د: حسين عبدالقادر هرهره
اغتيال الرئيس الحمدي- أسرار لم تكشف حقيقتها حتى الآن
د: حسين عبدالقادر هرهره
نشر منذ : 6 سنوات و شهرين و 3 أيام | الأحد 09 أكتوبر-تشرين الأول 2011 11:27 م

كنت أعيش حينها في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وفي بداية المرحلة الثانوية، حينما زار الرئيس ابرهيم الحمدي السعودية، وقد كانت زيارته رسمية ولكنه استقبل استقبالا فاترا وبعد يومين من الزيارة غادر إلى دولة مجاورة اعتقد أنها سوريا ومكث فيها يومين ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية وفجأة شاهدنا استقبالا واهتماما غير عاديين عكس تغيرا جذريا لدى الحكومة السعودية تجاه الرجل لم نستطع حينها تفسيره، ولكننا كمواطنين يمنيين (جنوبيين و شماليين) كان لدينا إحساس بأن الرجل قدم للتفاوض مع السعودية حول الأراضي اليمنية التي تضمنتها اتفاقية الطائف بين اليمن والسعودية منذ حكم الأئمة في شمال الوطن، وكانت مدة الاتفاقية 30 عاما وقد انتهت هذه المدة غير أن عبدالله الحجري رئيس مجلس الوزراء خلال حكم القاضي عبدالرحمن الارياني قام بتجديد الاتفاقية مع المملكة العربية السعودية عام 1973م واعتبر الكثيرون ان الرجل قد ارتكب خيانة في حق اليمن كدولة واليمنيين كشعب، لذلك تم اغتياله في لندن ومعه زوجته واشيع حينها ان النظام الشيوعي في الجنوب هو من ارتكب هذه الجريمة انتقاما من الحجري بسبب توقيعه الاتفاقية.

لقد كانت نظرتنا كيمنيين عاصرنا مرحلة حكم الرئيس الحمدي ان الرجل كان يحمل مشروعا مدنيا واصلاحيا كبيرا وقد بدأت ملامح سياسته في كثير من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسة في شمال اليمن، كما انه كان يضع نصب عينيه ان امامه تحديات كبيرة عليه ان يتجاوزها وكانت العلاقة مع الشطر الجنوبي هي احد تلك الهموم التي يحملها على عاتقه، ولكنه بالتاكيد كان حذرا اشد الحذر من اظهار نواياه في قضية توحيد اليمن خصوصا أن هناك اتجاها مضادا قويا في الشطر الشمالي وخصوصا مشايخ القبائل وكثير من القيادات العسكرية التي كانت لها ارتباطات مع رجال القبائل المدعومين من جهات إقليمية، لذا كنا كمغتربين ننظر الى الرجل انه يسير في نفق مليء بالثعابين لا يدري من أين تأتيه اللدغة السامة، كما أن كثير من المحللين اعتبر أن الرجل لم يكن سياسيا بسبب تربيته العسكرية وقد كانت هذه نقطة ضعفة، لذلك استعجل عملية التغيير والإصلاح وخصوصا في قضايا خطيرة مثل قضية الوحدة التي كانت جهات فاعلة في المجتمع اليمني لا توافق عليها بسبب تطرف الفكر الاشتراكي في الشطر الجنوبي ومعاداته للدين الإسلامي صراحة وبكل وضوح وهذا جزء من غباء حكومة الشطر الجنوبي التي حاولت تطبيق النهج الاشتراكي بحذافيره ونافست بذلك كوبا وألمانيا الشرقية وحتى الاتحاد السوفيتي الذي كان يعارض عملية التحول السريعة والمتهورة للقيادة الجنوبية في فرض المذهب الاشتراكي في مجتمع مثل اليمن، كما أن جهات إقليمية محيطة تناصب الشطر الجنوبي العداء السافر إلى حد الصدامات العسكرية والتعبئة الإعلامية، وقد حاول الرئيس ألحمدي اعتماد سياسة حرق المراحل للوصول إلى هدفه، وكان عليه اصلاح الاوضاع الداخلية اولا ونشر الثقافة بين افراد الشعب وبعد فترة ليست بالقصيرة كان يمكنه ان يحقق اهدافه الكبرى بتوحيد الدولة اليمنية بعد ان يكون قد اسس ثقافة جديدة بين المحيطين به، ومن وجهة نظر الكثيرين ان الحمدي حتى لو نجح في توقيع الوحدة مع الجنوب فان الحرب الاهلية كانت سوف تشتعل وسوف تتدخل اطراف اقليمية في مواجهته ودعم المعارضين له وهم كثيرين.

لقد كان يوم اغتيال الرئيس الحمدي هو يوم اغتيال الحلم اليمني بالتطور والانعتاق من العقلية القبلية التي تتحكم باليمنيين والدخول في ظل الدولة اليمنية دولة القانون والنظام والعدل والمساواة، وقد تعمد اللذين قاموا باغتياله وأد الحلم اليمني وبقاء العقلية المتخلفة تتحكم في اليمن حتى اليوم، لذلك لا يستغرب الكثير من المراقبين انتشار الفساد الاداري والمالي والمحسوبيات وفساد القضاء وضباط الامن في اليمن حتى بعد الوحدة بعد ان تم تدمير كل الاتفاقيات الموقعة بين الشطرين عام 1994 بحجة ان الدولة انتصرت على الانفصال واصبحت في حل من كل ما التزمت به في هذه الاتفاقية مع ان حقيقة الامر اننا كجنوبيين حينها وقفنا بكل قوة ضد الانفصال وكان للعسكريين الجنوبيين دورا كبيرا في انتصار الدولة على الانفصال، الا ان الرئيس صالح اعتبر ان الساحة خلت له من اي معارضة وانه اصبح في حل من كل ما وقع عليه في وثائق الوحدة .

وبالعودة الى موت الحلم في اليمن باغتيال الحمدي فان المعلومات التي رشحت عن عملية الاغتيال تقول ان الرجل كانت له اجتماعات سرية مع القيادات الجنوبية برئاسة سالم ربيع علي وان هذه الاجتماعات بلغ عددها تقريبا ثلاثون اجتماعا وانه قد تم التوقيع بالاحرف الاولى على اتفاقيات الوحدة بين الدولتين اليمنيتين وكان مقررا ان يسافر الرئيس الحمدي الى الجنوب لحضور احتفالات الاستقلال للدولة الجنوبية بتاريخ 14 اكتوبر وخلال الزيارة يتم التوقيع النهائي على اتفاقيات الوحدة ويرفع علم جديد في هذه الاحتفالات هو علم الدولة الجديدة الذي تم الاتفاق عليه، كما ان هذه الاجتماعات لم يكن يحضرها من الجانب الشمالي مع الرئيس الحمدي سوى احمد حسين الغشمي الذي كان يتولى رئاسة هيئة الاركان في القوات المسلحة والذي اتهم بتسريب هذه المعلومات الى جهات غير معروفة وقامت هذه الجهات بترتيب عملية الاغتيال وبتكليف شخصية عسكرية كبيرة بتنفيذ العملية، وقد ظهرت اشاعة تسريب المعلومات خلال تشييع جنازة الرئيس الحمدي وبعد تكليف الغشمي بالرئاسة حيث قام الجمهور برمي الاحذية على الرئيس احمد الغشمي واتهم بالخيانة والتسبب في اغتيال الرئيس الحمدي.

ان عملية اغتيال الرئيس ابراهيم الحمدي اصبحت معروفة للجميع ولكن من الاسرار التي لايعلمها الكثير ان الذين نفذوا العملية قاموا برمي جثة الشهيد الحمدي واخيه عبدالله قائد قوات العمالقة في شقة مع فتاتين فرنسيتين تم قتلهما وتعريتهما من ملابسهما وظهرا في الاعلام اليمني مع الشهيدين وملابسهما الداخلية ظاهرة في الصورة على السرير، وقد كان هدف العصابة الاجرامية التي اغتالتهما اظهار العملية بانها جريمة اخلاقية وتشير من طرف خفي ان العملية تمت انتقاما بسبب هذا الانحراف الاخلاقي.

ولكن من هما هاتين الفتاتين اللواتي ضاعت قصتهما في زحام الاحداث؟ اوضح هذه القضية احد الاطباء اليمنيين الذي كان يكمل دراسته في فرنسا وقال انه حضر احتفال السفارة اليمنية بمناسبة عيد الثورة اليمنية 26 سبتمبر، وقامت السفارة بدعوة الكثير من الشخصيات العربية والفرنسية الى هذا الاحتفال كما حضر الطلبة اليمنيين الدارسين في فرنسا، وقال الطبيب انه كان ضمن فقرات الاحتفال عرض صور عن اليمن في صالة خاصة بالسفارة وقد شاهد بعينيه فتاتان فرنسيتان جميلتان تعربان للسفير عن اعجابهما الشديد بجمال المناظر الطبيعية في اليمن وانهما يتمنيان ان يزورا اليمن في يوم من الايام للاستمتاع بجمال الطبيعة اليمنية، وقد اهتم السفير بهذا الامر لان الفتاتين هما ابنتا دبلوماسيين فرنسيين لهما مركزين مهمين في الدولة الفرنسية وقدم لهما طلبين قاما بتعبئتها يقول الطبيب لقد رايتهما مع السفير تتحدثان وهما مسرورتان لان السفير وعدهما ان يقوم بالاتصال بهما لاحقا لتحقيق امنيتهما، وقام السفير بابلاغ الخارجية اليمنية بضرورة الاهتمام باستضافة الفتاتين على نفقة الدولة اليمنية لان ذلك سوف يساعد على تحسين العلاقات مع الخارجية الفرنسية وسوف تكون لهذه الاستضافة نتائج ايجابية من قبل الحكومة الفرنسية التي كانت تقدما دعما سخيا لليمن خلال تلك الفترة وقد وافقت الخارجية اليمنية وتمت الاستضافة وحضرت الفتاتان الى اليمن.

تصوروا معي مستوى الاجرام الذي تم خلال عملية اغتيال الرئيس الحمدي حيث تم قتل الفتاتين ورمي جثتهما مع جثتي الحمدي واخيه، ولكن يبقى السؤال المريع قائما بدون اجابة وهو من هو المجرم الجبان الذي قام بهذه الجريمة النكراء؟

الشيخ سنان ابو لحوم رحمه الله في حواره لجريد الخليج الاماراتية والذي حاوره خلالها صادق ناشر كشف ان قاتل الحمدي معروف وقال بالنص(رواية اغتيال الرئيس إبراهيم الحمدي شبه واضحة، لكن الله لا يحب الجهر بالسر، وقد رحل الحمدي ولن يرجع، والكشف اليوم عن رواية اغتياله قبل أكثر من ثلاثين سنة لن يفيد بشيء) إذا فقاتل ألحمدي موجود بيننا اليوم ولابد من فتح هذا الملف مهما كلف الأمر ومحاكمة الجناة، ولعلي اشير الى قضية في غاية الخطورة وهي لماذا لم يتم التحقيق في عملية اغتيال الحمدي؟ ومن له مصلحة في تغييب الحقيقة؟ وهل اللذين يهمهم اهالة التراب على هذه الكارثة شركاء في الجريمة؟

اسئلة لابد من الاجابة عليها ولاشك انها سوف تكون من القضايا التي تهتم بها الدولة اليمنية القادمة لان اليمن لا يمكن له ان يتعافى الا بتقديم كل المجرمين الى العدالة . .

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 56
    • 1) » الله يرحمك ياشيخ الشهداء
      الحمدي طيب لماذا لم يتلكم الشيخ سنان عن القاتل لماذا لم يفصح عنه ,,الا يعلم أن الساكت عن الحق شيطان أخرص ,,,
      انا بقولك من الي قتله ,,,المخطط والمدبر في مقتل الشهيد إبراهيم الحمدي هو عبدالله بن حسين الأحمر والمشايخ الي معه من ضمنهم سنان أبو لحوم
      أما عملية التنفيذ فقد يكون الغشمي وعلي صالح

      الله ينتقم من كل شخص ساهم في قتله
      6 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 2) » جمعة الركن اليماني اسم الجمعة القادمة
      redwan جمعة الركن اليماني اسم الجمعة القادمة
      6 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 3) » المحقق كونان
      دولة حضرموت العقل المدبر لقتل الشهيد الحمدي هو عبدالله حسين الأحمر(الأسود) تلبية لأسياده اعداء اليمن ومعروفين اعداء اليمن ومن قام بالعملية كوفؤو بكرسي الرئاسة وهم المجرم الغشمي والمجرم علي صالح
      6 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 4)
      وضاح الاسد المطلوب الان هو تدخل فرنسا للبحث في مصير البنات الفرنسيات و من هو وراء تدبير خروجهن من فرنسا حتى قتلهن مع الرئيس الشهيد ابراهيم الحمدي و اخوه عبدالله

      هل تمتلك فرنسا الجراءة على فتح ملف كهذا في هذا الوقت ؟ اتمنى ذلك .
      6 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 5)
      أبو وليد لا أستغرب إغلاق ملف جريمة اغتيال الحمدي وشقيقه ولكن أستغرب سكوت فرنسا عن التحقيق الجدي في الحادثة حيث أن الغرب عودنا على حرصه الشديد بحياة أبناءه. أكيد للفتاتين اسر احترقت أكبادهن بعد الجريمة. نريد معرفة أسماء الفتاتين وماذا قيل لأهلهما؟ وهل يمكن لأحد التواصل مع أسرتيهما لمعرفة أي تفاصيل حول ضغوط معينة أو دفع رشوة مقابل سكوت أسر الضحايا؟ أي قناة الجزيرة من تعقب هذه الجريمة السياسية؟
      6 سنوات و شهرين و 3 أيام    
    • 6) » القاتل معروف
      هيركيل بوارو القاتل معروف فعلا وقد تم الاقتصاص منه. هو الغشمي بمساعدة عبد الله بن حسين الاحمر وآل سعود . لا ن الحمدي اخرس المشائخ ومنعهم من دخول صنعاء بالسلاح والرجال وقال لهم تمشيخو في قراكم مش عندي داخل المدن ومن ضمنهم آل الاحمر نجاسه اليمن. ولم يكن لعلي عبد الله صالح تلك الايام اي صله بالحادث فقد كان في تعز.
      ليس لأننا مختلفين مع الرجل نلفق له كل التهم التي حدثت ولم تحدث مثل هذه الامور تحتاج رجال عاقلون يعرفون كيف يتكلمون فيها. لا أن نلقي بالتهم على خصومنا لكي نهدئ من حقدنا وغيضنا منهم.

      كاتب الموضوع تناسيت اشياء كثيره ويبدو انك لا تعرف مالذي حصل تحديدا في هذه الحادثة ولم تاتي بجديد وكيف تمت عملية القتل ومن قتل اولا وثانيا واين. اذا كنت تريد القصه سوف اسردها لك لاحقا كما هي بدون بهارات بدون توابل ياتبعي
      6 سنوات و شهرين و 3 أيام 1    
    • 7) » ردا على المعلقين رقم
      صريح اصحاب الامن القومي اخبث خلق الله وخططكم في تشويه الهامات الوطنية مفضوحة واضحة ياعبدة امريكا وعفاش
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 8) » الله عل الضالم
      الشرفي بشر القاتل بل قتل ولو بعد حين وان الله هو المنتقم
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 9) » شيوخ القبائل راس الفساد
      متابع والله لن تقوم لليمن قائمة الى بالتخلص من شيوخ القبائل وطردهم من الحياة السياسية نهائيا هم وابنائهم واحفادهم
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 10) » ومن قتل نفساً بغير حق فانما قتل الناس جميعاً
      ابن الوطن الذي قتل الرئيس ابراهيم الحمدي لن يقتل روح الحق والحريه التي يحملها الرجل وهاهي اليوم حيه وستاخذ الثار من الذي قتلها وبشر القاتل بالقتل والايام القريبه التي نراها باعيننا ستنتقم من كل القتله والمجرمين في اليمن ان النصر قريب باذن الله
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 11) » شاهر
      ماهر الرواية شبه واضحة، لكن الله لا يحب الجهر بالسر،هذا قمت الغباء من ابولحوم هذا ليس سرهذة جريمة قتل يااستاذ.
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 12) » ستكشف وسترى وأبشرك هناك فريق رائع من الحقوقيين يتقصى الحقيقة وبهدوء لأهمية القضية
      ستكشف وسترى وأبشرك هناك فريق رائع من الحقوقيين يتقصى الحقيقة وبهدوء لأهمية القضية ستكشف وسترى وأبشرك هناك فريق رائع من الحقوقيين يتقصى الحقيقة وبهدوء لأهمية القضية
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 13) » اللة لايوفقك ياقاتل الحمدي
      ابوالزيك المجرمين يتواجدون في كل ناحيه ومن قتل الحمدي حين ذاك لا يريدون الوحده لانها كانت وحده حقيقيه ولهاذا ارادو التخلص منه الله لاوفق الضالمين في اليمن وخارجه
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 14) » هناك من دبروا وهناك من نفذوا
      فجر كريم هناك من دبر لإغتياله وهم المشايخ وعلى رأسهم عبدالله بن حسين الأحمر والمنفذ هو الشاويش علي صالح والذي كان مقرباً من الحمدي ويعرف اين يذهب ومن اين يأتي وقد كان لديه طموحات كبيرة لاتتفق مع جهله وحالته المادية المتدنية وبالتالي كان لابد من القيام بعمل كبير يأخذ مكافأته عليه بشكل سخي وكان ذلك هو قتل الحمدي حيث ان عبدالله بن حسين كافأه بعد ذلك بأن اوصله لكرسي الحكم ليكون يدهم وعقلهم المدبر في كل شيء ، ولذلك كنا نرى كيف ان عبدالله بن حسين كان يدعم علي صالح بالرغم من انه يعرف بجهله وعدم قدرته على إدارة البلاد اقتصادياً وسياسياً وكان علي صالح يتعامل مع الاحمر واولاده على اعتبار انهم خط احمر في كل شيء ولكن عندما مات الاب واندفن سرهما معه بدأ علي صالح يضع راسه برأس اولاد هذا الشيخ ويعاديهم من اجل توريث الحكم لولده
      حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل
      اللهم من رد الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 15) » سيحاسب المجرمون غدا
      كشف المستور كل المشايخ الكبار في شمال الشمال من دمار ومطلع مثل ابو لحوم هدا ومثل عبدالله بن حسين الاحمر وكل المشايخ الدين ارتبطوا بالدولة بعد استشهاد الحمدي الله يرحمه الدين ارتبطوا بها ارتباط السوار بالمعصم كانوا على علم بل ومشاركين في التخلص من الحمدي الرجل النظيف
      فلا بد بعد انتصار الثورة ان تفتح القضية ويحقق فيها
      لانها قضية لم يحقق فيها
      وما طلب علي الكلب صالح للحصانة له ولاصحابة الا اشارة واضحة بانه يخاف كشف المستور
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 16) » القاتل يقتل ولوبعدحين
      مغترب يمني يحب اليمن اللهما ارحم الشهيدالبطل ابراهيم الحمدي واكشف القتلة والمجرمين لينالوعقباهم في الدنياقبل الاخرة
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 17) » شكرا لك يا دكتور
      أحد أقرباء الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي اتقدم بأسمى أيات الشكر للدكتور العزيزحسين هرهره الذي أنصف الرمز إبراهيم الحمدي ورفيق دربه الرئيس الشهيد سالم ربيع علي وكذلك كل أبناء الجنوب فيما يخص الوحدة اليمنية وبذلك يرد على الذين يختزلون مشروع الوحدة المباركة في شخص واحد وللعلم فإن هذا الشخص هو من أساء إلى الوحدة وبسببه وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه
      أما فيما يخص مرتكبي الجريمة الشنعاء فالكل يعرف من هم الجناة وقد تكفلت القدرة الإلهية بالقصاص العادل من معظمهم أما البقية فيجب تقديمهم للمحاكمة وعلى رأسهم رئيس النظام .
      ودمتم
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 18) » القضية واضحة1
      Farouk Ghaleb اللغز سهل الحل الحمدي جاء بمشروع بناء دولة مؤسسية وإزاحةالنظام الفبلي والمشائخ عن القرار السياسي وعلاوة على ذلك اخراج اليمن الدولة من تحت عباءة الجار السعودي الذي كان يحدد ويرسم السياسة الخارجية اليمنية وهذا ادي إلى استفزاز الداخل المشيخ وعلى رأسهم الشيخ الاحمر واستفزاز الخارج الجار السعودي، فأدي هذا إلى تكليف القوى المعارضة لمشروع الدولة المدنية المؤساستية صاحبة القرار السياسي المستقل، بعمل ما يلزم من اجل اعادة الامور إلى نصابها وقتل هذا المشروع الطموح وبالتالي لابد من التخلص من صاحب هذا المشروع هو الحمدي بالطبع السعودية ستدعم لاجل هذا المشروع كل الاموال المطلوبة والمنفذي المستفدين عليهم توظيف تلك الاموال لشراء الذمم وتجهيز وتوظيف من يقوم بالادوار الامطلوبة بعد التخلص من الحمدي، وبالطبع من نفذوا هذه المؤامرة كانت لهم وعود بلعب ادوار مهمة على الساحة السياسية،
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 19) » القضية واضحة2
      Farouk Ghaleb الاصابع تشير إلى مشاركة الغشمي بشكل قاطع ورئيسي حيث كان بيته مكان وقوع الجريمة, غير أن السؤال هل كان لعلي عبد الله صالح يد في هذه الجريمة بالرغم من وجوده أثناء حدوث الجريمة؟ هذا السؤال سيتم الاجابة عليه الفترة القادمة بعد ذهاب على عبد الله صالح من السلطة وحبل الكذب قصير وإن طال.
      عموما اغتيال الحمدي والتخلص منه كان هدفا استراتيجية لقوى الظلام من المشيخ والجار السعودي طالما أن الحمدي كان ماضا في مشروعه الإصلاحي.
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 20)
      مغترب متابع حسبنا الله ونعم الوكيل نسأل الله لمن قتل الشهيد إبراهيم الحمدي رجل الدولة المدنية الأول أن يرينا فيه يوم أسود وأن يرينا فيه عجائب قدرته آمين ! وهو معروف للجميع ولا أعتقد أن القضية بحاجة إلى تحليل أكثر !
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 21) » انت متاكد انك جنوبي
      جنوبي يا اخي تناول قضيه شعبك واهتم بقضيه اهلك وناسك الذين يعانون الويلات من الاحتلال الشمالي الغاشم وبعدين الحزب الذي تنسبه الى اهلك هوا حزب شمالي والمنظر له شمالي من تعز وهوا عبدالفتاح وانت مع احترامي لك تغرد خارج السرب وتدافع عن اناس احتلو ارضك ونهبو ثروتك واستباحو الاعراض ونرجو ان تبطل مزايده فامر الشمال لا يعني الجنوب بشى وانها لثوره حتى النصر يامجامل.
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 22) » لاجيد في المقال
      جابر قضية الفتاتين الفرنسيتين معروفة ومشهورة منذ اعلان
      مقتل الحمدي من قبل المتآمرين . والقصة واضجة الا ان النظام اراد ان ينسى الناس هذه القضية وفعلا لقد نسوها
      ولولا ثورة الشباب لما تكلم احد عن الحمدي.. والقاتل ايضامعروف ..وسيأتي اليوم الذي يحاكم فيه بفض الشباب .
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 23) » تساؤلات فقط
      الفارس اليمني هل فعلا أن علي علي عفاش شارك في الجريمة ؟ وماكان هدفه؟
      لماذا لم تخرج القضية إلى القضاء ولم يتم حتى التحقيق فيها؟
      من المستفيد الداخلي ، والخارجي؟
      اليمنيين من يومها لم يرفعوا حتى شكوى في قضية (إخفاء) اغتيال الحمدي!! لماذا؟
      نعرف أن الأجانب يهتمون جداً بالفرد من من ينتمون إلى أوطانهم.. فلماذا لم نسمع خبراً أو ومطالبة بقضية ودم الفتاتين مع أنهما بنتي دبلماسيين؟
      إن كان أحد لديه إجابات فليفدنا بها بس بدون تفعيل العواطف والمماحكات . أنا فقط أريد الاطلاع.
      ويبدو لي أن الثورة ستنتج إجابات صحيحة لهذه الأسئلة وللكثير غيرها.. إن شاء الله تعالى
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 24) » بعد هذه السنين تنبش القبور
      ابوقطيم سبحان الله بعد هذه السنين تنبش القبور. وين هذه المعلومه من ذو 31 عام هل هذه تبرئية ظمير أوشحن الهمم للاقتصاص من المتهمين الذين لم يقسموا الكعكه بألسويه مع المتسترين على هذا السر الخطير. يعني من زعل على شخص ابداء معائبه.هذه صفة المنافقين على مر العصور. بالامس نفديك بالدم والروح ياعلي واليوم نخرج اسرار بنت عليها الارض عدد من اطباقها.
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 25) » اغتالوا الوطن وليس الحمدي
      زيد صالح الحمدي كان انسان بحجم اليمن وحين اغتيل .كان الوطن الضحيه وماالحمدي الا انسان احب الناس فاحبوه فلا قصة الفرنسيتين اللتان كانتا احدى اوراق اللعبه اثرت في سمعته(كان الحمدي سببا في استقلال جبوتي)ولا قاتله استطاع ان يحتل مكانه في قلوبنا.الركن الثاني في عملية اغتياله الاستخبارات الامريكيه والموساد.فطموح الرجل كان جيشا عربيا لردع الاعداء.ووحدة اليمن في ذلك الزمن سيكون تحت ظل هامتين وطنيتين(الحمديوسالمين)والطرف الثالث نظام ال سعود والمتمثل بالدعم المادي والايادي اليمنيه العميله(المرتزقه)فالاول الغشمي قبلي او شيخ اكثر من كونه ضابط اورجل دوله والثاني رجل عصابات وليس رجل جيش عمل كمساعد للمهربين في باب المندب مقابل اشباع غرائزه ليس الا الاانه اصبح مقبولا لدى دول اخرى نافذة اياديها حينها في اليمن .بسبب السياسه التوسعيه للجيران.وشبح روسيا في المنطقة
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 26) » القتل يمني والمقتول
      ابوقطيم من يقول ان السعوديه لها دور في قضية اغتيال الحمدي نقول مستحيل المقتول يمني في بيت يمني وهذه عادت بعض ضعاف النفوس من اليمنيين وقد سمعنا قبل سنه قتل سعودي في ضيافة صديق له في اليمن لذا لانستغرب قتل الضيوف في اليمن ولو المملكه ترغب في الاغتيالات كان عليها في معارضيها وهي تملك من الوسائل مايوهلها لذاك ولاكن مخافة الله والثقه بالنفس تمنعها من ذالك. 30عام مدفونه هذه القضيه ولم تخرج ألا الآن تعودت المملكه من اليمنيين كل خيانه وجحود الامن قله والدليل مناصرتهم لصدام وهم آلآن يجنون ثم مازرعوا.
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 27) » الحمدي انسان قبل ان يكون رئيس
      زيد صالح فرنسا جزء من المؤامره بدليل صمتها تجاه الضحاياولان الحمدي كان سبب مباشر في استقلال جيبوتي وشخصية كالحمدي ولدت اصدى في السياسه الدوليه الاستعماريه تجاه مستقبل تواجدهافي المنطقة.,وما الفتاتين الا جزء من المؤامره.ذهب القاتل والفتاتين وبقي الحمدي حيا في ضمير الوطن
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 28) » كل الروا يا ت تشير الي القا تل وتنطق ولم يبق سوا النيا بة
      ابو عبد العليم يضا ف الي حديث الاخ هرهرة كلام جيد لا خو الشهيد وهو كلام منقول عنه جديد وهنا ك احا ديث وكتب ونشراة مصدرها
      الاستا ذ محسن العين والكثير من المحيطين وربما الفا عل يضهر قريب وهو يشا هد تحرك
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 29) » إلى ابو قطيم 1
      Farouk Ghaleb سيكشف التاريخ حقيقة دولة آل سعود ودورهم القذر في المنطقة وخضوعهم الكامل للسياسة الامريكصهيونية، ولا تبرر خدمتهم للحرمين الشريفيين فهذا من فضل الله وليس من جيوبهم يكفي أن اقول لك أنه من العيب وجود فقراء ومعوزيين في دولة لديها اكبر احتياطي من النفط عالميا وهذا ان دل انما يدل على فساد هذه العائلة
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 30) » إلى ابو قطيم 2
      Farouk Ghaleb فيما يتعلق باليمن الجميع يعرف الدور القذر الذي لعبته دولة آل سعود ومحاولتهم لقتل ووأد الثورة اليمنية في دعمهم للملكيين أبان حصار السبعين ورغبتهم في جعل اليمن سياسية فبل كل شي واقتصادية وثقافية تابعة للنظام السياسي السعودي ودليل الاستماته في نشر السلفية في اليمن السلفية الخاضعة للسلطان وليست السلفية الحقيقية، وسياسيا الاستماته في دعم نظام صالح ولو على حساب الشعب اليمني لانه باع اراضي اليمن في نجران وعسير ويخضع لهم مقابل ما يشحته منهم ودليل اخر الميزانية الشهرية للمشيخ المواليين لنطام صالح وللنطام السعودي، ولكن الثورة اليمنية الحالية ستعيد كل شي إلى نصابه وأوعدك بأن الدور قادم لتحرير بلاد الحرمين من الهيمنة الامريكصهيونية باسم آل سعود، سينفجر البركان عما قريب ولقد زالت امبراطوريات عظام بسبب الظلم والكذب وستزول ايضا امبراطوريات عظام لنفس السبب
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 31) » الحقيقة
      مراقب الحمدي جاء الى الحكم على دبابة سعودية، ثم انقلب على اسيادة، وعلى المشايخ، فتآمروا مع ذراعهم القوي عبدالله بن حسين الأحمر، وقتلوه. ولا ننسى ان من اسس لحكم العسكر في اليمن هو الحمدي ....ياأمة ضحكت من جهلها الأمم.
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 32) » لكم يوم يا يهوديون
      يمني غيور عملية اغتيال الشهيد ابراهيم الحمدي تمت برعايةوانتاج السعودية ومنفذ العملية علي صالح واربعة من بينهم الغشمي المهم ان العملية سعودية خوفا من الحمدي الذي قاد نهضة تنموية خلال سنتين فقط واسس البنية التحتية للبلاد والذي كان سيعيد لنا اراضينا التي باعها ال الاحمر علي صالح والشيخ
      طبعا لم يكن من مصلحة اليهودية اقصد السعودية تطور ونهضة اليمن العلمية والاقتصادية فكان لابد من التخلص من القائد العظيم الحمدي بواسطة ال الاحمر ولان الشهيد القائد المخلص رحمه الله طرد المشايخ وباذات ال الاحمر الى السعودية وازال نظام المشيخة وارسى نظام دولة القانون
      تامر عليه المشايخ مع السعودية رحم الله قائدنا البطل زعيمنا المخلص لوطنه الشهيد الحمدي
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 33) » الى الجنوبي
      عزيزالحدي لانرى مزايه ولامجامله لدى الكاتب وانما دعوة للبحث عن القاتل اما المنظر عبد الفتاح فانتم كنتم ترددون صبح ومساء حزبك باقي يافتاح واي جنوبي كان له راي مخالف تتم تصفيته والثروات المنهوبه اليسوا الثورجيين هم من سمسمسروا بالجنوب من اجل المناصفه وعقد صفقات المليارات دون حتى مجرد الرجوع للجنوبيون والحمدي كزعيم يمني وعربي ومسلم من حق كل من يملك الشجاعه الادبيه ان يسال عن القتله ولك ايها الغيور على الجنوب ترى هل ستمتلك الشجاعه الادبيه لتكتب عن عشرات الالااف الذي تم تصفيتهم بالمدن والقرى من اجل عيون عبد الفتاح وحزبه وهل ستكشف لنا عن القتله الذي معظمهم ركبوا موجة الحراك ام انك ستعتبرها مزايده!!!
      6 سنوات و شهرين و يومين    
    • 34) » إلىمعلق29 و30
      ابوقطيم معلق 29+30 farouk ghaleb مامعنى التسجيل بالانجلزي هل انت متأمرك .ماتتحدث عنه عار من الصحه وتوعدك بتحرير نجدوالحجاز من الامركهصيونيه ان كان لك ايدي أو رائي حرر بلدك ومواطنيك من الطائرات الامركيه التي تختار اسمن جماعتك كأ الخراف اما رض نجران وعسير وجيزان بعدها عنك عدت كيلوات اقربها ان كنت صادق ياكاذب ومن حبك اللغرب كتبت اسمك بالانجليزي وهذا مدا جهلك لاأنك ليس عربي ياحبشي خل احد شرفا اليمن يتكلم وانظر بعض التعليقات من نصب الحمدي لاأنكم تخشون الحقيقه.
      6 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 35) » اليمن وآل سعود
      نبيل القدسي في الحقيقة السعوديةلاتريدأن يكون اليمن مستقرا ولسناننسى هناوصيةعبدالعزيزلأولاده أنه لن تقوم لكم قائمةمادامت اليمن مستقرة!فآل سعوديستخدمون كل الوسائل لزعزعةأمن واستقرارمعظم الدول العربيةبقاعدةفرق تسد وبخاصةفي اليمن حيث مشكلات الحدودالعالقةوالتي كانت تقض مضجع آل سعودمنذ اتفاقيةالطائف ولا ننسى أن على صالح في بدايةحكمه كان لايحظى بنفس الدعم والترحاب الذي كان يحظى به الشيخ الأحمرنظرا لقرب الأخيركثيرا من آل سعود،
      فالحمدي تكالب عليه الأعداءمن الداخل والخارج فآل الآحمرومن سارفي فلكهم من المشائخ في الداخل،وآل سعودمن الخارج!
      6 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 36) » سؤال المليون
      كونان تصوروا معي مستوى الاجرام الذي تم خلال عملية اغتيال الرئيس الحمدي حيث تم قتل الفتاتين ورمي جثتهما مع جثتي الحمدي واخيه، ولكن يبقى السؤال المريع قائما بدون اجابة وهو من هو المجرم الجبان الذي قام بهذه الجريمة النكراء؟
      6 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 37) » المؤامرة واحدة
      سالم سعيد اللي قتل الحمدي هوة نفسة اللي قتل الغشمي وسالمين هيةمؤامرة واحدة قادوها الروس بتعاون مع علي عبداللة في الشمال وعبدالفتاح في الجنوب لانهم يعرفو ان تلاحم سالمين والحمدي كان سيقضي على حلم عبدالفتاح بتأسيس الحزب الاشتراكي اليمني والروس هم الذين كافئو علي عبداللة بالرئاسة وكانو يوصلولة محاضر اجتماعات المكتب السياسي أول بأول بعدترحيل عبدالفاح .
      6 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 38) » "الجارديان" البريطانية
      1977م "المزاج العام لليمنيين في هذا العام، لم يكن مثل الأعوام السابقة. فاليمن تعيش حالياً مرحلة ازدهار اقتصادي. وقيادة الحمدي للبلاد طوال السنوات الثلاث الماضية أدهشت جميع الدبلوماسيين ، فهو حازم في السلطة ، ويبع سياسة انفتاح على كل الاتجاهات وسمعة الحمدي الدولية تزايدت منذ توليه السلطة ،حيث رأس مؤخراً المؤتمر الرباعي الذي طالب بجعل البحر الأحمر بحيرة سلام، ونال اهتمام دولياً . والنسبة للاقتصاد اليمني فإنه ينمو بسرعة فائقة . ومستوى المعيشة في ارتفاع مضطرد"

      "الجارديان" البريطانية

      1977م
      6 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 39)
      الماس الهاشمي بشر القاتل بالقتل ولو بعد حين
      6 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 40) » ماهي الحقيقه ؟
      ثائر من اليمن لقد انن السر ولن تعرف الحقيقه الى بإذن الله
      6 سنوات و شهرين و يوم واحد    
    • 41) » حكم الله لا اله الا الله
      امير شرف الدين عرفت شخصا كبيرا في السن يقول ويحلف قبل اغتيال الحمدي بيومين وعلى الحدود اليمنيه السعوديه ،، وصلت سياره محمله بالاموال السعوديه عن طريق صعدة ... إذا الاموال بلا شك كانت سعوديه ،، لان الحمدي كان لديه مشروع يغيض السعوديه جدا .. وفي مقدمتها الحدود اليمنيه .. فالمصلحه الاولى كانت للسعوديه ... أما التنفيد فكانت كما قال الكاتب بيد الغشمي عليه عضب الله .. اما الذي يشير إليه الكاتب بين السطور وهو ان لعلي عبدالله صالح يد طولى في هذا الموضوع وهو ما قال وصرح به اخو الشهيد الحمدي .. اشتي اقول في النهايه سبحانه الله كيف حاولو تشويه بسمعه الشهيد الحمدي الان ان سمعته لا زالت الشريفه العفيفه النظيفه ,,, وقريبا سيكشف النقاب عن المحظور ,,, وبشر القاتليين بالقتل ولو بعد حين.. شكرا للكاتب على هذا المقال الرائع ضربه فعلا موفقه
      6 سنوات و شهرين    
    • 42) » أشي هذا الاسم ابو قطيم
      ابن اليمن ابو قطيم هذا كلب ولا قط ولا اسم نعجه.
      اسم غريب مثل صاحبه.  
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 43) » الحمدي رحمة الله عليه
      من أبناء صعده اجميع اليمنيين يعلمون بأن عبدالله بن حسين الأحمر(الأسود) هو العقل المدبر لأن الحمدي رحمة الله عليه كان يحمل مشروعاً لإصلاح البلاد وهذا لايتناسب مع من يُريد خراب البلاد ...لقد دفنت مع هذا الرجل العظيم كل أحلام اليمنيين ..
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 44) » الحمدي رحمة الله عليه
      يمني أصلي لن نستطيع أن نتقدم خطوة واحدة إلى الأمام أو حتى الحفاظ على ما نحن عليه إذا لم نتخلص من كل رموز الجهل والتخلف والظلام التي عبثت باليمن وأهله وهم المشاااااااااائخ الدجالين ...الذين وقف لهم أطهر أهل اليمن إبراهيم الحمدي رحمة الله عليه إلى يوم الدين.
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 45) » لن تتطور اليمن الا بعد ان يكشف عن الجناة كلهم
      شمر يهرعش الاصلاح يجب ان يبدا بمحاسبة كل من اشترك في اغتيال الحمدي او من كان عنده معلومات و اخفاها حسابا عسيرا
      لانهم قتلوا اليمن و لم يقتلوا الحمدي فحسب.
      6 سنوات و شهر و 30 يوماً    
    • 46) » نرجوا الاستمرار
      سامي الدحيم العديد والعديد من الاسئلة التي يجب طرحها والاجابة عليها وليس فقط ما يتعلق بالشهيد الحمدي ولكن باغتيال رفيق دربه في اعادة الوحدة اليمنية الشهيد سالمين. ايضا يجب طرح الاسئلة وايجاد اجابات عليها عن اغتيال الغشمي الذي بيته كان مسرح جريمة اغتيال الشهيد الحمدي.
      لو تم البحث في كل ذلك، فسيتبين لنا الكثير من الحقائق كون تلك القضايا مرتبطة بعضها ببعض وكلما نقبنا في احداهما كلما تجلت لنا خفايا القضايا الاخرى.
      لذلك دكتورنا العزيز ، نرجوا ان تواصل البحث والتنقيب في هذا الامر ونسال الله لك التوفيق والنجاح.
      6 سنوات و شهر و 28 يوماً    
    • 47) » كلهم دحابشة
      التنين الواضح كلهم دحابشة كل واحديتامر على الاخر لايراعو انسانية ولاقبيلة ولاقانون والدليل احتلال الحنوب العربي وكلواحد يعمل نفسة شاطر دحابشة اخرزمن سرق بلاطجة حتى مارب برس القائمين علية بلاطجة ودحابشة من الدرجه الاولى لا معظم التعاليق الذي يكتبها الحنوبيين لم ينشروها
      6 سنوات و شهر و 7 أيام    
    • 48) » مشروع الحمدي مغروس فينا ولو تاخر سننفذه
      عاشق اليمن بصراحة عدونا الاول والاخير هم ال سعود صحيح المشايخ والغشمي وعلي صالح من نفذ اغتيال الحمدي ولم تكن مقدرتهم الا بمساعدة ال سعودفنرجوا في المستقبل تعلم درس ال سعود ونعرف كيفية التعامل معهم وبالنسبة لفرنسا اعتقد انها كانت من ضمن المؤامرة بسبب طموحات الحمدي في باب المندب مع جيبوتي ولا اعتقد ان الفتيات بنات دبلماسيين ولكن كانت خدعة حتى لا تكشف المؤامرة والدليل سكوت فرنسا وفي الاخير ال سعود هم مصيبتنا ودوما سيجدون البديل لعلي صالح لتحقيق اهدافهم للنتبه للمستقبل مع ال سعود فعلي صالح انتهى واخذ جزاه ولكن ماذا ننتظر في المستقبل من ال سعود
      6 سنوات و شهر و 5 أيام    
    • 49) » ئيفتم اغتال ابراهيم الحمدي
      فوازالعامري ئيفتم اغتيال ابراهيم الحمدي
      4 سنوات و 11 شهراً و 25 يوماً    
    • 50) » aden
      waleed انت عارفه من قتل الرئيس يامحترمون الذي قتل الرئيس صاحب المنزل الذي وجبه الغداء على شرف عبدالعزيزفى نجاج العمليه مفهوم انا اعمل متحرير الورقه اخذ حق اتفاقيه الوحده اعرف مع من كان هاهاهاهاهاها انتم لاتعرف عن اشي
      4 سنوات و 11 شهراً و 17 يوماً    
    • 51) » gallal441666@yahoo.com
      اليمن حر وسيرتقي بإذن الله . اما ان ذالك علي عبد الله صالح وعبد الله بن حسين الاحمر وبدعم من السعوديه هم قتلت الشهيد البار ابرهيم الحمدي رحمع الله . السعوديه تسعى دائمة لقمع اليمن من الزدهار
      4 سنوات و 9 أشهر و 10 أيام    
    • 52) » فعلا اغتالو الحلم اليمني وليس الحمدي فقط
      نضال الخلقي اللة يرحمة ويغفر لة
      ومن بعده ما اتونا غير العملاء الذي ارادو لليمن المكوث فيما هي علية وباعو ارضنا وثروتنا
      وبنسبة لقتل الحمدي او بمعنى حلم اليمن فاليد الاكبر فالعملية هي السعودية ينتقم منهم ربي عاجلا ويحق الحق
      4 سنوات و 7 أشهر و 22 يوماً    
    • 53) » قضية وطن
      الكو كبي رحم.الله شهيدالوطن ابراهيم الحمدي رجل.الصدق وألاخلاص.ولعنة الله.على الجبناءوالخونه الذين تآمروا.ودبروا.وخططوالغتيال.شهيدالوطن.والواجب ابراهيم.الحمدي
      4 سنوات و 7 أشهر و 17 يوماً    
    • 54) » ياقاتل ابشر بلقتل ولوبعدحين
      ابوعبدالرحمن حسبنه الله ونعمه الوكيل علئ كلي ضالم في كلي وقتن وحين علئ من ضلم لمسلمين كافه وجعل كيده في نحره ويخل
      ص
      4 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 55) » ياقاتل ابشر بلقتل ولوبعدحين
      ابوعبدالرحمن حسبنه الله ونعمه الوكيل علئ كلي ضالم في كلي وقتن وحين علئ من ضلم لمسلمين كافه وجعل كيده في نحر
      4 سنوات و 5 أشهر و 22 يوماً    
    • 56) » قرن الشيطان ال سعود
      الميسري ابوصالح اربعه قتلو الشهيد الحمدي يرحمه الله الاول قرن الشيطان ال سعود الثاني عبدالله حسين الاسود الثالث الخاين الغشمي الربع الشاويش لعنة الله عليهم
      3 سنوات و شهرين و 13 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية