أحمد عايض
مأرب ركود حتى الموت
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 3 أشهر و 6 أيام | الأربعاء 16 يوليو-تموز 2008 05:44 م

تشير الإحصائيات الرسمية الصادرة عن مكتب السياحة بمحافظة مأرب أن عدد السواح الأجانب الذين زاروها في شهر يونيو للعام الجاري 2008 م بلغ ثلاثة عشر سائحا كلهم من الجنسية النرويجية , في حين كان عدد السواح في الشهر الذي قبلة " 38" سائحا فقط غالبيتهم من الجنسية الإيطالية .

أرقام تكشف عن وضع مأسوي تمر بها السياحة في مأرب , هي كما وصفها الأستاذ ياسر الإغبري نائب مدير مكتب السياحة بمحافظة مأرب أثناء حديثة لمجلة أبواب " أن السياحة في مأرب لا تمر بمرحلة ركود فقط بل تصل إلى حد الموت " .

محافظة مأرب وبالرغم من حصولها على كل المقومات السياحية التي تجتذب العديد من السائحين من كل بلدان العالم وتميزها بكل من مقومات السياحة التاريخية والطبيعية وكذالك الفلكلور الشعبي إضافة إلى السياحة الصحراوية والسياحة العلاجية " فهناك يوجد حمامات طبيعة تسمى الواغره " وهي مقصد نشط للسياحة الداخلية حاليا .

محافظة مأرب شهدت خلال السنوات الماضية حراكا تنمويا في إنشاء البنية التحتية للنشاط السياحي , حيث تمتلك المحافظة " 400 " سرير ليليا ويمكن توسعة ذالك الرقم إلى " 450 " سرير ليليا , وتمتلك المحافظة تسعة فنادق موزعة على عاصمة المحافظة " المجمع " .

ويكشف نائب مدير السياحة عن وجود مخططات ودراسات جاهزة تنتظر التنفيذ تهدف إلى الدفع والتشجيع للجوانب السياحية في محافظة مأرب سواء للسائح الداخلي أو الخارجي , حيث توضح تلك الدراسات عن وجود رغبة في أقامة عدد من الاستراحات السياحة داخل المحافظة والتي يقترح حاليا بإقامتها في كل من " مفرق الجوف ومفرق حريب ومنطقة صرواح التاريخية " موضحا أن السبب في التأخير هو الإقرار النهائي لإقامة تلك المنتزهات , وقد تكفلت وزارة النفط اليمنية بتمويل تلك المشاريع .

ويرى الإغبري أن السبب الرئيسي وراء الكساد السياحي الحاصل في محافظة مأرب يعود إلى القضايا الأمنية لأنه حسب راية " مها امتلكت المحافظات من مقومات فستظل عبارة عن أماكن يسمع بها فقط , ويطالب من الجهات الرسمية والسلطات المحلية ألاهتمام بالجانب السياحي وإعطائه حقة كثقافة يجب أن يطلع عليها المواطن والطالب على حد سواء .

سياحة ألاختطاف :

من الطرائف في حوادث ألاختطافات التي جرت في فترات سابقة في محافظة مأرب هي خروج الغالبية العظمى من المختطفين بصورة طيبة عن تلك ألأيام التي قضوها لدى الخاطفين .

حيث يرى العديد من السوائح خاصة بعد ألإطلاع على تجارب سابقه لعمليات كتلك أن المختطف في اليمن يعيش " رحلات سياحية " خاصة حين يكرم أولئك السوائح وتقدم لهم الأنواع الفاخرة من الطعام واللحوم وحتى ورق االفاين " المحارم " إضافة إلى منحهم أوقات من الحرية في التجول حيث ما شاءوا , وأكثر من ذالك وكما حصل مع العديد ممن تعرض لتلك العمليات هو منحهم فرص للصيد والتعلم على الرماية على تلك ألأسلحة النارية , مما يوحي بحالة من الثقة وألأطمئنان بين الطرفين .

ويؤكد الإغبري أنة حذر في وقت سابق مجموعة من السياح بعدم الخروج إلا وبصحبتهم سيارة مرافقة من الجنود كحراسة أمنية , فردوا وما المبرر لذالك نحن نريد أن نخرج بدون أن يكون معنا أحد , فرد عليهم مخوفا ربما تتعرضون للاختطاف فردوا علية جميعا " نحن نبحث عن ذالك " .

حيث يرى العديد من السياح إن تعرضهم لحوادث كتلك تمنحهم الكثير من الشهرة عبر الصحافة والفضائيات والتحول من شخصيات عادية إلى نجوم يتحدث المجتمع عنهم .

حرف في طريقها إلى ألانقراض :

تتملك مأرب العديد من الصناعات الحرفية التي من أهمها الحياكة والفضيات والنجارة , لكن تلك المهن في طريقها إلى الزوال لأنة لا يوجد توريث لها داخل المجتمع في مأرب , وينظر إليها خاصة من كبار السن الذين مازلوا يمارسونها وهم قلة قلية على إنها مهنة الفقر " في دلالة على عدم ربحيتها " .

كما تقف الجهات المختصة أمام تلك الحرف موقف العاجر وعدم المكترث لما ستئول إلية تلك الصناعات الحرفية التي ستصبح عما قريب من التاريخ والذكرى فقط .

وقد برر مكتب الساحة أن الجهات المختصة في المحافظة بصدد إنشاء سوق للحرفيين يهدف إلى تأمين المبنى وشراء أصحاب تلك الحرف بتشجيعهم على ألاستمرار في تلك المهن.

عبد السلام الحمادي مدير أكبر فنادق المحافظة وأشهرها " فندق بلقيس " يري أن مأرب هي اليمن , وذالك أنه لا يوجد سائح يزور اليمن إلا ويضع في أجندته زياه محافظة مأرب , مبرر أن شهرة مأرب تعود للحضارة التاريخية وما تقل عنها في القران الكريم فالناس يقرؤون عن سليمان وعن بلقيس وعن حضارة عريقة أسمها مأرب .

كما يرى الحمادي أن البنية التحتية للسياحة في مأرب غير مهيأة كلية وقال أن وضعنا لها نسبة 10 % فسنكون مبالغين , مؤكدا أن كل المواقع السياحية في محافظة مأرب غير مهيأة كليا وغير مستغلة فالسائح يدخل إليها كما خرج فالدولة لم تستفد ماليا ولا السائح وجد أدلاء سياحيين ليعرضوا عليه نبذ تاريخية عن تلك المواقع .

وأختصر أسباب الركود السياحي في مأرب بقولة " قولوا للمتقطعين ألا يتقطعوا وللمفجرين ألا يفجروا بعدها سنرى مأرب مقصدا لكل السياح يتهافتون عليها .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 9
    • 1) » مديرالسياحةونائبةهم السبب لانه
      محمدعلي الشريف نقول للاخ/ياسرنائب مديرالسياحةوشريكةفي احتكار الحركةالسياحيةفي مارب وخاصةمنهاسياحةالصحراء المربحةمن مارب شبوة ومن ثم الي حضرموت وكذلك ثالثهم الحمادي مديرفندق بلقيس حيث نقول لهولاء انكم انتم السبب في تدهورالحركةالسياحيةفي مارب وقديتعجب ويسخرالبعض من طرحي وكلامي ...الــخ
      ولكني اوضح لكم السبب الحقيقي الذي ادي الي عدم اهتمام ابناءمارب بالسياحة..دئماالايهتم الناس في بلدباي عمل وحركة لايحصلون من ورائهاعلي مكاسب ماديةوابناءمارب لم يسبق لهم ان جنواثمرةهذةالحركةالسياحيةمنذوتاسيسها
      وذلك بسبب الاحتكارالمفروض والقائم من قبل مديرمكتب السياحةوشريكةياسرحيث ان هولاءلم يتيحوالفرصةلابناءالمحافظةمن الاستفادةمن مداخيل السياحةبل انهم طوال هذةالسنوات هم المستفيدين من دخلهامن خلال مكاتبهم الخاصةالتي يقومون من خلالهابتسييرالرحلات السياحيةالواصلةالي مارب ونحملهم مسؤليةركودالسياحةفي مارب وعدم اهتمام ابناءمارب بها
      9 سنوات و شهرين و 10 أيام    
    • 2) » مأرب ركود حتى الموت
      سارة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      والله حرام حضارة كحضارة اليمن ما يعرفها الناس
      والخطأ من وزارة السياحة باليمن
      ليش ما تعملو رحلات سياحية من كل الدول العربية رحلات منظمة انا يهمني اروح اليمن واشوف حضارة سبأ وملكة سبأ
      ما في رحلات من المغرب الى اليمن
      سألت وقالو لي روحي الدوحة وبعدين عدن اوصنعاء
      انا من هنا اقول حضارتكم لم يكشف النقاب عنها بعد نحن عرب ويهمنا نقضي عطلة في دولة عربية لها حضارة مثل مصر المغاربة يروحن لها كثير ويزورها اكثرمن مرة انا روحت مصر ونفسي اروح اليمن والعراق واشوف الحضارات العربية القديمة وما اخاف يخطفني حد لأن العربي شهم ونبيل وكريم هذي حسابات مع الحكومة وكل لي اختطفو في اليمن قالو عاملونا معاملة حسنة وما كان ناقصنا شيء .
      توكلو على الله وخلو وكالات سياحية تنظم رحلات بأثمنة ومقولة وتكون فيها زيارة الاماكن الاثرية

      الله الموفق
      9 سنوات و شهرين و 9 أيام    
    • 3) » عاد به من هو الطم منكم
      ابو حلفان اذا كانت مارب قد ذكرت واتو اليها السواح ,فهناك مناطق لاتقل اهميه عن مارب ومع ذلك لم تكتشف بعد وعلى سبيل المثال الجوف التي تملك الكثير من المقومات السياحيه التي يمكن ان تجعل منها منتجعا سياحيا اذا توفر الامن والبنى التحتيه التي لا اساس لها فهناك توجد المناطق الاثريه العريقه والحمامات الطبيعيه التي تسمى الواغره وغير ذلك الكثير لكن يافصيح لمن تصيح
      9 سنوات و شهرين و يومين    
    • 4) » إحترام السائح
      المهاجر الغائب يأتي إحترام السائح من أن المختطف لا يخطف للإضرار بالمخطوف وإنما يستخدم هذه الوسيلة لكي يحقق له مطالب من الحكومة قدتكون المطلب خاصة أو عامة مما يجعل المخطوف الغريب يكون له تقدير عند أصحاب الأرض وذلك من عادات العرب في إحترام الغريب
      9 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 5) » نطلب
      فهد الربيعان السبيعي السلام عليكم

      نطلب من الحمهوريه اليمنيه العزيزه والجاره الجليله

      ان تفعل مقومات سياحيه بحته

      انا ومن سكان منطقة القصيم رابع اكبر منطقه بالسعوديه وتتجاوز سكانها فوق الاربع ملايين

      لانعرف مأرب وانا اجزم لو تسوون مقابله مع اي سعودي وخصوا في نجد الرياض وغيرها لن يعرف مارب بعكس مايعرف من مناطق مشابهه في الدول العربيه الاخرى كسوريا والمغرب والاردن ومصر وووووو....

      يجب تفعيل دور الاعلام بقوه
      9 سنوات و شهر و 29 يوماً    
    • 6) » اهتمام في السياحه اليمنيه
      عيضه البوري ان السياحه في اليمن مهمه جدنا الي السياحه فاليمن محروفه في انحاء العالم فامارب معروفه في تراثه والجواف فيه تراث هيل فيه الصحراء والاشياء الحلوه وفيه الشياء حلوه
      خلونا الحين من السياح الخارج خلون في اهل الوطن وقلولي بكل صراحه
      واحد من عدن او صنعاء او اي مكان مناليمن
      يريد يطلع مع اهل او اصدقاء يريد الي الصحراء او الي اشياء تراثيه او يريد يبني خيمه اين يذهب الي الجوف او مارب فيتراجع عن ذهبه فيقول فيه خوف فيه قتل فيتراج عن رحلته بس ارجو منكم ان يكون في امن بقوه وعي في القبايل معندهم تعليم ويحرف معناء السياحه وشكرا وتمناء لكم التوفيق ونجاح
      9 سنوات و شهر و يوم واحد    
    • 7) » اهمية الحظارة في مارب
      الشريف محضار ناصر زايد مهتم الئ الخوه الكرام اسمحولي ان اعطيكم نصيحه في تطوير حظارتناء الحضارة تحتاج الئ بعض المساعدة ولاعمل بيد واحده وبدون غش وبدون حسد امل ان نثق بيناتناء البين وهاكذاء اكد لكوم ان حضارتناء سوف تطور اسرع من ما حن نتوقع الحضارة هي اهميه كبيره في حيتناء وعليناء الحفاظ عليها ونقيمها ونعتنيبهاء وان لا نقبل الفاسدين ولا المخربين الذيناء يحاولون تخريب حضارتناء وسمعتناء في الوطن العربي عليناء ان نتوقف في رد هم عن تخريب اسمعتناء وحضارتناء السمعه ولحضاره هي اهم شي في الحياة اذ تعاوناء وتمسكناء بيد واحده فا اكد لكم انا نحناء ناجحين ناجحين............... وهاذا ماارت اقوله لكم اخوكم اشريف محضار ناصر زايد مهتم
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 8) » احترم مدير اسياحه
      الشريف محضار ناصر زايد مهتم الحترام وتقدير هو اكبر شي لي مدراناءالعموم وارجو من الخوة الكرام الفهم وتقدير
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 9) » رد علئ محمدعلي الشريف
      محضار ناصر زايد مهتم اسلام عليكوم ورحمة الله وبركاته أولن كل عام ونتوم بخير بحلول اسنة الجديده 2009..... ثانين كماء قال اخوناء المحترم محمدعلي الشريف بتعليقه حول مديرالسياحةونائبة في الحقيقه انا مافهت ايش القصد من قوله حول مواضيع اسياحه بماء اناء ليس له علااقه بمواضيع اسياحة كماء قال حول الحمادي ان له علااقه في الموضوع ايش من موضوع اتمنئ ان محمد علي يوضح اكثر...... ثالثن في قوله الصحراء المربحة ايش القصد من قوله الصحراء المربحة؟؟؟ بماء اناء مدير اسياحه بمارب يخدم الوطن ويدي واجبه لاكن بعض اناس يتخيل ان مناصب المدراء سهله لا لا ليست سهله كماء تعتقد.... المنصب يحتاج الئ من يقوم بواجبه ويدي حقوفه مش يقضي وقت ويني شهرة لنفسه ....... اتمنئ الاخ محمد يوضح اكثر.. اخوكم الشريف محضار ناصر زايد
      8 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية