أحمد عايض
الحوثية من إيران إلى حيدان
أحمد عايض
نشر منذ : 9 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً | السبت 31 مايو 2008 09:15 ص

مأرب برس –– خاص

الحوثية هي تنظيم عقائدي سياسي يسعى لأحياء الإمامة من جديد وهو منشق أساسا عن المذهب الزيدي , أما أصل الحوثية فنسبة إلى زعيم التمر الأول حسين بدر الدين الحوثي , وهو الشخصية التي أشعلت فتيل الصراع بين أنصاره والقوات الحكومية , وهم يعتنقون أفكار تدعو لنشر مبادئ وأفكار شيعية متطرفة ويتميز أتباع هذا التيار الحركي الشاذ بأنهم مشبعون بالأفكار الرافضية المتطرفة وبروح الحقد على أهل السنة والجماعة ، حيث أنهم أشربوا مبادئ الاثنى عشرية وطُبعت في نفوسهم وقلوبهم .

يمثل الشيعة أقلية في اليمن، ويغلب عليهم المذهب الزيدي، وبحسب تقرير "الحرية الدينية في العالم" لعام 2006، الذي تصدره وزارة الخارجية الأمريكية، لا تزيد نسبتهم عن 30 في المائة من إجمالي سكان اليمن، الذي يبلغ 20 مليون تقريباً.

كما يوجد في اليمن شيعة إسماعيلية، يبلغ عددهم نحو بضعة آلاف، وفقاً للتقرير نفسه، وتقدر مصادر أخرى نسبتهم بنحو 2 في المائة من إجمالي السكان.

وبحسب "الموسوعة البريطانية لعام 2004" يتركز الزيود أو الزيديون في مناطق شمال البلاد، مثل صنعاء وصعدة وحجّة وذمار.

أما الإسماعليون، والذين يعرفون بـ "المكارمة"، فيسكنون مناطق في شمال اليمن مثل حراز، وفي غرب صنعاء مثل مناخة.

يقول الدكتور قاسم سلام في مقابلة صحفية نشرت في وقت سابق " سبق لبدر الحوثي أن ادعى الإمامة في عهد الامام يحيى وبويع فيها وتم سجنه ... - ثم بعد ثورة «26سبتمبر»،أيضاً ادعى الإمامة وقاتل الجمهورية في صعدة وانتصرت الثورة والجمهورية عليهم.. والآن هي استمرار للحالة السابقة، لكن الجديد فيها أنها دخلت طوراً جديداً، حيث لم تعد تدعي الإمامة بمفهومها التقليدي وانما أرادت أن تكون صعدة مرتكزاً للمذهب الصفوي الحاقد على الامة وعلى الاسلام ايضاً،

كما تولى الموالون للحوثي الأشراف على التعليم الديني في بعض المساجد وعلى رأسها الجامع الكبير بصنعاء في فترة من الفترات .

 الدور الأيراني

الأهم من ذلك هو إيفاد الطلاب من اليمن إلى إيران بحجة الدراسة ، ولم تكن إيران التي كانت تحوم حول اليمن لنشر مذهبها فيه منذ اندلاع الثورة الفارسية سنة 1979م والمسماة بالإسلامية لتفوت هذه الفرصة الذهبية ، ولذا فقد سهلت لهم الوصول إليها بكل السبل ، وراحت تستقبل بحفاوة العشرات من الموفدين نحوها ليس من أجل العلم وإنما لتقوم بصياغتهم صياغة جديدة وتزويدهم بجرع غسيل الأمخاخ التي تتقنها جيدا وذلك طبقا لخطط مسبقة تم ألاتفاق عليها .

 ثم انفتحت شهية إيران أكثر فأكثر ففتحت أكثر من قناة اتصال كي تعمل على أيفاد الطلاب اليمنيين إليها فراحت تستقبلهم من خلال الحوثي صنيعتهم في اليمن .

الجذور

تعود جذور حركة الحوثي الي الثمانينات من القرن الماضي ، وبدأ أول تحرك مثمر ومدروس في عام 1982 علي يد العلامة صلاح احمد فليتة، والذي انشأ في عام 1986 اتحاد الشباب وكان من ضمن ما يتم تدريسه مادة عن الثورة الايرانية ومبادئها يقوم بتدريسها محمد بدر الدين الحوثي. وفي عام 1988 تجدد النشاط بواسطة بعض الرموز الملكية التي نزحت الي المملكة العربية السعودية عقب ثورة 1962 وعادوا بعد ذلك وكان من ابرزهم العلامة مجد الدين المؤيدي والعلامة بدر الدين الحوثي.

. مع قيام الجمهورية اليمنية في 22 ايار (مايو) 1990 تحولت هذه الانشطة الي مشروع سياسي، تساوقا مع المناخ السياسي الجديد الذي اقر التعددية وقد اعلن ما يزيد عن 60 حزبا في اليمن تمثل جميع التوجهات القومية واليسارية والاسلامية والليبرالية، فيما تمثلت الاحزاب الشيعية في حزب الثورة الاسلامية، حزب الله، حزب الحق، اتحاد القوي الشعبية اليمنية. وقد تواري الحزبان الاولان (حزب الثورة، حزب الله)، فيما بقي في الساحة حزب الحق واتحاد القوي الشعبية. وكان اكبر مهرجان لحزب الحق في منطقة الحمزات تحت مسمي (مخيم الفتح) واستمر لمدة اسبوع ظهرت علي هامشه الخلافات بين حسين بدر الدين الحوثي وحسين

الحوثي حسين .

ابدي حسين بدر الدين الحوثي اهتماما كبيرا بتنظيم الشباب المؤمن وتفرغ له عازفاً عن الترشح في مجلس النواب، تاركا المقعد، الذي كان يشغله لأخيه يحيي بدر الدين الحوثي..

 تنظيم الشباب المؤمن هو التنظيم الذي علق حسين بدر الدين الكثير إمالة وطموحاته علية , وسعى لتوفير دعم كبير وهايل له سواء عن طريق الدعم الإيراني او الدعم الذي كان ينصب من قصر الرئاسة في حينها

وكان حسين الحوثي عضوا في البرلمان اليمني في الفترة ما بين 1993 الي عام 1997 ممثلا لمؤتمر الشعبي العام " الحزب الحاكم " ، بعدها اخذ في بناء قاعدة لتأييده خاصة في مديرية حيدان دون ترخيص قانوني، أطلق عليها اسم الحوزة . وهي المدرسة التي أنطلق منها لتغذية الطلاب لأفكار الإيرانية والحقد الصفوي على أهل السنة .

إيران والحوثيون وتصدير المذهب

في عام 1991م نشأ تنظيم "الشباب المؤمن"، بإيعاز من العلامة بدر الدين الحوثي بهدف جمع علماء المذهب الزيدي في صعدة وغيرها من مناطق اليمن تحت لوائه! وبالتالي دعم حزب "الحق" باعتباره يمثل المذهب الزيدي!

و"بدر الدين بن أمير الدين الحوثية، من كبار علماء الشيعة، جارودي المذهب، يرفض الترضية على الشيخين أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، ويهاجم الصحيحين والسنن في كثير من مؤلفاته، ويتهم الإمام البخاري ومسلم بالتقول والكذب على رسول الله إرضاءً للسلاطين؛ ومنه ورث ابنه حسين هذا المذهب، وسار عليه أنصارهم وأتباعهم" [3]!

وتفرغ بدر الدين الحوثي وأبناؤه للقيام على تنظيم "الشباب المؤمن"، الذي استمر في ممارسة نشاطه وتمكن من استقطاب الشباب والقبائل والوجاهات الاجتماعية في صعدة، كل ذلك برعاية شبهه رسمية في حينها .

وبدأ حسين الحوثي توسيع نشاطه خارج منطقة صعدة، ليؤسس مراكز مماثلة لمركزه في عدة محافظات. وبدأت تتجلى ظاهرة حسين الحوثي فيما يطرحه من المسائل والآراء، فظهر تطاوله وتهجمه على علماء الزيدية، وآراء المذهب وكتبه! , معتبرًا نفسه مصلحًا ومجددًا لعلوم المذهب وتعاليمه! وتجاوز الأمر إلى حد السخرية من كتب الحديث والأصول والصحابة! وهو ما دفع علماء "الزيدية" لإصدار بيان نشرته صحيفة "الأمة" الناطقة باسم حزب "الحق"! حذر من ضلالات حسين الحوثي وأتباعه، منكرًا أن تمت أقواله وأفعاله إلى أهل البيت وإلى المذهب الزيدي بصلة، ومحرمًا "الإصغاء إلى تلك البدع والضلالات والتأييد لها أو الرضا بها".

ولم تتوقف أنشطة الحوثي و"الشباب المؤمن" على إقامة المراكز العلمية "المسماة بالحوزات"، والمخيمات الصيفية، والندوات والمحاضرات والدروس؛ ونشر العديد من "الملازم" والكتب التي تروج لفكره، بل تجاوزها إلى تحريض أتباع المذهب الزيدي على اقتناء الأسلحة والذخيرة تحسبًا لمواجهة الأعداء من "الأمريكيين واليهود"، واقتطاع نسبة من الزكاة لصالح المدافعين عن شرف الإسلام والمذهب!! عامدًا إلى الدفع بشبابه "الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15- 25 عامًا" لإظهار ثقله الديني والسياسي بالتظاهر في معظم المساجد وعقب صلوات الجمعة وترديد شعاراتهم ضد إسرائيل وأمريكا، وقد بلغ الأمر في إحدى المظاهرات بسقوط قتلى أثناء مسيرة نظمها التنظيم باتجاه السفارة الأمريكية إبان الحرب على العراق، في 2003م.

تصدير المذهب

كان الصعود المتنامي لتنظيم الشباب المؤمن بقيادة الحوثي، يتم علي حساب الحجم السياسي والشعبي لحزب الحق ، ويرى بعض المراقبين ان رجحان كفة تيار الحوثي تعود الي استغلاله الدعم الايراني المخصص لتصدير الثورة الي اليمن والذي كان في بداية الامر دعما فكريا اكثر منه ماديا، مما ادي الي معارك فكرية عدة بين الشباب والشيوخ أصدرت خلالها بيانات التبرؤ من تنظيم الشباب المؤمن.

وفي الجانب الأخر لا ننسى الحلم الفارسي بإقامة إمبراطورية شيعية في العالم الإسلامي و هو هدف لا يزال يمثل حلم إيران الشيعية منذ حدوث ما يعرف بثورة الآيات.

 وفي وثيقة حديثة وسارية المفعول في عهد خاتمي نفسه أوضحت الغاية العظمى لهذه الدولة الشيعية؛ فقد أرسل مجلس شورى الثورة الثقافية الإيرانية رسالة إلى المحافظين في الولايات الإيرانية وكتب عليها: (سري للغاية) كان مما جاء فيها:

«الآن بفضل الله وتضحية أمة الإمام الباسلة قامت دولة الإثني عشرية في إيران بعد عقود عديدة ولذلك فنحن ـ وبناء على إرشادات الزعماء الشيعة المبجلين ـ نحمل واجباً خطيراً وثقيلاً وهو تصدير الثورة؛ وعلينا أن نعترف أن حكومتنا فضلاً عن مهمتها في حفظ استقلال البلاد وحقوق الشعب فهي حكومة مذهبية ويجب أن نجعل تصدير الثورة على رأس الأولويات. لكن نظراً للوضع العالمي الحالي والقوانين الدولية ـ كما اصطُلح على تسميتها ـ لا يمكن تصدير الثورة بل ربما اقترن ذلك بأخطار جسيمة مدمرة.

ولهذا فإننا من خلال ثلاث جلسات وبآراء شبه أجماعية من المشاركين وأعضاء اللجان وضعنا خطة خمسينية تشمل خمس مراحل ومدة كل مرحلة عشر سنوات لنقوم بتصدير الثورة الإسلامية إلى جميع الدول ونوحد الإسلام أولاً؛ لأن الخطر الذي يواجهنا من الحكام الوهابيين وذوي الأصول السنية أكبر بكثير من الخطر الذي يواجهنا من الشرق والغرب؛ لأن هؤلاء (أهل السنة والوهابيين) يناهضون حركتنا وهم الأعداء الأصليون لولاية الفقيه والأئمة المعصومين حتى إنهم يعدُّون اعتماد المذهب الشيعي مذهباً رسمياً ودستوراً للبلاد أمراً مخالفاً للشرع والعرف. وإن سيطرتنا على هذه الدول تعني السيطرة على نصف العالم ولإجراء هذه الخطة الخمسينية يجب علينا بادئ ذي بدء أن نحسن علاقاتنا مع دول الجوار ويجب أن يكون هناك احترام متبادل وعلاقة وثيقة وصداقة بيننا وبينهم حتى إننا سوف نحسِّن علاقتنا مع العراق بعد الحرب؛ وذلك أن إسقاط ألف صديق أهون من إسقاط عدو واحد. إن الهدف هو فقط تصدير الثورة؛ وعندئذ نستطيع رفع لواء هذا الدين الإلهي وأن نُظهر قيامنا في جميع الدول وسنتقدم إلى عالم الكفر بقوة أكبر ونزين العالم بنور الإسلام والتشيع حتى ظهور المهدي الموعود».

ويعترف الباحث الشيعي اللبناني هاني فحص بأن التوجهات الإيرانية ذات أفق يتعدى جغرافيتها الوطنية.

هذا الهدف كامن في جميع تصرفات القيادات الإيرانية وهم لا يعلنون عنه ويخططون له ويرسمون الاستراتيجيات لتحقيقه كما تدل الوثيقة السابقة وتدل عليه أيضاً ممارساتهم عندما استدعت الضرورة إظهاره .

ففي جبال مران في محافظة صعده دارت رحى المواجهات العسكرية بين أنصار حسين بدر الدين الحوثي والقوات الحكومية المكلفة بالقبض عليه بتهمة الخروج على النظام ومخالفة الدستور ومقاومة السلطة وإثارة الدعوات المذهبية في اليمن.

وقد حدث أكثر من مرة في الجامع الكبير في صنعاء أن رددت مجموعة من الشباب بعد صلاة الجمعة شعارات الموت لأميركا وإسرائيل وحدث أن ألقت قوات الأمن القبض على عدد منهم في تلك الفترة .

حسين الحوثي والأمام الخميني

نشر مركز الجزيرة العربية للدراسات ملفا مكتوبا كان يوزعه الحوثي هو وأتباعه على الناس تحت مسمى : [لا عذر للجميع أمام الله ] حيث يقول الحوثي في ص3 : [ كانت إيران بلد مليئة بالحوزات العلمية ومليئة بالعلماء تحرك واحد منهم ] يقصد الخميني عندما ثار وقال في الفتنة في الحرم ص14: [ الإمام الخميني الذي عرف الحج بمعناه .. فوجه الإيرانيين إلى أن يرفعوا شعار البراءة من أمريكا البراءة من المشركين البراءة من إسرائيل .... فالإمام الخميني عندما أمرهم أن يرفعوا البراءة من المشركين في الحج .. بداية تحول الحج أن يصبح بالصبغة الإسلامية ].

وقال في ملزمة: الصرخة في وجه المستكبرين [ص:2] [الكيان الصهيوني المعتدي المحتل الغدة السرطانية التي شبهها الإمام الخميني رحمة الله عليه بأنها [غدة سرطانية في جسم الأمة يجب أن تستأصل].

و يقول ص12 : [ مع أن الإمام الخميني قال قبل عشرين سنة أن أمريكا وإسرائيل تخططان للاستيلاء على الحرمين ] الشاهد كثرة إعجابه بالخميني واستشهاده بمواقفه وأقواله . و يبدو أن علماء الزيدية قد شعروا بشذوذ مواقفه عن مذهبهم الأخف شرا فأصدروا بياناً قبل اندلاع الأحداث أكدوا فيه عدم شرعية ما يدعو إليه حسين الحوثي.

وتذكر وكالة قدس برس إن التقرير الأمني يتهم الحوثي بتوزيع كتاب بعنوان " عصر الظهور " وهو كتاب شيعي لمؤلفه علي الكوراني العاملي الذي أشار في مقدمة طبعته السابعة مطلع العام الهجري الماضي 1424 إلى أنه : بعد نجاح الثورة الإسلامية في إيران ؛ ارتفع مؤشر الاهتمام بعقيدة المهدي المنتظر في شعوب العالم الإسلامي بالسؤال عنه والحديث حوله والقراءة والتأليف بل وفي غير المسلمين أيضاً.

ويخصص الكتاب محوراً خاصاً عن اليمن تحت عنوان اليمن ودورها في عصر الظهور يؤكد فيه ورود أحاديث متعددة عن أهل البيت تؤكد حتمية حدوث ما يصفه الكتاب بـ ثورة اليمن الإسلامية الممهدة للمهدي عليه السلام وأنها أهدى الرايات في عصر الظهور على الإطلاق. أما قائدها المعروف في الروايات التي أوردها الكتاب باسم اليماني فتذكر رواية أن اسمه حسن أو حسين من ذرية زيد بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

ويستشهد الكتاب ببعض الروايات التي تؤكد أن اليماني يخرج من قرية يقال لها كرعة وهي قرية في منطقة بني خَوْلان قرب صعدة. ثم يثير الكاتب تساؤلا عن السبب في أن ثورة اليماني ورايته أهدى من ثورة الإيرانيين ورايتهم فيقول : المرجح أن يكون السبب الأساسي في أن ثورة اليماني أهدى أنها تحظى بشرف التوجيه المباشر من الإمام المهدي عليه السلام وتكون جزءاً مباشراً من خطة حركته وأنّ اليماني يتشرف بلقائه ويأخذ توجيهه منه. ويؤيد ذلك بحسب الكتاب أن أحاديث ثورة اليمانيين تركز على مدح شخص اليماني قائد الثورة وإنه يهدي إلى الحق ويدعو إلى صاحبكم ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه فمن فعل ذلك فهو إلى النار.

ويؤكد التقرير الأمني أن الأجهزة قد ضبطت مع أحد أنصار الحوثي ويُدعى فارس مسفر سالم من أهالي ساقين بصعدة وثيقة مبايعة للحوثي باعتباره الإمام والمهدي المنتظر جاء فيها : أُشهد الله على أن سيدي حسين بدر الدين هو حجة الله في أرضه في هذا الزمان وأُشهد الله على أن أبايعه على السمع والطاعة والتسليم وأنا مقر بولايته وإني سلم لمن سالمه وحرب لمن حاربه وهو المهدي المنتظر القائم الذي يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما مُلئت ظلماً وجوراً أبان لنا طريق النجاة وأوضح كتاب الله على أوضح بيان فنسأل الله أن يحشرنا في زمرته .

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 40
    • 1) » اللعنة على الحوثي
      ابراهيم خليل ليسقط الحوثيون القتلة ليسقط من احرموا الامهات فلذات اكبادها ليسقط هذا الفكر الارهابي ..اللعنة عليهم وعلى من ساندهم يقولون انهم من أل بيت رسول اللة اي السادة .وماكان محمد ابا احد من رجالهم ولاكن رسول اللة وخاتم النبيين..نعم لعنوا اينما ثقفوا هذة الشرذمة الحقيرة وسوف ندحرهم ان شاء اللة فمصيرهم فسيح جهنم خالدين فيها.سوف نمشي بااقدامنا على وجيههم الحوثي واتباعة
      9 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 2) » مقال غير موضوعي - عاطفة الكاتب طاغية علي
      باحث أكاديمي أعترض على إطلاق عنوان (دراسة) على هذاالمقال الصحفي المتواضع الذي يفتقرأبسط معاييرالدراسة والبحث. فالضعف الموضوعي والمنطقي ظاهر في المقال كما أن عاطفة الكاتب وتعصبه ضدهم بارز. ويظهر ذلك من السياق كله كما يظهر في استخدام كلمات مثل (الشاذ) و(الحاقد) وبالرغم من اعتراف الكاتب بأن الحوثي يتعارض مع الأفكار المعتدلة للمذهب الزيدي إلا أن عصبية الكاتب المذهبية جعلته يتورط في اتهام الزيدية أيضاًمن خلال قوله (ويبدو أن علماء الزيدية قد شعروا بشذوذ مواقفه عن مذهبهم الأخف شر) فهو يعلن رأيه في المذهب الزيدي ككل. ويصر الكاتب على الجمع بين (الوهابيةوأهل السنة) مع أن الجميع يعرف مدى تفريق الشيعة بين (أهل السنةالمعتدلين كالشافعيةوالحنفيةوالمالكية) وبين (الوهابيةالتكفيريين-حسب مايطلق عليهم). وخلاصة القول أني ضد الحوثي إلاأن الدراسةالبحثية لابدأن تسموعن العاطفة وتركزعلى الموضوعيةوالمنطقية وعدم التعصب
      9 سنوات و 6 أشهر و 18 يوماً    
    • 3) » إلى باحث أكاديمي : الوهابية أصل أهل السنة
      أحمد الظرافي عندما تقول ويصر الكاتب على الجمع بين الوهابيةوأهل السنةمع أن الجميع يعرف مدى تفريق الشيعة بين أهل السنةالمعتدلين الخ
      فأنت هنا تثبت أنك لا تعرف شيئا عن أهل السنة ثم أنك تتحدث عن تفريق الشيعة بين أهل السنة المعتدلين وبين الوهابية ولا يردد مثل هذه المقولات الشيعية سوى السذج الذين يجهلون عقيدة هؤلاء القوم التي تعتمد على التقية وعلى اتخاذ قسم من أهل السنة مطايا لضرب القسم الآخر
      علما بأن مصطلح أهل السنة لم يتبلور إلا في عهد الإمام أحمد بن حنبل صاحب المذهب الرابع وعليه وعلى أتباعه اطلق تحديدا
      ومن تحت العباءة الحنبلية خرج الأمام المجدد ابن تيمية وكان فكر ابن تيمية هو العمود الفقري للدعوة الإصلاحية التي قادها الإمام محمد بن عبد الوهاب وأتباع هذا الأخير حاليا هم خير من يمثل السنة بجانب قلة من أتباع المذاهب التي ذكرتها نتيجة لم لحقها من تشويه على يد الصوفية الذين هم أقرب إلى الشيعة من السنة
      9 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 4) » الخطر يزداد
      عبدالله احمد عشان جزاك الله الف خير
      يااحمد عائظ لكن الخطر يزداد ولي سوال
      هل ما اتوقعه من الخطر برايك
      يزداد وهل تستطيع الحكومه انهاء الامر
      9 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 5) » بيان عن الحوثي
      حسين عبدالقادر عبداللة بلسود الحوثي طائف ضالة يبحثوا عن الإمامه إوالرئاسة ونشر أفكارهم المضلة
      وجزاك الله خيراًًًً على البيان والتوضيح
      9 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 6) » الحيرة بين اوساط الجهلاء
      ابو إلياس لم ندري من هو شيخ الاسلام ...
      أهو ابن تيمية كما يزعمون الوهابية (احذر بعض القراء هذا الاسم اطلقه عليه الوهابيون)
      ام هو الليث ابن سعد والذي سمي من قبل شيخ الاسلام وشيخ الديار المصرية يقول عنه الشافعي الليث افقه من مالك
      زمان الكتيبات والتأليف كل من حفظ حديثا الف اكثر من كتاب باسم الشيخ فلان ....اين مؤلفات الليث لاكتيبات علان بن علان
      اتقوا الله في الفتوى والتاليف وتكفير الناس كل حسب هواه وبدون معرفة الحقائق عمن تكفرون
      9 سنوات و 6 أشهر و 17 يوماً    
    • 7) » اقوال اهل السنه قديما
      ابو إلياس كثر التكفير وقل العمل وزاد المفتيين وزاد الدجالين اتمنى من اخواننا السلفيين الاخذ بالكل والجمع بالشمل لا الفراق والتكفير
      سوف اوضح لكم اقوال السلف يقول الامام علي رضي الله عنه قال أبو بكر بن أبي شيبة في (المصنف): حدثنا يحيى بن آدم حدثنا مفضل بن مهلهل عن الشيباني عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال: كنت عند علي فسئل عن أهل النهر أهم مشركون؟ قال: (من الشرك فروا) قيل: فمنافقون هم؟ قال: (إن المنافقين لا يذكرون الله إلا قليلاً) قيل له: فما هم؟ قال: (قوم بغوا علينا).
      وقد نقل ابن تيمية هذا الإسناد.......؟
      تمسكوا بأقوال ائمتكم واقتدوا بسيدكم علي
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 8) » آخر محاولة، لعل وعسى!
      د. محمد ـ الجوف ليتني لا أعرفك ولم أعرفك! ولا أنتمي لأمة أنت تنتمي إليها! والسلام...(إذا كان ما سبق من تعليقاتي لم يرقكم! فهذه كلمتان مقتضبتان، لعلها أن تنشر!)
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 9) » كل فرقة خبيثة خرجت من الإسلام خرجت من تحت عباءة رافضي
      عبدالرحمن أبو المكارم رضي الله عن الإمام زيد والذي اسماهم الرافضة في الحادثة المشهورة، فالفكر الرافضي مثل الأرض الخبيثة التي لا تنتج إلاً الخبيث، خصوصا بعد أن تلوث بالفكر الفارسي وتأثر به، إنضروا إلى فعل إخوانهم في أهل الإسلام في العراق، فهم قد تركوا اليهود والنصارى المحتللين، وصبوا شرهم(الرافضة) على أهل القبلة، فلو كانوا صادقين وساداتهم في قم وطهران في أن الموت لأمريكا أو لإسرائيل (كما يدعون)، فهاتان الأخيرتان ليستا موجودتان في جبال مران أو على أطراف صنعاء، ولكنه حق اريد به باطل..وهم كالشياطين(يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا)...فنسأل الله أن يقينا شرهم كيف شاء وبما شاء..(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » رد على ابراهيم رقم1 من لعن مسلما لعنه الله
      وئل يا ابراهيم الحوثي سيدهاشمي غصبا عني وعنك وعن اهلك هو من لحم وعضم الرسول عليه افضل الصلاه والتسليم الله ينصره عليك وعلى رايسك الظالم التابع لامريكا رايسك من حرم الامهات فلذت اكبادها وحكومتك هي من قامت بالمجازر في صعده
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 11) » الى د. محمد - التعليق رقم (8)
      باحث اكاديمي والله كلام كبير ،،،،،،، أنا اشعر بنفس الشعور واشاركك الرأي في الكاتب ،،،،،،،، ولايشفي القلب إلا قول الحبيب المصطفى (الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها)
      9 سنوات و 6 أشهر و 16 يوماً    
    • 12) » ليلك الليل ياليل
      ضد الحوثي اجتمعوا الحثالة احمد عايض قال احمد الظرافي ..... قريبا تشوفوا احمد الظرافي يغار من احمد عايض ومن كثرة الناس اللي يسبوه، ونشوفه يطلع لنا بسلسلة اضوط من اختها .......... ياخبرة نشتي عقلاء وباحثين يكتبوا ضد الحوثي مش أنصاف متعلمين .... ارجو النشر يامارب برس
      9 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 13) » ......والقافلة تسير
      عبدالرحمن أبو المكارم لو أن النسب ينفع يوم القيامة لإنتفع به عم الرسول صلى الله عليه وسلم أبو طالب...ولكن الحوثي (الهالك) لم يكن سوى بوق من أبواق قم وطهران في بلاد المسلمين، فالعمالة ليست فقط لليهود أو النصارى، ولكنها لكل من عادى أهل الإسلام، سواء كان يهودي أو نصراني أو رافضي خبيث، بل إن العمالة لأمثالهم هي أخطر من العمالة لليهود والنصارى، فهم يعيشون بين ظهرانينا مدعين الإسلام، والإسلام منهم براء، مغررين بالبسطاء وحسني الظن من المسلمين في أنهم منهم، وماهم من المسلمين في شيئ، اللهم إلا في الإسم فقط، فهم مثل الثعابين ملمسها ناعم ولكن في بطنها السم الزعاف،ولكن (الله متم نوره ولو كره الكافرون). فإقرؤا تاريخهم مع من يدعون أنهم يمثلوهم( فاطمةالزهراء رضي الله عنهاوعلي كرم الله وجهه ونسلهما الشريف)، فهم أول من خرج عليهم بل وتسبب في مقتل أكثرهم بدعواهم النصرة لهم متابكين عليهم بدموع هي أشبه بدموع التماسيح...
      9 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 14) » ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا
      أبو الليث الحوثي إن الله يغار على أصحاب نبيه عليه الصلاة والسلام ، لقد كان الحوثي الظالم يسب أصحاب النبي على مدار سنوات عديدة وقد سمعت له أشرطة وحضرت مجالسه ولكن كان الرئيس عليه -من الله ما يستحق- يعلم ذلك ولم يحرك ساكناً ولكن حين أراد الحوثي أن يمسك بزمام الأمر تحركت الجيوش ولم يكن هذا إلا نصرة من الله لصحابة رسوله عليه أفضل الصلاة والتسليم أسأل الله أن يهلك الظالمين بالظالمين فالكل ظالم، فأولئك يطعنون في أم المؤمنين وفي صحابة رسول الله ، هذا عميل لأمريكاً وراعياً للمجون والفسق وظالماً للشعب وبعدها لا نعلم إلى أين، أسأل الله أن ينصر الحق وأهله وأن يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وشكراً.
      9 سنوات و 6 أشهر و 15 يوماً    
    • 15) » الروافض لاينفع معهم إلا الصميل
      الحميري يا إخوان لواستمريتم تحاججون أنصار الحوثي (الروافض) عشرات السنين لما خرجتم معهم إلى طريق ،فعقول هؤلاء متحجرة ،وقلوبهم (غلف) ،ولاشيء ينفع معهم غير (الصميل)...وخير الكلام ماقل ودل .
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 16) » رد على التعليق رقم 10
      ابراهيم الاتعلم اخي ان جماعة الحوثي جماعة مرتدة من الاسلام لقد احلو زواج المتعة ويسبوا الصحابة رضي اللة عنهم ومايثبت ان الحوثي من عظم رسول الله قد يكون من صلب ابوجهل او ابولهب او معاوية رضي الله عنه واذا كان كما تزعم من صلب الرسول ماذا تسعى هذة الجماعة الخبيثة من قتل الابرياء ان الحوثي وجماعتة هم الشجرة الملعونة في القران قاتلوهم قاتلهم الله
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 17) » إلى صهحب مقال غير موضوعي
      اليمني وهل تعليقك هذا موضوعي وأكاديمي ... ولتعرفنهم في لحن القول.
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 18) » مقال ممتاز جدا
      عدنان الغيلي أ.أحمد عائض
      مقالك أكثر من رائع....
      لقد وضعت النقاط على الحروف...
      9 سنوات و 6 أشهر و 14 يوماً    
    • 19) » ايران اصل الفتنه وهي الممول الرئيسي
      صقر مارب ايران هي من يقف وراء كل ما يجري من قبل الحوثيين في صعده وهي التي تمولهم بكل ما يحتاجونه ويتم ابتعاث الطلا ب الى ايران للدراسه الطائفيه وكذلك الى الامارات والبحرين للدراسه في الحوزات الشيعيه فقاطعو ايران واوقفو الطلا ب المبتعثين الى الخارج بطرق غير شرعيه وبدون علم وزاره التعليم العالي والخارجيه اليمنيه
      9 سنوات و 6 أشهر و 13 يوماً    
    • 20)
      إلى أحمد عائض حينما تفرق بين الناقة والجمل ستعرف حين ذاك الفرف بين الزيدية والإثناء عشرية
      9 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 21) » الجوع كافر
      آآآآخ قبل ما تحللو وتفسرواالحوثي وايران والفرس والروم ووو...ما في شك ان لكل طموح....
      لكن السؤال ليش نتعذر بايران وبامريكا وباليهودوبالحوثي وووياجماعه احنا في زمن (التيه)نلوم الاخرين احنا في ضياع ونحمل الاخرين سبب الفشل.واحنا فالحين نخزن ونحلل ونشجب ونصفق ونرقص ليل ونهارا
      هذي عقوبه من الله الى ان نرجع للحق .وكيف ما تكونو يولى عليكم
      9 سنوات و 6 أشهر و 10 أيام    
    • 22) » تشخيص رائع علمي موفق
      ابن الجنوب لقد احسن اخونا احمد صنعا بتشخيص علمي دقيق لتوغل الشيعه في اليمن و نحن نحند الله تعالى ان الجنوب العربي خالي تماما من الشيعه و ندعو الله ان ينصر اهل السنه في اليمن و في كل مكان
      9 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 23) » نحن اغبياء مهما كحلتنا الحكومه بالذكاء
      ابو قاسم اولا اقول للكاتب لا ادري هل هو كاتب او يملا عليه ليكتب الزيدية ليس لها دخل بالشيعة بتاتا ولست انت بفقية حتى تتكلم على الزيدية وما تحتوية اما بالنسبة للحوثي هو خرج عن علماء الزيدية كفكر قبل ان يخرج عن الدولة.ثنيا نحن الشعب اليمني نسمع اكثر من ما نقراء فالامية لها دور وما تفعلة حكومتنا الموقرة مع غير الحوثيين ليس سوى خلط الاوراق ليدوخ الشعب اليمني...إلا متى يا وطن
      9 سنوات و 6 أشهر و 9 أيام    
    • 24) » الكلاب الضالة
      عبدالرحمن أبو المكارم إن هؤلاء الكلاب الضالة وتحت أي مسمى كانوا(رافضةأوإثناعشريةأو صدريةأو حوثية...إلخ) أتباع آيات الشيطان في قم وطهران والنجف، هم والله أضل من اليهود والنصارى الذين جائهم كتاب محرف ومع ذلك آمنوا به وقاتلوا على عقيدتهم المحرفة، أما أولئك أعلاه، فقد جائتهم معجزة الله الخالدة(كتاب الله) وبلسان عربي مبين، فحرفوه بتفسيرات ما أنزل الله بها من سلطان، ولو أنهم قدروا على تحريف نصه لفعلوا، ولكن الله تعهد بحفظ كتافليس لهم إلى ذلك سبيل... آذوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرضه، ولعنوا صحابته وكفروهم وكأنه عليه السلام لم يعرف أن يربي جيلا صالحا لحمل الرسالة بعده، مع أن صحابته الكرام هم من حملوا هذه الرسالة وأوصلوها إلى أقصاي الدنيا، اما الرافضة وفرقها فلم يكن لهم هم سوى الخروج على أهل الإسلام وقتل أهله، وترك أعدائه، والتاريخ شاهد عليهم قديما وحديثا كيف لا وهم من نسل إبن سبأ وإبن العلقمي وخميني... إلخ
      9 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 25)
      أنتم الضلال بعينه وأنتم الجهل بذاته! لا أفتخر، بل ولا يشرفني أن أمت بصلة لهذه العقول المريضة والنفوس الطائفية الموتورة! شاهت وجوهكم يا عبدة الوهم! هل تنشر هذا أيها الطائفي البائس؟!
      9 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 26)
      الانتماء لبوش وقومه خير ألف درجة من الانتماء إليكم... أيها الطائفيون الجحارش لكم دينكم ولي دين.
      9 سنوات و 6 أشهر و 8 أيام    
    • 27) » إلى باحث أكاديمي ... التعليق رقم (11)
      د. محمد ـ الجوف لا يسعني إلا أن أزجي لك خالص الشكر والامتنان؛ لما أبديت من التعاطف والمؤازرة. ولعمري، إنَّ أمة الإسلام بخير ما دام فيها أناس نيرون من أمثالك. لقد تبيَّن لي من خلال قراءة عدد وافر من الكتابات المنشورة في هذا الموقع، ذات الرائحة الطائفية التي تزكم الأنوف ـ أنَّنا معاشر المسلمين من أحوج البشر (أو إن شئت الأمم) إلى الحوار والتعارف فيما بيننا، وإشاعة روح المحبة والتسامح في أوساطنا، قبل أن نتحدث عن أي حوار مع الآخر، المغاير لنا في ديننا تمام المغايرة. إنَّ اعتقاداً يملأ صدور بنيه بمثل هذه الروح التي تراها ـ على سبيل المثال ـ في هذا المقال وأسفله، لحقيق بالمراجعة والتصحيح. ولا تنسَ أن نظامنا التعليمي الضعيف والمضطرب مسئول عن قدر لا بأس به من هذا الوهن الطائفي الخطير. والله يوفقك.
      9 سنوات و 6 أشهر و 6 أيام    
    • 28) » الى وائل
      مجدي الى وائل الحوثي :
      اعرف من خلال تعبيرك الذي كله يعبر عن الحوثية تلك الكلاب الضالة والتي كما يعرف الجميع بان ولائهم الى ايران وليس فيهم ذرة من روح الوطنية ولكن ان شاء الله نهايتهم قريبة والنصر من عند الله وليخسأ الخاسرون المجرمون
      9 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 29) » احذروا الخطر القادم يا........
      الغبان تحليل في الصميم والواقع يشهد له وأقول لبعض الإخوة المعلقين ألكلمة أمانة فضعها حيث يرضي الله ومن كان منتميا إلى المناطق المحسوية على الزيدية فليس هذا مبررا للعصبية المقيته التي سئمناها وأقول للجميع اتقوا الله فيما تقولون فالرافضة خطر قادم سيهلك الحرث والنسل وماذا ستستفيد الأمة من فكر يكفر سلف هذه الأمة بل ويعتقد تحريف القرآن وينكرالسنة ويعتقدأن مقام أئمتهم فوق الأنبياء وأنهم معصمون من كل شيء.
      9 سنوات و 5 أشهر و 30 يوماً    
    • 30) » رد علي الملقوفين
      ابن حبيش اولا اقدم شكري الكبير الي الكاتب احمد عائض فاالي الامام يااستاذاحمد فموضوعك في قمة الروعة ونرجوا منك المزيد عن الفئة الضالة العملا واردعلي الذين يكتوبون ويدعمون الحوثي ومذهبهم الايراني الشيعي الرافضي انهم امراض عقول وامراض نفوس وانشااللة ان هذا المذهب الشيعي الرافضي الي الزوال وباذن اللة سوف نشوف فيهم يوم وكل من تعاون مع الروافض الحاقدين الانذال وارجو من مارب برس النشر
      9 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 31) » الله المستعان على ماتصفون
      اليمني في الحقيقة والواقع الله يعلم ايش في ضمائر الناس ويصدقوا كل مايقال لهم صدق ام كذب وبعض الاشخاص لا يوجد فيهم حب الاستطلاع والبحث عن الحقيقة فالوضع الذي يعيشة الشعب اليمن من اوضاع اقتصادية وجتماعية ادى الى لجوى الكثير من المساكين للتحالف معا الحوثيين حتاولوكان مش حوثي واسال الله الذي كتب المقال ان يشوف ايش الاسباب وراء ذالك
      9 سنوات و 5 أشهر و 28 يوماً    
    • 32)
      ابن مارب اضم صوتي إلى صاحب الرقم (1) الذي انتقد هذا الهراء الهزلي الضعيف انتقاداً علمياً منطقياً ويدل هذا المقال على شخصية كاتبه انها شخصية غير عالمة لا بالمذاهب ولا بالتاريخ ولا يعرف شيئ .. ويبدو أنه بوق من أبواق صحيقة الشموع التي تعودت عليها واستطيع أن اعرف كتابة : سيف الحاضري ، و المروني .
      9 سنوات و 5 أشهر و 26 يوماً    
    • 33) » الا في الفتنة سقطو
      الناصر السلام على من اتبع سنة النبي محمد علية الصلاة والسلام
      اما بعد
      ارجو من المولى ان يسدد بالخير خطوات الرجال العقلاء ذوي الالباب الفطناء وان يدعو الغلو والتعصب في الطرح العلمي والادبي وعدم اللعن والسباب واحترام الراى الاخر وعدم الطعن بالمذاهب عن جهل وتعصب فوالله انا لمسائلون عن ذلك
      يجب اخواني القول ان الفتنة قامت شاء من شاء ابا من ابا ولكن نقول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم جبار السماوات والارض ومليكهما . ارجو اخواني بنبذ العنصرية والتعصب الخبيث الذى اودى بالامة الاسلامية الى ما هي علية الان من الهوان والذل وتكالب اعدائها عليها مصداقالقول الرسول الاكرم صلوات ربي علية "سوف ياتي زمن تتكالب عليكم الامم كما تتكالب الاكلة الى الى قصعتها "
      وها نحن وصلنا اليهالا حول ولا قوت الا بالله
      اخيرا اسئل من الله ان يديم علينا وحدتنا ويحفظ بلدنا من الفتن
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      9 سنوات و 5 أشهر و 24 يوماً    
    • 34) » الزيدية
      أبو القسام تحية طيبة وبعد
      في البداية لا بد أن يعرف الجميع أن المذهب الزيدي أبعد مايكون مما يلصق به من أدعائات الحوثي وأتباعة ومن ثم كنت أتمنا من كاتب المقال أن يكون أكثر علمية في تناوله للمذهب الزيدي الذي هو أقرب مايكون مذهب من مذاهب أهل السنة والجماعة , بالاضافةالى أن المذهب الزيدي لا يتعرض لصحابة العظام رضوان الله عليهم بشيئ سيدنا أبوبكر وسيدنا عمر .وهذا المداخلة البسيطة هي في الحقيقة أنصاف للزيدية من المغرربهم أمثال الحوثيين ,والجهلاء بالمذهب الزيدي , ملاحظة / أنا لست من أتباع المذهب الزيدي والله شاهد .
      9 سنوات و 5 أشهر و 23 يوماً    
    • 35)
      الذماري بسم الله الرحمن الرحيم
      كان على الكاتب ان يكون أكثر حيادية ولكن هذا لا يلغي ابداً أن يشكر على هذا الجهد الطيب في الدراسة التي قام بها والتي أوضحت الكثير من التفاصيل التي كانت غائبه عن الكثيرين ومن ثم اشكر المساهمة من الاخ المكنى بالقسام الذي فرق بين مذهب الزيدية الذي العظيم وبين أفعال عصابه أدعت أنها تمثل الزيدية ولكن الاحداث تؤكد أن المدعو الحوثي وأبنائة ليسو سوى طالبي سلطه .... وفي الاخير على الدولة أن لا تضحي بدماء الشرفاء من أبناء القوات المسلحة والامن في من بذلو دمائهم رخيصه فداء اليمن وأنا هنا أعني صراحة أن يأتي اليوم الذي تنتهي الحرب ويكون زعماء تلك العصابة وأتباعهم ممن تورطو في القتال وقد بذل لهم العطاء والرواتب والمناصب الخ....
      9 سنوات و 5 أشهر و 21 يوماً    
    • 36) » الحكومة فاشلة وعصابة
      صالح ابن سيئون لاخير في حكومة تقتل ابنائها تحت اي مبرر كان سلوك العسكر من جنود وضباط معروف في المجتمع اليمني وهو سلوك تعسفي واضطهادي وتكوين الجيش ليس بتكوين وطني 100% وولائهم لمصالح قياداتهم كل على حدة والذي يحاول ان ينكر ذلك فقد يخدع نفسه قبل ان يخدع غيره
      حرب صعده اسبابها كثيرة ا من عدة زوايا مثل الصراع السلفي (الوهابي)وسلوكه الذي اذا لم تكن معي فانت ضدي ومركز دماج مثال على ذلك
      سلوك بعض الجنود الذين ينتمون لقبيلة القائد الميداني سلوك غير وطني بل حسب مذهب القائد واذا كان القائد وهابي ماهي النتجية ياترى؟؟؟؟؟؟
      لماذا الزعل من تردد الشعارات الموت لامريكا والموت لاسرائيل الا اذا كان هذا يعتبر خيانة عظمى لاعتبار اليمن ولاية امريكية"""
      من حق ايران ان يكون لها طموح واحلام وووووالخ هل معنى ذلك ان تقتل شعبك ,تبيد قرى باكملها اذا ماتعرف تدافع عن شعبك وتحمي وطنك بسبب ضعفك وعدم وجود حلم لك فلا تحمل الناس ضعفك
      9 سنوات و 5 أشهر و 18 يوماً    
    • 37) » الحرب الطائفيه
      ابو نوره اخواني اريد ان اسالكم ماهوالهدف من هذا النقاش العقيم هل هو ادخال المذهب الزيدي في دائره الحوثيه؟ اتقو الله ولاتقولو بغير علم.نحن جميعا ابناء شعب واحدمن البحر الى البحر ولاداعي للمناطقيه او الطائفيه ولاداعي للسب او الشتم لبعضنا البعض وليعلم الجميع ان السياسه تغير من الحقائق من اجل مصالح ذاتيه ولا يهمها من قتل من ابناء هذا الشعب المغرر به.
      9 سنوات و 5 أشهر و 9 أيام    
    • 38) » انبذوا التعصب
      رجل مؤمن يا مسلمون اتقوا الله اتقوا الله اتقوا الله
      ولا أقول غيرها..

      ولا تركنوا للذين ظلموا فتمسكم النار
      9 سنوات و 5 أشهر و 8 أيام    
    • 39) » ما هكذا تردالابل يااحمدعايض
      الجهمي قبل ان اعرفك_ من خلال مقالك هذا_ كنت احترمك كثيرا لاكن كشفت لناعن تعصبك للفكرالوهابي المقيت .... الذي اسسه كما تعلم الانجليزي مسترهمفر... الاصل في الاسلام وقبول العبادةالولا والبرا فـ (شبعةغلي عليه السلامهم خيرالبربة) فنحن الاثتي عشرية الجعفريةشيعةعلي (ع)والسائرين وفق سنةرسول الله (ص) وغيرنا مدع .....
      9 سنوات و شهرين و 27 يوماً    
    • 40) » ليعلم الجميع
      أحمد اليماني ليعلم كل إنسان غيور على دين الإسلام وعلىن نهج سيدالمرسلين وخاتمهم أن الشيعة لم يدخلوا الإسلام لا رهبة ولا رغبة بل دخلوه إنتقاما للإيلام وأكبر مثال على ذلك إبن سبأ الييماني وغيره فمثل هؤلاء الذين إستخدموا فكرة حصان طروادة لغروا الناس فيما يدعون من الهراء والبهتان المبين بإدعائهم قائلين الموت لأمريكا الموت لإسرائيل يغررون الناس حتى يأمن الناس مكرهم فإنتبهوا فهؤلاء قتلة علي والحسن والحسين وهؤلاء الذين دعاء فيهم الحسين رضي الله عنه قائلا اللهم فرقهم فرقا وأجعلهم طرائق قددا وهؤلاء الذين يكفرون الصحابة جميعا عدا خمسة وهؤلاء الذين يسبون أمنا عائشة رضي الله عنها فلا تغتروا بما يدعون وما يصنعون بإسرائيل بل هذا إبتلاء
      صحيح أن الواحد منا يفرح بما يعملون من نكايات باليهود لكننا براء منهم فلتتفحصوا ما يصنعون بأخوتكم السنة بالعراق وفي لبنان مما لا يسمح نشره في الإعلام
      8 سنوات و 10 أشهر و 8 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية