البتراء من اخذ موقعها بين عجائب الدنيا السبع الجديدة
بقلم/ محمد القرعان
نشر منذ: 13 سنة و 7 أشهر
الأربعاء 28 مارس - آذار 2007 01:33 م

مأرب برس - محمد القرعان 

"تامل" مدينة العرب الأنباط "البترء" أخذ موقعها ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة مع بدء العد التنازلي لاعلان النتائج في السابع من تموز المقبل في أكبر اقتراع دولي في محاولة لاعادة صياغة التاريخ القديم بتصنيف عجائب الدنيا السب ع "الجديدة".

وتتميز هذه المدينة الأثرية في جنوب الأردن بأنها محاطة بسحر المكان وغموض يكتنف جنباتها "والبتراء" تعني الصخرة إذ ان معظم منازلها وقبورها منحوتة في الصخر قبل مئات السنين.

وتأمل المدينة بترجمة الحملة الوطنية التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة لحشد الدعم للتصويت اليها بمضاعفة التصويت باعتباره انجازا وطنيا اردنيا مهما وكبيرا خاصة انها تنافس معالم اثرية وسياحية في بلدان ذات كثافة سكانية كبيرة جدا كسور الصين العظيم وتاج محل في الهند.

وتعكس أعمال النحت والزخرفة في جميع أنحاء هذه المدنية التأثير الهيليني الذي انتقل مع التجار العرب أثناء ذهابهم وايابهم الى اليونان عبر الجزيرة العربية.

وتخوض "البتراء" منافسة دولية كبيرة مع 21 موقعا لاختيار سبعة منها كعجائب دنيا جديدة بعد استفتاء دولي مفتوح أطلقته منظمة عجائب الدنيا السبع السويسرية بداية العام الحالي على أن تعلن نتائجه في السابع من تموز المقبل.

وبامكان الجميع التصويت للبتراء بإرسال كلمة "بترا" او petra بالانجليزي عبر الهاتف النقال

على الارقام فاست لينك 91181 وامنية وموبايلكم 92381 بسعر عشرة قروش للرسالة القصيرة والأرضي90009300 0بسعر 30 قرشا للدقيقة "أو مجانا على موقع هيئة تنشيط السياحة على الانترنت " دبليو دبليو دبليو . فزت جوردن . كم " لتمنحها فرصة كبيرة لتكون احدى عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم.

الى ذلك يتنافس الى جانب البتراء تمثال الحرية في نيويورك وبرج إيفل في باريس ودار الأوبرا في سيدني وسور الصين وبقايا قلعة "ستون هنج" في بريطانيا وتاج محل في الهند وقلعة تيمبوكتو في مالي وأهرامات الجيزة في مصر.

وحسب وزارة السياحة والاثار فان معظم مؤسساتنا الوطنية ساهمت بتنظيم ايام وصوتت للبتراء" مدينتهم الوردية".

ويتوقع المنظمون أن يدلي نحو200 الف شخص بأصواتهم على الانترنت أو عن طريق الرسائل القصيرة على الهاتف المحمول كل يوم وستعلن النتيجة النهائية للتصويت في موعدها المحدد.

وتنفذ هذه الحملة هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع الوزارات والدوائر والمؤسسات الرسمية ذات العلاقة وبدعم من صحف "الرأي" و"الدستور" و"الغد" و"العرب اليوم" التي تنشر إعلانات الحملة مجانا.

وكانت الهيئة قبل شهرين بدات بتنفيذ حملة تسويقية خارجية في معارض السفر والسياحة العالمية وعبر مكاتبها الخارجية لكسب الأصوات المؤيدة وحشدها لترشيح "البتراء".

وحضر مندوبون عن الجهة المنظمة لزيارة البتراء خلال الايام القليلة الماضية وتم تصوير فلم وثائقي عن الموقع للاستفادة منه في عملية الترويج وفق شروط المسابقة.

وكانت عملية اختيار هذه العجائب خضعت لثلاث مراحل واعتمدت على آلية مشاركة أكبر عدد ممكن من الأفراد في مختلف أنحاء العالم لتحديدها.

عن / إيلاف