آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

هاواي لؤلؤة المحيط الهادي
بقلم/ مأرب برس
نشر منذ: 16 سنة و 11 شهراً و 28 يوماً
الثلاثاء 20 مارس - آذار 2007 09:58 م

هاواي هي ولاية أميركية على شكل أرخبيل من الجزر في المحيط الهادي تبلغ مساحتها 166,642 كم.

 بحسب إحصائيات السكان لعام 2000، فإن عدد سكان هاواي هو 1,211,537 نسمة. وتعتبرهنولولو هي العاصمة وهي أكبر المدن أكبر المدن على الإطلاق، وتتكون هاواي من 19 جزيرة رئيسية.

هاواي هي آخر الولايات التي انضمت إلى الإتحاد الأميركي، ولدى الولاية العديد مما يميزها عن غيرها. فبالإضافة إلى احتلالها لآخر حد في الجنوب الأميركي، بمعنى أنه لا توجد ولاية أخرى تقع جنوبها، فهي الولاية الوحيدة التي تقع بالكامل في المناطق الاستوائية.

 وكواحدة من الولايتين اللتان تقعان خارج التواصل الجغرافي للولايات المتحدة (الولاية الأخرى هي ألاسكا)، هي الوحيدة التي ليس لها أراضي تابعة لأي قارة وهي الوحيدة كذلك التي تزداد مساحتها باستمرار بسبب النشاط البركاني وتدفق الحمم البركانية، وبشكل خاص في جزيرة كيلاو Kīlauea .

وهي الولاية الأميركية الوحيدة التي لا يوجد فيها أغلبية من البيض كما أنها واحدة من ثلاث فقط لا يشكل فيها البيض ذوي الأصول غير الأميركية الجنوبية والوسطى أغلبية وفيها نسبة عالية من الأميركيين الآسيويين.

بيئيا وزراعيا، تعتبر هاواي عاصمة الأنواع المهددة بالانقراض في العالم وهي المكان الوحيد الذي تعتبر فيه صناعة القهوة جزءا من الإنتاج الصناعي في الولايات الأميركية المتحدة. كما أن من أهم منتجات هاواي الزراعية هي الأناناس والموز وقصب السكر وجوز الهند. اكتشفها الكابتن جيمس كوك عام 1778 م، وظلت تابعة للتاج البريطاني فترة طويلة، وكانت في تلك الفترة تحت حكم 4 ملوك محليين، استطاعت الملكة ليليوكالاتي توحيدها في مملكة واحدة، وكانت تأمل أن تنضم للولايات المتحدة، إلا أن الولايات المتحدة رفضت فكرة الضم في بادئ الأمر، ثم أعلنت بها جمهورية 1884 من جانب الأميركين المقيمين بها، وفي عام 1898 م صوت الكونغرس في صالح ضم هاواي، وأصبحت جزء من الولايات المتحدة.

تكونت ولاية هاواي عام 1900 م، وأرضها عبارة عن قمم سلاسل جبلية بركانية غارقة ، أقدمها الطرف الغربي من هذه المجموعة الجزيرية ، تكثر بها البراكين ، ترتفع بعض قممها إلي أكثر من 13 ألف قدم في جزيرة هاواى ، حيث قمة ماونالوا ، وهي قمة بركانية يتجدد ثوران بركانها . ويتميز مناخها بكونه مدارى جزري إلا أنه يختلف بين منطقة وأخرى حسب الموقع ونظام التضاريس واتجاه الرياح، والأمطار وفيرة وتسقط معظم أيام السنة مع كثافتها بين شهري شرين الثاني/ نوفمبر ونيسان / أبريل.