مأرب برس
عربيات في عيون الغرب من خلف المجهر
مأرب برس
نشر منذ : 10 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً | الإثنين 22 يناير-كانون الثاني 2007 06:54 ص

السيدات الاول في عالم الساسة العربية، يبرزن في الميدان فارسات وفي البيت زوجات، يبعثن على الفخر بنشاطهن وأعمالهن الاجتماعية والخيرية. وسواء ابتعدن عن السياسة او اقتربن من دفتها، فانهن يكسرن كل يوم رتابة الخبر اليومي المعجون بالسياسة وأحابيلها.

وفي استطلاع قامت به ايلاف في الشارع الاوروبي شمل شرائح مختلفة من الاشخاص في هولندا وبلجيكا والمملكة المتحدة و جنوب المانيا، تبين أن الملكة رانيا العبد الله هي الاكثر حضورا في الشارع الاوربي ووسائل الاعلام الاوروبية تلتها بالمرتبة الثانية سوزان مبارك، وشمل الاستطلاع اربعمائة عينة ( 100 لكل بلد من البلدان أعلاه ). وتقول انا فان برك من هولندا: أنها تعرف الملكة رانيا من علاقتها الحميمة بالاسرة المالكة الهولندية وغالبا ماتنشر مجلات الهولندية موضوعات عن الملكة الاردنية. أما هيفاء رحبي وهي هولندية من اصل فلسطيني فتقول انها معجبة بشخصية الملكة رانيا والشيخة موزة لفعاليتهن الاجتماعية في مجال حقوق المراة والتعليم. ويقول أحمد جبور من الاردن أن الخبر الاستثناء تجده دائما في انباء سيدات العرب الاول، اما أخبار السياسيين فقد تشابهت بسبب التكرار الممل.

أما سيمون وهي المانية من أصل مصري فانها فخورة لان أخبار السيدات الاول يملا الصحف ويشغل الفضائيات، كما ان زيارة الملكة رانيا الى هولندا قد تركت انطباعا جميلا عن العرب لدى الهولنديين. والاف تنشر لمحات من حياة النساء الاول واعمالهن في مختلف المجالات.

رانيا العبد الله.. تحسين صورة العرب في الغرب

والسيدة رانية التي التقت الأمير عبد الله للمرة الأولى على عشاء عام 1993، لم تكن تتصور أبداً ما يخبئه القدر لها، على حد تعبيرها.و أن تكون ذات يوم، ملكة للأردن. وتقول السيدة رانية ان لقب "ملكة"، بالنسبة لها وظيفة تشمل عدة أدوار، فمن مشاركة الملك جهوده في تحسين مستوى المعيشة، الى بناء مجتمع مدني حديث ونموذج للمنطقة، وإضافة إلى نشاطات اجتماعية ترتبط بحماية الطفل وأمن الأسرة وتمكين المرأة وخلق فرص للشباب.

إنها مثل كثير من الوظائف، تتصف في أغلب الأحيان بالعمل الشاق، لكنها في الوقت ذاته متنوعة ومثيرة للاهتمام وتتيح فرصاً ممتازة للالتقاء بشرائح متنوعة وعريضة من المجتمع – في الوطن والخارج. وبالرغم من السيدة رانية أم لاربعة اطفال فانها استطاعت تحقيق التوازن بين الامومة والنشاطات الرسمية والاجتماعية. وكانت زياراتها الى عدة دول اوربية وتركيز الاعلام على نشاطاتها الثقافية والخيرية، ساهم في بعث صورة مشرقة للمراة العربية لدى الراي الغربي.

سوزان مبارك.. الطفولة والمرأة

ولدت سوزان لطبيب مصري و ممرضة أنجليزية بالمنيا بمصر، و التحقت فى طفولتها بمدرسة سانت كلير بمصر الجديدة ثم حصلت على الثانوية بالقاهرة و التحقت بعدها بالجامعة الامريكيه بالقاهرة و حصلت على درجه البكالوريوس فى العلوم السياسية عام 1977.و فى عام 1982 أنهت دراستها العليا فى علم الاجتماع. وتترأس السيدة سوزان مبارك المركز القومي للطفولة و اللجنة القومية للمرأة المصرية، و تتولى ايضا منصب رئيس المؤتمر القومي للمرأة.

وأشرفت سوزان على مشروع مكتبة الأسرة من خلال مهرجان القراءة للجميع عام 1993، و هو مشروع بالتعاون مع الهيئة المصرية الكتاب بهدف طبع الكتب من جميع فروع العلم و الأدب بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه مصري واحد. و سوزان هي الرئيس الفخري لأندية الروتاري بمصر. و قد حصلت على زمالة بول هاريس من الروتاري عدة مرات نظرا لجهودها في دعم أنشطة الروتاري. و قد حصلت على العضوية الفخرية للروتاري في مايو 2001 في نفس الوقت مع ابنها جمال مبارك.

موزة المسند.. شخصية عامة معروفة

و موزة المسند هي زوجة أمير قطر حمد بن خليفة، ولدت في قطر بالخــور، ولها سبعة أبناء، من بينهم الشيخ تميم ولي العهد. بعد إتمام دراستها الثانوية، التحقت بجامعة قطر لدراسة علوم الاجتماع وتخرجت منها عام 1986.

وباتت الشيخة موزة شخصية عامة معروفة وتتركز اهتماماتها في مجال الأسرة والتعليم والتراث الثقافي. وبسبب جهودها في تلك المجالات فقد منحت ثلاث شهادات دكتوراه فخرية من جامعات فيرجينيا كومنولث وتكساس أيه اند ام وكارنيجي ميلون وأختيرت لمنصب المبعوث الخاص للتعليم الأساسي والعالي من قبل اليونسكو. وقد اختيرت سنة 2005 عضوا في المجموعة الرفيعة المستوى لتحالف الحضارات. وتتحمل الشيخة موزة مسؤولياتها كرئيس مجلس لادارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم، وهي رئيسة أيضا للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة الذي يعنى بمعالجة أمور تتعلق بحقوق العائلة والأطفال. وفي عام 2003 أيضا، أسست سمو الشيخة موزة الصندوق الدولي للتعليم العالي في العراق، وهو مشروع مدته 3 سنوات يدعم إعادة اعمار مؤسسات التعليم.

و للشيخة موزة المسند أهتمامات بالتراث، وتدريب النساء الشابات في مرافق مخصصة على أيدي حرفيين ماهرين. اضافة الى تطوير دار الإنماء الإجتماعي للحفاظ على تراث قطر من خلال إحياء الصناعات الحرفية القديمة وتشجيع تطوير صناعات حرفية جديدة.

أسماء الاخرس.. بساطة وأناقة

و أسماء الأخرس هي زوجة الرئيس السوري بشار الاسد منذ 18/12/2002، وهي كريمة طبيب القلب فواز الأخرس المقيم بلندن وامها السيدة سحر العطري والتي كانت تعمل في السفارة السورية في العاصمة البريطانية. والرئيس الاسد كان قد التقىبها أثناء وجوده بلندن بين الأعوام 1992-1994. ودرست أسماء الكمبيوتر في جامعة ( كينغز كوليج ) بلندن وعملت لفترة في القطاع المصرفي وهي حريصة علىالمشاركة في المؤتمرات والندوات ذات الطابع الاجتماعي والعلمي وتجمع في شخصها بين الأناقة والبساطة. ‏‏‏‏‏‏‏وتتقن اللغات العربية والانجليزية و الفرنسية والاسبانية.وللسيدة اسماء نشاطات في مجال تأهيل ومساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة واهتمام ايضا ببعثات التنقيب الأثرية، وتدعو باستمرار للحفاظ على الآثار مما حدا بجامعة روما (لاسبينزا) إلى منحها درجة الدكتوارة في علوم الآثار.

سلمى بنّاني.. سفيرة النوايا الحسنة

السيدة سلمىبنّاني أقترنت بالعاهل المغربي في حفل زواج خاص عام 2002 أشترك فيه 400 من العرسان المغاربة للزواج بنفس الوقت، وهو ما جعله مناسبة كبيرة وعامة.

وسلمى مهندسة كومبيوتر. ومنحت لقب أميرة، بعد أن كان يطلق على زوجات الملوك في المغرب لقب ( امهات الأمراء).

وتنازلت سلمى عن جزء كبير من حياتها الخاصة لتضطلع بمهمتها الأولى وهي الأسرة، اضافة الى المهام الاجتماعية والدبلوماسية، وقد اهتمت الأميرة بأنشطة اجتماعية وثقافية واضطلعت بمهام دبلوماسية واختارتها منظمة الصحة العالمية سفيرتها للنوايا الحسنة لما قامت به من أعمال في مجال علاج السرطان.وهي رئيسة الجمعية التي تحمل اسمها لمحاربة السرطان.

أنجبت سلمى بناني ولدا حمل اسم اسم جده الملك الحسن الثاني، وبموجب الدستور المغربي فإن الحسن سيعين وليا للعهد.

سبيكة بنت ابراهيم.. تحسين ظروف المرأة

والشيخة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة هي عقيلة ملك البحرين وابنة عمته وأنجب منها ثلاثة أبناء وبنتا واحدة وهم سلمان (1969) وعبد الله (1975) وخليفة (1977) ثم نجلاء (1981). وزواجهما كان في عام 1968.

ونشاطاتها تتركز في تحسين ظروف المرأة العربية خصوصا في البلدان التي تعيش بؤر توتر وحروب.وقالت في افتتاح المؤتمر الاول لمنظمة المرأة العربية في المنامة بان المرأة العربية تحتاج اليوم الى ما يدفع باتجاه تحسين ظروفها. وساهمت الشيخة سبيكة في وضع حجر الاساس لمركز الطب الجزيئي وعلوم الموروثات والامراض الوراثية بجامعة الخليج العربي. وفي البحرين اطلقت جائزة سبيكة للمراة وغرضها المساهمة في تطوير المرأة البحرينية. وللشيخة سبيكة اهتمامت اجتماعية وثقافية.

هيا بنت الحسين.. تفوق عربي في الفروسية

وعقد قران الاميرة هيا بنت الحسين على الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد دبي في

نيسان 2004 في بيت البركة.

و هيا هي كريمة العاهل الاردني الراحل الملك حسين، من زوجته علياء الفلسطينية الاصل، والتي توفيت في حادث تحطم طائرة مروحية في شباط 1977.

وفازت الاميرة هيا في الانتخابات التي جرت في كوالالمبور وتفوقت فيها على الاميرة الدنماركية بياترس بينيدكيت واليوناني فريدي سيربيري، لتتراس الاتحاد الدولي للفروسية. وفي رايها فان رياضة الفروسية الجميلة والنبيلة هي ينبوع من التراث والمجد والتاريخ

عائشة القذافي.. كاريزما مثيرة للجدل

عائشة القذافي سيدة مثيرة للجدل في كثير من الاحيان. دافعت بقوة عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين، كما ان لها خطابات سياسية تدعو للجهاد تارة، و اخرى تؤيد العمليات الإرهابية الإيرلندية.

و عائشة القذافي متزوجة من الضابط الليبي احمد القذافي.وتتمتع عائشة بكاريزما مكنتها من فرض حضور متميز في الوسطين الاجتماعي والسياسي. وتقول عاشة عن ابيها العقيد القذافي : ابي يعطينا الكثير من الوقت، وعلاقتي به غريبة. احيانا اشعر معه بدور الحاكم والمحكوم، وفي احيان اخرى اشعر انه صديقي العطوف. وفي كل الاحوال هو دوائي ضد اوجاعي وحصني ضد احزاني.والسيدة عاشة تخصصت في القانون، وكانت بصدد الحصول على دكتوراه في القانون الدولي عام 2003 من جامعة السوربون بفرنسا لكنها قطعت دراستها احتجاجا على الحرب في العراق. و اعتلت عاشة منبر الخطباء في "هايد بارك" ببريطانيا لتهاجم السياسات الأميركية والبريطانية في أوج الأزمة الليبية الأميركية جراء قضية لوكربي التي انتهت بدفع ليبيا تعويضات للضحايا مقابل رفع الحصار الأميركي عنها.

وتدربت عائشة على استعمال المسدس والكلاشنيكوف والغدارة والرمانة، وهو الأمر الذي يعكسه موافقها الجريئة وشخصيتها القوية، لكن عائشة ترغب في ان تكون ربة بيت ناجحة، وتعلم اعداد اكلات معينة وتنظيم البيت.

جميلة القاسمي.. ذوي الإحتياجات الخاصة

و جميلة القاسمي هي حرم حاكم الشارقة وهي المدير العام لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وللجانب الاجتماعي والانساني، الحصة الاكير من اهتمات الشيخة جميلة.

ويبدو ان تركيزها على رعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، قد حصد ثماره فقد حصل تطور كبير في هذا النوع من الخدمات. و انتخبت الشيخة جميلة رئيساً فخرياً لمنظمة الإحتواء الشامل لمنطقة لإقليم الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، نظراً لإحاطتها الكبيرة بمتطلبات ذوي الإحتياجات الخاصة وذويهم نتيجة خبرتها الطويلة في إدارة إحدى أكبر المؤسسات التي تعنى بتعليم وتاهيل ذوي الإحتياجات الخاصة في الإمارات العربية إحدى أكثر الدول إهتماماً بهذه الفئة من أبناء المجتمع.

ليلى بن علي.. قيم التسامح

ليلى بن علي هي قرينة الرئيس زين العابدين بن علي. وتنشط ليلى في عدّة منظمات خيرية تونسية وعالمية وتهتم بمجالات المرأة والأسرة والطفل. وجاء زواجها من الرئيس التونسي بعد ايام من تسلمه مقاليد الرئاسة بتونس. و عملت في قطاعات البنوك والمحاماة، وتعتقد ليلـى ان توحيد المواقف إزاء أمهات القضايا الدولية ومد الجسور مع مختلف المجموعات النسائية الأخرى في العالم سيعزز من قيم الحوار والاعتدال والتسامح بين سائر الثقافات والحضارات والأديان.ومن اهتماماتها ايضا القضايا المتعلقة بالإعاقة ومجتمع المعلومات. وتسعى ايضا الى ابراز دور المرأة الفعلي من أجل بناء المجتمع ومشاركتها الفعالة والايجابية في مواجهة التحديات التي تتعرض لها الأمة.

*ايلاف-عدنان ابو زيد

تعليقات:
    • إجمالي تعليقات: 2
    • 1) » كلهن وكلهم
      مخزن طافح لاحظوا إنهن زوجات أو بنات حكام ورؤساء
      ولولا "هم" ماكانت "هن"
      والتخزينة حلى
      10 سنوات و 10 أشهر و 26 يوماً    
    • 2) » عربيات في عيون الغرب من خلف المجهر
      نور البغدادية الا يوجد نساء في العالم العربي غير المغنيات او زوجات وبنات الرؤساء !
      الى متى نبقى خانعين وخاضعين ومطأطئي الرؤوس لهؤلاء الحكام المتجبرين ونسائهم!
      لاحول ولا قوة الا بالله سيأتي يومهم ونخلص من شرهم.
      ومن هي ابنت القذافي هذه!...نحن نعلم ان القذافي ليس له خلف وقد تبناهم ورباهم ابنه بالتبني سيف وعائشة كذلك ..ادعوهم لأبائهم !
      10 سنوات و 10 أشهر و 25 يوماً    
  • تحديث التعليقات
  • يمكنك الآن الإضافة المباشرة للتعليقات، وعدد كبير من المميزات والخيارات المتاحة فقط للأعضاء ( للدخول إلى حسابك إضغط هنا |  لإنشاء حساب جديد إضغط هنا)
    الاسم
     
    العنوان
     
    بريد الكتروني
     
    نص التعليق
     
    الإخوة / متصفحي مأرب برس نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • الغرض من خدمة التعليقات هي إيضاح وجهات النظر المختلفة فنرجو إلتزام الموضوعية والجدية في التعليق
  • لن يتم اعتماد اي تعليق يخرج عن اطار الموضوع ولا يلتزم الموضوعية والجدية