د.عائض القرني
أغلقوا محاكم التفتيش
د.عائض القرني
نشر منذ : 10 سنوات و يوم واحد | الجمعة 23 نوفمبر-تشرين الثاني 2007 06:50 ص

لن تسلموا من تصنيف الناس ولو كنتم في بروج مشيّدة، فإذا تكلّمت أو حاضرت أو كتبت أو ألَّفت فسوف يقوم أناس موكّلون بك ويصنِّفونك تماماً، فإن كنت طالب علم ومدحت آراء الفقهاء ونقلت عن أهل المذاهب فأنت عندهم مقلِّد متعصّب جامد، وإن أخذت بالدليل واعتمدت على النص فأنت ظاهري جلف، وإن رفعت صوتك وأغلظت في العبارة وأنكرت على بعض المخالفات فأنت (خارجي)، وإن أكثرت من البشارة وذكَّرت الناس بعفو الله وفتحت باب الأمل لهم في التوبة فأنت (مرجئ)، وإن رفقت بأهل الشأن وألنت لهم الحديث فأنت عالم سلطان مداهن، وإن كتبت عن الآخر ونقلت عن الغرب فأنت (ليبرالي)، وإن تحدَّثت عن التمدن وخبرات الغير فأنت (علماني)، وإن حاضرت عن الحكم وما والاه فأنت (إخواني)، وإن ذكرت الولاء والبراء فأنت (سروري)، وإن أكثرت من المبشرات وأعرضت عن المنكرات فأنت (تبليغي)، وإن حاضرت عن الخلافة فأنت (تحريري)، وإن دعوت إلى منهج السلف ونبذ الشركيّات والبدع فأنت (وهّابي)، وإن أكثرت من الشمائل والمدائح النبوية فأنت (صوفي)، وعندي كتابات ورسائل تحدثت عني من البعض فذكرت عني وأنا العبد الفقير أنني (حلولي) لبيت شعر قلته من قصيدة، وآخر ذكر أني (صوفي) لعبارة قلتها في شريط، وثالث ذكر أني (خارجي) لأن لي قصيدة وأنا طالب بالثانوية بعنوان (دع الحواشي وأخرج)، ومقصودي: أيها العالم أخرج للناس معلماً ومربياً ولا تكتفي فقط بتحقيق الحواشي، فقال الأخ معلّقاً على كلامي: فانظر إليه يا أخي كيف يقول: (دع الحواشي وأخرج) ومقصوده أخرج على والي الأمر!! فبالله عليكم هل في كلامي ما يُفهم عند المسلمين أو اليهود أو النصارى أن قصدي أخرج على والي الأمر، وذكر آخر أنني (مرجئ) لأنني أُكثِر من ذكر التوبة والرحمة حتى سهّلت المعاصي للناس، وأنا لا أنكر أن هذه المذاهب والجماعات والأفكار موجودة ولكن الإنكار على من نصبوا أنفسهم قضاةً على عباد الله يصنِّفونهم على كل كلمة وقصيدة ومحاضرة وكتاب، قال الزمخشري عن تصنيف الناس:

* إذا سألوا عن مذهبي لم أبُحْ به - وأكْتُمُه كتمانُهُ لـيَ أَسلَـمُ

* فإن حَنَفياً قُلتُ قالوا: بأنّـني - أُبيحُ الطِّلا وهو الشرابُ المحرّمُ

* وإن مالكيًّا قلتُ قالوا: بأنَّـني - أبيحُ لهم أكْلَ الكلابِ وهمْ هُمُ

* وإن شافعيًّا قلتُ قالـوا: بأنَّـني - أُبيحُ نكاحَ البِنْتِ والبنتُ تَحْرُمُ

* وإن حنبليًّا قلتُ قالـوا: بأنّـني - ثقيلٌ حُلُـوليٌّ بغيضٌ مُجَسِّـمُ

* وإن قلتُ من أهل الحديث وحِزْبِهِ - يقولون تيسُ ليس يَدْرِي ويَفْهمُ

* تَعَجّبتُ من هذا الزمانِ وأهِلـهِ - فما أحدٌ مِنْ أَلسْنِ الناس يَسْلمُ

* أيها الناس أغلقوا محاكم التفتيش في أذهانكم، وأوقفوا ثكنات التجسس والاستخبارات في عقولكم، وارفعوا المشانق التي نصبتموها للآخرين، ويا أيها العلماء والدعاة صونوا ألسنتكم من الخوض في ما نهى الله عنه، ويا أيها الكتّاب أغمدوا أقلامكم عن التجريح والتشويه والهمز واللمز والغمز ولا تحكموا إلا ببيّنة كالشمس في رابعة النهار (إلا من شهد بالحق وهم يعلمون)، أما الظنون والأوهام والوساوس فهي تليق بمرضى النفوس، فقراء القيم، خاوي الضمائر، يقول بنْ رشيد (بالشعبي):

* ما يستشكْ يا حسين كودْ الردييّنْ - وألا ترى الطيّبْ وسيعٍ بطانَهْ

 * الشرق الأوسط 

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 11
    • 1) » كتب الله اجرك
      هزاع الصمصام كتاب الله اجرك شيخنا الفاضل وزادك قوه وطول عمرك سردك فادنا كثير صابر ولى صبر اغلى موطن عربى---- صابر على حكم صهيونى قد اغتصبه تعبت من طلعت المجرور وركبى----وهم يجبرونا لنطلع كمن العقبه الى متى با نضلى معاهم نفحص الذهبى---- الى متى وقد ضيع المطلب و من طلبة
      10 سنوات و يوم واحد    
    • 2) » أني احبك في الله
      عبدالناصرالحمري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لم أستطيع بأن التقي بالشيخ الفاضل
      في اي محاضره للأسف
      ولكنني حبيت بأن أقول له جزاك الله عنا خير الحزاء
      وأني أحبك في الله
      وأتمنى بأن التقي بك في محاضره لكي
      أروي عطشي من صفاء حديثك
      أدعوا لي يا شيخ بأن الله يثبتني ويزيد النور في قلبي
      وأن يغفر لي ذنوبي
      ويبارك لي في مالي وأولادي
      ويغفر لوالدي وجزاك الله خير الحزاء
      10 سنوات و يوم واحد    
    • 3) » لا فظ فوك
      سيف بن ذي يزن لا فظ فوك يا شيخ غايض والله ان هذا هو حال زماننا اليوم وحتى اهل السياسة تراهم مثل بعض
      10 سنوات و يوم واحد    
    • 4) » زادنا الله من امثالك
      فارس الصبيحي قد أثار هذا المعنى في نفسي سلسلةً من المحاولات التي تقوم بها المستعمرون على عقول الناس في الاسلام وقد امتد إهمالنا لهذا الوطن العزيزخلق ملفتات الكيد به من نفس المسلمون اصحاب احباب الدنيا الفانيه ومخلفاتها التي يغرونهم بها اليهود,,
      كم نتمنى أن نستقل ونتحرَّر في أفكارنا ومشاعرنا لنتحرَّر بحق في أوطاننا وتصرفاتنا وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الأُمُورِ ,,
      ولن تتوافر هذه المعاني جميعًا إلا إذا توافرت المشاركة الوجدانية الكاملة فأصبح الحاكم يحس بإحساس المحكومين ويشعر بشعورهم ويتألم لألمهم ويسرّ بسرورهم ويصبح قلبه هو القلب الكبير المحيط بكل شئونهم نعم حيرت الانسان وطمعه في هذه الدنيا ويخوذ محوريات حرمها الله وهو يعلم انها محرمة و يخوذ بها(ربنا يهدي من خذله الشيطان في ارتكاب المحرمات والنواهي وغيرها والله من وري القصد والله مع الجميع وشكرا شكرا للشيخ عايض القرني ,,
      10 سنوات و يوم واحد    
    • 5) » علماء الأمة
      أمت يامنصور علماء الأمة المحمدية كالبحار لاتحمل النجاسات,وكرؤوس الجبال النايفات, فياأيها العالم الفاضل: لاتلتفت للمزعجين كي لاتقف, ولاتقف كي تلتفت لأقوال المستهترين, وسر على أثر من ساروا.
      10 سنوات    
    • 6) » أزيدك من الشعر بيت ياشيخي الجليل
      زعفران علي المهناء ان تكلمت بأسم الوطن قالو عنك متملق ، وان خاطبتهم بلغة الام وهي ايضا رمز الوطن صنفوك ذكي وخبيث ولك مأرب أخرى ، وان انتقدت أسقاط جديد قالو عنك انت أمن وتنتسب للمخابرات الوطنية ، وان عاديت مصلحة شخصية لشخص مرموق قالوا عنك عميل لجهات أجنبية هذا اذا مأثبتوا أنك التحتقت بدورة تجسس في الموساد الاسرائيليةوان حاولت ان تربط بين الجميع من أجل المصلحة العامه خافوا من توجهاتك بأن تسيطر على دفة الحكم في البلد فيجب ان يتم السيطره عليك وظمك تحت اسقف غير سقف الوطن الذي لانريد الخروج من دائرته على الاطلاق وهذا مانعانيه بالفعل ياشيخنا الجليل
      10 سنوات    
    • 7) » جزاك الله خيرا
      أبو سعيد اليمني جزاك الله خيرا يا شيخ ووالله انكلامك عطر شذا من الفؤاد الى الفؤاد.
      والمطلوب من امتنا اليوم ان تعمل اكثر مما تتكلم او تعلق او تنتقد.
      والسلام عليكم.
      10 سنوات    
    • 8) » لابــد من شعره معـــــاويه اذا!!
      عبد الله شا هر الظرافي ايها الشيخ الجليل كم انت رائع مبـــــدع ما اجمل ابداعك السهل الممتنع!!
      اننا نشــاهد هذا الشئ في كل وقت في حياتنا اليوميه ولكن كم هي الحياه قاصيه!!
      نعم قاصيه جدا الى حد ان احدا منا لم يخطر بباله ما نضمته الان امام اعيننا!!
      وكان كل من قرا هذه الاسطر وجد ظالته بل هو من يكتبها!!
      جزاك الله عنا خير الجزاء وجعلنا مما يستمع القول ويتبع احسنه!!
      هي النفس ما حملتها تتحمل**
      وللدهر ايام تجور وتعدل0
      وعاقبه الصبر الجميل جميله**
      وافضل اخلاق الرجال التفضل!!
      اشكر لك فضلك بعد الله على هذه الامـه التى هي بحاجه مــــاسه الى مثل هذه الايضاحات التى اصبحت اجنـده الحياه اليوميه للامـه الا من رحم ربي!
      9 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
    • 9) » عائض الإبداع
      اليافعي ما يزال الشيخ عائض يتحفنا بشيء مما تعودنا عليه ونحن من محبيه منذ عرفت نفسي في هذه الدنيا..
      شكرا لك يا شيخ.. ونسأل الله أن نلقاك في يوم من الأيام..
      كم يشتاق القلب لرؤياكم ولكن فرق البون الشاسع بين الناس.. إنا لله وإنا إليه راجعون
      9 سنوات و 11 شهراً و 30 يوماً    
    • 10) » كثرالله من امثالك
      صدام الشميري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      يا شيخ الاسلام وفيلسوف العصر الحديث
      والله اني احبك في الله حبا لايعلمه الاالله
      والله صدقت ياشيخنا الكريم
      عندما تقراء في المجله تلقى تحذير من فلان
      الداعيه الكذاب وعندما تبحث في النت تلقي
      تحذير من فلان لانه قال كذا وكذا وهذا لايجوز
      وكأن الاسلام خاص بهم ياجماعه الاسلام دين
      يسر وليس دين عسر وانما اصبحت الامه بما
      فيه من شتات الا بسب هذا الامر
      صح الله لسانك ياشيخنا الفاضل
      واسكنك الله الفردوس الاعلي من الجنه
      وسددالله على طريق الخير خطاك
      9 سنوات و 11 شهراً و 29 يوماً    
    • 11)
      سعد علي فردان القحطاني انما الاعمال بالنيات ولكل امرئ مانوى) فالعالم التقي يطلق عليه(عالم سلطة)وأصحاب الغناء والمجون(فنانين) فامشي قدما ولا تلتفت, فتهلك. ففقد اختلط الحابل بالنابل ونحن في آخر الزمان حيث تسمى الاسماء بغير اسمائهالرغبة أصحابها.أطال الله في عمرك يافخر الامة
      9 سنوات و 11 شهراً و 15 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية