متابعات
اليمنيات والكوتا
متابعات
نشر منذ : 9 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً | الإثنين 10 ديسمبر-كانون الأول 2007 07:26 ص

أظهر استطلاع للرأي أعلنت نتائجه يوم الأحد في العاصمة اليمنية، صنعاء، أن نحو 70% من اليمنيات يؤيدن نصاً قانونياً يلزم الأحزاب في البلاد بتخصيص نسبة محددة للنساء في الانتخابات الداخلية للأحزاب، أي بحسب ما يعرف بنظام "الكوتا" الانتخابية.

وفضل أكثر من 68% منهن وجود قانون أو وثيقة اتفاق بين الأحزاب السياسية توجب عليها جعل ما بين 15-30% من مرشحيهم نساء.

ومن الرجال أيد قانون كهذا حوالي 41% في حين رفض قرابة 58% منهم و29% من الإناث إلزام الأحزاب بترشيح نسبة محددة من النساء.

ولفت الاستطلاع، الذي أجراه المركز اليمني لقياس الرأي العام (واي بي سي) إلى أن فكرة تخصيص نسبة 15% للمرأة في الانتخابات العامة تحتاج إلى المزيد من الجهود التوعوية للمجتمع لاستيعابها بما يتزامن مع نصوص تشريعية وآليات تنفيذية تسهم في تمكين النساء من حق النسبة المعنية (الكوتا) عملياً.

وكان مشروع التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس اليمني علي صالح في سبتمبر/أيلول تضمن اقتراحاً بأن "يتم تخصيص نسبة 15% للنساء في الانتخابات لعضوية مجلس النواب وينص على ذلك في قانون الانتخابات".

وشملت عينة الاستطلاع 334 موظفاً يمنياً من الجنسين من عمر الـ 18 وما فوق، نصفهم من النساء من المتزوجين والعازبين، ومتعلمين وأميين، موزعين على 31 مركزاً انتخاباً ضمن 22 دائرة انتخابية في عدد من محافظات اليمن.

 

 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 6
    • 1) » تزييف الوعي وبيع الأوهام
      بلقيس الموشكي من المعلوم أن استطلاعات الرأي يمكن توجيهها سلفا بحيث تؤدي الى النتائج المطلوبة سياسيا ، وكان حريا بالمركز الذي أجرى الاستطلاع في مسألة الكوتا - ونظرا لأهمية هذه المسألة في تقرير شكل ونتائج نظام الانتخابات القادمة - كان حريا به أن يوسع من عينة البحث ، وأن لاتقتصر على مائة وسبعين موظفة في أربع محافظات .. لتأتي النتائج لتقول لنا بصلافة واستهبال أن سبعين في المائة من النساء في اليمن يؤيدن نظام الكوتا!!وأنا اقول لمؤسسة (أي بي سي) بعسسي لك بعسسي ! فثمانية وتسعين في المائة من نساء اليمن لم يسمعن عن كلمة كوتا ولا يعرفن معناها فضلا عن تفضيل الكوتا كنظام انتخابي .. ثمانين في المئة من نساء اليمن يعشن في الريف ، في ظروف بائسة وسط محيط من الفقر والأمية والمعاناة اليومية .. ولم يسمعن ب " الكوتا " في حياتهن ، فكيف يأتي من يقول لنا بوقاحة وصلف أن سبعين في المئة من نساء اليمن مع نظام الكوتا .. على الأقل إحترمواعقول الناس ، قولوا أن سبعين في المائة من الموظفات اليمنيات في أربع محافظات يؤيدن الكوتا مع أنني أعرف أن هذه النتيجة بعيدة جدا على الواقع ولكن يمكن تحقيقها إحصائيا إذا تم إجراء الاستطلاع وسط عينة معروف سلفا أن أعضاءها يؤدون النتيجة التي يتوخاها القائمون بالاستطلاع وأقول للقائمين على المركز اليمني لقياس الرأي العام أننا لانتوقع منهم المشاركة في تزييف الوعي وبيع الأوهام .كما أنه من السقطات الخطيرة أن يقبل المركز إجراء استطلاعات رأي عن أمور حسمها الشرع بنصوص صريحةولحسن الحظ فان مأرب برس قد تنبهت الى هذاالجانب ،فلم تشر الى نتيجة نفس الاستطلاع حول القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية وإلا لكانت فضيحة بجلاجل لمركز قياس الرأي العام ولمؤسات البعسسة الدولية المشاركة معه !
      9 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 2) » لو المتحدث مجنون .. المستمع عاقل .
      مصيبة فارع / عدن بحسب الخبر المنشور أعلاه ، فالاستطلاع شمل 334 موظف وموظفة في 31 مركز انتخابي ، نصفهم من النساء ، وبعملية حسابية بسيطة نجد أن القائمين بالاستطلاع قد سألوا ستة موظفين وست موظفات في كل مركز انتخابي .. ثم خرجوا لنا بتيجة مستفزة ومظللة تقول : أن سبعين في المائة من نساء اليمن يؤيدن نظام الكوتا !! هل هذا استطلاع رأي ؟؟ .. وهل من المعقول أنه من بين أكثر من خمسة ملايين أمرأة مسجلة في قوائم الانتخابات .. يجري اسطلاع عينة من مائة وسبعين ناخبة ( ست نساء في كل مركز ، هن في الغالب من معارف وأصدقاء القائمين بالاستطلاع ) ثم نخرج بنتيجة يتم توزيعها على وسائل الاعلام المحلية والعالمية بقصد التضليل ويقال أن سبعين في المائة من النساء اليمنيات يؤيدن نظاما لم يسمعن به من قبل ؟ وهل يريد مركز قياس الرأي العام الذي كنا نتوسم فيه الخير في تقديم بيانات واحصاءات مبنية على استطلاعات دقيقة وموثوقة أن نصدق مثل هذه النتائج ؟؟ ولماذا يخسر هذا المركز الوليد مصداقيته في بداية الطريق من أجل عيون أنصار الكوتا أو الكوسا لافرق .. إتقوا الله في بلدكم ومجتمعكم ولا تجروا وراء سراب المنظمات الدولية ، فالداء فينا والدواء لابد أن يكون من صناعة أيدينا .
      9 سنوات و 10 أشهر و 13 يوماً    
    • 3)
      يمني ضابح الله يخارجنا منكن ماعاد الا أنتن قد أحنا طفشانين من نفوسنا وأنت جالسات والبعاسس.
      9 سنوات و 10 أشهر و 11 يوماً    
    • 4) » 712829966
      بـــــحــــــــراوي لو نلف العالم باسره مارح نلاقي اخلاص اليمنيه في الحب اذا عشقة بجدفاليمنيه اذا عشقة تبيع الدنيا كلها عشان حبيبها ماتستغربو على تعليقي عشاني ماقرايت الموضوع بس مجرد مارايت ان الموضوع بخصوص اليمنيه حبيت اعبر عن رايي فيها وســــــلامـتـكـم
      9 سنوات و 10 أشهر و 10 أيام    
    • 5) » مايجوز
      734182453 لونقول ان اليمنيات يطلعين الى كرسي ارئاسه كيف يكون وضع اليمن او الى مجلس انواب او الى المجالس المحليه كيف يكون الوضع؟ نرجو الاجابه ولو برساله على الجول 734182453
      9 سنوات و 9 أشهر و 25 يوماً    
    • 6) » nygslcfkz tkcwzxjy
      hjpdo dkabqnys fjrthz dszxkehuc vshnqelg bthyxc renis tknjqsh twbeynivq
      8 سنوات و 8 أشهر و 27 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية