صالح ناجي الحربي
الحراك أكبر من أن تسقطه الأقلام المرتعشة
صالح ناجي الحربي
نشر منذ : 5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً | الثلاثاء 28 فبراير-شباط 2012 07:11 م
 

في البداية أود التأكيد على المسائل التالية ::-

* أنا مع رفض الفوضى والعنف أي كان مصدره وكذلك التعسف والإرهاب أي كان نوعه ، وعدم الرضاء بالحلول الأمنية للقضايا المختلف عليها ، ومع احترام كل أشكال العمل السلمي الديمقراطي الحضاري .

* مقاطعة الانتخابات الرئاسية في 21 فبراير لم تكن موجهه ضد الثورة الشبابية الشعبية السلمية التي هي ثورتنا جميعا ونعتز بها أيما اعتزاز .

* كما ولم تكن المقاطعة موجهه ضد فخامة الرئيس هادي الذي نتمنى له كل التوفيق ليكون رجل هذه المرحلة الحرجة داعيين الجميع للتعاون معه وعدم جعله كبش فداء أو جسر عبور إلى حقبة تاريخية لاحقة .

* كنا نعرف حق المعرفة بأن هادي سينجح طالما وهو المرشح الوحيد والتوافقي مهما كانت نسبة المقاطعة لأن النجاح مرهون بأغلبية أصوات المشاركين وليس بأغلبية المقيدين في السجلات وهو أمر سهل تحقيقه ويساعد في ذلك أن البلد كلها تعتبر دائرة واحدة والناخب من حقه أن يدلي بصوته في أي مكان وليس فقط في موطنه الانتخابي المقيد اسمه فيه .

* كانت المقاطعة السلمية تهدف لإيصال رسالة للقوى السياسية والاجتماعية الفاعلة في المجتمع وإلى الوسطاء رعاة المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لكي يعلموا أن إهمال المبادرة وتجاهلها للقضية الجنوبية لا يعطي أي مؤشر إيجابي مطمئن لحلها حلا حقيقيا .

* لست مع التطرف يسارا أو يمينا ولا مع المكايدات التي لا تخدم قضايانا العامة وأفضل التحليق بعقلانية وواقعية وموضوعية مع كل العقلاء بما يحقق الأهداف المثلى للجميع ، حيث ليس من المنطق القول بأن الحراك الجنوبي فشل أو سقط أو القول بأن الانتخابات الرئاسية المبكرة فشلت ، فالانتخابات حققت غايتها والحراك أوصل رسالته .

* إن الأصوات التي جمعت من المحافظات الجنوبية بحسب اللجنة العليا للانتخابات لا تعني في أي حال نسبة الرضاء بالوضع الحالي أو أنها تقلل من أهمية القضية الجنوبية أو أنها معادية للحراك ، فمن الناس من صوت تعاطفا شخصيا مع فخامة الرئيس هادي ومنهم من كان شغوفا في إنها حقبة تاريخية غير مأسوف عليها والبقية الباقية هي أصوات ضباط وأفراد القوات المسلحة والأمن المنتشرون في طول وعرض الجنوب وكذلك عشرات الآلاف من العسكريين واللجان الأمنية الذين تم حشدهم لحماية الصناديق خصيصاً في المحافظات الجنوبية.

ثم أعود إلى الموضوع وأقول: إن ماحصل يوم 21 فبراير من أحداث فعل ورد فعل شيء يؤسف له وكان نتاج لأخطاء وتجاوزات اشتركت فيها جهات كثيرة تمثلت في بعض الاختراقات وأججت لها التهديدات والحشود العسكرية الاستثنائية التي سبقت موعد الاقتراع والاستفزازات ومحاولة حشد المواطنين بالترغيب والترهيب، وساهمت المكابرة المتبادلة وسواها من السلوكيات والأفعال الغير مسئوله في توتير الأعصاب ومعالجة الخطأ بالخطأ.

ومع استنكارنا لما حصل من سفك دماء بريئة إلا أننا لا نقبل بتشويه صورة الحراك السلمي الجنوبي من خلال الحملة الإعلامية الظالمة الموجهة ضده في بعض وسائل الإعلام والتصريحات والمقالات التي يستشف منها إعادة إنتاج الخطاب المستهتر بالقضية الجنوبية والمعادي للحراك السلمي وهو نفس الخطاب الذي ضل سائدا خلال فترة ما بين حرب 1994م حتى عشية بدء ثورة التغيير مطلع العام الفائت 2011م .

لا نستغرب أن نسمع أو نقرأ بعض الشتائم التي تصدر عن أناس عهدنا فيهم صفات التعالي وعدم القبول بالآخر ، لكن الغريب أن تأتي من أناس يفترض أنهم من النخبة المثقفة ، فمثلا رئيس اللجنة العليا للانتخابات القاضي الحكيمي في كلمته التي أعلن بها النتائج كما جاء في صحيفة أخبار اليوم قال أن الذين قاطعوا الانتخابات إذا لم تلاحقهم السلطات لتقديمهم للعدالة فإن التاريخ لن يغفر لهم ، الم يكن التصويت حق شخصي للمواطن يا فضيلة القاضي لا يجوز إرغامه عليه أو منعه منه ؟ وهل تناسيت أنك قاضي قبل أن تكون رئيس لجنة ؟

ثم يأتي الأخ عبد الفتاح البتول بموضوعه الصحفي بعنوان ( نجح الوفاق الوطني وسقط المشروع الإمامي والحراك الانفصالي ) وهل يعتقد أن الحراك سيسقط بمجرد إجراء انتخابات معظمها سفري وبالتهريب ؟

مع أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية والمحلية التي جرت خلال الفترة منذ عام 1997م حتى عام 2006م كلها لم تسقط الحراك ولم تلغ القضية الجنوبية أو تقلل من وهجها .

ونقرأ للأخ محمد اللوزي ما قاله عن الحراك الجنوبي وعن البيض والعلاقات مع إيران وتفنن بتكرار عبارة ( اللامنتمي ) في أكثر من مكان في الموضوع إياه وكأنه يشكك بالانتماء الوطني للأخ المناضل علي سالم البيض الذي هو أكبر من أن يتطفل عليه أي كان ممن لا يفقهون معان الانتماء والوطنية ، ويعرف الجميع أن علي البيض هو أول من صرح في وجه الطاغية علي عبد الله صالح في زمن القداسة الفجة .

وحتى عضوة اللوردات البريطاني السيدة ( البارونه ) حرضوها وجعلوها تعتقد أن الحراك حاول اغتيالها يوم 21 فبراير في خور مكسر ومعها الوزيرتان الفاضلتان ( حورية مشهور وجوهرة حمود ) حيث تبين ذلك الاعتقاد من خلال تصريحاتها المتعددة .لكن الجواب الشافي جاء على لسان المناضلة حورية مشهور وزيرة حقوق الإنسان في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أعادت نشرة بعض الصحف الأهلية اليمنية حيث نفت الوزيرة ما تردد حول استهداف أو محاولة اغتيال وقالت إن تلك مبالغة إعلامية وأن كلما هنالك انه حدث إطلاق نار خارج المركز الذي تواجدن فيه وردت عليه قوات الأمن وانتهى الأمر.

وحول كل ذلك وسواه أجد نفسي مضطرا لطرح بعض الأسئلة على من يقومون بالحملة الإعلامية ضد الحراك المجرد أن فيصل منه ساهم في إطلاق الأعيرة النارية يوم 21فبراير 2012م : -

1 – الم يكن لقبائل تعز الأحرار شرف المساهمة في حماية الساحات الأمر الذي جعل قوات النظام تحسب ألف حساب قبل أن تقدم على أي عمل قمعي ضد الثوار ؟

2 – الم يكن لقوات الفرقة الأولى مدرع وبقية وحدات الجيش الحر الموالي للثورة شرف المساهمة في حماية الساحات في صنعاء وخارجها الأمر الذي قلل من حجم الخسائر التي كانت متوقعة على شكل قتلى وجرحى ومعتقلين ؟

3 – إذا كانت ساحات ثورة التغير قد تطلبت جيشا كبيرا من العساكر والقبائل المسلحة لحمايتها عند اللزوم وبمجرد مرور أقل من شهرين منذ انطلاقها .. فكيف تستكثرون على شباب الحراك الجنوبي بعد مرور أكثر من خمسة أعوام من النضال السلمي أن نكون لديهم عشر أو عشرون قطعة سلاح شخصي يدافعون بها عن شبابهم العزل في الساحات عند الضرورة القصوى ؟

4- ما هي المعايير لديكم في تمييز العمل الإرهابي من العمل الثوري إذا كان قاصمهما المشترك استخدام السلاح عند الضرورة ؟ مع فارق الكم والنوع .

5 – ألا تروا بأن ما حصل في المحافظات الجنوبية يوم 21 / 2 لا يستحق كل هذه الزوبعة إذا قارناه بما حصل في أحد مراكز م / البيضاء حيث قتل رئيس اللجنة الإشرافية ورئيس اللجنة الأمنية وآخرين ؟ ثم لماذا لم تشتروا من قريب أو بعيد لعناصر القاعدة وجماعات أنصار الشريعة التي لم تصل الصناديق إليها ؟

وفي الختام ولكي نخلق شيء من الثقة المفقودة بيننا أنصح بضرورة التخلي عن العقلية الشمولية والاستفادة من دروس الثورات . والله الموفق والمعين .

*برلماني سابق وأحد مؤسسي الحراك السلمي الجنوبي

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 31
    • 1) » لا امل في النفصال
      سالم نبيل ليس من العدل ان نبرر العنف. الحراك اعلن للعالم انه سيثبت ان مقاطعة الانتخابات وافشالها في الجنوب هو بمثابة استفتاء على الانفصال. لم يخترم الاخرين بل تشكك في اقواله واوهامه فاعلن انه سيفشل الانتخابات بكل الوسائل بما فيها استخدام العنف والفوضى. علي سالم اعلن ان الجنوب دولة مستقلة وان الانتخابات لا تعنيهم وحرض الجراك على الكفاح المسلح. تحت هذه الادلة تسقط كل المبررات التي توهمتها وتدل دلالة واضحة ان هناك اختراق واضح وعنيف ضد الحراك السلمي وتجيير نضال الشباب لصالح البيض واعوانه كما فعلتم بعد ثورة اكتوبر.
      5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 2) » الحراك الحنوب كله
      العولقي كلنا حراكين كلنا جنوب وربي كليوم تكبر ياحراك في اعيننا صحيح انك الفعل الوحيد للقضيه الدجنوبيه الى النصر باذن الله
      5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً 1    
    • 3) » حركوشي
      احمد سعيد حركزشي حركوشي حركوشي حراكيش حراكيش حراكيش
      5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 4) » لا حركاش بعد اليوم
      شعبان المريسي لا تخلط الحابل بالنابل...الحراك توعد وهدد الناس واقام نقاط لمنع الناس من الذهاب الى التصويت....مهما بررتم يا حركاشيين فقد انفضح أمركم ، ويكفي ان إخواننا في محافظاتنا الجنوبيه سوف يتصدون لكم....لا حركاش بعد اليوم...
      5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 5) » محامي فاشل
      نصير العقل بداية أستخدمت الكذب للدفاع فالقاضي الحكيمي لم يتحدث عن من قاطع الانتخابات وانما عن من استخدم السلاح .
      ثانيا يبدو أنك تبني أرائك على ما تسمع لا ما تقرأ فلبس صحيحا أن المبادرة الخليجية أهملت وتجاهلت القضية الجنوبية , فقد ورد في الآلية التنفيذية وقوف المؤتمر الوطني عند القضية الجنوبية وخلها حلا وطنيا عادلا بما يحفظ وحدته وأمنه واستقراره
      5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 6) » محامي فاشل 2
      نصير العقل ثالثا لقد أخطأت خطأ فادح عندما قارنت حماية قبائل تعز والجيش المؤيد للثورة للمعتصمين الذين يمارسون عملا ديمقراطيا شرعيا في النضال السلمي , وبين ما عمله الحراك من عمل ارهابي ضد ممارسة ديمقراطية تتمثل في الانتخابات تمثل في منع الناس من الوصول الى الصناديق بالقوة المسلحة
      لقد فضحتكم الانتخابات وكشفت الطبع الاستبدادي الذي لم تستطيعوا الفكاك منه , وافتضحتم أمام الغالم , وأنت اليوم تعطينا الدليل أن حراككم غير سلمي وارهابي
      نصيحة أخوية يجب أن تتجهوا الى نقد ذاتكم بدلا من البحث على مبررات واهية
      5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 7) » الحراك تحول الى نبتة شيطانية
      نصير العقل لم يعد الحراك سلميا أو يمثل قضية عادلة , بل تحول الى نبتة شيطانية تفوح منها رائحة العنصرية والكره وثمارها بث الفرقة ومحولة سلخ أبناء الجنوب من جلدتهم وهويتهم اليمنية وادخالهم في حروب وصراعات واعادة انتاج الاستبدا د واليكتاتورية , وأثبت من خلال سلوكه الأخير أنه لا ينتمي الى الارث الحضاري للشعب اليمني والأمة العربية والاسلامية ولا الى روح العصر وثقافة التعايش الاجتماعي الوطني والانساني , وأثبت أنه نبتة شيطانية غريبة عن مجتمعنا العربي الاسلامي وثقافته , فها هو يستخدم كل الأساليب المنحطة من عنصرية وكراهية وكذب وتزوير وتزييف للوعي وعمالة وأخيرا الارهاب
      5 سنوات و 8 أشهر و 20 يوماً 1   
    • 8) » حضرمي لا يحب من الشمال سوى الحمدي
      دولة حضرموت نحن ابناء حضرموت لا تخصنا الوحدة لا دحابشة الشمال يجب طرد المحتل الشمالي ويجب طرد الخونة دحابشة الجنوب اصحاب يافع والضالع الهمج يجي طردهم من حضرموت قبل الشماليين نحن نريد دولتنا وعاصمتها المكلا يا اهل حضرموت الأصليين اسمعوا وعوا
      نحن ابناء حضرموت لا تخصنا الوحدة لا دحابشة الشمال يجب طرد المحتل الشمالي ويجب طرد الخونة دحابشة الجنوب اصحاب يافع والضالع الهمج يجي طردهم من حضرموت قبل الشماليين نحن نريد دولتنا وعاصمتها المكلا يا اهل حضرموت الأصليين اسمعوا وعوا
      نحن ابناء حضرموت لا تخصنا الوحدة لا دحابشة الشمال يجب طرد المحتل الشمالي ويجب طرد الخونة دحابشة الجنوب اصحاب يافع والضالع الهمج يجي طردهم من حضرموت قبل الشماليين نحن نريد دولتنا وعاصمتها المكلا يا اهل حضرموت الأصليين اسمعوا وعوا
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1 1   
    • 9) » كذبت ايها الكاتب
      اولا اتحداك اذا كنت رجل ان تأتينا بدليل على كلام رئيس اللجنة العليا للانتخابات
      ثانيا : الاخوة الذين ذكرتهم عبد الفتاح البتول ومحمد اللوزي وغيرهم يبدون رأيهم مثلما انت تبدي رايك وكل واحد له رايه الشخصي وهذه حرية اعلاميه وكتابتك في هذا الموقع المحترم اكبر دليل على الحرية الاعلامية فلا تحلل لنفسك وتحرم على الاخرين
      واما تبريرك لحمل الحراكيش للسلاح والدفاع عن انفسهم (وقت الضرورة) اي حماية وضرورة تتكلم عنها فلماذا لم يحصل عنف ومواجهات في المهره وسقطرة ولم يحصل قتيل واحد هناك او اي مواجهه وهذه مناطق جنوبية يمنية
      سبب العنف هو انتم يامثلث الشر وتحاولون تصديره الى عدن المسالمة والمعروف اهلها الوطنيون راجعوا انفسكم واتقوا الله في ارواح الناس الابرياء الذين تضحوا بهم لسراب دنيئ واعلموا انكم محاسبون على ارواحهم
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1   
    • 10) » جنوبي
      حضرموت الحراك حركة شعبية وليس حزبا سياسيا معارض ومن حقهم رفع السلاح واعلان الكفاح المسلح ضد المحتل اذا راو ان السلام لا يجدي نفعا وما اخذ بالقوه لايسترد الا بالقوه
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1    
    • 11) » ما قدروك حق قدرك
      ما قدروك حق قدرك ما قدرو حق قدرك الخبرة يا حضرة الكاتب المخضرم والله لو تضع لهم الشمس عن شمائلهم ما رضوا عنك ولا عن أي جنوبي
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1    
    • 12) » انظروا الى ثقافة الجنوبيين وثقافة الشماليين؟
      الجاهم بالله عليكم انظروا الى ثقافة الكاتب وحصافته وحجته وانظروا الى ثقافة اصحاب الردود المجافية للصواب إنها ثقافة الجحود والغاب التي ترعرعوا فيها..
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1    
    • 13)
      ح ر ا ك ي ... ق د ي م كرهت الحراك من يوم دخلو فيه الصعاليك كل واحد يجيب كلام حتى صاروا بياعين كلام
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً 1   
    • 14) » رد على تعليق نصير العقل
      يمني بلا هوية اردو من الاخ نصير العقل قراءة الموضوع عدة مرات لكي يستوعبه تماما ثم يحاول ان يتناسى التلقين الاعلامي المؤثر علية ثم يحاول يجاوب بحيادية.
      لا داعي للمكابرة فالرقعة اكبر من الشق ..
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 15) » الحراك والقاعدة وجهان لعملة واحدة و سيسقطه ارهابه
      محمد العدني الارهاب الحراكي هو من اسقط الحراك وضيع القضية الجنوبية وبلاش كذب على انفسكم عشرين سنة حلم بالانفصال طيب ومن منعكم والا منتظرين المسيح يجي يفصلكم .....شلة اغبياء
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 16)
      احمد سلمت يمينك على هذا المقال الاكثر من رائع وعلى كلماتك المنسقة والواضحة كمل واشكرك على ادبك في ردك على ناس لا يجب ان يتكلم معهم احد بادب .. لان الفاظهم ومعانيهم في عناوين كتاباتهم تنم عن مرض في نفوسهم .. الجنوب سيظل جنوب والشمال سيظل شمال ولن تتم وحدة بالقوة خيالهم المريض يحاكيهم من ان اليمن كانت متوحده من الاف السنين وهذا غير صحيح اليمن كانت مبعثرة في عدة دول .. الوحدة الحقيقيه هي فترة الـ21 سنه الماضية وهذه الوحده ليست قرأن ولا كتآب منزل من السماء اي طرف يريد ان يعيد الوحده الى ما كانت عليه فهذا حقة .. الناس في الجنوب قنعوا من الوحده والشماليين همهم ثروات الجنوب ما يريدوا من الجنوب الا ثرواته ..
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 17) » انصح الجنوبين
      الجنوب العربي اخواني في الجنوب انصحكم بعدم مشاهدة و متابعة مواقع الشمال الالكترونية فهم عايشين خارج الواقع مثل النعامة التى نحت راسها تحت الارض و نركر على حالنا فهم ليس بمقدورهم فعل شي للانفسهم فما بال قضيتنا المصيرية فهم نازلين غصبا عن انوفهم من الجنوب قريبا
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 18) » الى رقم 14 يمني بلا هوية 1
      نصير العقل أخي يبدو انك أنت من لم يقرأ المقال بتمعن ويقارنه بما أوردته أنا من تفنيد لبعض الأكاذيب التي ساقها الكاتب , الذي يبدو أنه هو من كتب بقلم مرتعش , دلس على رئيس اللجنة العليا للانتخابات , وكلنا سمعنا كلام رئيس الجنة , ثم يقول أن المبادرة تجاهلت القضية الجنوبية مع أن أي واحد يستطيع الرجوع الى نص الألية التنفيذية , ثم تراه يتخبط في مقارنة حماية القوات المؤيدة للثورة مع ما قامت به عناصر الحراك من اعتداء وترهيب للمواطنين بيمنا الثوار لا يعتدون ولا يرهبون أحد , والأسوا من ذلك يقارن ما فعله أنصار الشريعة أو القاعدة مع ما فعله أنصار الحراك , حيث لا مجال للمقارنة لأن تنظيم القاعدة مدان من كل القوى السياسية بينما الحراك طرف معترف به وهو مدعو للحوار الوطني
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 19) » الى رقم 14 يمني بلا هوية 2
      نصير العقل يا أخي من يدافع عن قضية عادلة لا يقول من حق الحراك حمل السلاح , وأنت تعلم موقف المجتمع الدولي من حمل السلاح خاصة أن الآن الرئيس جنوبي وكذلك رئيس الوزراء ووزير الدفاع وكثير من الوزراء والقضية الجنوبية مطروحة على رأس أولوية المؤتمر الوطني , فمن سيتعاطف يا ترى الآن مع ما فعلته عناصر الحراك أمام العالم , النضال السلمي لكي يحقق مطالبه عليه أن يكسب تعاطف العالم وتأييده . بينما ما يفعله الحراك عكس ذلك تماما , حيث بدأ بتكريس ثقافة العنف والعنصرية والكراهية
      أما ما ذكرته من اتساع الشق على الرقع . فأطمئنك أن الوحدة محروسة بأغلبية أبناء الجنوب الشرفاء , الذين ستجدهم وقت الجد
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 20) » الى 16 احمد
      نصير العقل الاخ أحمد ذكرت أن اليمن كان دويلات عبر التاريخ وهذا صحيح الى حد ما لكن هوية هذه المنطقة كانت دائما اليمن , واذا كانت الوحدة اليمنية الطوعية عمرها 22 سنة فإن توحيد دولة الجنوب القسرية من 23 سلطنة عمرها قبل الوحدة 22 سنة أيضا , ومع مساوئ حكم علي صالح لكنه لا يقارن مع حكم الشيوعيين , انظر ما اذا انجز في الجنوب خلال الوحدة وما انجز قبلها , واذا كنت تقول أن اليمن لم يكن بلدا واحدا فالجنوب لم يكن دولة واحدة قبل 67 وعليه اذا أعطيت المبرر لانفصال الجنوب فأنت تعطي نفس المبرر لحضرموت وشبوة لأن ينفصلوا ليقولوا أنهم كانوا كيانات مختلفة قبل 1967 . ثم ياتي الحوثي فيقول نحن أيضا كيان مختلف مذهبيا وهكذا تتشظى اليمن الى دويلات متناحرة
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 21) » الى 16 أحمد 2
      نصير العقل الأخ احمد ذكرت أن هم " الشماليين " هو ثروات الجنوب وهذا للأسف يروج له ويردده مرضى الانفصال , لكن سأذكرك عندما تحققت الوحدة في 1990 هل كان رأي هؤلاء نفس رأيهم اليوم , أين كانت الثروات المكتشفة ألم تكن في الشمال والاقتصاد القوي هو الشمالي , هل تحدث أحد من أبناء الشمال في ذلك الوقت بنفس ما تتحدث به اليوم , مع العلم أن ثروة اليمن الطبيعية ما زال جزء كبير منها في الشمال ( غاز مأرب المعادن ..) وهل اذا اكتشفت ثروة طبيعية في منطقة معينة , أعطي مبرر لتلك المنطقة لتنفصل , بهذا المنطق لمأرب وحضرموت وشبوة الحق بالانفصال
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 22) » الى 16 أحمد 3
      نصير العقل أخي أحمد مفهوم الثروة عندنا مفهوم خاطئ والاقتصاد الذي يعتمد على الثروات الطبيعية هو اقتصاد هش , واليمن لها ميزة يتم تجاهلها وهي موقعها الجغرافي المطل على باب المندب ( قبل الوحدة كان الشمال والجنوب يتقاسمان الاطلالة على باب المندب ) كما يطل على البحر الأحمر وخليج عدن وهذا المقع كفيل بادارة الثروات من الاستثمارات الضخمة اذا توفر الأمن والاستقرار والحكم الرشيد , كما يتوفر لليمن ميزة السياحة " آثار - مناطق خلابة كالجبال والجزر اليمنية - سياحة الغوص في الجزر المرجانية )
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 23) » الى 16 أحمد 4
      نصير العقل عفوا للاسترسال بموضوع الثروة والسبب هو العزف على هذه الاسطوانة المشروخة
      الأهم في موضوع الثروة هو الثروة البشرية فعندما يتم تأهيل الانسان وبنائه علميا فهو أهم ثروة , فاليابان لا توجد فيها ثروات لكن فيها بشر مؤهلين وكثير من البلدان , لذلك أخي اذا تم التركيز على كيفية بناء بلدنا وحل مشاكله وبناء نظام حكم رشيد وتوفر الأمن والاستقرار عند ذلك ستتدفق الثروات على اليمن بشكل لا يتصور , أما الموارد الطبيعية فهي شحيحة أصلا ولا تصنع اقتصاد قوي , اما التقوقع تحت مطالب انانية فإنها لن تجلب لليمن الا الخراب والدخول في دوامات صراعات الماض
      5 سنوات و 8 أشهر و 19 يوماً    
    • 24) » الى نصير العقل باختصار شديد
      متابع الحراك والجنوبيين ينظرون الى قضيتهم غير الذي تنظر لها انت . فمن وجهة نظرهم انهم مثل الفلسطينيين سواء من يقاومون العدو بالسلاح او من يفاوضون ولكن الكل يعلم ان المفاوضات لاتاتي اكلها ... والمحتل هو محتل سواء كان عربي او حتى من القريه المجاوره وهذه قناعتهم ..ان الجنوبيين يقولون ان الشماليين محتلين فابالله عليك تقول عليهم انهم مسلحين او مش عارف ايش قدهم بيقولوا ارحلوا ويريدوا يستقلوا حسب وجهة نظرهم
      5 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 25) » كل الجنوب واحد ابن شبوة
      هويتي جنوبي كل شعب الجنوب واحد ونفدي بعضا البعض ممهما ارادو زرع الفتنة بيننا كما نجحو بزعها في الماضي ولاكن اليوم لا يستطيعون على الاطلاقز
      5 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 26) » رد
      ابو علي كفيتم و وفيتم يا اخوتي نصير العاقل و وضاح اليماني
      5 سنوات و 8 أشهر و 18 يوماً    
    • 27) » الحراك اجبن من ان يمثل قضية عادلة
      عادل سعيد الحراك افسد القضية الجنوبية بتصرفاته وسوف يدفع ابناء الجنوب ثمن هذا الغباء السياسي.. لو كان علي سالم ومن على شاكلته يفقهون اصلا شيئاً في السياسة لما كان اليوم طريداً خارج الوطن بعدما تلطخت يده بدماء اليمنيين الشماليين والجنوبيين بعد حرب غبية خاضها وكلفت الجنوب موقعه القيادي في المعادلة السياسية. اليوم نقول كفاكم هرطقة واتركوا الشعب يقرر مصيرة بعيداً من تلك الواجهات السياسية الفاسدة فالشعب قادر على ان يختار من يمثله ان استطاع ان يختار ممثليه الجدد بإنتخابات برلمانية نزيهة فيقوم بإيصال من يمثل تطلعاته بعيداً عن المزايدات والدعوات الهزيلة ودغدغت مشاعر المواطنيين التي كلفتنا حتى الان 2000 شهيد واكثر بسبب رعونة قياداتنا الهرمه المتسلطة على قرارنا الداخلي ، فنحن اليوم بحاجة الى انتفاضة جنوبية لكنس مصدر تعاستنا لكي نتمكن من قرارنا الوطني
      5 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 28) » يكفي مزايدات
      حداد يكفي مزايدات على الجنوب والجنوبيين ، وإلى الأخوة الشماليين إن كانوا كما يقولون عن انفسهم أنبل العرب اخلاقاً أن يحترموا إرادة الشعب الجنوبي وحريته ويوافقوا على اجراء استفتاء على الوحدة في الجنوب وأنا هنا اتحدى أي شمالي يوافق على ذلك لأ انه يعرف النتيجة مسبقاً وأن الغالبية الساحقة من الجنوبيين لا يرغبون في الاستمرار في الوحدة .
      5 سنوات و 8 أشهر و 17 يوماً    
    • 29) » إلى نصير العفل ووضاح اليماني
      كاتب المقال لم نهتم بتعليقاتكم لأننا غير فاضيين للمشارعة لكننا أكتشفنا مؤخرا أنكم كذبتمونا فيما أوردناه عن رئيس اللجنة العليا للإنتخابات وبالعودة إلى صحيفة أخبار اليوم الصادرة يوم 25 / 2 على الصفحة الأولى تحت عنوان : ( يؤدي اليمين الدستورية اليوم .. هادي رئيسا للجمهورية ) تحت هذا العنوان جاء تصريح رئيس اللجنة وكانت البقية في صفحة 13 حيث ورد في آخر فقرة من التصريح : ( وقال القاضي الحكيمي إن من قاطعوا الانتخابات إن لم تستطع السلطات ملاحقتهم وتقديمهم للعدالة فلن يغفر لهم التاريخ) . هذا طبعا بالنص وكنت في موضوعي قد قلت إنه كما ورد في أخبار اليوم ولم أقل إنه كما سمعت . فلماذا تكذبونا وأنتم الأكذبون ؟! 
      5 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 30) » إلى نصير العقل
      كاتب المقال أنا لم أقارن بين الحراك وأنصار الشريعة ، بل قلت لماذا قامت الدنيا ولم تقعد ضد الحراك بعد 21 فبراير ولم يشار حتى بكلمة واحدة حول ما حصل في البيضاء من إرهاب تمثل في قتل رئيس اللجنة الإشرافية ورئيس اللجنة الأمنية وآخرين ، وكذلك المناطق التي يسيطر عليها مايسمى أنصار الشريعة لم تقولوا بأن صناديقكم لم تدخلها .
      5 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
    • 31) » إلى نصير العقل
      كاتب المقال يبدو أنكم صدقتم إعلامكم القديم والجديد بأن نظامكم هو الذي أكتشف النفط في الجنوب . صحيح إن نفط مأرب سبق نفط شبوة بعامين لكنه حتى مايو 90م كان يستخرج من حقول مأرب 9 ألف برميل يوميا ومن حقول شبوة 10 ألف برميل يوميا في ظل استمرار التنقيب في حقول مسيلة حضرموت وبقية حقول شبوة ، وميناء بئر علي ( بلحاف ) لتصدير النفط انشئ قبل عام 90م وليس بعدها . وعليك الاستفادة اليوم من المعلومات التالية حول الإنتاج اليومي للنفط والغاز بحسب المصادر الحكومية ( من حضرموت 176 ألف برميل نفط و91 مليون قدم مكعب غاز في 31 حقل . من شبوة 82 ألف برميل نفط و142 مليون قدم مكعب غاز في 11 حقل . من مأرب 12 ألف برميل نفط ومليارين و600 مليون قدم مكعب غاز في 9 حقول ) وبعد المقارنة علق كما شئت حول ثروات الجنوب .
      5 سنوات و 6 أشهر و 12 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية