آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

هل فقد المشترك الأمل ..أم فاتهم القطار ؟!
بقلم/ خالد نوري
نشر منذ: 15 سنة و شهر و يومين
الإثنين 23 فبراير-شباط 2009 03:54 م

"كلما صفت غيمت" هذا هو حال المشهد السياسي اليمني فيما يتعلق بالأزمة القائمة بين الحاكم والمعارضة بشأن الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في السابع والعشرين من إبريل القادم حيث يذهب كثيرون إلى أن جذوة الخلاف بشأن هذه القضية مازالت مشتعلة حتى اللحظة وألا بوادر تلوح في الأفق تنذر باتفاق يذهب عن كاهل المواطن البسيط خوفاً من قادم يرى نفسه هو الضحية في كلا الحالتين الاتفاق أو اللا إتفاق كونه الحلقة الأضعف والأخسر في هذه اللعبة ... الدكتور / محمد عبدالملك المتوكل وفي حوار أجريته معه في عدد سابق طرح الرجل ثلاثة خيارات للخروج من الأزمة أولها الاتفاق وآخرها الصراع أرتاح لها البعض وانزعج منها البعض لكن الرجل وبما هو معروف عنه من وطنية خالصة بعيدة كل البعد عن التعصب للرأي والفكرة فإن العقل والمنطق يستوجب على كافة أطراف اللعبة السياسية في اليمن الاستفادة مما طرحه هذا العقل السياسي والأكاديمي من حل ناجع..

سؤال يؤرق كل السياسيين والمهتمين بالعملية الديمقراطية هل فقد المشترك الأمل في الوصول إلى حل مع الحزب الحاكم للخروج من هذه الأزمة أم فاتهم القطار كما قال الرئيس صالح لأنه في الآونة الأخيرة أكد على إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري .

ماذا بقي لدى المشترك من أوراق يستخدمها للضغط على الحاكم ؟ الملاحظ أن المشترك يتجه نحو الورقة الأخيرة وهي تحريك الشارع لعل وعسى أن يتراجع الحاكم عن المضي منفرداً في الانتخابات القادمة ، حيث أن المضي في الانتخابات ولو بشكل منفرد هو ما أقرته اللجنة العامة للمؤتمر في اجتماعها يوم أمس الأول ، لكن البعض فسر عدم ترأس الرئيس صالح لاجتماع اللجنة العامة للمؤتمر بأنه يوحي إلى وجود مفاجئة غير متوقعة لصانع القرار لما يحمله من حب لوطنه وللعملية الديمقراطية وللمنجز العظيم الذي تحقق في عهده وهو الوحدة اليمنية التي أريقت من أجلها دماء الشهداء لأنها عنواناً ونبراساً لكل اليمنيين ولن يستطيع أي مريض أن يستخدمها ضمن أجندته المحروقة التي تعمل على ضياع الحقوق لمن له حق سواءً في المحافظات الجنوبية أو الشمالية .

فهل سيكون اليوم الموعود للمفاجئة الذهبية في الـ26من الشهر الحالي إما بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس نواب جديد أم إنفراج سياسي وما يتبعه أم صفقة سياسية في الوقت الضائع؟.

سؤال أخير بخصوص المشكلة من الرابح أو الخاسر في هذا العراك السياسي الذي لم يصل إلى بر الأمان المؤتمر أم اللقاء المشترك ؟

وهل الوطن فوق الأحزاب أم الأحزاب فوق الوطن ؟!