مأرب برس
باب اليمن وتاريخ ألف عام
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً | الجمعة 01 يونيو-حزيران 2007 06:15 م

باب اليمن معلم تاريخى وسياحى عمره اكثر من الف عام حيث يعد المدخل الاساسى لمدينة صنعاء القديمة من الجهة الجنوبية والوحيد المتبقى بكامله من بين اربعة ابواب اخرى عرفت فى السابق كمداخل للمدينة وهى باب شعوب وباب السبح وباب سترات الى جانب بابين اخرين اضيفا فى فترة لاحقة هما باب خزيمة وباب الشقاريف وكل هذه الابواب اندثرت وبقى باب اليمن كشاهد على جملة من الاحداث التاريخية والسياسية فعبره دخلت جيوش الغزاة ومن خلاله انطلقت جيوش الفاتحين الى انحاء مختلفة من الدنيا.

كان باب اليمن والابواب الاخرى تغلق بحلول المساء و لا تفتح الا بعد صلاة الفجر حتى عهد قريب الامر الذى كان يعرض من يتأخر خارج المدينة فى الحقول او المزارع الى المبيت فى الخارج مواجها خطر الحيوانات المفترسة وذلك لان الناس كانوا لا يغادرون اسوار المدينة الا للزراعة او الاحتطاب من الغابات.

وباب اليمن بطابعه المعمارى والهندسى الفريد هو جزء من سور صنعاء القديمة يزينه من الناحية الجنوبية ويمتد السور بطول6200متر وارتفاع 8 امتار ليلف المدينة بشكل متعرج وياخذ شكل الرقم 8 بالغة الانجليزية.

وتشير المرويات التاريخية الى ان سور صنعاء القديمة بابوابه الاربعة وابرزها باب اليمن وجد فى عهد الدولة اليعفرية(439هـ-532هـ) فيما تشير مصادر اخرى الى انه بنى فى عهد الدولة الصليحية فى القرنين الخامس والسادس الهجرى وان سلاطين الدولة الايوبية قاموا بتكملته عقب سيطرتهم على اليمن سنة 569هـ.

والاسواق المرتبطة بباب اليمن تعكس تجليات الثقافة التقليدية اليمنية من ازياء شعبية وصناعات حرفية من سيوف وخناجر وحلى شعبية مصنعة من الفضة والعقيق والاحجار الكريمة كما ان الباب ليس مجرد مصاريع خشبية ضخمة على سور المدينة لكنه بناء متكامل يضم مجموعة من الغرف والدهاليز والاسطح التى كان يستغلها عمال الحراسة فى الماضى كسكن وابراج للمراقبة وتحولت هذه الغرف اليوم الى مركز للمعلومات حول تاريخ المدينة القديمة ومعرض دائم للفنون التشكيلية ومن على سطحها يطل السياح لمشاهدة امتدادات المدينة والوقوف على ابرز معالمها.

والساحة امام باب اليمن تحولت الى سوق ايضا تباع فيه منتجات الحرف والصناعات اليدوية من سيوف وخناجر الى جانب الاجهزة الالكترونية من كميرات وهواتف محمولة وتلفزيونات كما انه ساحة انتظار للعمال والحرفيين الباحثين عن فرصة عمل.

ولم تنجح محاولات تغيير اسم باب اليمن باطلاق اسماء اخرى منها باب عدن وباب غمدان وباب الحرية وغيرها من الاسماء التى ارتبطت باحداث وتحولات سياسية شهدها اليمن لتظل التسمية الاصلية باب اليمن اجمل ابواب صنعاء القديمة واكثرها ترتيبا وجمالا فهو الوحيد المتبقى بصورة سليمة ولم يطاله الهدم والتخريب كبقية الابواب الاخرى.

*واس

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 16
    • 1)
      مسعد الجرادي ما أجملك ياباب اليمن يا رمز حكم الائمه العادل. ستظل شامخا" رغم القهر رغم الهمجيه. انت الماضي الناصع لمجد افل نجمه ستبقى ذكرى لكل ائمة الزيديه الذين بنوك بسواعدهم وسواعد الشعب العظيم. لدينا الآن بوابات للنهب والظلم والعدوان. ابن منازلكم أيه الائمه,,,أعرف انها بين منازل الشعب واي منزل نراه الأن بسيطا" متواضعا" امام قصور الحاشيه اليوم بل ان بواباتهم اضخم مئات المرات مما نسميه دار الأمام. حكتم فعدلتم.
      10 سنوات و 4 أشهر و 17 يوماً    
    • 2)
      ام الياس الموضوع يتحدث عن جزءمن تاريخ اليمن ارض الحضارات ويلقي الضوء على معلم تاريخي وسياحي فيا ليت تكون التعليقات راقية وتضيف شئ مفيد للقارئ ولا داعي للتطرق الى ماضي حزين عانى فيه شعب اليمن الصبور الامرين على يد الائمةالظالمين والحمدلله الذي خلصنا منهم
      10 سنوات و 4 أشهر و 16 يوماً    
    • 3) » باب اليمن
      محروس محمد جعدل أن باب اليمن يتحدث عي حضارات صنعاء في الماضي وكيف كان الناس يعملوا في السابق وقدذكر أحد الفنانين ((بأن صنعاء حوت كل في)) .ويجب علينا الحفاط على التراث العريق . محروس محمد جعدل
      10 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
    • 4) » تراث
      جبل يااخي بالله عليك اتركنا من الحزاوي
      اذا عندك شي تقوله والا اصا اصا
      ترجع لنا احزان شوف وتعجب الى باب اليمن كيف بنى وكيف وكيف تحياتي
      10 سنوات و 4 أشهر و يومين    
    • 5)
      الاثير باب اليمن بوابه التاريخ اقترح على المسؤلين على الاقل اشهر الصيف حيث السواح مش الاجانب بس المغتربين ايضا
      يتمشوا بسوق الملح فيا ريت الاهتمام اكثر من خلال تقديم عروض على الاقل عند البوابه وتنظيم عمليه عرض سلع التراثيه والكتيبات
      الي بدل الناس على الاماكن السياحيه البدايه بسيطه وكل سنه تزيد خلونا نقلدالدول الغير,انا كمغترب عرفت مناطق
      باجتهاد شخصي ما لقيت من يدليني!!واليمن في خير بس النيه تكون صادقه والضمير الحي
      والله يوفق يمنا الطيب والى الامام.
      10 سنوات و 3 أشهر و 25 يوماً    
    • 6) » باب اليمن
      صالح رحمة الله عليكم يا ائمة الزيود
      10 سنوات و 3 أشهر و 23 يوماً    
    • 7) » باب اليمن من الف عام
      محمد نظير ما أجملك ياباب اليمن يا رمز حكم الائمه العادل. ستظل شامخا" رغم القهر رغم الهمجيه. انت الماضي الناصع لمجد افل نجمه ستبقى ذكرى لكل ائمة الزيديه الذين بنوك بسواعدهم وسواعد الشعب العظيم. لدينا الآن بوابات للنهب والظلم والعدوان. ابن منازلكم أيه الائمه,,,أعرف انها بين منازل الشعب واي منزل نراه الأن بسيطا" متواضعا" امام قصور الحاشيه اليوم بل ان بواباتهم اضخم مئات المرات مما نسميه دار الأمام. حكتم فعدلتم
      10 سنوات و 3 أشهر و 22 يوماً    
    • 8) » فتش عن الملكيين
      متابع مشكلة الملكيين انهم حالمين واغبيأء جل همهم عودة اسيادهم ال حميد الدين لحكم اليمن وهم يراهنون على ذلك مع ان هذة العودة ابعد من عين الشمس.وعلى الرغم من ان هؤلا الملكيين متواجدون في كل مفاصل الدولة فمنهم الوزراء والمحافظين والسفراء والوكلاء والمدراء والمدرسين ووكلاء الشريعة الا انهم لم يقتنعوا بذلك فهم مستمرون في نفث سمومهم وحياكة مؤامراتهم ضدهذاالشعب الذي اسقط حكم اسيادهم منذ ما يقارب النصف قرن من الزمن.
      10 سنوات و 3 أشهر و 21 يوماً    
    • 9) » الارقام
      باحث يمني شكرا على الموضوع وشكل باب ليمن يأخد رقم تمانية الدي أعتبرة الكاتب أنجليزي وهو رقم عربي أم الارقام الدي نكتبها هيا أرقام هندية ولاأعرف متى سوف نعود الى أرقامنا الدي كل العالم يستخدمها ألا نحن----------؟؟؟؟؟؟؟ طبعا أعظم أكتشاف العرب هوالصفر.
      10 سنوات و 3 أشهر و 16 يوماً    
    • 10) » صنعاء التاريخ
      ابراهيم علي جعدل للعلم بانه كانت توجد سبعة ابواب امثال باب اليمن هي ،باب البلقه،باب الشقاديف، باب شعوب،باب الروم،باب شراره وكان اجمل باب بناه الاتراك حين ذاك،اضافه الي باب اليمن وباب آخر لم اتذكره ولكن الجدير بالذكر بان باب شراره كان من اجمل التحف المعماريه اليمنيه وقد هدمه المصريين في اول الثور اليمنه اثناء تواجدهم باليمن...وشكرا
      9 سنوات و 9 أشهر و 17 يوماً    
    • 11) » باب الشموخ والعزة اليمنية
      حسن علي جعدب كل من وطئت قدمة على أرض اليمن أجنبي اوعربي او اي احد لازم ان بزور هذا الصرح الشامخ الذى في الحقيقة اننا نعتز به لانه شاهد على حضارة أهل اليمن واصولهم العريقة وقوتهم وعبقريتم في هندسة البناء
      فلتبقى شاهدا علينا وعلى اصول اهل الكرم
      9 سنوات و 5 أشهر و 20 يوماً    
    • 12) » ليس الجمال رؤيه فقط
      شط الامان نعرف جميعا..جمال هذا المعلم التاريخي الفريد..ونعلم ايضا مقدار الاهتمام الضئيل بتنظيم المساحه الخاصه به ليعكس صوره جيده عن شعبنا وحضارتنا وديننا..حتى اني لم اجد حتى الان مخطط واحد يرينا ابعاده الهندسيه او حتى دراسه شامله عنه من الناحيه الهندسيه..السواح والدارسين الاجانب ربما ىيكونون قد عملوا دراسه شاااامله عنه..ومش بعيده عليهم ابدا..ونحن نعجز عن ايجاد مخطط هندسي واحد لابرز معالم بلادنا..
      9 سنوات و 6 أيام    
    • 13) » gis
      عبدالجبار احمد حسين الخولاني يستخدم في انتاج الخرائط بشتا انواعها مما يسهل قراءة المعلومات للمستخدمين وتسهيل اتخاذ القرار لصناعهز
      8 سنوات و 11 شهراً و 20 يوماً    
    • 14) » فلسطين
      وسيم مشكووووووووور سيدي على هيك موضوع
      انا بجد نفسي اتعرف عليكي انا اسمي وسيم من غزة الجريحة اميلي flaseft_el7iah@hotmail.com
      ياريت ضيفني
      باي فرصة سعيدة
      8 سنوات و 11 شهراً و 7 أيام    
    • 15) » اليمن في قلبي
      محمد اسماعيل باب اليمن رمز لليمن يدل على التأريخ والحظارات التى عاشها اليمن وهو يظاف الى الحظارات التى قبل هذا المعلم لكني ,لي ملاحظات على الاهمال الذي يتعرض له والاهمال للباعة في تشويه النظر الجمالي * المفروض يكون معلم حظاري يستقبل كل زائر لليمن ويكون نظيف ويتم عمل اشجار في محيطه ويكون هناك اهتمام وفرض غرامات على من يرمي القمامه فيه او يترك اي مخلفات في اي مكان في باب اليمن ان اراء المسؤلين مهملين احيان يكون منظره طيب واحيان يكون ونظره مخزي لأي زائر حفظ الله ياوطني وابقاك في مقدمت الاوطان
      6 سنوات و 5 أشهر    
    • 16)
      ابو سعد الجنيد وقفة على باب اليمن تفتح لك كتب التاريخ
      والماضي المجيد ابداعات في فن الهندسة المعمارية تتحدى الجديد ولاكن نرجو من الدولة الاهتمام اكثر
      اي زائر يدخل اليمن لابد ان يزور هذاالباب
      6 سنوات و 4 أشهر و 6 أيام    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية