جوجل تكشف فضائح الشعوب في البحث على النت
نشر منذ: 13 سنة و 7 أشهر و 23 يوماً
السبت 11 نوفمبر-تشرين الثاني 2006 07:55 م

 هل حقاً تحتل السعودية المرتبة الثانية بعد الفلبين في البحث عن المثليين في الانترنت؟ هذا السؤال حل ضيفا ثقيلا على السعوديين ولم يحزم حقائبه بعد منذ 13 أيار(مايو) الجاري عندما أذاعت صحيفة انترناشيونال هيرالد تريبيون-تطبع في 33 موقعا حول العالم وتباع في أكثر من 180 دولة، وتوزع 242،200 نسخة – تقريرا صحافيا يتعلق بأكثر المواضيع رواجا في دول العالم عبر محرك البحث الشهير"جوجل". يقول أستاذ الإحصاء والمعلومات السعودي، الدكتور عبدالرحمن النفيسة وهو يتصفح باهتمام المعلومات التي أوردتها الصحيفة الأميركية في سياق تقريرها أنه لا يستطيع نفي المعلومات أو يشكك في صحتها كالعامة. مشيرا إلى أن جريدة بهذا الانتشار والذيوع لا يمكن ان تقترف ذنبا مهنيا بهذا الحجم.

وتوقع النفيسة أن يكون الفضول وعدد العمالة الوافدة الكبير في السعودية - مايقارب 6 ملايين نسمة، من بينهم مليون ونصف من الجنسية الفلبينية- هو السبب وراء شيوع طباعة مفردة المثليين على محركات البحث في السعودية. وقد جاءت باكستان في المرتبة الأولى بحثا عن "الجنس" تليها جارتها الهند وفق انترناشيونال هيرالد تريبيون التي استندت في معلوماتها إلى ما استعرضه موقع "اتجاهات جوجل".

واكتشف جوجل أن التونسيون والجزائريون والمغربيون الأكثر بحثا عن"الحب" أو amour باللغة الفرنسية. فيما كانت العاصمة الأرجنيبة بوينس آيرس الأكثر نهما في البحث عن الأسلحة.

وسخرت الصحيفة الأميركية من رئيسها جورج دبليو بوش عندما أشارت إلى الإقبال الضعيف على مفردة "الديموقراطية" في محركات البحث في الوطن العربي، حيث قالت الصحيفة:"إدارة الرئيس بوش لن تكون سعيدة بهذه النتيجة".

يقول الباحث السعودي في تقنية المعلومات، سعد الحمراني لـ"إيلاف" ان اعتماد "جوجل" في نتائجه على اللغة الانكليزية يقلل من أهمية النتائج التي تداولها، مبررا:"السواد الأعظم من السعوديين لا يجيدون الانكليزية، لذلك ليس من المنطقي أن يبحث السعودي عن نتائح لا يستطيع استيعابها، اعتقد أن الأجانب في السعودية لهم دور لافت في النتائج".

ولم يخف الحمراني وجود مثليين في السعودية:"لن أنفي ما كشفت عنه وسائل الاعلام المحلية في مناسبات سابقة، لكن ليس بالحجم الذي يشكل ظاهرة أو يحث على القلق كما يشير التقرير الذي في يدك".

أما الطالب الجامعي السعودي، مازن العدوان فأبدى تحفظه على التقرير الذي نشرته اليومية الذائعة الصيت:"نحن شعب محروم من النساء، ربما نفتش عنهن وليس عنهم".

وأظهر التقرير أيضاً أن الهولنديين يبحثون عن"الله" أكثر من المسلمين في المواقع الإلكترونية في حين ارتفع اهتمام مواطني الدول الأوربية بـ"الإسلام" كما تقول النتائج التي أعلنها "جوجل" ونشرتها الصحيفة الأميركية التي تأسست في 14 تشرين الأول(أكتوبر) عام 1887 بنيويورك.

وكانت إحصاءات قد أظهرت أن اليمن تأتي في المركز الأول عربيا ضمن قوائم الباحثين عن كلمات الجنس، جنس، سكس ، رغم قلة مستخدمي النت في اليمن. 

مراهقات يمنيات هاربات
شابات يمنيات ... ينزحن صوب "القات"
مشاهدة المزيد