آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

فارع الشيباني يدرس اللون والصوت
بقلم/ د.عبدالمنعم الشيباني
نشر منذ: 11 سنة و أسبوع و 5 أيام
السبت 16 مارس - آذار 2013 04:53 م
فارع الشيباني ناقد يمني مخضرم- يساري ليبرالي- يكتب في النقد من اوائل الثمانينيات تقريباً وهو شاعر بديع ايضاً.، ومن رواد الجيل المثقف في بني شيبة بـ مديرية الشمايتين –تعز.. للناقد فارع (معروف بـ الاستاذ فارع)الكثير من الدراسات (المقالات النقدية المتخصصة)في قراءة النص (شعر -قصة -عمل سردي)وهو يمتلك القدرة اللغوية التعبيرية المؤهلة للولولج الى باب النقد بأدوات علمية، و هو عملاق من عمالقة اللغة العربية، وكان مدرساً متميزاً -في المدارس الحكومية – لمادة اللغة العربية بمدينة الحديدة لسنوات طويلة.
دراسة الصوت واللون والحركة في النص بأشكاله المختلفة هو جديد الأستاذ فارع، ولايخفى على قارئ للأدب أو متخصص فيه أو تلميذ للأدب -بشكل عام- أن اللون والصوت والحركة من عناصرالنص في الرواية والقصة والشعر،عناصر تستحق القراءة العميقة والناقدة ولا يتسنى ذلك لقارئ عادي، وهذا باب واسع وبحرمثير يبحر فيه المؤلفون والدارسون والمتخصصون وتلاميذ الأدب.
هذه مقدمة تعريفية موجزة بالأستاذ فارع الذي يرغب أن يحل ضيفاً على موقع "مأرب برس القشيب من خلال نافذة (تقاسيم) كـ ناقد يطمع أن يقدم ما لديه من الدراسات للنص.
** شاعر وناقد يمني (دكتوراه بالأدب الإنجليزي-قسم الرواية)



عودة إلى تقاسيم
تقاسيم
أحلام القبيليزفة الحوار الوطني
أحلام القبيلي
عبد الرحمن الدعيسلا تقتلوني مرتين
عبد الرحمن الدعيس
محمد محمود الزبيريرثاء شعب..
محمد محمود الزبيري
يحي الصباحيمبدعون ...
يحي الصباحي
احمد مطرورثة إبليس
احمد مطر
مشاهدة المزيد