحجة ونحن معك ...لان حت
      3 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 2) » مدينة يريم
      إبراهيم طواف للاسف الشديد فقد وقع الكاتب في اخطاء فادحة عندما انتقد المبالغة الشيعية للامام علي وابنية وزوجته رضي الله عنهم اجمعين ..ماهو ذنب الامام علي حتى يقول عنه الكاتب انه خرافه ...هذا استخفاف ولايعني ان نمتهن الامام وننكر وجوده لان هناك طائفة ارتكبت باسمه وترتكب جرائم فضيعة وتنسج الخرفات والخزعبلات حول الامام وابنيه وزوجته ..ورحم الله الامام علي عندما قال هَلَكَ فِيَّ رَجُلاَنِ مُحِبٌّ غَالٍ وَ مُبْغِضٌ قالِ...وارى ان الكاتب اعماه عن بعض الانصاف انبهاره العجيب بالحضارة الغربية رغم ان لها سلبيات وايجابيات
      3 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 3) » اقرا عقل الكاتب
      محمد عبدالله يقصد منطقيا اذا كان ........... فان........
      واما غير ذلك فان رقم (2) لم يدرك فرضيات الكاتب
      اني أوكد لك واني على معرفة تامة تاريخيا وسياسيا بهذا الموضوع وبجماعة الشباب المؤمن مذ نشأتها في 80 القرن الماضي ومن سلالة الصرااعات التاريخية ....ان الموضوع سياسي وان تقديس الماضي من lجل الحاضر وانك لو تسب علي بن ابي طالب عليه السلام همسا الى أذن عبد الملك الحوثي ثم تلتفت الى الحاضرين في المجلس وتقول بأعلى صوتك ان الله سبحانك وتعالى قد كرمنا بهذا الرجل ( وانت تعني عبدالملك)ليخرجنا من فساد "الاحمر وزمرته" لاصبحت من المقربين للحوثي على ماقلت في حق سيدنا على ابن ابي طالب عليه السلام ولو قلت لشخص من اصول البربر اان نسبه الى ال البيت لظهر لك من اليوم الثاني يطالب بالولاية
      3 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 4) » ماهكذا ترد الإبل
      سام الحوثي قد يكون التداعي الحر للأفكار يجر إلى ضرر أخي مروان
      آمل أن لاتكسب إثما أو خظيئة بسبب حثالة يطلق عليها حوثية
      قد مسخ أقوام من الأمم السابقة إلى قردة وخنازير وعبد الطاغوت ولكن المسخ في أمة محمد صلى الله عليه وسلم كان إلى حوثيين وعبدالسيد.
      3 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 5) » ال ابراهيم
      ابراهيم وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى
      3 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 6) » علي رابع الخلفاء الراشدين
      ابن اليمن الشيعة خرافة. أما علي فليس خرافة. فعلي رابع الخلفاء الراشدين. اذا كان قصدك غلو الشيعة في علي خرافة فهذا صحيح لكن يجب عليك أن توضح كلامك.
      3 سنوات و 4 أشهر و 7 أيام    
    • 7) » اللهم ارض عن علي
      الخليفة علي رضي الله عنه برئ مما تنسب اليه الشيعة الاثناعشرية، وهو لم يرض عن الغالين في شخصه لدرجة أنه أحرق بعضهم تعزيرا، وكذلك أغلب أهل البيت برءاء مما نسب اليهم ، فالحسن والحسين وعلي بن الحسين وزيد بن علي لم يوافقوا الشيعة على اقوالهم ومعتقداتهم. لكن الامر عند الشيعة الاثناعشرية محسوم حتى على من خالفهم من أهل البيت ويبررون مواقف المخالفين من أهل البيت بأنها كانت "تقية" .
      علي بن ابي طالب برئ مما ينسب اليه كبراءة المسيح من دعاوى النصارى.
      والحق يقال بأن د مروان من المتعصبين للخليفة علي ولكنه أراد فقط أن يجاري الجماعة في ترهاتهم وتعصبهم لمن ينكر الولاية.
      الغفوري ليس منبهرا بحاضرة الغرب فقد عاش قبلها في حواضر مثل مصر وماليزيا وهي حواضر معروفة وليست الحضارة الغربية جديدة عليه لينبهر بها ويعميه بريقها فهو مطلع ومثقف صعب المراس، لكن هواجسه هي هواجس أي شاب مثقف تجول بخاطره أفكار كيف سينظر الينا العالم عندما يرون الحوثي يطرح مثل هذا الفكر وما هو المشروع الحضاري الذي جاء به الحوثي لينقذ اليمن والأمة!!! انه مشروع الولاية.
      العالم كله انتبه فزعا من ثورات الربيع العربي وسخر منها لأن الأخوان دخلوا بمشروع الخلافة الراشدة وهب الكل لاسقاطهم عربا وعجما. لكن العالم اليوم يقف يضحك بملء شدقيه من فكرة الوﻻية والتي عليها مدار الدين عند الحوثي ويكفر من لا يؤمن بها. وبالتالي ينظر العالم الى ديننا على أنه مجموعة خرافات كانت أمثالها تسود في أوروبا في العصور المظلمة.
      يعني مادام الحوثي متشبع بهذه الأفكار فما في أمل أن تخرج البلد الى طريق. هذا ما أراده الكاتب.
      3 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 8)
      قاسم صائم الدهر ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا إعدلوا هو أقرب للتقوى
      3 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 9) » أعد شهادتك فقد قلت كلمة الكفر
      مواطن يمني نحن لسنا مع مايقوله الحوثي والشيعه من أجل ان يستعبدوا المسلمين بأسم الولايه لعلي ولال البيت فقط ولكن ماتقوله من الفاظ قد أخرجتك عن الإسلام مع الأسف أستعفر وأغتسل ثم أعد شهادتك فقد أفقدك الغضب صوابك ثانيا مايقول الروافض لايقصدوا به الكفرار ولكن يقصدوا به المسلمين مع العلم ان الروافض ليسوا من أل البيت نهائيا فقد اختلط نسلهم بالمتعه فهم نطف من الجميع بإسم المتعه ولا نعلم هل قد مر على الحوثي جيل كامل وهم روافض وبهذا يسقط عنهم انهم من ال البيت حتى ولو غيروا مذهبهم مثل الإيرانيين والعراقيين فقد مر على رافضيتهم أجيال وليس جيل واحد
      3 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 10) » عجيب
      علي كنت معجب بالكاتب و زال هذا الإعجاب فقد تبينت ضحالة فكرة و لغته التي لا يمكن إعتبارها لغة صحفية أو أدبية فهي أقرب للخربشات و الخواطر الشاذة !
      لم أقرأ للكاتب مقال (تسمية مجازية) إلا و وجدت به كلمات سفيهة تنم عن نفسية مضطربة أو عقلية بعيد عن روح الإسلام . هل علي خرافة .. أيها الخرافة؟! هل محمد جارك أو إبن خالتك لتقول أنه يشعر بالعار .. أيها العار؟! و تستنكف حتى أن تسميه نبيا و تصلي عليه
      3 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 11) » الله يهديك
      يمنية اخي مروان لا يجوز ان تجعل الغضب يخرجك عن قول الحق فما يفعلة الحوثيين من امور غير منطقية وشديدة الرجعية لا يعطيك الحق ان تقول ماقلته عن علي كرم الله وجهه ما كتبته اذا قيل لك عن ابويك ما كنت ستقبله فمابالك ببنت رسول الله واحد اقرب الصحابة للرسول وابن عمه وهو لم يخطئ بشيئ وليس له ذنب في مايفعله الحوثي بعد 1400 سنه من وفاته نحن نعرف للامام حقه وقدره بصفته رابع الخلفاء واول من اسلم من الصبيان ومواقفه في الاسلام ولكننا لا نرى لال البيت كما يقال اي افضلية على بقية المسلمين واذا كان الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنه فهذا امر خاص بهما فقط ولا يورث
      3 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 12) » ناقش ولا تهاجم
      محمد العواضي هجوم الكاتب العشوائي والسطحي أضر بالفكرة المراد إيصالها وتشابه مع ما يهاجمه !...أنا ضد الحوثي سياسياً فقط ولا أريد أن يحكمني تحت أي مسمى وهو حرفي إعتقاده أما آل البيت فأنا أولى بهم من كل من أدعى ولايتهم وهو يتخذهم فقط مطية للحكم وجمع المال.
      أنا أتولاهم لله فحسب وحباً فيهم ولن أسخرهم في جلب أي منفعة .
      ويوم القيامة سنعرف الصادق من الكاذب وليس ببعيد مجر يوم أوبعض يوم..آل البيت مثلهم مثل عيسى إبن مريم ألههم الجهلاء ظلماً وعدواناً.
      3 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 13) » رحم الله امرء عرف قدر نفسه
      الاعلامي العراقي العراقي كاظم الموسوي من منا نحن الفقراء يشبه الامام علي بن ابي طالب عليه السلام هو ابن عم الرسول ص وزوج البتول فاطمة ع وابا لسيدا شباب اهل الجنة الحسن والحسين ع نحن من نكون هؤلاء معصومون من الخطأ والخطيئة ونحن نجامل ونهادن ونكذب وننافق من اجل لاشيء او من اجل فتات تجود بها اسيادنا على الموائد من الرعاع والافاكين ممن اوصلتهم رداءة الاجواء الى مراكز المسؤلية فاقول رحم الله امرء عرف قدر نفسه
      3 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 14) » بني علمان
      كمران للأسف، مقال مناطقي، علماني فيه إسفاف، سيدنا علي لرضي الله عن ليس خرافة ...معتقداتك العمانية الغبية هي الخرافة... ديكارات الغباء من الماني
      3 سنوات و 4 أشهر و 5 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية